إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

منطقة اليورو ترفع الستار عن القراءة الثانية لبيانات النمو خلال الربع الأخير من 2012
تستعد اليوروستات اليوم للإفراج عن القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو خلال الربع الرابع من العام الماضي، بعد ان أظهرت القراءة الأولية انكماش المنطقة بأسوأ وتيرة منذ الربع الثالث 2009، و هذا بتأثير مباشر من انخفاض الصادرات و الإنفاق الحكومي بعد السياسات التقشفية الصارمة التي أقرتها الحكومات لمحاربة أزمة الديون الأوروبية المتفاقمة.

- ق.ت الناتج المحلي الاجمالي .م.م خلال الربع الرابع في منطقة اليورو من المتوقع ان تسجل ثباتا في الانكماش عند 0.6%

- ق.ت الناتج المحلي الاجمالي السنوي م.م التي من المتوقع ان تسجل ثباتا في الانكماش عند 0.9%

القراءة الثانية اليوم سوف تطلعنا على تفاصيل الناتج المحلي الإجمالي، بعد الانخفاض الذي حصل في الاستثمارات الرأسمالية خلال الربع الثالث بنسبة 0.7-%، و كان الإنفاق الاستهلاكي قد سجل في الربع الثالث مستويات الصفرية، و كان الإنفاق الحكومي قد سجل أيضا مستويات -0.2%.

تواجه منطقة اليورو حاليا حالة اقتصادية حرجة جدا، إذ تكافح للخروج من حالة الركود الاقتصادي التي دخلت فيها خلال العام الماضي مع استمرار التأثير السلبي من تفاقم أزمة الديون السيادية التي دفعت الحكومات لإقرار تخفيضات عميقة في الإنفاق العام التي شلت عصب الحياة في المنطقة، و دفعت معدلات البطالة لمستويات عليا جديدة حول 12%.

لاحظنا خلال الأشهر الماضية تباطؤ في وتيرة انكماش القطاع الخدمي و الصناعي، و هذا ما يخفف من حدة الضغوط المحيطة بمستقبل الانتعاش الاقتصادي الذي وصل إلى القاع خلال العام الماضي، فالعديدين يرون بأن الأسوأ من أزمة الديون الأوروبية قد انتهى و ان المنطقة سوف تبدأ بالتعافي التدريجي.

إذا جاءت القراءة الفعلية اليوم أسوا من التوقعات بانكماش بوتيرة أكبر من التقديرات فان ذلك سوف يزيد من خسائر اليورو الذي لا يزال يحوم حول 1.30 و الأسهم الأوروبية، كونه سوف يصعب من مهمة الاقتصاديات الأوروبية للعودة إلى المسار الصحيح، أن ما يدعم التوقعات باحتمالية التعديل السلبي على بيانات اليوم التخفيضات الأخيرة التي قامت بها المؤسسات الدولية.

إذ قامت المفوضية الأوروبية في شباط الماضي بتخفيض التوقعات المستقبلية لنمو منطقة اليورو إلى -0.3% من السابق 0.1% خلال العام الجاري، و هذا التخفيض في التوقعات جاء مع استمرار الأثر السلبي للسياسات التي استخدمتها الدول الأوروبية من اجل تفادي ازمة الديون السيادية التي تغلغلت في القارة العجوز و الذي أضعف الطلب الداخلي للمنطقة الذي أثر على نمو الدول الأوروبية، تتوقع المفوضية بأن تعود الحياة إلى المنطقة بحلول عام 2014، فقد أكدت المفوضية بأن الأسوء من أزمة الديون السيادية قد انتهى.
 

xm    xm

 

 

الأسهم الأوروبية بالأخضر بدعم من السوق الآسيوي و الأمريكي و الرئيس الإيطالي
افتتحت الأسهم الأوروبية اليوم بالأخضر بدعم من السوق الآسيوي و الأمريكي بعد البيانات الأمريكية الإيجابية ، أيضا رغبة الرئيس الايطالي بإنهاء مهزلة الإنتخابات و تعيين حكومة جديدة لإيطاليا دعمت الأسهم ،من جانب آخر هنالك حالة من الحذر في ترقب بيانات النمو لمنطقة اليورو اليوم التي من المتوقع ان تظهر استمرار الإنكماش في المنطقة على أثر أزمة الديون السيادية التي أثقلت كاهل المنطقة منذ أربعة أعوام، بالإضافة الى ذلك ينتظر المستثمرون بشغف قرار كل من البنك المركزي الأوروبي و نظيره البريطاني حول السياسة النقدية الحالية و التي يتوقع عدم تغييرها .

فبتمام الساعة 03:05 بتوقيت نيويورك ارتفع مؤشر stoxx600 بمقدار 0.05نقطة أي بنسبة0.02% مسجلا مستويات تداول 294.16 نقطة.

