إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

هل شركات الوساطة اوجدة حلول شرعية للمتاجرة في الفوركس؟؟

saeed412

عضو جديد
المشاركات
4
الإقامة
السعودية

xm    xm

 

 

السلام عليكم ورحمة الله
انا لي اكثر من شهر ابحث عن فتاوي بخصوص شرعية الفوركس
ووجدت ان اكثر الفتاوي من عام 2000 م الى عام 2009م تقريبا اي قبل اكثر من 10 سنوات وطبعا جميع الفتاوي تحرم المتاجرةفي الفوركس ليس لان الفوركس حرام بحد ذاته بالعكس فهو حلال ولكن التحريم كان في طرق المتاجرة فيه لما اشتملته على 3 محاذير رئيسية وهي :-
- عدم التقابض.
- فوائد التبيت.
- الهامش وشرط الوسيط ان يتم التعامل من خلاله فقط مما يجعل استخدام الهامش محرم لوجود منفعةمع القرض؟

سؤالي هنا هل شركات الوساطة اوجد حلول لاجتناب تلك المحاذير في وقتنا الحالي 2016م ام مازالت الامور مثل ماهي ومازال التحريم قائم ؟؟

لانني ارى ان كثيرا من شركات الوساطة قامت بعمل حسابات اسلامية فلا اعلم هل هي اوجدت حلول لجميع المحاذير الشرعية المذكورة اعلاه ام فقط اوجدت حل لمحذور واحد وهو الغاء عمولات التبيت وبعد ذلك ادعت ان هذه الحسابات اسلامية ؟؟
لانني اعتقد ان في سوق الفوركس لا يوجد تقابض فالمتداول لا يستطيع ان يملك العملة التي اشتراها نهائيا ولا حتى بعد سنه وانه يجب عليه ان يبيعها ويغلق الصفقة
والشيء الثاني ان شركة الوساطة تشترط على المتداول ان يتداول من خلالها بالهامش او الرافعة المالية وهي تاخذ عمولة السبريد فهل هذه العمولة تعتبر من المنافع الربوية التي حرمها الشرع لان كثيرا من العلماء اعتبر الرافعةالمالية قرضا مشروطا و يجر نفعا


ارجو تنويري وجزاكم الله خير
 

xm    xm

 

 

أهلا بك اخي
بخصوص مسألة التقابض هذه افتى فيها الجميع بجوازها وذلك لان طبيعة المعاملات اليوم اصبحت تعتمد على الخدمة الإلكترونية
فأنت لما تشتري يورو مثلا وعملة وتغلق الصفقة او تبقيها انت فعليا تملك هذه اليورو ولكن عند اغلاق الصفقة يحول لك البرنامج قيمة هذة الصفقة للدولار لأن عملة حسابك بالاساس دولار ولكن لو اخترت عملة الحساب يورو اذن راح تاخذها يورو
مثلا عندك حساب دولار وانا اشتريت منك بمليون ريال حولتها لك ولكن انت قبضتها على حسابك الدولار فلما وصلتك البنك تلقائي قام بتحويلها الى دولار
فوائد التبيت تقريبا جميع الشركات تقدم حسابات خالية من الفوائد

بخصوص الرافعة المالية انت لست ملزم بإستخدامها هي اختيارية مثلا لو اودعت 100 الف وفتحت 1 لوت اذن انت مابتستخدم الرافعة
فالامر خيار متاح لديك وليس إجبار من الوسيط أن تستخدمه
تمام كما تشتري اسهم على المكشوف وتروح تسددها بعدين

بالطبع المبالغة بإستخدام الرافعة قد تصبح فيها شبهه
ونقطة الرافعة هي النقطة المختلف عليها بين العلماء حتى اليوم
 

xm    xm

 

 

السلام عليكم ورحمة الله
انا لي اكثر من شهر ابحث عن فتاوي بخصوص شرعية الفوركس
ووجدت ان اكثر الفتاوي من عام 2000 م الى عام 2009م تقريبا اي قبل اكثر من 10 سنوات وطبعا جميع الفتاوي تحرم المتاجرةفي الفوركس ليس لان الفوركس حرام بحد ذاته بالعكس فهو حلال ولكن التحريم كان في طرق المتاجرة فيه لما اشتملته على 3 محاذير رئيسية وهي :-
- عدم التقابض.
- فوائد التبيت.
- الهامش وشرط الوسيط ان يتم التعامل من خلاله فقط مما يجعل استخدام الهامش محرم لوجود منفعةمع القرض؟

