إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

المركزي المصري يبقي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,515
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

jjjj.jpg

أبقى البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير يوم الخميس رغم انخفاض التضخم واقتصاد يعاني من جراء جائحة فيروس كورونا، قائلا إن أجواء الضبابية العالمية تظل مبعث قلق له.




ومن بين 11 محللا استطلعت رويترز آراءهم قبيل القرار، توقع تسعة أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة كما هي، في حين توقع اثنان خفضا بمقدار 50 نقطة أساس.

وقررت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي عدم تغيير أسعار فائدة ليلة واحدة بعد أن قلصتها كخطوة احترازية في مارس آذار من أجل دعم الاقتصاد في خضم الجائحة.

وقالت في بيان ”في ضوء حالة عدم اليقين في التطورات العالمية، بالإضافة الى قيام البنك المركزي المصرى باتخاذ العديد من الإجراءات بشكل استباقي، متضمنة حزمة من المبادرات الموجهة للقطاعات الاقتصادية المختلفة، فضلا عن قيام لجنة السياسة النقدية بخفض أسعار العائد الأساسية 300 نقطة أساس في مارس (آذار) 2020، فقد قررت لجنة السياسة النقدية أن أسعار العائد الأساسية الحالية لدى البنك المركزى المصرى تعد مناسبة في الوقت الحالي.“


وأبقت اللجنة سعر عائد الإقراض لليلة واحدة عند 10.25 بالمئة وسعر عائد الإيداع لليلة واحدة عند 9.25 بالمئة، أدنى مستوى لهما منذ أوائل 2016، قبل أن تباشر مصر برنامج إصلاح اقتصادي بدعم من صندوق النقد الدولي.

كان تضخم أسعار المستهلكين في المدن تباطأ في يوليو تموز إلى 4.2 بالمئة من 5.6 بالمئة في يونيو حزيران و4.7 بالمئة في مايو أيار، مسجلا أقل مستوى له منذ نوفمبر تشرين الثاني، حسبما ذكره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوم الاثنين. ويقل هذا كثيرا عن النطاق الذي يستهدفه البنك المركزي بين ستة و12 بالمئة.

وتوقعت لجنة السياسة النقدية أن يظل التضخم في الربع الأخير من 2020 دون نقطة منتصف النطاق المستهدف البالغة تسعة بالمئة.

وتوقع بعض المحللين أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة لتعزيز الاقتصاد. وعانى قطاع السياحة الحيوي من توقف شبه تام أوائل مارس آذار.


وأظهرت البيانات الأولية تراجع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 3.8 بالمئة في السنة المالية التي انتهت 30 يونيو حزيران رغم نمو بنسبة 5.6 بالمئة بين يوليو تموز وديسمبر كانون الأول، وفقا لبيان لجنة السياسة النقدية.

وقالت اللجنة ”بدأ عدد من المؤشرات الأولية في الاتجاه نحو التعافى فى شهري يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) من عام 2020 بالتزامن مع بدء التخفيف التدريجي للإجراءات الاحترازية.“
 
عودة
أعلى