لاقت الأسهم اليوم دعمها من السوق الآسيوي خاصة بعد اتساع التزويد الخدمي لأكبر إقتصاد في العالم "أمريكا" خلال شباط لأعلى مستوياته منذ نحو عام بخلاف التوقعات، إلا ان حالة من الحذرلا تزال في السوق الآسيوي مع انتظار البنك المركزي الياباني ليوم غد من أجل الإعلان عن سعر الفائدة المرجعي و التي من المتوقع ان يبقيها البنك عند مستوياتها المتدنية عند 0.10% لعم عجلة الإقتصاد الياباني.

من ناحية أخرى لاقت الأسهم دعمها من رغبة الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو بإنهاء حرب الإنتخابات الإيطالية التي لم تسفر عن تشكيل حكومة واضحة، فقد منح الرئيس زعيم يسار الوسط بيير لويجي برساني مهلة الى حين 15 من الشهر الحالي لتشكيل حكومة تكنوقراطية ، ففي حال فشل في ذلك سيضطر لتعيين حكومة تكنوقراط. بتمام الساعة 03:05بتوقيت نيويورك ارتفع مؤشر ftsemib الإيطالي بمقدار 25.54 نقطة أي بنسبة 0.16% مسجلا مستويات تداول 15999.84نقطة.

فبتمام الساعة 10:27 بتوقيت غرينيتش+2 تداول زوج اليورو مقابل الدولار عند الإفتتاح حول 1.3047 و الأعلى عند 1.3069 و الأدنى عند 1.3042 ليفتتح عند مستويات 1.3049 .

عن منطقة اليورو نحن اليوم على موعد مع القراءة التمهيدية للناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الرابع من عام 2012 في منطقة اليورو و التي من المتوقع ان تبقى كما هي عند انكماش بنسبة -0.6% و ذلك بسبب أزمة الديون التي اجتاحت المنطقة ، بالإضافة الى تصريحات كبار المسؤولين في منطقة اليورو أن بوادر التحسن ستبدأ بالظهور في النصف الثاني من العام الجاري.

من جانب آخر تسيطر على الأسواق حالة من الترقب انتظاراً ليوم غد ، بسبب انتظار قرارات صانعي السياسة النقدية لدى كل من البنك المركزي الأوروبي ونظيرة البريطاني التي يتوقع ان تبقى كما هي في الوقت الحالي ، بعدها سيتم ترقب رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغى الذي أعرب مؤخراً عن عدم الحاجة لسحب عمليات التحفيز، لينعش بذلك الآمال في الأسواق" تجاه مساندة التحفيز" لدعم مسيرات التعافي.

بتمام الساعة03:05بتوقيت نيويورك ارتفع مؤشر ftse 100 البريطاني بمقدار 9.57 نقطة أي بنسبة 0.15% مسجلا مستويات تداول 6441.52 نقطة .مؤشر dax الألماني فقدا ارتفع بمقدار 28.33نقطة اي بنسبة0.36% مسجلا مستويات 7898.64 نقطة و عن مؤشر cac40 الفرنسي فقد ارتفع بمقدار3.17 نقطة اي بنسبة 0.08% مسجلا مستويات 3790.36.
 

xm    xm

 

 

العملات الرئيسية تطيح بالدولار الأمريكي
استطاعت العملات الرئيسية إظهار قوتها أمام الدولار الأمريكي و ذلك بعد قرارت الفائدة التي صدرت عن البنك المركزي الأوروبي و شقيقه البريطاني، حيث ارتفعت العملات الرئيسية بعد هذه القرارات لتساهم في إنخفاض الدولار الأمريكي الذي هبط على إثر توسع العجز في الميزان التجاري.

قرر كلا من البنك المركزي الأوروبي، البريطاني بالمحافظة على السياسة النقدية لكلاهما، حيث ثبت البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة المرجعي عند 0.75% مع إبقاء معدل الإيداع عند 0.00%، أما معدل الإقراض فقد أبقاه البنك عند 1.50%. أما البنك المركزي البريطاني فقد أبقى على أسعار الفائدة عند مستويات 0.5% مع تثبيت برامج شراء الأصول عند قيمة 375 مليار جنيه استرليني.

البداية من الدولار الأمريكي الذي انتهج الإنخفاض بعد البيانات الإقتصادية السلبية المتعلقة بالميزان التجاري، حيث توسع العجز خلال شهر كانون الثاني/يناير ليصل إلى 44.4 مليار دولار بالمقارنة مع القراءة الشهرية السابقة التي من خلالها قد سجل الميزان عجزاً بقيمة 38.5 مليار دولار، و قد جاءت هذه القراءة بأسوأ من التوقعات التي أشارت إلى توسع العجز ليصل إلى 42.6 مليار دولار.

بناءاً على ما سبق، فقد انخفض مؤشر الدولار الأمريكي - الذي يقيس أداء الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات الرئيسية أهمها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني ليتم تداوله في تمام الساعة 16:17 بتوقيت جرينتش حول مستويات 82.12 بعدما كان قد أفتتح جلسته عند 82.57 محققاً اعلى مستوى عند 82.57 دولار والأدنى عند 81.98.