سؤالي هنا هل شركات الوساطة اوجد حلول لاجتناب تلك المحاذير في وقتنا الحالي 2016م ام مازالت الامور مثل ماهي ومازال التحريم قائم ؟؟

لانني ارى ان كثيرا من شركات الوساطة قامت بعمل حسابات اسلامية فلا اعلم هل هي اوجدت حلول لجميع المحاذير الشرعية المذكورة اعلاه ام فقط اوجدت حل لمحذور واحد وهو الغاء عمولات التبيت وبعد ذلك ادعت ان هذه الحسابات اسلامية ؟؟
لانني اعتقد ان في سوق الفوركس لا يوجد تقابض فالمتداول لا يستطيع ان يملك العملة التي اشتراها نهائيا ولا حتى بعد سنه وانه يجب عليه ان يبيعها ويغلق الصفقة
والشيء الثاني ان شركة الوساطة تشترط على المتداول ان يتداول من خلالها بالهامش او الرافعة المالية وهي تاخذ عمولة السبريد فهل هذه العمولة تعتبر من المنافع الربوية التي حرمها الشرع لان كثيرا من العلماء اعتبر الرافعةالمالية قرضا مشروطا و يجر نفعا


ارجو تنويري وجزاكم الله خير

تحية طيبة اخي saeed على عكس ماتقول اخي الكريم بأن اغلب الفتاوي تحرم الفوركس في اخر عشرة سنوات بل اغلب علماء المسلمين افتوا بأحلية الفوركس الا ماندر منهم اما اذا اتينا الى التحذيرات الثلاثة التي تكلمت عنهم
اولا عدم التقابض الذي يدعي بحرمانيتها بعض المشايخ وهو ان المتاجرة يجب ان تكون بالتقابض فالاحاديث التي وردت انذاك قبل 1400 عام لا نقول بانها ليست صحيحة انما في تلك الفترة لم يكن هناك تطور ولا يوجد شيء اسمه بنوك فكان التاجر يبيع السلعة الفلانية ويتم التقابض فورا بينه وبين المقابل اما الان قد تطور كل شيء وبدلا ان يكون التقابض باليد اصبح الان التقابض في الرصيد او المحفظة باعتبار انه هناك حسابات بنكية وما اشبه
مثال على ذلك انا لدي حساب بنكي ولدي عملة الدولار برصيدي فأنت تعلم بانه يمكنك ان تبيع الدولار لذلك البنك بالعملة المحلية وتاخذ بدلا من الدولار عملة محلية اي عملية بيع للدولار وبالفعل تقدم عرض الدولار للبنك ويتم الشراء منك ويتم ايداع العملة المحلية بدلا من الدولار طبعا بعد موافقتك على السعر المعطى وعمليا نجد هنا ان المبلغ الذي اعطيته اياه للبنك (اي الذي بعته للبنك لم يقبضه صاحب البنك في يده بل وضعته في رصيده وبالتالي سعر الصرف الذي اعطاك اياه البنك بدلا من الدولار لم يضعه في يدك بل وضعه بحسابك الجاري بالعملة المحلية ولو اتينا للتقابض الذي تكلمت عنه فنجد ان المال تم ايداعه برصيدك وليس بيدك فاين الحرمة في ذلك!؟ونظام شركات الفوركس نفس لبنوك ولا يوجد اختلاف بمعنى انهي صفتك ممكن ان تربح او تخسر فأن ربحت سيتم الايداع في رصيدك واذا خسرت سيتم الخصم من رصيدك ايضا فمن غير المعقول اذا اردت ان تتاجر مع شركة ينبغي عليك ان تذهب لمقرها انتهينا من مسألة التقابض.
بالنسبة لفوائد التبييت هناك شركات لديها حسابات اسلامية وهناك شركات حساباتها غير اسلامية
والحسابات الاسلامية لا يوجد فيها اي عمولة تبييت
