وسام الصباغ
إداري سابق
- المشاركات
- 7,082
- الإقامة
- دبي
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
في هذا الموضوع سأشرح لكم طريقة تقديم شكوى على شركات الفوركس المرخصة من الهيئة القبرصية للأوراق المالية CySEC .
لكن تجدر الإشارة هنا إلى أن الشكوى إلى هذه الهيئة غير مجدية فعلياً !! فالهيئة لا تملك القدرة و لا الصلاحيات على إعادة حقك إليك , أي على الأرجح لن يتم تعويضك عن طريق الهيئة , و إنما هذه الشكوى هي فقط بمثابة إعلام للهيئة بما حصل معك لوضع نقطة سوداء على سجل الشركة . فكما نقول دائما أن الترخيص القبرصي هو من التراخيص الضعيفة , والهيئة القبرصية غير قادرة على تعويض العملاء . على عكس الترخيص البريطاني (FCA) .
و مع ذلك فالموضوع يشرح بعض السبل التي ربما تساعدك على استعادة حقك .
أولا ندخل على موقع الهيئة على الرابط التالي : www.cysec.gov.cy
في حال وجدنا الصفحة باللغة القبرصية نحولها إلى الانكليزية عن طريق الضغط على English في أسفل الصفحة أقصى اليسار كما في الصورة :
ثم نختار COMPLAINT REGARDING CIFS (و هي تعني شكوى بخصوص شركة كذا) كما في الصورة :
فتفتح لنا صفحة نموذج الشكوى , و في بدايتها عبارة مكتوبة لا بد من ترجمتها . تقول العبارة :
نرجو الانتباه إلى أن الهيئة القبرصية للأوراق المالية (CySEC) لا تملك السلطة أو القدرة على تعويض العملاء أو إرجاع الحقوق لأصحابها , لذلك فهي لا تحقق في الشكاوي الفردية , و مع ذلك فهي تأخذ بعين الاعتبار جميع الشكاوى المقدمة إليها .
تنصح هيئة (CySEC) بالقيام بالخطوات التالية في سبيل استعادة حقوقك :
1- التواصل مع شركة الوساطة مباشرة :
الأفضل أن تراسل شركتك أولا و تشرح مشكلتك , و الشركة ستعطيك رقم لشكواك (فالشركات القبرصية منذ بداية عام 2016 ملزمة بإعطاء أرقام للشكاوي ) . و ينبغي أن ترد الشركة على الشكوى كتابياً "خلال 5 أيام على الأكثر" لإعلامك أنهم استلموا الشكوى .
كذلك ينبغي على الشركة أن ترد على شكواك كتابياً "خلال شهرين" لإعلامك بأنه إما سيتم حل مشكلتك أو أنهم بحاجة إلى المزيد من الوقت (بمدة أقصاها 3 أشهر من يوم تقديم الشكوى) .
2- التواصل مع مكتب المظالم المالية :
إذا لم تحصل على حل يرضيك خلال 3 أشهر تنصحك هيئة (CySEC) بالتواصل مع مكتب المظالم المالية , و مؤسسة المظالم المالية هي كيان مستقل يقدم خدمات (مأجورة كما أظن) لحل النزاعات بين شركات الوساطة القبرصية و العملاء .
و من الهام جدا أن تتواصل مع مكتب المظالم المالية خلال مدة أقصاها 4 أشهر من تاريخ استلامك الرد النهائي من شركة الوساطة , و إلا لن يستطيع مساعدتك .
يمكنك التواصل مع المكتب على الرابط التالي : http://www.financialombudsman.gov.cy
3- رفع قضية في المحكمة :
إذا لم تحصل على حل يرضيك بعد تدخل مكتب المظالم المالية فالملاذ الأخير لك هو اللجوء إلى المحكمة .
و في أثناء ذلك يمكنك إعلام الهيئة القبرصية (CySEC) بمشكلتك عبر ملء النموذج التالي :
للوصول مباشرة إلى صفحة تعبئة النموذج اضغط هنا
الكاتب : عرب فوركس
في هذا الموضوع سأشرح لكم طريقة تقديم شكوى على شركات الفوركس المرخصة من الهيئة القبرصية للأوراق المالية CySEC .