إنتقالاً إلى العملة الوحدة للإتحاد الأوروبي اليورو فقد ارتفع أمام الدولار الأمريكي مستمداً قوته من البنك المركزي الأوروبي الذي ثبت أسعار الفائدة عند مستويات 0.75%، و بالإضافة إلى ذلك فقد ساعد مؤتمر محافظ البنك ماريو دراغي اليورو ليصعد إلى أعلى مستويات له هذا الأسبوع حيث أشار دراغي أن صرح دراغي بأن الاقتصاد من المحتمل ان يستقر خلال عام 2013.

ارتفع زوج اليورو/الدولار الأمريكي ليتم تداوله في تمام الساعة 16:18 بتوقيت جرينتش حول مستويات 1.30942 دولار بعدما كان قد افتتح جلسته عند 1.29673 دولار محققاً اعلى مستوى عند 1.31160دولار والأدنى عند 1.29663 دولار.

أما العملة الملكية الجنيه الإسترليني، فقد ارتفعت مستمدة قوتها من قرار البنك المركزي البريطاني بتثبيت أسعار الفائدة عند 0.5% مع ثبات برامج شراء الأصول بقيمة 375 مليار جنيه استرليني.

ارتفع زوج جنيه استرليني/دولار الأمريكي ليتم تداوله في تمام الساعة 16:20 بتوقيت جرينتش حول مستويات 1.50381 دولار بعدما كان قد افتتح جلسته عند 1.50152 دولار محققاً اعلى مستوى عند 1.50791 دولار والأدنى عند 1.49673 دولار.

إلى ذلك، فقد انخفض الين الياباني و ذلك بعد قرار البنك المركزي الياباني الإبقاء على سياسته النقدية ثابتة متمثلة في أسعار فائدة عند منطقة صفرية بين 0.00% و 0.10% في تطابق مع التوقعات لدعم النمو الاقتصادي لثالث الاقتصاديات العالمية، و من ناحية أخرى صرح البنك المركزي الياباني أنه في طريقه لاستكمال إجراءات تحفيزية عنيفة، في حين أبقى البنك على برنامج شراء الأصول ثابتاً عند قيمة 76 تريليون ين. إلى جانب الإبقاء على برنامج القروض الائتمانية ثابتاً أيضاً عند قيمة 25 تريليون ين.

ارتفع زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني ليتم تداوله في تمام الساعة 16:21 بتوقيت جرينتش حول مستويات 94.804 ين بعدما كان قد افتتح جلسته عند 94.043 ين محققاً اعلى مستوى عند 94.850 دولار والأدنى عند 93.788 دولار.
 

xm    xm

 

 

اسواق الذهب: امكانية تحقيق خسائر للأسبوع الرابع على التوالي و ترقب تقرير سوق العمل الأمريكي
حامت اسعار الذهب في المعاملات دون مستويات 1580.00$ للأونصة في الوقت الذي تشهد فيه اسواق الذهب تداولات محدودة ضمن نطاق عرضي في ظل ترقب تقرير الوظائف الشهري الأمريكي الذي سيصدر في وقت لاحق من اليوم، وربما تنهي أسعار الذهب على رابع انخفاض أسبوعي بنهاية معاملات اليوم.

أسعار الذهب سجلت في المعاملات المبكرة مستويات 1578.49$ للأونصة بعد أن حققت الأعلى عند مستويات 1580.10$ و الأدنى حتى الآن عند مستويات 1576.11$ للأونصة.

أهمية تقرير سوق العمل الشهري (في القطاع غير الزراعي) تتمثل في ربط البنك الفيدرالي سياسته التوسعية (سياسات التخفيف الكمي وعمليات شراء السندات الحكومية) بقيمة 85 مليار دولار أمريكي شهريا بمدى تحسن وضع سوق العمل وتراجع معدلات البطالة إلى ما دون 6.5% طالما أن التضخم لم يتخطى مستويات 2.5%. معدل البطالة في يناير سجل 7.9%. ويتوقع أن يضيف الاقتصاد الأمريكي لعدد من الوظائف في فبراير شباط بعدد 165 ألف وظيفة.

تحسن بيانات سوق وكانت السياسات التوسعية للبنك الفيدرالي أحد أهم العوامل وراء رفع اسعار السلع لاسيما الذهب عندما تم اللجوء اليه كتحوط من التضخم، لكن في الوقت الراهن فقد الذهب جاذبيته للمستثمرين في ظل تشبع الأسواق بمسألة التوسع في السياسات النقدية بجانب تحسن معنويات المستثمرين و ارتفاع شهية المخاطرة و إن كان الاوضاع لم تستقر بعد إلى المناطق الآمنة، وما يدل على ذلك ارتفاع مؤشر الداوجونز في الأسبوع السابق إلى أعلى مستوى تاريخي جديد لم يشهده منذ القمة التاريخية التي تحققت في اكتوبر/تشرين الأول من العام 2007.

