Dr yara Mahmoud

عضو نشيط

xm    xm

 

 

أهم العوامل المؤثرة على تحركات أسعار الذهب الفورية بتعاملات اليوم

ساهمت عدة عوامل في تعزيز الزخم الهبوطي لتداولات الذهب اليوم، بالرغم من استمرار التصعيد العسكري الدامي بين حركة المقاومة الفلسطينية حماس والكيان المحتل، وهو ما قد يدعم الطلب على معدن الذهب كونه ملاذ آمن، ولكن هبطت أسعار الذهب بفعل عدد من العوامل أبرزها ما يلي:


ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية


أدى ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات على وجه التحديد، لانخفاض الطلب على الذهب حيث بدت السندات الأمريكية فرصة استثمارية أفضل للمتداولين مقارنة باقتناء الذهب ؛ إذ سجل عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات ارتفاعا بنحو 0.78% ليصل إلى 4.678%.

انحسار مخاطر النمو الاقتصادي العالمي


تراجعت أسعار الذهب بتداولات اليوم مع رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال عامي 2023 و2024؛ حيث رفع النقد الدولي تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بمقدار 0.3 نقطة مئوية إلى 2.1٪ في 2023 بسبب الاستثمار التجاري الأقوى الذي حققته الولايات المتحدة بالربع السنوي الثاني جنبا إلى جنب مع نمو الاستهلاك المرن.

أما عن عام 2024، رفع صندوق النقد الدولي تقديرات النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة بمقدار 0.5 نقطة مئوية من توقعات الصندوق السابقة ليصل إلى 1.5٪.

ووفقا لهذه التطورات، تراجع طلب المستثمرين على الذهب كونه ملاذ آمن مع انحسار مخاوف النمو الاقتصادي داخل أكبر قوة اقتصادية على مستوى العالم.

أما عن صعود عقود الذهب الآجلة بالتعاملات؛ يمكن القول بأنه وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي الحالية والتي تفاقمت بفعل تزايد المخاطر الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط والتداعيات الاقتصادية والسياسية المحتملة، ازداد إقبال المتداولين على عقود الذهب الآجلة تحوطا من الاضطرابات الاقتصادية والجيوسياسية، بما أدى لارتفاع أسعاره بنهاية المطاف.