Dr yara Mahmoud

عضو نشيط

xm    xm

 

 

شهدت أسعار النفط ارتفاعا هامشيا خلال تعاملات يوم الثلاثاء، حيث تمكنت عقود الخام من محو بعض خسائرها التي تكبدتها بختام الجلسة السابقة، حيث لاقى الخام بعض الدعم من عدة عوامل اليوم.

النفط الآن
وعلى صعيد التداولات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام النفط القياسي برنت بنسبة 0.32% لتصل إلى 78.00 دولارا للبرميل ، وكذلك ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.32% إلى 73.34 دولارا للبرميل.

أبرز العوامل التي أثرت على تحركات النفط
أظهرت البيانات الصادرة اليوم في الصين ارتفاع حجم القروض الجديدة في البلاد إلى 3.05 مليار يوان خلال شهر يونيو السابق، وهو ارتفاع فاق التوقعات التي أشارت لتسجيل القروض الجديدة 2.3 مليار يوان فقط.

وكان هذا أعلى من القروض الجديدة التي سجلتها قراءة مايو الماضي، والتي بلغت 1.36 مليار يوان، وهو ما يشير إلى انتعاش بعمليات القطاع المصرفي بالصين، وقد ينعكس بعد ذلك في تعزيز انتعاش اقتصاد الصين وتعزيز الطلب على النفط.

وفي نفس الوقت قرر بنك الصين الشعبي اليوم إلزام المؤسسات المالية بالجمهورية الشعبية بتقديم بعض التسهيلات الائتمانية على القروض غير المسددة بقطاع العقارات، وذلك من أجل دعم القطاع المتعثر.

وأدت بيانات القروض الجديدة وقرار بنك الصين الشعبي إلى تهدئة المخاوف بشأن التباطؤ الشديد للنشاط الاقتصادي بالصين – أكبر مستورد لخام النفط بالعالم – وهو ما ساعد على إعطاء بعض الدعم إلى أسعار النفط اليوم.

واتجه تركيز المستثمرين إلى التخفيضات التي أقرها كبار مصدري النفط في أوبك + بإمدادات النفط العالمية، والذين كان على رأسهم روسيا والسعودية، والتي قد تؤدي إلى عجز في إمدادات النفط العالمية.

وتترقب الأسواق العالمية حاليا صدور بيانات التضخم الأمريكية غدا، للحصول على بعض الإشارات بشأن توقعات قرار الفائدة المقبل لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والذي سيؤثر على مستوى النشاط الاقتصادي بأكبر مستهلك لخام النفط في العالم.

ومع ذلك ظلت أرباح النفط محدودة بعد تصريحات أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بأنه من المرجح أن يرفع البنك أسعار الفائدة بشكل أكبر لتهدئة التضخم الذي لا يزال مرتفعا للغاية وتحقيق استقرار الأسعار الضروري، وهو ما قد يؤثر على أسعار النفط.