لكن التحدث عن سحب خطط التحفيز هو الأمر الأكثر اهتماما في الآونة الآخيرة، و مجرد التطرق إلى تلك الفكرة يؤثر ذلك سلبا على اسعار الذهب كما شهدنا ذلك في الشهر السابق عندما تراجعت الاسعار إلى 1554.95$ للأونصة و الأدنى منذ يوليو/تموز من العام السابق.

و على الرغم من تراجع الدولار الأمريكي خلال معاملات الأمس من أعلى مستوياته منذ اغسطس/اب من العام السابق إلا أن ذلك لم يدعم اسعار الذهب أي حال من الأحوال.

وكما يظهر على مؤشر الدولار – يقيس أداء الدولار الأمريكي امام ست عملات رئيسية يمثل اليورو أكثر من 57% من الوزن النسبي للمؤشر- فإن تصريحات ماريو دراغي – رئيس البنك الأوروبي- بالأمس كانت ذو نبرة معتدلة إن لم تكن تحاول تهدئة الأمور في الاسواق بعد أن اكد على عدم خفض سعر الفائدة و امكانية استقرار منطقة اليورو في النصف الأول من العام الجاري بجانب تهدئة الأسواق بشأن الاضطراب السياسي في ايطاليا.

مؤشر الدولار انخفض بالأمس إلى مستويات 81.98 قبل ان يسجل ساعة إعداد التقرير مستويات 82.25 ومقلصا بذلك التراجع الذي حققه بالأمس.

بينما لاتزال أسعار الذهب تتداول دون مستويات المقاومة القوية عند 1585.00$ لليوم السادس على التوالي و من ثم إذا استمرت الضغوط السلبية على المعدن الأصفر النفيس قد يستهدف مناطق الدعم 1550.00$ ثم إلى مستويات 1525.00$ للأونصة.

تقرير الوظائف الشهري الأمريكي سيصدر في تمام الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش .
 

xm    xm

 

 

تقرير الوظائف الأمريكية يسلب الأضواء قبيل الجلسة الأمريكية
يطل علينا الإقتصاد الأكبر في العالم الولايات المتحدة مع مجموعة من البيانات الإقتصادية المتعلقة لقطاع العمل التي تعكس مدى صحة الإقتصاد أهمها تقرير الوظائف الأمريكي الذي يبين التغير في الوظائف عدا الزراعية بجانب معدل البطالة .

تترقب الأسواق بشغف اليوم بالإفراج عن تقرير الوظائف الِأمريكية في الولايات المتحدة خلال شهر شباط/فبراير، وتشير التوقعات إلى نجاح الإقتصاد الأمريكي بخلق 165 ألف وظيفة مقارنة بالقراءة الشهرية السابقة التي استطاع الإقتصاد من خلالها من خلق 157 ألف وظيفة، وبالإضافة إلى ذلك فتشير التوقعات إلى ثبات معدلات البطالة عند نسبة 7.9%، ومن الجدير بالذكر البنك الفيدرالي يربط أسعار الفائدة مع أداء سوق العمل الأمريكي الذي يعطي إشارة إلى تحسن الإقتصاد.

إضافة إلى ذلك، سيصدر عن الإقتصاد الأمريكي قراءة مخزونات الجملة خلال شهر كانون الثاني/يناير وتشير التوقعات إلى نمو المخزونات بنسبة 0.3% مقارنة بالقراءة السابقة التي أظهرت تراجع المخزونات بنسبة 0.1% خلال شهر كانون الأول/ديسمبر.

من الجدير بالذكر أن البنك الفيدرالي قد قام بعد إغلاق الأسواق الأمريكية يوم أمس بالإعلان عن نتائج إختبار الملاءة المالية للبنوك الأمريكية، حيث أكد التقرير ان الإختبار قد أظهر قدرة 17 بنك من أصل 18 بنكاً يمكنها أن تتحمل ركوداً عميقاً والمحافظة على رأس المال، هذه النتائج جاءت لتؤكد ان البنوك الأمريكية قادرة على أن تنجو من أي ركود قد يصيب الإقتصاد الأكبر في العالم الولايات المتحدة.

على صعيد آخر، فقد ارتفعت الأسهم الأوروبية في تداولات اليوم الجمعة، هذا الارتفاع شهدته الأسهم الأوروبية وسط ترقب المستثمرين لتقرير الوظائف الأمريكية الذي من المتوقع أن يضيف إلى السوق الأمريكية المزيد من الوظائف.
وبالنظر إلى العقود الأجلة، ارتفع مؤشر الداوجونز الصناعي بنسبة 0.295% لتصل إلى 14298 نقطة. أما مؤشر ستاندرد اند بورز 500 فقد ارتفع بنسبة 0.293% ليصل إلى 1542.20 نقطة. وأخيراً فقد ارتفع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.179% ليصل إلى 2800.00 نقطة( البيانات مسجلة في تمام الساعة 05:02 بتوقيت نيويورك).
 

