krar09

عضو جديد

xm    xm

 

 

وصل سعر الذهب الفوري إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في 4 ديسمبر، حيث ارتفع إلى مستوى الـ 2145دولار للأونصة قبل أن ينخفض ليتداول دون أعلى مستوى شهر أغسطس 2020، ومن الناحية الفنية، كان من الممكن أن يكون الارتفاع "مدفوعاً بأوامر وقف الخسارة". ولكنه كان مدعوماً بشكل أساسي، بسبب التوقعات المتزايدة بتخفيض أسعار الفائدة الأمريكية في وقت سابق من العام المقبل.

حقق الذهب أداءً معتدلاً هذا العام. ارتفعت أسعار الذهب الفورية (XAU/USD) وصندوق الذهب ETF SPDR Gold Shares (GLD) بأكثر من 17% هذا العام (مع الأخذ في الاعتبار أعلى مستوى لعام 2023). إن ضعف الدولار الأمريكي وانخفاض عوائد سندات الخزانة، إلى جانب زيادة حالة عدم اليقين الجيوسياسي، سوف تساعد في ارتفاع أسعار الذهب.

أن انخفاض أسعار الفائدة، مدفوعاً بتوقعات المستثمرين بتخفيض أسعار الفائدة الفيدرالية في عام 2024، وضعف الدولار الأمريكي، قد قدم بعض الدعم على مدى الأسابيع الثمانية الماضية. وبالنظر إلى المستقبل، فإن السؤال الحاسم حول توقعات الذهب المتفائلة هذه! هو ما إذا كان من الممكن الحفاظ على هذه الاتجاهات. من المرجح أن يتسبب النمو الضعيف في الاقتصاد الأمريكي والمؤشرات الضئيلة التي تشير إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يفكر في خفض أسعار الفائدة إلى تخفيف الحماس على المدى القصير للذهب.

هل هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في الذهب؟

يعتمد مسار ارتفاع سعر الذهب على تصرفات بنك الاحتياطي الفيدرالي وتطور الأزمة الجيوسياسية. إذا حافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على موقفه الحالي، فسيكون ذلك مناسباً لمستثمري الذهب. يجب على أولئك الذين يفكرون في استثمارات الذهب مراقبة الأحداث الاقتصادية والسوقية بعناية قبل اتخاذ أي قرارات.

download.jpg