إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

المأزق الايطالي أرهق اليورو والبورصات

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

بداية اسبوع صعبة شهدتها الاسواق. توتر عام وتقلبات مرهقة. الين استعاد جاذبية مفقودة وحتى وزير مالية اليابان اعاد هذا التطير المفاجئ الى التطورات المتعلقة بالانتخابات الايطالية.
وول ستريت انهى عمله على تراجع واضح( اس اند بي سجل التراجع الاكبر منذ السابع من نوفمبر). الخشية هي من رؤية برلمان مقسوم في ايطاليا لا يكون فيه تمرير القوانين الاصلاحية ممكنا.
البورصات الاوروبية اقفلت يوم امس على استقرار ملحوظ ولكن بداية عملها اليوم لن تكون الا حمراء.

وهذا ما حدث. تجمع يسار الوسط حصل على الاكثرية في مجلس النواب ولكن تجمع برلوسكوني يمين الوسط تمكن من فرض ارادته على مجلس الشيوخ وهذا شكل مأزقا جديا مستقبليا جعل الكثيرين يتنبأون بضرورة إعادة العملية الانتخابية. الإعادة هذه ان تمت هي بحد ذاتها استمرار للقلق واللا استقرار.
*
اليورو يتجه صوب ال 1.3000 وسط حالة من الخوف العام . خوف متجدد من عودة عبارات من مثل تفتت منطقة اليورو كانت الاسواق قد ظنت لفترة انها باتت من الماضي. الانتخابات الايطالية اعادتها الى التداول. مؤشر الخوف ارتفع يوم امس 34% دفعة واحدة وهذا بحد ذاته امر مقلق.
*
الاضطراب والتقلب عمّ الاسواق وبصورة لا يمكن تفسيرها عقلانيا. الين الياباني الذي عانى في ساعات التداول الاولى من عبْ الاسم الذي سيتم طرحه لتولي منصب حاكم المركزي ( هاروهيكو كورودا ) عاود تقدمه بقوة متأثرا بالاضطرابات العامة اوروبيا ولعل هذا التقدير يكون صحيحا فثمة هروب للرساميل من اليورو الى عملات ملاذ ولعل الرساميل اليابانية تعود من اوروبا الى الوطن .
*
الاسترليني الذي عانى في الساعات الاولى من فقدان بريطانيا لدرجة تصنيف ائتمانها الممتاز شهد ايضا ما شهده الين الياباني واستعاد بعضا من قوته اثر بداية البلبلة الاوروبية.
*
اميركيا الصورة لا تبدو مشرقة. بداية مارس تقترب والاتفاق المنشود بين الحزبين لا يزال بعيدا. هذا ان اضيف الى اللاوضوح بالنسبة لمآل ال 85 مليار التي يتم ضخها شهريا في عروق الاقتصاد يصير أمر تردد الاسواق وخشيتها مفهوما. اليوم يتحدث برنانكي امام الكونجرس وسنسمع منه ايضاحات محددة حول هذا الامر.
 
عودة
أعلى