إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أردوغان يتحدث بعد الاتفاق مع الإمارات

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

UT.png

في مفاجأة قد تكون سارة لليرة التركية قبل يوم واحد من قرار المركزي التركي بشأن أسعار الفائدة والمقرر إصداره غدا الخميس. قام المركزي التركي بإعلان توقيع اتفاقية مبادلة عملات محلية مع نظيره الإماراتي.

وقد يثير توقيت هذا الإعلان بعض المخاوف لدى المستثمرين بشأن عزم المركزي على المضي قدمًا في سياسة الخفض التي أنهكت الليرة.
ومنذ قليل تحدث الرئيس أردوغان في اجتماع داخلي بشأن عزمه المضي قدما في خفض معدلات التضخم والقضاء على تشوهات سعر الصرف.

ولفت أردوغان إلى أن حكومته تستهدف وضع الاقتصاد التركي بين قائمة العشرة الكبار خلال الفترة المقبلة.

ولفت أروغان إلى ان الإجراءات الأخيرة كانت تهدف إلى دعم المواطنين عبر رفع الحد الأدنى للأجور إلى 4250 ليرة.

ومضى يؤكد أن قرارات دعم الليرة ستقضي على فقاعة سعر الصرف وتنخفض بالتضخم خلال الأشهر المقبلة، مشيرا إلى أنه لا بد من العمل والصبر حتى يتم تجاوز الأزمة.

5 مليارات
قام البنكان المركزيان في تركيا و الإمارات بتوقيع اتفاقية مبادلة "سواب" بالعملات المحلية بقيمة 64 مليار ليرة تركية مقابل 18 مليار درهم.

وقال المركزي إن الاتفاق، الذي يهدف إلى تعزيز التجارة الثنائية وأشكال التعاون المالي بين البلدين، سيستمر لمدة ثلاث سنوات مع إمكانية تمديده باتفاق الطرفين.

وخلال زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي لتركيا نهاية نوفمبر الماضي 2021 اتفق الجانبان التركي والإماراتي على توقيع اتفاقيات مبادلة عملة بين الجانبين. وتبلغ قيمة الاتفاق الموقع بين الجانبين حوالي 5 مليارات دولار، ما يوفر دعما إضافيا لليرة التركية في ظل تقلبات سعر الصرف الأخيرة.
الليرة الآن
وتنخفض الليرة التركية خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 0.5% نزولا إلى مستويات 13.5971 ليرة/دولار.

وكانت الليرة التركية أنهت تعاملات أمس الثلاثاء على تراجع في حدود 0.8% حيث نزلت إلى مستويات 13.74 ليرة دولار، بعد تصريحات بشأن الفائدة من جانب الرئيس أردوغان.

وكانت الليرة دخلت في موجة من الارتفاعات المتتالية من جلسة 10 يناير وحتى أول أمس الإثنين صعدت خلالها من مستويات 13.87 ليرة/ دولار إلى مستويات 13.42 ليرة دولار.
 
عودة
أعلى