إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

ما الذي أثار الأزمة النقدية في الصين؟

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

بعد وصولها إلى مستوى قياسي عند 13.91% الأمس تراجع سعر الريبو (الفائدة على إعادة الشراء) لسبعة أيام إلى 8.11% بعد تشجيع البنك المركزي لكبرى المصارف لضخ المزيد من السيولة في الأسواق، أما سعر الريبو لليلة فقد تراجع بنسبة 3.94% إلى 7.90% و هو أكبر انخفاض منذ 2007.
بدأت هذه الأزمة في الصين بعد أن تفاجأت البنوك الصينية التي اعتادت على القروض الرخيصة بامتناع البنك المركزي الصيني في الأيام القليلة الماضية من تقديم التمويلات قصيرة الأمد، مما دفع بالبنوك في أزمة نقدية و ارتفع سعر الفائدة بين البنوك.
البعض يعتقد أن البنك المركزي يجري اختبارا ليرى مدى تحمل و كيفية عمل النظام المالي الصيني تحت ظروف تراجع السيولة، أو أنه يريد أن يعطي درسا للبنوك من أجل الانضباط عند التديّن من دون حاجة. البعض الآخر يقول أن هذا القرار مدعوم من قبل القيادة الجديدة في البلاد التي تريد الإصلاح.
ما هو واضح هو أن أزمة السيولة هذا الأسبوع أثارت الهلع بين البنوك و المستثمرين على حد سواء؛ بالتالي فإن السؤال هو هل يمكن لصنّاع السياسة النقدية الذين ربما يخططون للإصلاحات، مواجهة النتائج غير المتوقعة و الخطيرة بنفس الوقت في حال لن يتم تخفيف الضغوطات على البنوك؟
 
عودة
أعلى