إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

البيت الأبيض يدرس تصنيف الإخوان جماعة إرهابية

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,947
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 




قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الإدارة الأمريكية في تصنيف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا، بعد مقاومة إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ضغوطا لوضع الجماعة على قوائم المنظمات الإرهابية الأجنبية.

وأضافت الصحيفة إن بعض مستشاري الرئيس دونالد ترامب يرون جماعة الإخوان منذ سنوات فصيلا راديكاليا يتسلل سرا إلى الولايات المتحدة لتعزيز الشريعة الإسلامية.

ويرى المستشارون أن الأمر بتصنيف الإخوان تنظيما إرهابية فرصة لاتخاذ إجراء ضد الجماعة أخيرا.

كان ريك تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي قال في جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس في يناير الماضي إن إدارة ترامب ستضع جماعة الإخوان المسلمين ضمن المنظمات الإرهابية، جنبا إلى جنب مع تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.

وطرح السيناتور تيد كروز وعضو مجلس النواب ماريو دياز بالارت في يناير الماضي تشريعا لإضافة الإخوان إلى قائمة الإرهاب، أما مرشح ترمب لمنصب وزير الخارجية ريك تيلرسون فوصف الإخوان خلال جلسة التصديق على تعيينه في مجلس الشيوخ بأنهم "بوق للإسلام المتشدد"، متوعدا بوضع الجماعة ضمن منظمات "الإسلام المتطرف" إلى جانب تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.

وقالت الصحيفة إن تصنيف الإخوان تنظيم إرهابي بشكل رسمي قد يعكر العلاقات الأمريكية في الشرق الأوسط، وإن أشارت إلى أن بعض زعماء الشرق الأوسط مثلما في مصر والإمارات يضغطون على ترامب لاتخاذ تلك الخطوة.

وتصنف القاهرة وأبو ظبي جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا بعد الهجمات التي شنتها الجماعة في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013 التي أطاحت بهما والرئيس التابع للجماعة محمد مرسي من الحكم.

وقالت نيويورك تايمز إن مقترح تصنيف الإخوان تنظيما إرهابيا جاء مقترنا بتنصيف الحرس الثوري الإيراني تنظيما إرهابيا هو الاخر، بحسب مسؤولين حاليين وسابقين.

وأشارت الصحيفة إلى أن قادة الحرس الثوري وفيلق القدس بالفعل موضوعين على قوائم الإرهابيين، لكن الجمهوريين يدافعون عن إضافة الحرس الثوري نفسه لإرسال رسالة إلى إيران.

وقالت الصحيفة إن زخم تصنيف الإخوان تنظيما إرهابيا واجه اعتراضات من جانب مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية ومجلس الأمن القومي الذين جادلوا بأنه لا يوجد أساس قانوني لاتخاذ تلك الخطوة، وأنه قد تنفر حلفاء للولايات المتحدة في المنطقة.

وقال مسؤولون سابقون إنهم ابلغوا بأن الأمر بوضع الإخوان والحرس الثوري على قوائم التنظيمات الإرهابية كان يفترض أن يوقع الاثنين، لكنه أرجأ حتى الأسبوع المقبل على الأقل، حسبما أفادت الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن التأخير ربما يعكس رغبة أوسع لدى البيت الأبيض في فسحة من الوقت لاتخاذ أمر تنفيذي، بعد الفوضى التي خلفتها أوامر تنفيذية أخرى مثل حظر دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة لمدة 90 يوما ومنع قبول اللاجئين لمدة 120 يوما ومنع قبول اللاجئين السوريين لأجل غير مسمى.

ومن شأن تصنيف الإخوان جماعة إرهابية تجميد أرصدتها وأرصدت أعضائها ووقع تأشيرات دخولهم الولايات المتحدة وفرض حظر على التعاملات المالية مع كل من يتبعها.

وفي فبراير 2017 صدّقت لجنة في الكونجرس الأمريكي على مشروع قرار ينص على إدراج جماعة الإخوان المسلمين في قائمة الإرهاب.

وقال رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب بوب جودلاتي بعد التصويت إنه كان يجب إدراج جماعة الإخوان منذ مدة في قوائم الإرهاب، بسبب تبنيها الإرهاب والتهديد الذي تشكله على الأمريكيين والأمن القومي للولايات المتحدة.
 
عودة
أعلى