إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الأسواق الأمريكية تتجمد بسبب مقياس ركود البطالة

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 


35532.jpg

قدم الخبير المالي مايك دولان تحليلا شاملا بنظرة ثاقبة للأسواق الأمريكية والعالمية خلال الأيام مع محاولة المستثمرين قراءة التحذيرات من الركود نتيجة لضعف إشارات سوق العمل الأمريكية طوال الأسبوع، أدت الأهمية الكبيرة لتقرير الوظائف لشهر نوفمبر إلى اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل إلى تجميد الأسواق المحمومة مقدمًا .

ويقول الخبير دولان من الصعب أن نتصور أن بيانات التوظيف العديدة التي صدرت هذا الأسبوع والتي أظهرت تراجعًا في سوق العمل سوف تتعارض مع تقرير التوظيف الشامل. ومع ذلك، فإن مدى نشوة خفض أسعار الفائدة في الأسواق يعني أن الأمر كله سيكون مسألة درجات.
تشير التوقعات المتفق عليها إلى زيادة قدرها 180 ألف وظيفة في الوظائف غير الزراعية الشهر الماضي، ومعدل بطالة ثابت عند 3.9 في المائة وتباطؤ نمو الأجور السنوية إلى 4.0 في المائة.
لكن تقرير وظائف القطاع الخاص لهذا الأسبوع للشهر نفسه كان أقل من المتوقع، وتسللت البطالة الأسبوعية إلى الأعلى، وارتفعت معدلات تسريح العمال بشكل حاد، وانخفضت فرص العمل بشكل أسرع من المتوقع لشهر أكتوبر، وتم تعديل تكاليف التوظيف بالخفض.
ولكن هناك تطور غريب هذا الشهر يركز على عتبة "قاعدة السهم" التي تتم مراقبتها عن كثب، والتي أظهرت تاريخياً أن الركود جارٍ عندما يرتفع متوسط معدل البطالة المتداول لمدة ثلاثة أشهر بمقدار نصف نقطة فوق أدنى مستوى في الأشهر الـ 12 السابقة وفقا لـ "أ.ب: "
تم تطويره من قبل الخبيرة الاقتصادية في بنك الاحتياطي الفيدرالي كلوديا ساهم قبل الوباء كقاعدة عامة محتملة لتحفيز مدفوعات المزايا – وصل المقياس إلى 0.33 في المائة آخر مرة للمرة الأولى منذ آذار (مارس) 2021 ويمكن أن يدق ناقوس الخطر إذا تجاوز معدل البطالة في تشرين الثاني ( نوفمبر) 4 في المائة.
ومن التعقيدات الإضافية عند قراءة التقرير انتهاء إضرابات عمال صناعة السيارات والممثلين التي شوهت قراءات البطالة إلى حد ما.
أنهى حوالي 25.300 عضو في نقابة عمال السيارات المتحدة إضراباتهم ضد شركات صناعة السيارات "الثلاثة الكبار" في ديترويت في 31 أكتوبر، مما أدى إلى انخفاض رواتب التصنيع في ذلك الشهر. من المحتمل أيضًا أن تحصل كشوف المرتبات على دفعة من عودة 16000 عضو من اتحاد الممثلين إلى العمل.
كل ذلك دفع الأسواق إلى تعزيز مكاسب السندات والأسهم القوية لهذا الأسبوع يوم الجمعة، مدفوعة إلى حد كبير بمراهنات السوق المتهورة على تيسير بنك الاحتياطي الفيدرالي العام المقبل. وتشهد العقود الآجلة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الآن فرصة تزيد عن 50 في المائة لإجراء أول خفض لسعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في الدورة القادمة بحلول مارس، وتخفيض بمقدار ربع نقطة بحلول حزيران ( يونيو) و125 نقطة أساس بحلول نهاية العام المقبل.
في حين أن عوائد سندات الخزانة لأجل عامين كانت أكثر تحفظًا هذا الأسبوع، فقد اختبرت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات 4.1 في المائة للمرة الأولى منذ يونيو - قبل أن ترتفع بنحو 7 نقاط أساس اليوم قبل تقرير الوظائف. لكن التقلبات الكبيرة في سندات الخزانة دفعت مقاييس التقلب إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر.
استقرت العقود الآجلة لأسهم وول ستريت قبل الجرس بعد ارتفاع قوي يوم الخميس بقيادة أسهم التكنولوجيا وارتفاع بنسبة 5 في المائة في شركة ألفابت Alphabet بعد أن قالت إن نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تضييق الفجوة في سباق مع أوبنل OpenAI المدعومة من ميكرسفت.
وارتفع الدولار قليلا يوم الجمعة أيضا، حتى مقابل الين الياباني - الذي ارتفع بنسبة 4 في المائة تقريبا عند نقطة واحدة يوم الخميس بسبب نوبة مفاجئة من التكهنات بأن بنك اليابان قد يشدد السياسة النقدية مرة أخرى في أقرب وقت هذا الشهر.
ومع ذلك، فقد تضاءلت هذه الثرثرة بسبب المراجعة الهبوطية الحادة لبيانات النمو الاقتصادي الياباني للربع الثالث.
انكمش الاقتصاد الياباني بنسبة 2.9 في المائة - أسرع من الانخفاض الذي تم تقديره لأول مرة بنسبة 2.1 في المائة، حيث واجه قطاع الأسر رياحًا معاكسة متنامية وتعقيد جهود البنك المركزي للتخلص التدريجي من سياسته النقدية فائقة التساهل.
فقد عاد الدولار/ين إلى ما فوق 144، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى عند 141.70 في وقت ما يوم الخميس. وكان أداء مؤشر نيكي القياسي في طوكيو أقل من أداء الأسهم العالمية الأكثر ثباتًا إلى حد كبير وخسر أكثر من 1 في المائة اليوم الجمعة.
واستقر سعر النفط الخام الأمريكي المتضائل - الذي انخفض الآن بنسبة 27 في المائة منذ الذروة التي بلغها في سبتمبر/أيلول، الأمر الذي أدى إلى تشجيع تراجع التضخم والآمال في خفض أسعار الفائدة - وحاول الحصول على موطئ قدم مرة أخرى فوق 70 دولاراً للبرميل.
أن التطورات الرئيسية التي ينبغي أن توفر المزيد من التوجيه للأسواق الأمريكية في وقت لاحق من يوم الجمعة
 
عودة
أعلى