xm

xm

 

شموع الرينكو

hbxchb

عضو نشيط
المشاركات
65
الإقامة
مصر

xm    xm

 

 

أنا أكتشفت شموع الرينكو شكلها حلو قوى تحس كدة منظمة شكلها حلو قوى أكتر شيئ عجبنى تقدر تتحكم فى طول الشمعة بعدد نقاط معين ولكن أنا برضة لسة مش عارف كيفية الأستفادة من شموع الرينكو وبفكر لماذا وما هى الفائدة من التحكم فى طول شمعة الرينكو هل ممكن تحقيق مكسب من شموع الرينكو وكيف ذلك لو أى حد عارف يقولى وجزاكم الله خير
 

قاهر اليورو

عضو فعال
المشاركات
3,066
الإقامة
فلسطين

xm    xm

 

 

هذا شرح شامل عن الشموع اخي

هناك عدد قليل من أشكال شموع الرينكو المختلفة في السوق.

ومعظم منصات الرسوم البيانية التي تقدم صيغة الرينكو، سوف تنتج شموع “لبنة الرينكو فقط”، والجزء الخاص باللبنة في تركيب شمعة الرينكو هو في الأساس الجسم – ويعرض شقين فقط من البيانات الأول هو سعر الافتتاح والأخر هو سعر الإغلاق.

وفيما يلي مثال على شارت الرينكو بـ”اللبنة فقط” الذي تنتجه منصة تداول ميتاتريدر5

gggg.png

بدو شموع “لبنة الرينكو” متقنة وواضحة ومن أول وهلة تبدو كما لو كانت الاستراتيجية المفقودة.

وسيخبرك الكثير من المتداولين أن شموع “لبنة الرينكو” هي الأفضل، لأنها تتجاوز كل ما في السوق من ضوضاء – والتي تكون صحيحة إلى حد ما، ولكنها خادعة في نفس الوقت، وأنت تضيع 50٪ من المعلومات – تتصرف بشكل ارتجالي تقريبا بدون مؤشر حقيقي لموضع السعر السابق.

ولهذا السبب أنا أفضل كثيرا شموع الرينكو.

إن نسخ الشموع مطابقة للشموع العادية في ما يخص تركيبها البنيوي – فكلاهما على حد سواء يعرضان سعر الافتتاح والإغلاق وأعلى سعر وادنى سعر

وبالتالي فليس هناك أي معلومات خفية، وشموع الرينكو تقدم لكم تمثيلا حقيقيا لحركة السعر، وهذا أمر ممتاز، لأننا نحن المتداولون نرغب في معرفة “الصورة الكاملة” وليس نصفها.

3rr.png

ونظرا لطبيعة نسخة الشمعة، فإنها ستبين دائما نقطتين من البيانات، فعندما ترى لبنة هابطة، فإن سعر الإغلاق سيكون هو نفسه أدني سعر، أما بالنسبة للبنة الصاعدة، فإن سعر الإغلاق سيكون هو نفسه أعلى سعر.

خلاصة القول​

هناك نوعان من البدائل الرئيسية الخاصة بالرسوم البياينة لشموع الرينكو – ‘اللبنة فقط “أو”الشموع كاملة الامتداد”. إذا استخدمت شموع “اللبنة فقط”، فإنك لن تعرف حقا أين كان السعر قبل تشكل الشموع الجديدة، فتقوم بعمل تحليلك الفني في وضع غير مؤات – وخاصة عند التفكير في تحديد نقطة وقف الخسارة، فمن الأفضل لك الاختيار ما بين نسخ الشموع، حتى تحصل على بيانات حركة السعر كاملة.

مقارنة شموع الرينكو بالشموع العادية​

إن المزيد والمزيد من المستثمرين يسلحون ترساناتهم بالرسوم البيانية لشموع الرينكو، فالمتداولين يسعون خلف تصفية ضوضاء السوق، وتوفير أفضل تمثيل لهيكل السوق بشكل عام، وبعبارة أخرى فتلك الشموع أسهل على العين وتجعل قراءة الرسم البياني أمرا ممتعا بشكل كبير

عندما تنظر إلى شارت الرينكو، فإنه من السهل للغاية أن ترصد: الاتجاهات العامة أو “الترند” والنطاقات ونماذج السوق المعروفة – مثل القمة أو القاع المزدوجة، كما يجدها المتداولون وسيلة أسهل بكثير لتحديد مستويات الدعم والمقاومة، لأن نقاط التحول على الشارت موضحة بشكل كبير.

987.png

uuu.png

عند المقارنة بين الرسمين البيانيين، من الواضح أن الرسوم البيانية لشموع الرينكو تقدم طريقة فنية أكثر إمتاعا بكثير في قياس وتحديد ظروف السوق.