ولو اردنا ان نأخذ هذا الطرف مثل عمولة التبييت لرأينا ان الايداع في البنوك اذا كان عليها ربح فيعتبر بحد ذاته ربا لذلك يمكنك ان تودع مبلغ في البنك تحت تسم وديعة وهذا حلال او بامكانك ان تطلب فائدة على تلك الاموال المودوعه فتصبح ربا ومحرمة وبالتالي الفوركس نفس الشيء يمكنك ان تجعل حسابك اسلامي وتنتهي من عمولة التبييت التي تسمى سواب
اما اذا اتينا للرافعه المالية والهامش فأنت تقول بان الرافعه المالية والهامش فيه محرمة لانها فيها منفعة
بالطبع اخي هناك منفعة لكن بكلا الحدين بالربح والخسارة متى يكون الهامش والرافعة المالية محرم؟ لواودعت 1000 دولار واشترطت الشكة عليك بان خسارتك ستكون برافعة وهامش وربحة بدون رافعة ففي هذا الفرض يكون محرم لانه اشترطت عليك اذا ربحت سنتعامل معك بدون رافعة مالية لكن الشركة تتعامل معك بالربح والخساره على اساس الرافعة والهامش وبالتالي اذا لم يكن لديك هامش ورافعة فيجب علليك ان تودع 100 الف دولار على الاقل حتى تستطيع ان تنفذ صفقة واحده ب0.10 لكن الرافعة المالية تعتبر بمثابة القرض تقرضك اياه الشركة لحين انتهاء صفقتك ومن ثم تعيده للشركة ولو كان العمل دون رافعة مافائدة الشركة من عملك في حينها ستعمل الشركة بالمجان دون استفادة اما عن الكوميشن فهذا حلال وعرفا لا خلاف فيه اصلا اي شخص يستطيع ان يتاجر باي شيء بكوميشن ويعتبر اجر له بشرط ان لا يكون بمثابة الربا اما اذا كان مقابل اجر فلا خلاف فيه فلو ذهب الى اي شركة لتأجير المنازل ستجد كوميشن للوسيط وهو اجر تدفعه للوسيط مقابل هذه العملية ولو لاحظنا جيدا انه عندما تريد ان تستفيد من بنك اسلامي وتريد منه قرض مليون دولار مثلا فنلاحظ انه لا يعطيك هذا القرض بيدك انما يسألك لماذا تريد القرض فيكون الجواب مثلا اريد شراء منزل فيذهب البنك من خلال لجنة ويشتري لك المنزل بمليون دولار ويتم عقد جديد لك ويقول لك من خلال العقد انا ابيعك المنزل بمليون ومائة الف ويقسط لك ذلك المبلغ على 10 اعوام مثلا فيكون ربح المائة الف هذا للبنك الاسلامي لكن بصيغة تختلف عن الربا فلو سلمنا جدلا على سبيل المثال لا الحصر بان ال100 الف هذه ربا فاين ستكون منفعة البنك اذا هل يفتح ابوابه بالمجان لكافة العملاء!؟ دون اي فائدة فهنا نرجع للقرض فهو بمثابة تلك العملية التي اجراها البنك الاسلامي ولا يوجد خلاف فيه
وفي النهاية يكون الفوركس محرما بشرط واحد ان اشتمل على فوائد التبييت التي تسمى سواب
وللعلم هناك علماء يحللون الفوركس عموما باستثناء بيع وشراء الذهب والفضة والنفط والاصح من ذلك حتى هذه اللع ليست فيها حرام بشرط ان لا يباع الذهب بالذهب او الفضه وباعتبار ان الشراء يكون مقابل عملة اخرى لا خلاف
الا انه اغلب المتداولين يقتصرون بتداولهم على الذهب والفضة من باب ان لا يقع في المحظور او المشكوك فيه
 

xm    xm

 

 

