رضا البطاوى
عضو فعال
- المشاركات
- 2,704
- الإقامة
- مصر
سبب بقاء الآثار :
أبقى الله على الآثار كل هذه الأزمان ليراها الناس فيتعظوا بما حدث لأصحابها فى الماضى عندما أصروا على الكفر بوحى الله المنزل على رسول الله المرسل لهم ويدل على هذا قوله تعالى بسورة الذاريات "وتركنا فيها آية للذين يخافون العذاب الأليم "وقوله بسورة القمر "ولقد تركناها آية فهل من مدكر "ومن ثم فليس سبب بقاءها طرق البناء للتالى :
-أن هناك آثار متهدمة ومن أمثلتها صرح فرعون الذى بلغ ارتفاعه كما يقال عنان السماء لأن فرعون أراد الصعود عليه للسماء لقتل إله موسى (ص)كما زعم وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيرى فأوقد لى يا هامان على الطين فاجعل لى صرحا لعلى أطلع إلى إله موسى وإنى لأظنه من الكاذبين "وقال بسورة غافر "وقال فرعون يا هامان ابن لى صرحا لعلى أبلغ الأسباب أسباب السموات فاطلع إلى إله موسى وإنى لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا فى تباب ".
-أن الله كان قادرا على إهلاك الآثار المتبقية ولكنه أراد بقاءها أى تركها ليتعظ من يفهم مصداق لقوله بسورة القمر "ولقد تركناها آية فهل من مدكر "لاحظ الضمير فى كلمة تركناها فهو عائد لله .
أبقى الله على الآثار كل هذه الأزمان ليراها الناس فيتعظوا بما حدث لأصحابها فى الماضى عندما أصروا على الكفر بوحى الله المنزل على رسول الله المرسل لهم ويدل على هذا قوله تعالى بسورة الذاريات "وتركنا فيها آية للذين يخافون العذاب الأليم "وقوله بسورة القمر "ولقد تركناها آية فهل من مدكر "ومن ثم فليس سبب بقاءها طرق البناء للتالى :
-أن هناك آثار متهدمة ومن أمثلتها صرح فرعون الذى بلغ ارتفاعه كما يقال عنان السماء لأن فرعون أراد الصعود عليه للسماء لقتل إله موسى (ص)كما زعم وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيرى فأوقد لى يا هامان على الطين فاجعل لى صرحا لعلى أطلع إلى إله موسى وإنى لأظنه من الكاذبين "وقال بسورة غافر "وقال فرعون يا هامان ابن لى صرحا لعلى أبلغ الأسباب أسباب السموات فاطلع إلى إله موسى وإنى لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا فى تباب ".
-أن الله كان قادرا على إهلاك الآثار المتبقية ولكنه أراد بقاءها أى تركها ليتعظ من يفهم مصداق لقوله بسورة القمر "ولقد تركناها آية فهل من مدكر "لاحظ الضمير فى كلمة تركناها فهو عائد لله .