حساب مجاني بقيمة 30 دولار !
إفتح حسابك مع تيكيمل

صناديق أمريكا الشمالية تخفض حيازات الذهب فى ديسمبر

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,126
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

ثثيبصس.jpg

أظهرت البيانات الشهرية لمجلس الذهب العالمي أن الصناديق المتداولة فى أمريكا الشمالية قد خفضت حيازاتها من الذهب فى ديسمبر بأسرع وتيرة خلال أخر أربعة أشهر ، على عكس صناديق أوروبا التي زادت حيازاتها بأسرع وتيرة فى خمسة أشهر ،وصناديق أسيا بأسرع وتيرة منذ فبراير الماضي.

خفضت صناديق أمريكا الشمالية حيازات الذهب بحوالي 21.80 طن متري ،بأسرع وتيرة منذ أغسطس ،ليتراجع الإجمالي إلى 1,801.90 طن متري ،وكانت لكبرى الصناديق فى الولايات المتحدة النصيب الأكبر فى هذا الخفض.

فصندوق"SPDR Gold Trust" أكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب فى العالم خفض حيازاته بحوالي 17.20 طن إلى إجمالي 975.30 طن متري كأدنى مستوى منذ مايو 2019.

وصندوق" iShares Gold Trust" ثاني أكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب فى العالم خفض حيازاته بحوالي 6.1 طن إلى إجمالي 490.8 طن كأدنى مستوى منذ يوليو 2020.

فى أوروبا زادت صناديق المؤشرات حيازات الذهب بحوالي 7.70 طن متري ،بأسرع وتيرة منذ يوليو،ليرتفع الإجمالي إلى 1,568.00 طن متري ،وكان لصناديق المملكة المتحدة البريطانية النصيب الأكبر فى تلك الزيادة.

فصندوق"Invesco Physical Gold ETC" أحد أكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب فى أوروبا زاد حيازاته بحوالي 6.10 طن إلى إجمالي 243.10 طن متري كمستوى قياسي.

وصندوق "iShares Physical Gold ETC" زاد حيازاته من الذهب بحوالي 3.20 طن إلى إجمالي 219.90 طن متري كأعلى مستوى منذ سبتمبر الماضي.

وفى أسيا زادت صناديق المؤشرات حيازات الذهب بحوالي 8.0 طن متري ،بأسرع وتيرة منذ فبراير 2021 ، ليرتفع الإجمالي إلى 140.0 طن متري.

ويقول خبراء أوج نيوز أن السبب الرئيسي وراء خفض حيازات صناديق أمريكا الشمالية من الذهب هو إعلان البنك الفيدرالي الأمريكي البدء فى تحويل مسار السياسة النقدية فى الولايات المتحدة من فائقة السهولة إلى انكماشية.

قرار أكبر بنك مركزي فى العالم إنهاء برنامج شراء الأصول فى مارس 2022 ،وتوقع زيادات أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام ،مع البدء فى تخفيض الميزانية العمومية.

ويعتبر المعدن النفيس الذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة وعوائد السندات ،كونه أصلاً غير مدر للعائد، ومع بحث التجار عن عوائد وفرص استثمارية أفضل ،يصبح حيازة المعدن فى هذا التوقيت ذات تكلفة مرتفعة.


على النقيض تماما زادت صناديق أوروبا وأسيا حيازات الذهب ،حيث لا يزال بنك أوروبا المركزي بعيد جداً عن اتخذ خطوات واضحة حيال تشديد السياسة النقدية ،ونفس الأمر بالنسبة للبنوك المركزية الكبرى فى اليابان وكوريا الجنوبية ،بينما خفض بنك الشعب الصيني سعر الفائدة لدعم نمو ثاني أكبر اقتصاد فى العالم.

وبالعودة إلى تداولات معدن الذهب بالسوق العالمي نجده قد انخفض على مدار تعاملات اليوم الخميس بنسبة 0.75 % إلى 1,812.40 دولار للأونصة ،بعد مكاسب قوية على مدار الأربع جلسات الماضية ،بدعم تراجع عائد سندات الخزانة الأمريكية فئة عشر سنوات.
 

مواضيع ذات صلة

أعلى