إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

كيف يعمل الصندوق الأسود ؟

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,998
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

لا يقبل الغش ولا التحريف والتغير..
و يسجل آخر كلمات قالها كابتن الطائرة قبل موته…

الصندوق الأسود الموجود على الطائرة
ماهو الصندوق الأسود الموجود على الطائرة ؟؟
هو الشاهد العدل والوحيد على تحطم الطائرة والأسباب التي تقف وراء تحطم الطائرة وهو لا يقبل الغش والتدليس إلا إذا وقفت خلفه أيادي بشرية تغير مجرى الحقائق كما هو الحال في تحطم الطائرة المصرية وطائرة طيران الخليج في البحرين فلا يعرف السبب الحقيقي وراء تحطم الطائرتين الي اليوم ! .
مواصفات الصندوق الأسود :
يتكون من مسجلتين احديهما نظريه والآخر رقمية وهما متشابهتان في المظهر الخارجي وتختلفان في التركيب من الداخل . ومقاييس الصندوقين يبلغ الطول 20 بوصه والعرض 5 بوصة والارتفاع 7 بوصة ويكون في ذبل الطائرة لزيادة الحماية لهما .
سبب التسمية :
سمي بالصندوق الأسود لارتباطه بالكوارث الجوية وحودث تحطم الطائرة وهو في الحقيقة صندوق ذا لون برتقالي .
تاريخ الصندوق وفوإدة :
الصندوق يسجل كل كبيرة وصغيره داخل الطائرة من ارتفاع الطائرة وسرعة الهواء والاتجاه البوصلي والزمني والتسارع العمودي ويقاس بالجراف grav9.80665 متراً في الثانية المربعة . وقد تبنت وكالة الطيران الاتحادية الامريكية هذه المعايير في ترخيص صناعة وتشغيل الطائرات علي الخطوط الجوية .
وقد صنعة أول مسجلة (صندوق اسود) عام 1958م والمصنع هو شركة لو كهيد وكانت أول مسجلة معلومات لطيران نظرية وكانت مقاومة لتحطم وهيF.D.R (فلايجت داتا ديكودر) ثم أنتجت شركة أخري سجلة أصوات قمرة القيادة وهي C.V.R وقد أمرت وكالة الطيران لاتحادية بحمل مسجلة رقمية وذلك في بداية السبعينيات من القرن الماضي وهي تحت اسمF.D.R (دجتل فلايجت داتا ريكوردر ) .
وهو قادر على تسجيل مالا يقل عن 17 نوع من المعلومات وبعد تطور المسجلات النظرية والرقمية تستطيع تسجيل مالا يقل عن 100 نوع من المعلومات في وقت واحد وذلك عن طريق تلقي المعلومات عن طريق أجهزة التحسس للمعلومات الموجودة بداخلها من سرعة الرياح والارتفاع والبوصلة والساعة الزمنية ودرجة الحرارة خارج الطائرة ووضع الطائرة في الجو وكل هذا يرتبط بأبرة تسجيل تقوم بتسجيل كل الضغوط الواقعة والطارئة وهي مثل أبرة رسم تخطيط القلب .
فوائد الصندوق الأسود :
تستخدم معلومات الصندوق الأسود من قبل :
1- دوائر هندسة الطيران لرصد آداء الطائرات وتحسين مستوى صيانتها .
2- دوائر ملاحي الطيران للرقي بمستوى الملاحين .
3- شركات صناعة الطائرات لرفع مستوى السلامة في الطائرات الحديثة والقديمة .
4- تفيد المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود خبراء الأرصاد الجوية فهي تقدم معلومات دقيقة عن الظواهر الجوية الخطرة مثل المقصاة الجوية والانفجارات الهوائية الصغيرة .
مواصفات علمية خاصة بالصندوق الأسود :
يوجد في الصندوق الأسود تقدم علمي وتقني أشبة ما يكون بالخيال فهو الدليل الوحيد الذي يزود المحققين بالمعلومات المطلوبة بعد تحطم الطائرة والواجب توفرها بعد الحادث لمعرفة أسباب وقوع الكارثة وهو أغلى قطعة في الطائرة
ويشمل المواصفات التالية :
1- ذو لون برتقالي ومغطى بأشرطة عاكسة للضوء .
2- يقاوم حرارة تصل إلي 1100 درجة مئوية يطلقها لهب مغذى بالوقود لمدة 30 دقيقة .
3- الصناديق مصنوعة من التيتانيوم فهي تقاوم اختراق قضيب من الفولاذ وزنة ربع طن يسقط من ارتفاع 3 أمتار .
4- يقوم الاهتزاز ألارتجاجي دون الاسائة إلى المعلومات المسجلة أو فقدانها.
5- يحتوي على مرشد لاسلكي لتحديد موقعة تحت الماء ويطلق ذبذبات ضوئية عالية التردد 37.4 كيلو هيرتز عند مساس المياة والثلوج الكثيفة والرطبة وذلك عند خروجة من ذيل الطائرة ويمكن تميز تلك الإشارة من على بعد 2.5 ميل وعلى عمق 20 إلف قدم تحت الماء ولمدة 30 يوم متواصلة .
6- به شريط تسجيل المعلومات جيد النوعية بعرض ربع بوصة ولة قابلية تسجيل مستمرة لمدة 25 ساعة متواصلة يعود التسجيل من جديد وبعد انتهاء المدة وذلك فوق المعلومات القديمة وهي تمسح تلقائياً ويوجد أيضا مسجلة قمرة القيادة في كبينة الطائرة .
مسجلة قمرة القيادة :
وهي تسجل أخر الأحداث التي أدت إلي تحطم الطائرة وهي تعرف المحققون بما إذا شعر الطيارون بوجود خلل بمقابل تحطم الطائرة وماهو نوعيتة وتسمح بمقارنة المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود مع مسجل قمرة القيادة وهي تسجل مكالمات الملاحين منذ تشغيل الشبكة الكهربائية للطائرة وحتى توقفها عن العمل وذلك لمدة نصف ساعة وهي فترة قصيرة بالمقارنة بالصندوق الأسود وهي تسجل أهم جزء وهو الجزء القريب جداً من الحدث .
قدرات مسجلة قمرة القيادة :
تسجل كل ما يقع في مداها بما في ذلك تردد 400 هيرتز الصادرة عن الشبكة التي تبلغ قوتها 28 فولت وأصوات مراوح التبريد والاهتزازات الضعيفة .
 
عودة
أعلى