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة
اليورو يرتفع بعد إعلان البنك المركزي الأوروبي بأن البنوك سوف تسدد ما قيمته 4.23 مليار يورو من جولتين ltro
 

xm    xm

 

 

البنك المركزي الأوروبي يعلن عن تسديدات البنوك الأوروبية للقروض بمبلغ 4.23 مليار يورو
أعلن البنك المركزي الأوروبي اليوم أن البنوك الأوروبية التي اقترضت من البنك المركزي الأوروبي خلال العام الماضي سوف ترجع ما قيمته 4.23 مليار يورو من قروض ذات أمد ثلاث سنوات في منتصف الأسبوع القادم في 13 مارس/آذار.

في التفاصيل، فقد أوضح بيان البنك بأن هنالك 8 بنوك سوف ترجع ما قيمته 1.336 مليار يورو من الجولة الأولى من القروض التي تبلغ 500 مليار يورو لتبلغ القيمة المتبقية على البنوك حوالي 332.5 مليار يورو، أما من الجولة الثانية التي تبلغ أيضاً 500 مليار يورو فسوف يرجع 27 بنكاً حوالي 8.32 مليار يورو لتبلغ القيمة المتبقية على البنوك حوالي 457.2 مليار يورو.

تبلغ الأموال التي سددت حتى الآن 229 مليار يورو أو ما نسبته 22% من إجمالي المبلغ، و يذكر أنه خلال الأزمة المالية الأوروبية فقد منح البنك المركزي الأوروبي ما قيمته 1 ترليون يورو على شكل قروض ذات أمد ثلاث سنوات على جولتين بشكل متساوي لكل جولة.

تبلغ هذه التسديدات أقل بكثير من السداد الأخير الذي تم يوم الأربعاء الماضي و هذا يدل على وجود تباطؤ في الإنتعاش في النظام المالي الأوروبي، إلا انه على الرغم من الضعف لا يزال يسير بخطى ثابتة لإعادة الأموال المقترضة.
 

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة
الاقتصاد الأمريكي ينجح في خلق 236 ألف وظيفة جديدة خلال شهر شباط، ومعدلات البطالة نعاود الانخفاض إلى مستويات 7.7 بالمئة
 

xm    xm

 

 

مواضيع هامة قيد المناقشة في قمة الإتحاد الأوروبي المنتظرة
قمة الإتحاد الأوروبي ستعقد إجتماعها خلال 14-15 من الشهر الجاري في بروكسل لتناقش موضوع الصراع السياسي حول الإنتخابات الإيطالية و معدلات البطالة المرتفع في فرنسا، و سيتم التحدث حول دفعة الإنقاذ المالي لقبرص لتجنب عودة الإضطراب في الأسواق المالية بسبب أزمة الديون السيادية التي أرهقت منطقة اليورو منذ أربع سنوات.

- سيتم مناقشة شروط منح قبرص دفعة إنقاذ بما في ذلك القدرة المالية للجزيرة على تحمل الديون مع احتمالية فرض الخسائر على المودعين.

- بعدها سيتم مناقشة مشكلة إيطاليا المتعلقة بفشل الإنتخابات التي عقدت في 24-25 من شهر شباط الماضي لتشكيل حكومة جديدة ليتم بعدها منح إيطاليا مهلة جديدة لـ15 من شهر آذار الجاري لتشكيل حكومة إيطالية ديمقراطية.

- و أخيراً سيتم مناقشة حالة القلق المتصاعدة و التي سيطرت على الاقتصاد الفرنسي بشأن ارتفاع معدلات البطالة بها لأعلى مستويات لها منذ 13 عاماً.

في قبرص لم يتوصل القادة الأوروبيين بعد إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي والحكومة الجديدة وسط حالة القلق المتعلقة بوجود ثروة روسية في الجزيرة تحت ما يطلق عليه بغسيل الأموال، و وخطة الإنقاذ التي يمكن أن نقترب من 18 مليار يورو (23 مليار دولار).

أما عن نيكوس أناستاسياديس الذي تولى منصب رئيس قبرص يوم 28 فبراير الذي سيكون هذا الإجتماع مع القادة الأوروبيون الأول له الذي سيعقد خلال نهاية هذا الأسبوع ، فقال "أنه من غير الوارد فرض الخسائر على المودعين كجزء من خطة الإنقاذ".

تعتبر قبرص خامس دولة من دول منطقة اليورو التي تطلب دفعة إنقاذ بعد أزمة الديون السيادسة التي ابتدأت منذ عام 2009، الأمر الذي يشمل الوصول الى الهدف من الدين البالغ 100% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020. فقد صرحت قبرص في وقت سابق في شهر كانون الثاني أن دفعة الإنقاذ من شأنها إيصال ديونها لأقل من 140% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2014.

انتقالاً الى إيطاليا و بسبب الإضطرابات السياسية في المنطقة و عدم القدرة على تشكيل حكومة جديدة قامت وكالة فيتش الإئتمانية بتخفيض التصنيف لإئتماني لإيطاليا بدرجة واحدة، الأمر الذي يعني و بوضوح ركاكة الإقتصاد الإيطالي، الأمر الذي أكدته فيتش عندما قالت" الركود المستمر في ايطاليا هو واحد من أعمق الركود في أوروبا".

في الوقت نفسه، يتزايد القلق في فرنسا ، حيث يعاني الرئيس فرانسوا هولاند من معدلات بطالة تجاوزت 10 %، بالإضافة الى الركود الذي تعاني منه .

على الرغم من ذلك لاتزال فرنسا رافضة إتباع السياسات التقشفية لمعالجة الموقف،فمن المتوقع ان يتقلص العجز في الميزانية إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي خلال هذا العام، كما تتوقع المفوضية الأوروبية أن يصل العجز في فرنسا بنسبة 3.7% و ارتفاع البطالة الى ما نسبته 10.7%.

قال وزير المالية الالماني فولفجانج شيوبله لصحيفة دير ستاندرد النمساوية في مقابلة عقدت في 8 آذار " أننا على الطريق الصحيح للتغيير" و"أنه من الخطأ الآن أن يتم تغيير المسار المتبع للتصحيح الوضع الإقتصادي".

تعهد البنك المركزي الأوروبي بالتدخل في أسواق السندات لإنعاش الإقتصاد الأوروبي بحلول نهاية هذا العام ، بعد معاناة المنطقة من أزمة ديون سيادية استمرت أربع سنوات. بالإضافة الى ذلك سيطرت حالة من لاضطرابات في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو "إيطاليا" بعد فشل الإنتخابات الأخيرة، في الوقت الذي توقف فيه النمو في ثاني أكبر إقتصاد في منطقة اليورو "فرنسا".

أما عن السندات الأوروبية فقد شهدت نوعاً من الثبات في الأسبوع الذي مضى، و ذلك مع ارتفاع قيمة السندات الأسبانية للأسبوع الرابع على التوالي مع إنخفاض العائد على السندات الإسبانية لأجل عشرة أعوام بمقدار 34 نقطة أساس الى ما نسبته 4.76%.

أما عن العائد السندات الإيطالية لأمد 10 أعوام انخفضت بنسبة 19 نقطة أساس الى ما نسبته 4.6% و لاتزال مرتفعة منذ الإنتخابات الإيطالية خلال الشهر الذي مضى.
 

xm    xm

 

 

مواضيع هامة قيد المناقشة في قمة الإتحاد الأوروبي المنتظرة
قمة الإتحاد الأوروبي ستعقد إجتماعها خلال 14-15 من الشهر الجاري في بروكسل لتناقش موضوع الصراع السياسي حول الإنتخابات الإيطالية و معدلات البطالة المرتفع في فرنسا، و سيتم التحدث حول دفعة الإنقاذ المالي لقبرص لتجنب عودة الإضطراب في الأسواق المالية بسبب أزمة الديون السيادية التي أرهقت منطقة اليورو منذ أربع سنوات.

- سيتم مناقشة شروط منح قبرص دفعة إنقاذ بما في ذلك القدرة المالية للجزيرة على تحمل الديون مع احتمالية فرض الخسائر على المودعين.

- بعدها سيتم مناقشة مشكلة إيطاليا المتعلقة بفشل الإنتخابات التي عقدت في 24-25 من شهر شباط الماضي لتشكيل حكومة جديدة ليتم بعدها منح إيطاليا مهلة جديدة لـ15 من شهر آذار الجاري لتشكيل حكومة إيطالية ديمقراطية.

- و أخيراً سيتم مناقشة حالة القلق المتصاعدة و التي سيطرت على الاقتصاد الفرنسي بشأن ارتفاع معدلات البطالة بها لأعلى مستويات لها منذ 13 عاماً.

في قبرص لم يتوصل القادة الأوروبيين بعد إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي والحكومة الجديدة وسط حالة القلق المتعلقة بوجود ثروة روسية في الجزيرة تحت ما يطلق عليه بغسيل الأموال، و وخطة الإنقاذ التي يمكن أن نقترب من 18 مليار يورو (23 مليار دولار).

أما عن نيكوس أناستاسياديس الذي تولى منصب رئيس قبرص يوم 28 فبراير الذي سيكون هذا الإجتماع مع القادة الأوروبيون الأول له الذي سيعقد خلال نهاية هذا الأسبوع ، فقال "أنه من غير الوارد فرض الخسائر على المودعين كجزء من خطة الإنقاذ".

تعتبر قبرص خامس دولة من دول منطقة اليورو التي تطلب دفعة إنقاذ بعد أزمة الديون السيادسة التي ابتدأت منذ عام 2009، الأمر الذي يشمل الوصول الى الهدف من الدين البالغ 100% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020. فقد صرحت قبرص في وقت سابق في شهر كانون الثاني أن دفعة الإنقاذ من شأنها إيصال ديونها لأقل من 140% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2014.

انتقالاً الى إيطاليا و بسبب الإضطرابات السياسية في المنطقة و عدم القدرة على تشكيل حكومة جديدة قامت وكالة فيتش الإئتمانية بتخفيض التصنيف لإئتماني لإيطاليا بدرجة واحدة، الأمر الذي يعني و بوضوح ركاكة الإقتصاد الإيطالي، الأمر الذي أكدته فيتش عندما قالت" الركود المستمر في ايطاليا هو واحد من أعمق الركود في أوروبا".

