إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

مؤشر اي اس ام بدد آثار الايجابيات الاوروبية.. الى متى؟

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

بداية الاسبوع الايجابية عطلتها البيانات الاميركية واعادت المشاعر العامة الى دائرة التشكك والحذر.
بداية كان للبيانات الصينية التي اشارت الى العودة الى النمو الذي تقدم مجددا وللمرة الاولى منذ اكثر من عام. هذا كان ولا يزال سببا مشروعا للتفاؤل على المستوى العالمي.
الاشارة الايجابية هذه تبعتها اخرى في ساعات التداول الاوروبي مفادها ان اسبانيا قدمت طلبا شكليا للحصول على المساعدات في الدفعة الاخيرة لبنوكها والبالغة 32 مليار يورو. هذا ما يعتبره السوق خطوة عاقلة تساعد على تجاوز الازمة القائمة. المساعدات هذه من المنتظر ان يتم دفعها من قبل صندوق النقد الدولي وصندوق الاستقرار الاوروبي في الثاني عشر من ديسمبر الجاري في موعد تقديري.

على الساحة اليونانية تم تقييم خبر قرار الحكومة اليونانية معاودة شراء السندات الحكومية المستحقة وبمبلغ اعلى من الذي كان مقدرا سابقا.
السوق رحب بكل هذه الاخبار وظُنّ لفترة ان الاسبوع سيكون ممهدا لانطلاقة ايجابية في الشهر الجاري ولكن موعد البيانات الاميركية حل وانقلبت الصورة.
*
صدر مؤشر " اي اس ام" وكانت النتيجة على تراجع فاجأ الاسواق بتراجع هو الاكبر منذ اكثر من ثلاث سنوات. هذا ترك انطباعا سلبيا واوقف تقدم البورصات في وول ستريت كما في مراكز التداول الاوروبية.
التفسيرات للتراجع تعود بالطبع بجزء كبير منها الى الاعصار الذي ترك آثارا مدمرة على الارض وخلف اضرارا تقارب ال 20 مليار دولار. هذا يسمح بتجاوز التراجع في مؤشر التصنيع وانتظار نتيجة افضل في نتيجة الشهر الحالي يصح البدء بالرهان عليها. من هنا فان الجو السلبي الذي ساد يوم امس يمكن التعامل معه على انه آني سرعان ما يتم استيعابه.
استيعاب الاجواء هذه يجب ان تأتي من على جبهة المفاوضات المستمرة بين الكونجرس والبيت الابيض حول الميزانية وسبل سد الثغرات فيها. حتى الساعة لا مجال للامل على هذا الصعيد والاخبار لم تحمل بعد التفاؤل المطلوب.
ما صدر يوم امس عن المواقف كان مدعاة للتشاؤم حيث ان الرئيس اوباما رفض الاقتراحات المقدمة من الحزب الجمهوري المطالبة بتعديلات ضريبية وبحصر الانفاق لانها تتناقض مع وعود الرئيس برفع الضرائب على الطبقات الميسورة.
*
واليورو؟
في ميل صعودي بدأه تجاوبا مع المستجدات التي شهدها السوق الاوروبي.
عاود التراجع ولكن*تصحيحا *في السوق الاميركي البارد شأنه شأن بقية العملات المصنفة في النطاق الخطر. التراجعات الحاصلة ظلت ضمن النطاق المحدود وهذه اشارة مشجعة للايام القادمة.
*
اليوم تصدر من اوروبا بيانات البطالة الاسبانية. ويعاود وزراء مالية منطقة اليورو الاجتماع في بروكسل.
على الساحة الاميركية لا محطات بيانية مهمة منتظرة اليوم.
 
عودة
أعلى