لكن تجدر الإشارة هنا إلى أن الشكوى إلى هذه الهيئة غير مجدية فعلياً !! فالهيئة لا تملك القدرة و لا الصلاحيات على إعادة حقك إليك , أي على الأرجح لن يتم تعويضك عن طريق الهيئة , و إنما هذه الشكوى هي فقط بمثابة إعلام للهيئة بما حصل معك لوضع نقطة سوداء على سجل الشركة . فكما نقول دائما أن الترخيص القبرصي هو من التراخيص الضعيفة , والهيئة القبرصية غير قادرة على تعويض العملاء . على عكس الترخيص البريطاني (FCA) .
و مع ذلك فالموضوع يشرح بعض السبل التي ربما تساعدك على استعادة حقك .
أولا ندخل على موقع الهيئة على الرابط التالي : www.cysec.gov.cy
في حال وجدنا الصفحة باللغة القبرصية نحولها إلى الانكليزية عن طريق الضغط على English في أسفل الصفحة أقصى اليسار كما في الصورة :
ثم نختار COMPLAINT REGARDING CIFS (و هي تعني شكوى بخصوص شركة كذا) كما في الصورة :
فتفتح لنا صفحة نموذج الشكوى , و في بدايتها عبارة مكتوبة لا بد من ترجمتها . تقول العبارة :
نرجو الانتباه إلى أن الهيئة القبرصية للأوراق المالية (CySEC) لا تملك السلطة أو القدرة على تعويض العملاء أو إرجاع الحقوق لأصحابها , لذلك فهي لا تحقق في الشكاوي الفردية , و مع ذلك فهي تأخذ بعين الاعتبار جميع الشكاوى المقدمة إليها .
تنصح هيئة (CySEC) بالقيام بالخطوات التالية في سبيل استعادة حقوقك :
1- التواصل مع شركة الوساطة مباشرة :
الأفضل أن تراسل شركتك أولا و تشرح مشكلتك , و الشركة ستعطيك رقم لشكواك (فالشركات القبرصية منذ بداية عام 2016 ملزمة بإعطاء أرقام للشكاوي ) . و ينبغي أن ترد الشركة على الشكوى كتابياً "خلال 5 أيام على الأكثر" لإعلامك أنهم استلموا الشكوى .
كذلك ينبغي على الشركة أن ترد على شكواك كتابياً "خلال شهرين" لإعلامك بأنه إما سيتم حل مشكلتك أو أنهم بحاجة إلى المزيد من الوقت (بمدة أقصاها 3 أشهر من يوم تقديم الشكوى) .
2- التواصل مع مكتب المظالم المالية :
إذا لم تحصل على حل يرضيك خلال 3 أشهر تنصحك هيئة (CySEC) بالتواصل مع مكتب المظالم المالية , و مؤسسة المظالم المالية هي كيان مستقل يقدم خدمات (مأجورة كما أظن) لحل النزاعات بين شركات الوساطة القبرصية و العملاء .
و من الهام جدا أن تتواصل مع مكتب المظالم المالية خلال مدة أقصاها 4 أشهر من تاريخ استلامك الرد النهائي من شركة الوساطة , و إلا لن يستطيع مساعدتك .
يمكنك التواصل مع المكتب على الرابط التالي : http://www.financialombudsman.gov.cy
3- رفع قضية في المحكمة :
إذا لم تحصل على حل يرضيك بعد تدخل مكتب المظالم المالية فالملاذ الأخير لك هو اللجوء إلى المحكمة .
و في أثناء ذلك يمكنك إعلام الهيئة القبرصية (CySEC) بمشكلتك عبر ملء النموذج التالي :
للوصول مباشرة إلى صفحة تعبئة النموذج اضغط هنا
الكاتب : عرب فوركس
التعديل الأخير: