إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تقرير الوظائف وكتاب البيج أبرز أحداث الأسبوع الأمريكي الماضي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 


تقرير الوظائف وكتاب البيج أبرز أحداث الأسبوع الأمريكي الماضي
شهدت الساحة الأمريكية خلال مجريات الأسبوع الماضي العديد من البيانات الاقتصادية والتي جاءت متباينة في الأداء، حيث شهدنا صدور كل من تقرير الوظائف في القطاع الحكومي والخاص وتقرير الميزان التجاري وطلبات الإعانة، وتقرير كتاب البيج بجانب بعض البيانات الاخرى.

البيانات الإقتصادية

- تقرير adp للتغير في وظائف القطاع الخاص : أشار التقرير إلى أن القطاع الخاص الأمريكي نجح بإضافة 197 ألف وظيفة خلال شهر أيار/مايو الماضي، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي أوضحت إضافة 220 ألف وظيفة، و بأسوأ من التوقعات التي بلغت 210 ألف وظيفة مضافة.

وأظهر التقرير أن الشركات الصغيرة نجحت في أن الشركات الصغيرة نجحت في خلق 82 ألف وظيفة خلال آيار، في حين نجحت الشركات المتوسطة في خلق حوالي 61 ألف وظيفة، إلا أن الشركات الكبرى أضافت 37 ألف وظيفة.

بيانات الميزان التجاري (شباط/فبراير): أظهر التقرير الصادر عن وزارة التجارة الأمريكية توسع العجز في الميزان التجاري الأمريكي خلال ذلك شهر نيسان بنسبة 6.9% ليصل إلى 47.2 مليار دولار أمريكي، بالمقارنة مع القراءة السابقة المعدلة والتي بلغت عجزاً بمقدار 44.2 مليار دولار أمريكي والتي تم تعديلها من عجز بمقدار 40.4 مليار دولار، وبأسوء من التوقعات التي كانت تشير إلى عجز بمقدار 40.8 مليار دولار أمريكي.

طلبات الإعانة : اظهرت قراءة المؤشر ارتفاع وتيرة تقديم الأمريكيين لطلبات الإعانة بواقع 8 ألف طلب لتصل إلى 312 ألف طلب، مقارنة بالقراءة الأسبوعية السابقة التي وصلت إلى 304 ألف طلب، وقد جاءت القراءة الفعلية بأسوأ من التوقعات التي أشارت إلى تراجعها لتصل إلى 310 ألف طلب.

مؤشر معهد تزويد الخدمي والصناعي : أظهر المؤشر الصناعي تراجع وتيرة نمو الانشطة الصناعية في الولايات المتحدة خلال شهر أيار/مايو الماضي لتسقر عند 53.2 مقارنة بالقراءة السابقة عند 54.9، أما المؤشر الخدمي فقد أظهر توسع وتيرة نمو الانشطة الخدمية خلال نفس الفترة لتصل عند 56.3 مقابل 55.2 كانت مسجلة بالقراءة السابقة.

كتاب البيج

كشف البنك الفدرالي الأمريكي يوم الأربعاء عن تقرير كتاب بيج الذي نوه من خلاله لاتساع الاقتصاد الأمريكي في المقاطعات الأمريكية الإثني عشر بمعدل "معتدل" إلي متواضع" خلال الشهر المنقضي في 23 من آيار/مايو الماضي مع ارتفاع مبيعات السيارات وإنفاق الأسر بالتزامن مع تسحن سوق العمل الأمريكي.

هذا قد أوضح التقرير أن كل من ولاية بوسطن، نيويورك، ريتشموند، شيكاغو، مينيابوليس، دالاس وسان فرانسيسكو قد نمت بشكل معتدل بينما نمت الولايات الأخرى قد نمت بشكل متواضع مقارنة بالتقرير السابق وقد اتساعت وتيرة النمو في كل من كليفلاند وسانت لويس، بينما تقلصت وتيرة النمو في كانساس سيتي.

مع نمو الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل أكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة الأمريكية في كافة المقاطعات بدرجات متفاوتة، حيث أشار تقرير كتاب بيج لارتفاع مبيعات التجزئة التي تمثل نحو نصف الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي عدا السيارات بوتيرة معتدلة في معظم أنحاء الولايات، وسط تحسن سوق العمل الأمريكي.

تقرير الوظائف

جاء الجزء الأول من التقرير ليظهر نجاح الإقتصاد الأمريكي بإضافة 217 ألف في وظائف القطاعات الأمريكية ما عدا الزراعية خلال شهر أيار/مايو الماضي مقارنة بالقراءة الشهرية السابقة التي بينت نجاح الإقتصاد بإضافة وظائف الغير زراعية بنحو 282 ألف وظيفة مضافة و التي تم تعديلها من 288 ألف وظيفة، لتأتي هذه القراءة أفضل من التوقعات التي أشارت إلى إضافة 215 ألف وظيفة مضافة.

وأظهر الجزء الثاني من التقرير ثبات معدلات البطالة عند نسبة 6.3% و هي أفضل من التوقعات التي أشارت إلى ارتفاعها إلى 6.4%، أي لا تزال عند أدنى مستوى منذ أكثر من خمسة أعوام.

 
عودة
أعلى