إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

التحليل التقني و الأساسي لليورو مقابل الدولار: الطريق مفتوح نحو المزيد من الهبوط!

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

سيطرت موجة من الهبوط على اليورو منذ نهاية الأسبوع الماضي بعد ان اظهرت التوقعات الاولية لمؤشر أسعار المستهلكين السنوية و الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي بأنه عاودت الانخفاض إلى المستويات التي سجلتها في تشرين الثاني عندما لجأ البنك بعدها إلى تخفيض أسعار الفائدة المرجعية إلى 0.25% تجنبا لوقوع المنطقة في مرحلة انكماش التضخم، فهل سوف يتكرر هذا السيناريو هذا الأسبوع ؟

المسبب الأساسي لانخفاض زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى منذ حوالي شهريين هو انخفاض معدل التضخم السنوي في كانون الثاني إلى 0.7% من 0.9% و التي بدورها أشعلت المخاوف من وقوع المنطقة في خطر انكماش التضخم( انخفاض معدلات التضخم على المستوى السنوي دون 0.0%)، و هذا ما يزيد الضغوط على البنك المركزي الاوروبي لتيسير السياسة النقدية بشكل أكبر.

تتزايد التوقعات في الأسواق المالية بان البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس القادم سيقف أمام خياران: الأول أما تخفيض أضافي لأسعار الفائدة المرجعية ( معدلات ايداع سلبية) أو ضخ مزيد من السيولة النقدية إلى الأسواق عن طريق القروض طويلة الأمد ذات أسعار فائدة زهيدة( ltro).

إذا مهمة محافظ البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي هذا الأسبوع طمأنة الأسواق المالية، و كان في اجتماعه الماضي قد صرح بأن البنك المركزي الأوروبي سوف يتحرك بمزيد من التيسير النقدي إذا ساءت التوقعات المستقبلية للتضخم، أو واصلت أسعار الفائدة في اسواق المال ارتفاعها، إذا البنك المركزي على أهبة الاستعداد للتحرك.

لذلك فان التوقعات على المدى القصير و المتوسط لليورو سلبية خاصة مع القوة الكبيرة التي يتمتع فيها الدولار الأمريكي بعد أن قرر البنك الفدرالي الشهر الجاري مواصلة عمليات السحب لسياسة التخفيف الكمي للشهر الثاني على التوالي، و هذا ما يضعف الطلب على اليورو خاصة مع الضعف في ميل المستثمرين لشراء الأصول ذات العائد المرتفع نتيجة للتوتر الكبير الذي تشهده عملات الأسواق الناشئة.

التحليل التقني

eurusd

كان زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي تحت ضغوط كبيرة يوم الجمعة الماضية، مواصلا تسجيل الخسائر التي حققها في وقت سابق و كاسرا مستويات الدعم الأساسية التقنية ابتداءا من:

1-المتوسط المتحرك البسيط لـ50 يوما

2-خط الاتجاه الصاعد الأساسي للاتجاهات الصاعدة الظاهرة على الرسم البياني

3-مستويات تصحيح فيبوناتشي 61.8% للموجة الصاعدة الأخيرة

4-مستويات الدعم الأفقية الأخيرة حول 1.3520.

بناءا على ذلك، فأن الميل الهابط على المدى القصير مفضل، و يجب اعتبار الارتداد الصاعد نحو مستويات 1.3600 فرصة جديدة لبيع زوج اليورو مقابل الدولار الامريكي، و بعدها من المحتمل ان يتجه السعر نحو الأسفل لإعادة اختبار مستويات الدعم الأفقية الأساسية و المتوسط المتحرك البسيط لـ 200 يوما حول مستويات 1.3400. كسر مستويات الدعم هذه من المحتمل ان يرينا مزيدا من الهبوط القوي مستهدفا بشكل أساسي مستويات حول 1.3295 و مستويات دنيا أساسية.
 

المرفقات

  • eurusd@daily.jpg
    eurusd@daily.jpg
    122.7 KB · المشاهدات: 0
عودة
أعلى