في الوقت نفسه، يتزايد القلق في فرنسا ، حيث يعاني الرئيس فرانسوا هولاند من معدلات بطالة تجاوزت 10 %، بالإضافة الى الركود الذي تعاني منه .

على الرغم من ذلك لاتزال فرنسا رافضة إتباع السياسات التقشفية لمعالجة الموقف،فمن المتوقع ان يتقلص العجز في الميزانية إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي خلال هذا العام، كما تتوقع المفوضية الأوروبية أن يصل العجز في فرنسا بنسبة 3.7% و ارتفاع البطالة الى ما نسبته 10.7%.

قال وزير المالية الالماني فولفجانج شيوبله لصحيفة دير ستاندرد النمساوية في مقابلة عقدت في 8 آذار " أننا على الطريق الصحيح للتغيير" و"أنه من الخطأ الآن أن يتم تغيير المسار المتبع للتصحيح الوضع الإقتصادي".

تعهد البنك المركزي الأوروبي بالتدخل في أسواق السندات لإنعاش الإقتصاد الأوروبي بحلول نهاية هذا العام ، بعد معاناة المنطقة من أزمة ديون سيادية استمرت أربع سنوات. بالإضافة الى ذلك سيطرت حالة من لاضطرابات في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو "إيطاليا" بعد فشل الإنتخابات الأخيرة، في الوقت الذي توقف فيه النمو في ثاني أكبر إقتصاد في منطقة اليورو "فرنسا".

أما عن السندات الأوروبية فقد شهدت نوعاً من الثبات في الأسبوع الذي مضى، و ذلك مع ارتفاع قيمة السندات الأسبانية للأسبوع الرابع على التوالي مع إنخفاض العائد على السندات الإسبانية لأجل عشرة أعوام بمقدار 34 نقطة أساس الى ما نسبته 4.76%.

أما عن العائد السندات الإيطالية لأمد 10 أعوام انخفضت بنسبة 19 نقطة أساس الى ما نسبته 4.6% و لاتزال مرتفعة منذ الإنتخابات الإيطالية خلال الشهر الذي مضى.
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية لليورو- دولار وفقًا لـ mni (الأوامر، عقود الخيارات، المستويات الفنية)
• 1.3135: أعلى مستوى للزوج خلال تداولات الجمعة 8 مارس
• 1.3127: المتوسط المتحرك لإغلاق 100 يوم
• 1.3090/100: عروض بيع قوية
• 1.3060/65 :عروض بيع متوسطة
• 1.3050: ترقب عروض بيع قوية
• 1.3025/30: عروض بيع متوسطة / أوامر وقف
• 1.3025: أعلى مستوى خلال تداولات الفترة الأوروبية، 1.3010 : أعلى مستوى خلال تداولات الفترة الآسيوية
• 1.3007 : سعر صرف الزوج في تمام الساعة 08:22 بتوقيت جرينتش اليوم الإثنين.
• 1.2980: أدنى مستوى خلال تداولات الفترة الآسيوية / طلبات شراء متوسطة.
• 1.2955: أدنى مستوى خلال تداولات الجمعة 8 مارس (عقب بيانات التغير في التوظيف بالقطاع غير الزراعي)، أدنى مستوى في 2013.
• 1.2955/50: طلبات شراء قوية / حواجز عقود الخيار / أوامر وقف.
• 1.2935/25: طلبات شراء متوسطة / 1.2925 حاجز عقود الخيارات / 1.2920 أوامر وقف
• 1.2900 : ترقب طلبات شراء متوسطة / حواجز عقود خيار
• 1.2880: طلبات شراء قوية
• 1.2865-50 : طلبات شراء متوسطة / 1.2850 حاجز عقود الخيارات / 1.2861 المتوسط المتحرك لإغلاق 200 يوم.
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية لليورو- ين وفقًا لـ mni (الأوامر، عقود الخيارات، المستويات الفنية)
127.71: أعلى مستوى بتداولات الزوج يوم 6 فبراير.
125.60: عروض بيع قوية / حواجز عقود خيارات.
125.97: أعلى مستوى للزوج على مدار اليوم خلال فترتي التداول الأوروبية والأمريكية، كرد فعل على ارتفاع بيانات التوظيف في القطاع غير الزراعي.
125.18: أعلى مستوى للزوج على مدار اليوم خلال فترة التداول الآسيوية.
124.96: سعر صرف الزوج في تمام الساعة 08:44 بتوقيت جرينتش اليوم الاثنين.
124.54: أدنى مستوى للزوج على مدار اليوم خلال فترة التداول الأوروبية، 124.61: أدنى مستوى للزوج خلال فترة التداول الآسيوية/ طلبات شراء عند المستوى .124.50
124.10/00: طلبات شراء متوسطة.
: 123.81 أدنى مستوى خلال تداولات الجمعة 8 مارس ، تراجع مبتعدًا عن المستوى 125.97.
123.85/75: طلبات شراء متوسطة.
123.55: متوسط متحرك لإغلاق 5 أيام.
123.40-20: طلبات شراء متوسطة.
122.60/50: طلبات شراء متوسطة.
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية لليورو – استرليني وفقًا لـ mni (الأوامر، عقود الخيارات، المستويات الفنية):
0.8815 : أعلى مستوى للزوج يوم 25 فبراير.
0.8800 : عروض بيع متوسطة.
0.8750/60 : عروض بيع متوسطة، تصحيح فيبوناتشي بنسبة 76.4% عند المستوى 0.8759 لمسيرة الزوج الهابطة من المستوى 0.8815 إلى المستوى 0.8576.
0.87435 : أعلى مستوى للزوج يوم 8 مارس، ردود الفعل على بيانات التوظيف بالقطاع غير الزراعي.
0.8718 : أعلى مستوى للزوج خلال الفترة الأسيوية، عروض بيع عند المستوى 0.8720.
0.8705 : سعر صرف الزوج في تمام الساعة 09:11 بتوقيت جرينيتش اليوم الاثنين.
0.8703 : أدنى مستوى للزوج خلال الفترة الأوروبية، أدنى مستوى للزوج خلال الفترة الأسيوية 0.87075.
0.8676 : أدنى مستوى للزوج يوم الجمعة 8مارس (أدنى مستوياته مبتعدًا عن المستوى الذي سجله عقب صدور بيانات التوظيف بالقطاع غير الزراعي عند 0.8743).
0.8650 : طلبات شراء متوسطة.
0.8630/20 : نطاق أدنى مستويات الزوج خلال يوم الاربعاء 6 مارس.
0.8589 : أدنى مستويات الزوج خلال يوم الثلاثاء 5 مارس.
0.8576 : أدنى مستويات الزوج خلال يوم 26 فبراير (ردود الفعل على نتائج الإنتخابات الإيطالية).
0.8575/70 : طلبات شراء قوية، أوامر وقف.
0.8555/50 : طلبات شراء متوسطة.
 

