إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

هل العالم سيكون أفضل بدون العملات المشفرة؟

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,365
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

أفضل-العملات-الرقمية-للاستثمار-وللتداول-عالميا.jpg
يرى ديتر ويرموث الاقتصادي والشريك في Wermuth Asset Management أن التخلي عن البيتكوين قد يكون مفيدًا لازدهار العالم.

يقول ويرموث إن هذا لأن العملة المشفرة هي استثمار مسرف يأخذ الأموال بعيدًا عن النمو الاقتصادي العام، مضيفاً أن أصول المضاربة لا تساهم في رفاهية أوسع فحسب، بل إنها تخلق عدم مساواة اجتماعية وتسمح بغسل الأموال والتهرب الضريبي وتدهور المناخ بشكل كبير.

وأضاف أن أنشطة البيتكوين هي لعبة محصلتها سلبية، وبدون العملات المشفرة، سيكون الاقتصاد في وضع أفضل - سيكون هناك المزيد من الأموال للاستهلاك والاستثمار.

1- لا توزع الثروة بالتساوي​

بعد إطلاق عملة البيتكوين المشفرة لأول مرة في عام 2009، انتقلت من كونها أصلًا عديم القيمة فعليًا إلى الاحتفاظ بمستوى يقارب 68 ألف دولار بحلول عام 2021. لكن ويرموت يجادل بأن المكاسب لم يتمتع بها كل مستثمر؛ بدلاً من ذلك توزعت الثروة بشكل غير متساو كان فئة معينة.

ذكرت مقالة في وول ستريت جورنال 2021 أن 0.01% من مستثمري البيتكوين يمتلكون 27% من العملات المشفرة المتداولة في ذلك الوقت أو ما يقرب من 232 مليار دولار.

2- ليست عملة حقيقية​

يوضح التقلب الشديد الذي شهدته عملة البيتكوين عبر تاريخها أيضًا مدى عدم جاهزيتها لتصبح جزءاً من النظام المالي العالمي.

كتب ويرموث: "تم طرح البيتكوين في السوق مع فرضية تقول إنها ستكون عملة أفضل وأكثر استقرارًا من العملات التقليدية، هذه القصة كانت محض خداع".

المال يحتاج إلى تحقيق ثلاثة أدوار أساسية باعتبارها وسيلة للدفع ووحدة حساب ومخزن للقيمة، وكلها موجودة بشكل ضعيف في البيتكوين.

لم يستخدم البيتكوين بعد على نطاق واسع كأداة شراء، ولم يتم قبولها كوسيلة لدفع الضرائب. وفي الوقت نفسه، لا تزال التحويلات بين حسابات البيتكوين أبطأ وأكثر تكلفة من الحسابات التقليدية.

3- أصل ذو محصلة سالبة​

قال ويرموث إن البيتكوين تولد قدرًا كبيرًا من السيولة المالية دون أي دليل على أنها تساهم في نمو الإنتاجية.

وكتب: "بالعودة إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بلغت القيمة السوقية لعملة البيتكوين 1.27 تريليون دولار". "عندما فشل بنك ليمان براذرز في عام 2008، تسبب مبلغ أقل من المال في أكبر أزمة مالية وأعمق ركود في فترة ما بعد الحرب العالمية."

علاوة على ذلك، فإن عملية تعدين البيتكوين - التي تستخدم أجهزة الكمبيوتر لإضافة المعاملات في العملة المشفرة إلى بلوك تشين مقابل العملات المشفرة الجديدة - تستهلك الكثير من الطاقة لدرجة أن ويرموث وصفها بأنها "قاتل رئيسي للمناخ".
 
عودة
أعلى