إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

إلى أين تتجه أسعار النفط بالأسواق العالمية؟

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,385
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

توقع مسؤول بارز في قطاع النفط العراقي أن تقفز أسعار النفط الخام عالميا إلى مستوى 100 دولار للبرميل خلال الربع الأخير من العام الجاري، وسط تكهنات بأن تصل الأسعار إلى خانة المئات.
وقال باسم خضير وكيل وزارة النفط العراقية لصحيفة "الصباح" المحلية إن "من المتوقع أن يلامس سعر برميل النفط الخام 100 دولار، في الربع الأخير لعام 2023، وهو أعلى من التوقعات التي تشير إلى أسعار أقل".
وأضاف أن أسعار النفط أخذت بالارتفاع بعد قرارات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها في شهر أبريل/نيسان الماضي، لافتا إلى أنه "من الصعب جدا هبوط أسعار برميل النفط عن 75 دولارا للبرميل، نظرًا لاعتبارات تتعلق بتوازن قرارات أوبك لأوضاع الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء، فضلا عن الوضع في روسيا التي تخوض ما يمكن أن نسميه اقتصاد حرب".
من جهته، رفع بنك مورغان ستانلي توقعاته لسعر خام برنت، وقال إن السوق قد تظل تشهد شحا في الإمدادات لعدة شهور خاصة بعد خفض الإنتاج السعودي الروسي، غير أنه قال إن الأسعار التي تتجاوز 100 دولار للبرميل تبدو "مبالغا فيها".

ورفع البنك توقعاته لسعر خام برنت في الربع الرابع إلى 95 دولارا للبرميل من 82.5 دولارا.
كما رفع توقعاته ليزيد سعر البرميل 12.5 دولارا عند 92.5 دولارا في الربع الأول من 2024، و10 دولارات ليصل إلى 90 دولارا في الربع الثاني، و7.5 دولارات ليبلغ 87.5 دولارا في الربع الثالث، و5 دولارات ليصبح 85 دولارا في الربع الرابع.

brent-nov23-d1-xm-global-limited.png
وقال البنك في مذكرة "في ضوء هذا الخفض، تشير العوامل الأساسية بوضوح إلى شح على مدى أطول، والأسعار تحظى بدعم جيد".
وأضاف أن الأسعار مدعومة على نحو جيد في المستويات الحالية طالما ظلت السوق في عجز.
مكاسب
وجرى تداول خام برنت، خام القياس العالمي، عند أكثر من 93 دولارا للبرميل الجمعة متراجعة 0.3% خلال الأسبوع لتوقف سلسلة مكاسب استمرت 3 أسابيع، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي فوق 90 دولارا للبرميل.
وارتفع الخامان بأكثر من 10% على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية، وسط مخاوف بشأن نقص الإمدادات العالمية.
ووصلت أسعار النفط يوم الثلاثاء إلى أعلى مستوياتها خلال 10 أشهر، مدفوعة بخفض الإنتاج من السعودية وروسيا.
من جهته، قال بنك غولدمان ساكس إن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) قد تثبت أسعار خام برنت فيما بين 80 دولارا و105 دولارات للبرميل في 2024، ويرجع ذلك إلى زيادة الطلب على النفط واستمرار خفض الإمدادات.
 
عودة
أعلى