- المشاركات
- 19,998
- الإقامة
- تركيا
بعد 13 عاما من الصمود في المرتبة الأولى، سقطت كوكا كولا وراء أبل و جوجل من حيث قيمة العلامات التجارية لكل منها على المستوى العالمي. إذ تمكنت أبل من السيطرة على القائمة بعد أن وصلت قيمة علامتها التجارية إلى 98.3 مليار دولار إثر ارتفاعها 28% عن العام الماضي.
في عام 2012، كانت شركة أبل في المرتبة الثانية و ذلك بعد صعودها من المرتبة الثامنة في عام 2011، مما يدل أن صانع الأي فون ثابت في تطوره على مر السنين حسب قائمة شركة انتربراند. هذه الشركة هي شركة استشارات للعلامات التجارية تقوم بإعداد دراسة سنوية بأكثر الأسماء التجارية قيمة.
جوجل احتلت المرتبة الثانية (بقيمة 93.3 مليار دولار) في عام 2013، و آي بي إم المرتبة الرابعة (78.8 مليار دولار) و مايكروسوفت المرتبة الخامسة (59.5 مليار) و سامسونج المرتبة الثامنة (39.6 مليار) مما يدل أن أهمية شركات التكنولوجيا في تزايد ملحوظ على المستوى العالمي.
جوجل لم تتمكن فقط من تأمين الرتبة الثانية لها، بل تمكنت أيضا من الإرتفاع بشكل كبير أي بنسبة 34% عن عام 2012، أما كوكا كولا التي قيمة علامتها التجارية وصلت إلى 79.2 مليار دولار ارتفعت فقط 2%. سامسونج تمتعت بارتفاع وصل إلى 20% بعد أن أزاحت إنتل التي انخفضت 5% لتنزل للمرتبة التاسعة.
تمكنت شركة GE بالحفاظ على مرتبتها السادسة في 2013 (بقيمة 46.9 مليار دولار) بعد ارتفاعها 7% أما ماكدونالدز فقد حافظت على مرتبتها السابعة (بقيمة 41.9 مليار دولار) بعد ارتفاعها 5%. تويوتا أتممت قائمة العشر الأوائل (بقيمة 35.3 مليار دولار) بعد ارتفاعها 17%.
انتربراند استخدمت لإعداد هذا التقييم مزيج من الأداء المالي للشركة، دورها في التأثير على خيارات المستهلكين و مدى نجاح العلامة التجارية في التحكم بالأسعار و تحقيق الأرباح.
وفقا لانتربراند، الشركة التي تمتعت بأكبر صعود لقيمة علامتها التجارية كانت فيسبوك، التي ارتفعت 43% مقارنة بالعام الماضي. حيث احتلت فيسبوك المرتبة 52 في 2013 بعد ارتفاعها من المرتبة 69 في عام 2012.
من بين الشركات الأخرى التي تمتعت بصعود ملحوظ هذا العام كانت شركة الأزياء الإيطالية برادا 30% و أمازون 27% و كذلك eBay و فولكس واجن 20% لكل منهما. أما من بين الشركات التي تراجعت فهنالك HP و كانون و نسكافيه.
هذا و وصلت القيمة الإجمالية للعلامات التجارية الـ 100 الأولى حسب تقييم انتربراند إلى 1.5 تريليون دولار، أي بإرتفاع بنسبة 8.4% عن عام 2012 على الرغم من استمرار آثار الأزمة المالية العالمية.
في عام 2012، كانت شركة أبل في المرتبة الثانية و ذلك بعد صعودها من المرتبة الثامنة في عام 2011، مما يدل أن صانع الأي فون ثابت في تطوره على مر السنين حسب قائمة شركة انتربراند. هذه الشركة هي شركة استشارات للعلامات التجارية تقوم بإعداد دراسة سنوية بأكثر الأسماء التجارية قيمة.
جوجل احتلت المرتبة الثانية (بقيمة 93.3 مليار دولار) في عام 2013، و آي بي إم المرتبة الرابعة (78.8 مليار دولار) و مايكروسوفت المرتبة الخامسة (59.5 مليار) و سامسونج المرتبة الثامنة (39.6 مليار) مما يدل أن أهمية شركات التكنولوجيا في تزايد ملحوظ على المستوى العالمي.
جوجل لم تتمكن فقط من تأمين الرتبة الثانية لها، بل تمكنت أيضا من الإرتفاع بشكل كبير أي بنسبة 34% عن عام 2012، أما كوكا كولا التي قيمة علامتها التجارية وصلت إلى 79.2 مليار دولار ارتفعت فقط 2%. سامسونج تمتعت بارتفاع وصل إلى 20% بعد أن أزاحت إنتل التي انخفضت 5% لتنزل للمرتبة التاسعة.
تمكنت شركة GE بالحفاظ على مرتبتها السادسة في 2013 (بقيمة 46.9 مليار دولار) بعد ارتفاعها 7% أما ماكدونالدز فقد حافظت على مرتبتها السابعة (بقيمة 41.9 مليار دولار) بعد ارتفاعها 5%. تويوتا أتممت قائمة العشر الأوائل (بقيمة 35.3 مليار دولار) بعد ارتفاعها 17%.
انتربراند استخدمت لإعداد هذا التقييم مزيج من الأداء المالي للشركة، دورها في التأثير على خيارات المستهلكين و مدى نجاح العلامة التجارية في التحكم بالأسعار و تحقيق الأرباح.
وفقا لانتربراند، الشركة التي تمتعت بأكبر صعود لقيمة علامتها التجارية كانت فيسبوك، التي ارتفعت 43% مقارنة بالعام الماضي. حيث احتلت فيسبوك المرتبة 52 في 2013 بعد ارتفاعها من المرتبة 69 في عام 2012.
من بين الشركات الأخرى التي تمتعت بصعود ملحوظ هذا العام كانت شركة الأزياء الإيطالية برادا 30% و أمازون 27% و كذلك eBay و فولكس واجن 20% لكل منهما. أما من بين الشركات التي تراجعت فهنالك HP و كانون و نسكافيه.
هذا و وصلت القيمة الإجمالية للعلامات التجارية الـ 100 الأولى حسب تقييم انتربراند إلى 1.5 تريليون دولار، أي بإرتفاع بنسبة 8.4% عن عام 2012 على الرغم من استمرار آثار الأزمة المالية العالمية.