أهلا بك اخي
بخصوص مسألة التقابض هذه افتى فيها الجميع بجوازها وذلك لان طبيعة المعاملات اليوم اصبحت تعتمد على الخدمة الإلكترونية
فأنت لما تشتري يورو مثلا وعملة وتغلق الصفقة او تبقيها انت فعليا تملك هذه اليورو ولكن عند اغلاق الصفقة يحول لك البرنامج قيمة هذة الصفقة للدولار لأن عملة حسابك بالاساس دولار ولكن لو اخترت عملة الحساب يورو اذن راح تاخذها يورو
مثلا عندك حساب دولار وانا اشتريت منك بمليون ريال حولتها لك ولكن انت قبضتها على حسابك الدولار فلما وصلتك البنك تلقائي قام بتحويلها الى دولار
فوائد التبيت تقريبا جميع الشركات تقدم حسابات خالية من الفوائد

بخصوص الرافعة المالية انت لست ملزم بإستخدامها هي اختيارية مثلا لو اودعت 100 الف وفتحت 1 لوت اذن انت مابتستخدم الرافعة
فالامر خيار متاح لديك وليس إجبار من الوسيط أن تستخدمه
تمام كما تشتري اسهم على المكشوف وتروح تسددها بعدين

بالطبع المبالغة بإستخدام الرافعة قد تصبح فيها شبهه
ونقطة الرافعة هي النقطة المختلف عليها بين العلماء حتى اليوم

شكرا لكاخي طارق

طبعا بامكاني ان اعمل بدون رافعة مالية ولكن كما تعلم فلن يكون هناك عوائد مجزية لان سوق العملات ارباحع بالنقاط وهي صغيرة جدا فننمن ان اربح منال 10000 دولار 100 دولار فقط وهذا غير محفز حقيقتا
 

xm    xm

 

 

