إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

سقوط قذائف هاون وسط دمشق والبرلمان يحدد موعد انتخابات الرئاسة

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

قتل شخصان وأصيب العشرات جراء سقوط ثلاثة قذائف هاون وسط دمشق في مناطق محيطة بمقر مجلس الشعب السوري الذي عقد جلسة استثنائية أعلن خلالها فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في 3 يونيو/ حزيران المقبل.
ويقول مراسل بي بي سي في دمشق عساف عبود نقلا عن مسؤولين إن " قذائف الهاون سقطت على محيط مدرسة دار السلام وحي الصالحية وهي مناطق محيطة بمجلس الشعب السوري".

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن مصدر في قيادة شرطة دمشق أن " القذائف أدت إلى مقتل مواطنين وإصابة 36 آخرين إضافة إلى إلحاق أضرار مادية في ممتلكات المواطنين".
وفي حوادث منفصلة، أصيب شخص جراء سقوط قذائف هاون على منطقة الزبلطاني بالعاصمة دمشق.
من مراسلنا، عساف عبود
تُعتبر هذه الانتخابات الأولى وفق الدستور الجديد الذي أُقر عام 2012. وقد حُذفت منه المادة الثامنة التي كانت تقول بحزب البعث قائدًا للدولة والمجتمع.
مدّة الولاية الرئاسية وفق الدستور سبع سنوات. وقد سُمح للرئيس الأسد الترشح لولايتين جديدتين وذلك بعد عدم احتساب الولايتين السابقتين الممتدتين من عام 2000 وحتى 2014.
لا يمنح الدستور السوري صلاحية لأي شخص بتأجيل الانتخابات الرئاسية، والحكومة ملزمة بإجراء تلك الانتخابات.
الانتخابات ستجرى بدون مراقبين دوليين أو عرب أو أي جهة خارجية وستخضع لرقابة من قبل السلطة القضائية السورية فقط.
وجاءت التفجيرات قبيل انعقاد جلسة مجلس الشعب السوري لإعلان فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية.
وقال رئيس البرلمان محمد اللحام إن "انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية للمواطنين السوريين المقيمين على الأراضي السورية سيكون يوم الثلاثاء الموافق 3 يونيو/ حزيران 2014 بدءا من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء".
وكان البرلمان السوري أقر مشروع قانون الانتخابات الجديد الذي يفتح الباب أمام أكثر من مرشح لخوض الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس بشار الأسد.
وكان الاخضر الابراهيمي مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا قد حذر من أن اجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا يهدد جهود التفاوض مع المعارضة ويزيد الأزمة المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات تعقيدا.
وبموجب قانون الانتخابات الجديد، يتعين على المرشح الرئاسي أن يكون أقام في سوريا خلال الأعوام العشرة الماضية وأن يحظى بدعم 35 نائباً على الأقل من النواب الذين يضمهم مجلس الشعب، وعددهم 250 نائبا.
ويقول محللون إن هذا يجعل من الصعب على معارضي الخارج والداخل خوض الانتخابات
 

المرفقات

  • zzz.jpg
    zzz.jpg
    113.8 KB · المشاهدات: 1
عودة
أعلى