إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الدولار الأمريكي يكتسح الجميع فلماذا ترتفع أسعار الذهب ؟

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,515
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 


44.jpg


ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس لتحافظ على مكاسبها لليوم السادس على التوالي ، على وشك ملامسة أعلى مستوى فى خمسة أشهر ، يأتي هذا الارتفاع فى أسعار المعدن الثمين ، بالرغم من اكتساح الدولار الأمريكي لمعظم العملات العالمية ، سوف نتطرق فى هذا التقرير إيجازا لمعرفة سبب حدوث هذا الأمر!



زادت أسعار الذهب بنسبة 0.8% إلى 1,864.38$ ، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,849.59$ ، وسجلت أدنى مستوي عند 1,842.87$.



حققت أسعار المعدن الثمين بالأمس ارتفاعا بنسبة 0.9% ، فى خامس مكسب يومي على التوالي ، وسجلت أعلى مستوى فى خمسة أشهر عند 1,868.57$ للأونصة.



ارتفع مؤشر الدولار يوم الخميس بنسبة 0.3% ، ليوسع مكاسبه لليوم الثاني على التوالي ، مسجلا أعلى مستوى فى 16 شهرا ،عاكسا استمرار الصعود الهائل فى مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.



وكما نعلم أن ارتفاع العملة الأمريكية يضغط بالسلب على أسعار الذهب كونها مقومة بالدولار الأمريكي ، وترتفع تكلفتها بالنسبة لحائزي العملات الاخري ، فلماذا إذا ترتفع أسعار الذهب أيضا.




السبب الرئيسي فى ارتفاع أسعار الذهب فى الوقت الحالي ،هو القفزة التاريخية فى وتيرة التضخم فى الولايات المتحدة ،بعدما سجلت أسعار المستهلكين فى تشرين الأول/أكتوبر أعلى مستوى منذ عام 1990 ، حيث تتسارع مستويات طلب المعدن الثمين كاداه تحوط ضد ارتفاع مستويات الأسعار.



وأسعار المستهلكين لا تسجل مستويات تاريخية فى الولايات المتحدة فقط ، لكنها لا تتوقف عن الارتفاع لمستويات أعلى جديدة فى العديد من السنوات فى معظم أنحاء العالم ،وهو ما يؤدي إلى ارتفاع وتيرة الشكوك حول قدرة البنوك المركزية العالمية فى التعامل مع تلك المخاطر المتصاعدة.



حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس بدون أي تغيير يذكر ،وذلك لليوم الرابع على التوالي ، ليستمر الإجمالي عند 975.41 طن متري ،والذي يعد أدنى مستوى منذ 2 نيسان/أبريل 2020.
 
عودة
أعلى