تحية طيبة اخي saeed على عكس ماتقول اخي الكريم بأن اغلب الفتاوي تحرم الفوركس في اخر عشرة سنوات بل اغلب علماء المسلمين افتوا بأحلية الفوركس الا ماندر منهم اما اذا اتينا الى التحذيرات الثلاثة التي تكلمت عنهم
اولا عدم التقابض الذي يدعي بحرمانيتها بعض المشايخ وهو ان المتاجرة يجب ان تكون بالتقابض فالاحاديث التي وردت انذاك قبل 1400 عام لا نقول بانها ليست صحيحة انما في تلك الفترة لم يكن هناك تطور ولا يوجد شيء اسمه بنوك فكان التاجر يبيع السلعة الفلانية ويتم التقابض فورا بينه وبين المقابل اما الان قد تطور كل شيء وبدلا ان يكون التقابض باليد اصبح الان التقابض في الرصيد او المحفظة باعتبار انه هناك حسابات بنكية وما اشبه
مثال على ذلك انا لدي حساب بنكي ولدي عملة الدولار برصيدي فأنت تعلم بانه يمكنك ان تبيع الدولار لذلك البنك بالعملة المحلية وتاخذ بدلا من الدولار عملة محلية اي عملية بيع للدولار وبالفعل تقدم عرض الدولار للبنك ويتم الشراء منك ويتم ايداع العملة المحلية بدلا من الدولار طبعا بعد موافقتك على السعر المعطى وعمليا نجد هنا ان المبلغ الذي اعطيته اياه للبنك (اي الذي بعته للبنك لم يقبضه صاحب البنك في يده بل وضعته في رصيده وبالتالي سعر الصرف الذي اعطاك اياه البنك بدلا من الدولار لم يضعه في يدك بل وضعه بحسابك الجاري بالعملة المحلية ولو اتينا للتقابض الذي تكلمت عنه فنجد ان المال تم ايداعه برصيدك وليس بيدك فاين الحرمة في ذلك!؟ونظام شركات الفوركس نفس لبنوك ولا يوجد اختلاف بمعنى انهي صفتك ممكن ان تربح او تخسر فأن ربحت سيتم الايداع في رصيدك واذا خسرت سيتم الخصم من رصيدك ايضا فمن غير المعقول اذا اردت ان تتاجر مع شركة ينبغي عليك ان تذهب لمقرها انتهينا من مسألة التقابض.
بالنسبة لفوائد التبييت هناك شركات لديها حسابات اسلامية وهناك شركات حساباتها غير اسلامية
والحسابات الاسلامية لا يوجد فيها اي عمولة تبييت
ولو اردنا ان نأخذ هذا الطرف مثل عمولة التبييت لرأينا ان الايداع في البنوك اذا كان عليها ربح فيعتبر بحد ذاته ربا لذلك يمكنك ان تودع مبلغ في البنك تحت تسم وديعة وهذا حلال او بامكانك ان تطلب فائدة على تلك الاموال المودوعه فتصبح ربا ومحرمة وبالتالي الفوركس نفس الشيء يمكنك ان تجعل حسابك اسلامي وتنتهي من عمولة التبييت التي تسمى سواب
اما اذا اتينا للرافعه المالية والهامش فأنت تقول بان الرافعه المالية والهامش فيه محرمة لانها فيها منفعة
بالطبع اخي هناك منفعة لكن بكلا الحدين بالربح والخسارة متى يكون الهامش والرافعة المالية محرم؟ لواودعت 1000 دولار واشترطت الشكة عليك بان خسارتك ستكون برافعة وهامش وربحة بدون رافعة ففي هذا الفرض يكون محرم لانه اشترطت عليك اذا ربحت سنتعامل معك بدون رافعة مالية لكن الشركة تتعامل معك بالربح والخساره على اساس الرافعة والهامش وبالتالي اذا لم يكن لديك هامش ورافعة فيجب علليك ان تودع 100 الف دولار على الاقل حتى تستطيع ان تنفذ صفقة واحده ب0.10 لكن الرافعة المالية تعتبر بمثابة القرض تقرضك اياه الشركة لحين انتهاء صفقتك ومن ثم تعيده للشركة ولو كان العمل دون رافعة مافائدة الشركة من عملك في حينها ستعمل الشركة بالمجان دون استفادة اما عن الكوميشن فهذا حلال وعرفا لا خلاف فيه اصلا اي شخص يستطيع ان يتاجر باي شيء بكوميشن ويعتبر اجر له بشرط ان لا يكون بمثابة الربا اما اذا كان مقابل اجر فلا خلاف فيه فلو ذهب الى اي شركة لتأجير المنازل ستجد كوميشن للوسيط وهو اجر تدفعه للوسيط مقابل هذه العملية ولو لاحظنا جيدا انه عندما تريد ان تستفيد من بنك اسلامي وتريد منه قرض مليون دولار مثلا فنلاحظ انه لا يعطيك هذا القرض بيدك انما يسألك لماذا تريد القرض فيكون الجواب مثلا اريد شراء منزل فيذهب البنك من خلال لجنة ويشتري لك المنزل بمليون دولار ويتم عقد جديد لك ويقول لك من خلال العقد انا ابيعك المنزل بمليون ومائة الف ويقسط لك ذلك المبلغ على 10 اعوام مثلا فيكون ربح المائة الف هذا للبنك الاسلامي لكن بصيغة تختلف عن الربا فلو سلمنا جدلا على سبيل المثال لا الحصر بان ال100 الف هذه ربا فاين ستكون منفعة البنك اذا هل يفتح ابوابه بالمجان لكافة العملاء!؟ دون اي فائدة فهنا نرجع للقرض فهو بمثابة تلك العملية التي اجراها البنك الاسلامي ولا يوجد خلاف فيه
وفي النهاية يكون الفوركس محرما بشرط واحد ان اشتمل على فوائد التبييت التي تسمى سواب
وللعلم هناك علماء يحللون الفوركس عموما باستثناء بيع وشراء الذهب والفضة والنفط والاصح من ذلك حتى هذه اللع ليست فيها حرام بشرط ان لا يباع الذهب بالذهب او الفضه وباعتبار ان الشراء يكون مقابل عملة اخرى لا خلاف
الا انه اغلب المتداولين يقتصرون بتداولهم على الذهب والفضة من باب ان لا يقع في المحظور او المشكوك فيه

شكرالتجاوبك اخي محمد
انا متفق معك بان الفوركس حلال بحد ذاته وهذا ماقلته بداية سؤال
ولكن الكثير من لعملاء يقول لو انك عملت في الفوركس بدون راس مال ففوائد الشركة ستكون قليلة جدا على قدرراس مالي اما لو عملت بالرافعة ففوائد شركةالوساطة ستكون عالية وهو السبريد الذي تاخذه من كل صفقة
وعلى هذا الاساس جاء التحريم بان الشركة تستنفع من قرضها
 
عودة
أعلى