إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أمريكا تتصدر قائمة الدول الأكثر حيازة للذهب عالمياً.. والسعودية الأولى عربياً

sef

عضو نشيط
المشاركات
583
الإقامة
الجزائر

xm    xm

 

 

أصدر مجلس الذهب العالمي خلال الأيام القليلة الماضية تقريراً أوضح من خلاله قائمة الدول الأكثر حيازة للمعدن النفيس، والتي تمتلك أكبر احتياطي عالمي من الذهب، حيث جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في صادرة القائمة التي أًصدرها المجلس العالمي.
وبلغ إجمالي كمية الذهب المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية نحو 8133.5 طن وهو يعادل نحو 73.4 % من إجمالي احتياطات الذهب على مستوى العالم.
أما المركز الثاني فكان من نصيب دولة ألمانيا، وذلك بوصول إجمالي حيازاتها من المعدن النفيس إلى 3369.7 طن بنسبة بلغت نحو 68.8 %، وفي المركز الثالث جاء صندوق النقد الدولي، حيث يعتبر هذا الصندوق هو المؤسسة الوحيدة المتواجدة في هذا التصنيف، وذلك لحيازته نحو 2814 طن من الذهب على مستوى العالم.
وفي المركز الرابع جاءت دولة إيطاليا بحيازتها ما يقرب من 2451.8 طناً من الذهب، والمركز الخامس كان لدولة فرنسا والتي تمتلك نحو 2436 طن من المعدن النفيس.
واحتلت روسيا التي تمتلك نحو 2036.2 طنًا من الذهب المركز السادس في هذه القائمة، بينما المركز السابع كان لصالح دولة الصين، حيث يبلغ إجمالي كمية الذهب المتواجدة في بكين نحو 1841.3 طناً، أي ما يوازي نحو 2.2 % من إجمالي الاحتياطيات.
أما المراكز الثلاثة الأخيرة في تلك القائمة فكانت لكل من سويسرا و اليابان وهولندا، وذلك بوصول إجمالي حيازتهم من الذهب إلى نحو 1040.1 طن و 765.2 طن و 612.5 طن على الترتيب، وهو ما يمثل نسبة 5 % و 2.3 % و 65.5 % من إجمالي الاحتياطيات العالمية على الترتيب.
وعلى الصعيد العربي فجاءت المملكة العربية السعودية في صدارة القائمة العربية، وذلك بإجمالي حيازة من الذهب بلغ نحو 323.1 طناً، كما أنها احتلت المركز السادس عشر عالمياً.
وفي المركز الثاني والثالث جاءت كلاً من لبنان والجزائر بوصول إجمالي حيازتهم من الذهب إلى 286.8 طن و 173.6 طن على التوالي، وذلك ليحتلان المركزي السابع عشر و الرابع والعشرين عالمياً.
كما احتلت ليبيا المركز الرابع بإجمالي حيازة بلغ نحو 116.6 طن، وتلتها العراق في المركز الخامس بحيازة قدرها 89.8 طناً من المعدن النفيس، ثم دولة الكويت في المركز السادس عربياً بإجمالي حيازة بلغت 79 طن.
أما المركز السابع فكان من نصيب جمهورية مصر العربية، حيث أوضحت البيانات أن الدولة تمتلك نحو 77.4 طن من الذهب، كما أنها تحتل المركز ال 40 عالمياً.
وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الحادي عشر عربياً، حيث وصلت حيازتها من الذهب إلى نحو 7.5 طن، بالإضافة إلى احتلالها المركز 74 عالمياً.
 
عودة
أعلى