راجع المقارنة بين الرسمين البيانيين التاليين …

000.png

8h.png

خلاصة القول​

أصبح الرسم البياني للرينكو أكثر شعبية، لأن المتداولين تروق لهم الطريقة التي تعرض بها شارت الرينكو حركة السعر وهي خالية من ضوضاء السوق وشوشرتها، فتصبح قراءة هيكل السوق أمرا بالغ السهولة وتبرز نماذج الشارت بكل وضوح، ويصبح تحديد مستويات الدعم والمقاومة مهمة سهلة.

مرحبا بكم في الرسوم البيانية التي لا تستند على عنصر الوقت​

لقد تأقلمنا على القيام بالتحليل الفني على الشموع التي تفتح وتغلق في فترات زمنية محددة سلفا، مثل الفريم اليومي وفريم الـ 12 ساعة وفريم الـ 8 ساعات وفريم الـ 4 ساعات على سبيل المثال.

ولكن هل تساءلت يوما ما الذي سيحدث إذا قمت بإزالة هذه القاعدة التي تستند إلى الوقت؟ هذا بالضبط هو ما يحدث عند إنشاء الرسم البياني لشموع الرينكو.

شموع الرينكو هي شمعة مشتقة من شكل رسومي خاص يعرف باسم شموع “الرينج بار”- حيث لا يهتم بعنصر الوقت بالنسبة لظروف إغلاق الشمعة، وبدلا من ذلك فإنه يتم استخدام القواعد القائمة على الحركة، وبالتالي فهي لا تستجيب إلا للتغيرات في حركة السعر حصرا.

فإذا لم تتجه السوق إلى اتجاه معين، إذن لا يتم تشكيل لبنات جديدة على الرسم البياني، فإذا استغرق السوق مدة أسبوعين حتى يتحرك ويكسر الحاجز السعري، فإنه سوف يستغرق حرفيا أسبوعين قبل أن ترى تشكلا للبنة جديدة على الرسم البياني.

على الرغم من أن عنصر ‘الوقت’ قد أخرج من المعادلة، فإن محور الوقت لا يزال موجودا في الجزء السفلي من الشارت – ومع ذلك، فإنه لم يعد على المقياس الخطي – فمحور الوقت “س” موجود الآن لمجرد الإشارة إلى الزمن فقط.

98f.png

نقوم باختيار أحد الإطر الزمنية التي نريدها لعرض ظروف السوق على الرسوم البيانية للشموع، أما مع الرسوم البيانية لشموع الرينكو فلدينا بدلا من ذلك تحكم في “حجم اللبنة” وهي عادة محددة بعدد من النقاط.

سوف يغير حجم اللبنة من طريقة ظهور الرسم البياني لشموع الرينكو وبطريقة مشابهة فإن الأطر الزمنية المتغير تفعل الأمر نفسه.

إن اللبنات الصغيرة كالتي بحجم 10 نقاط، يمكن مقارنتها بالأطر الزمنية القصيرة مثل فريم الـ 15دقيقة – في حين أن اللبنات الأكبر كالتي بحجم 50 نقطة على شارت الرينكو يمكن مقارنتها بشيء من مثل الفريم اليومي على الرسم البياني.

وكلما زاد حجم اللبنة، شكل الشارت أكثر سلاسة، فالأحجام الصغيرة سوف تجعل الرسم البياني يبدو مليء ‘بالضوضاء’، وأنا شخصيا أفضل الرسوم البيانية لشموع الرينكو ذات الـ 50 نقطة.

إذا اخترت حجم لبنة بـ 50 نقطة، إذن يجب أن يكون جسم كل شمعة رينكو يساوي 50 نقطة بالضبط.

hhhhhhjaskzd


ولأننا نستخدم لبنات بحجم 50 نقطة في المثال على الرسم البياني السابق، فإن كل لبنة رينكو واحدة تتشكل على الشارت تساوي 50 نقطة – بدون استثناء.

خلاصة القول​

الرسم البياني بشموع الرينكو هو وسيلة فريدة من نوعها لعرض حركة السعر حيث تمت إزالة عنصر الوقت من معادلة الشمعة. وقد تستمر شمعة الرينكو لمدة 5 دقائق أو 5 أيام تبعا لمدى سرعة تحرك السوق، أما الأسواق المتذبذبة فتشهد تولد عدد أقل من الشموع، في حين تشهد الأسواق ذات الترند المزيد من تشكل شموع الرينكو العادية.

كيف تتشكل شمعة الرينكو الجديدة؟​

من بين أهم الأشياء التي من الضروري بالنسبة لك معرفتها حول استخدام الرسوم البيانية لشموع الرينكو هو كيف تتشكل اللبنات الجديدة بالضبط ، وما الذي يمكن أن يحدث في هذه الأثناء.

ولنتطرق إلى التفاصيل …

يمكنك على الرسم البياني العادي تحديد أي الإطر الزمنية التي ترغب في عرض السوق باستخدامها، أما على الرسم البياني لشموع الرينكو، فبإمكانك إدخال حجم اللبنة الذي تريد من جسم شمعة الرينكو أن يتخذه، وسيقوم البرنامج الذي تستخدمه بجعل الرسوم البيانية لشموع الرينكو بتوفير هذا الخيار.

وسأستمر في استخدام حجم اللبنة المفضل لدي وهو 50 نقطة كمثال على ذلك.

انظر الرسم التوضيحي التالي …

iiiiiifdakjj


سوف يظهر الرسم البياني السابق الظروف المطلوبة من أجل تشكل لبنة جديدة.

ولأن لبنة الرينكو السابقة كانت صاعدة، فإن السوق عليه فقط أن يتحرك لأعلى 50 نقطة أخرى لتشكيل اللبنة الصاعدة التالية.

ولكي تتشكل لبنة في عكس الاتجاه، يجب على السوق أن تتحرك أبعد مما هي عليه بكثير، فينبغي أن يتراجع السعر 50 نقطة دون أدنى سعر للبنة السابقة، وهذا يعني أنه يجب أولا أن يتحرك نزولا على مدى الـ 50 نقطة الخاصة باللبنة، ولذلك يجب على السعر أن يتحرك مسافة تعادل جسم شمعتي رينكو لكي يقوم بتغيير الاتجاه.

وهذا هو ما لا يدركه معظم الناس ، وما سبب أهمية أن يكون لديك شموع الرينكو بدلا من مجرد لبنات الرينكو وحدها.

jjjjghgdh


في الرسم البياني السابق، لقد حددت المدى الكامل حيث للسعر حرية الحركة قبل تشكل أي لبنة رينكو جديد، وهذه معلومات هامة جدا من الضروري أن تأخذها في الاعتبار عند تداول الرسوم البيانية لشموع الرينكو.

وبالاستمرار مع المثال السابق: فقد يختار المتداول أن يضع نقطة وقف الخسارة دون أدنى سعر لشمعة الرينكو السابقة، ويظن أن هذا هو المكان المنطقي الآمن لأمر وقف الخسارة للصفقة الصاعدة – في حين أن السعر قد يتحرك إلى نقطة وقف الخسارة، فيفعل الأمر، ثم يتحرك لأعلى مرة أخرى بما يكفي ليشكل لبنة صاعدة جديد.

هذه هي الطريقة التي قد تخدع بها شارت الرينكو بعض المتداولين إذا لم يستوعبوا تماما كيف تعمل تلك الشموع، فسوف يتم إغلاق الصفقة آليا، ولا يزال يرى المتداول اللبنة الصاعدة تتشكل وحتى لو أنه كان في صفقة شراء، ومرة أخرى هذا هو السبب في أن شموع الرينكو هي الأفضل بكثير، فالمتداول سيرى الذيل السفلي، ويعلم أن السعر تحرك لأسفل قبل يصعد مرة أخرى ليشكل الشمعة الصاعدة التالية.

الظروف المعاكسة صحيحة لسيناريو الانعكاس المبين على الرسم البياني التالي.

kkkkjhfjhjkfd


والآن تذكرأنه لن تظهر أية لبنات جديدة حتى يلامس السعر فعليا واحد من تلك الخطوط المتقطعة، خذ نقطة واحدة من قمة المدى، وقم بإضافة نقطة واحدة من الحواجز السفلية، فيصبح لدينا مدى مكون من 148 نقطة يتحرك خلالها للسوق قبل أن تتشكل أي لبنات جديدة.

لاحظ في المثال السابق، لقد تحرك السعرلأسفل حتى كاد يلمس مستوى تشكل اللبنة التالية ولكنه ارتفع مرة أخرى.

هذه الشارت قد ترتفع 80 نقطة أخرى ثم تتراجع مرة أخرى لتلامس مستوى اللبنة الهابطة الجديدة. ان هذا النوع من حركة السعر يترك ذيل علوي على شمعة الرينكو، وسوف يقدم معلومات إضافية إلى المتداول الذي على خلاف ذلك كان ليفقدها لو أنه كان يقوم فقط باستخدام شارت اللبنات العادية.

خلاصة القول​

إذا كنت تستخدم الرسوم البيانية لشموع الرينكو، فمن المهم أن تفهم كيف تتشكل اللبنات الجديدة، وماذا يمكن أن يحدث في هذه الأثناء، وهناك مدى كبير يستطيع السعر أن يتحرك داخله قبل أن يتم تشكيل أي لبنة جديدة – وهذا المدى يمتد إلى أبعد من شمعة الرينكو السابقة، وهذا المدى غير المرئي هو شيء لا يعلمه كثير من المتداولين ولايدرجوه في إدارة مخاطر صفقاتهم.
 

hbxchb

عضو نشيط
المشاركات
65
الإقامة
مصر

xm    xm

 

 

جزاكم الله خير شرح مفيد ومبسط وسهل جدا لقد أستطعت الأن فهم شموع الرينكو جزاكم الله خير وشكرا لمشاركاتكم الكريمة
 
أعلى