xm    xm

 

 

الإسترليني- دولار: كسر الزوج أدنى مستويات وصل لها يوم الجمعة عقب ظهور بيانات التوظيف بالقطاع غير الزراعي عند المستوى 1.4885، عقب تفعيل أوامر الوقف إذ تحرك الزوج صوب المستوى 1.4880 ليصل إلى أدنى مستوي جديد له لعام 2013 مبتعدًا عن المستوى 1.4869. ويجرى التداول على الزوج في الوقت الحالي بالقرب من المستوى 1.4875. من المتوقع أن يتلقى الزوج الدعم التالي عند النطاق 1.4855/50. في الوقت ذاته، واصل اليورو- إسترليني تعافيه من أدنى مستوياته عند 0.8703، فضلًا عن احتمالية مواجهة اهتمام بعروض بيع عند المستوى 0.8735، كما انه من المتوقع أن يواصل مسيرته للوصل إلى المستوى 0.8750، الذي يحتوي تحركات الزوج في الوقت الحالي، كما انه يوفر ازدهار لتداولات الإسترليني – دولار.
 

xm    xm

 

 

يورو – استرليني: ينعكس أيضًا الضغط على الجنيه الاسترليني، إذ اخترق الزوج المستوى 0.8740 وصولًا إلى المستوى 0.87465. وقد لوحظ استقرار عروض بيع عند المستوى 0.8750، مع زيادة تلك العروض عند التحرك صوب المستوى 0.8760 (فيما يمثل المستوى 0.8759 تصحيح فيبوناتشي بنسبة 76.4%، من مسيرة الزوج الهابطة من 0.8815 إلى 0.8576)، في حالة كسر الزوج هذا المستوى من المحتمل تتجه تحركات الزوج صوب المستوى 0.8800.
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية للاسترليني- دولار وفقًا لـ mni (الأوامر، عقود الخيارات، المستويات الفنية):
• 1.5100/10 : عروض بيع قوية / أوامر وقف
• 1.5083: أعلى مستوى للزوج خلال تداولات الخميس 7 مارس.
• 1.5050/60: عروض بيع متوسطة / 1.5047: أعلى مستوى للزوج خلال تداولات الجمعة 8 مارس.
• 1.5050/60: عروض بيع متوسطة / 1.5047: أعلى مستوى خلال تداولات الجمعة 8 مارس.
• 1.5000/10: عروض بيع قوية / 1.5015-20: أوامر وقف.
• 1.4980/85: عروض بيع متوسطة.
• 1.4950/65: عروض بيع متوسطة.
• 1.4945: أعلى مستوى على مدار اليوم خلال فترة التداول الأوروبية، 1.4936: أعلى مستوى على مدار اليوم خلال فترة التداول الآسيوية.
• 1.4926: مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 76.4 % من مسيرة الزوج بتراجع من المستوى 1.4945 إلى 1.4866.
• 1.4900/10: عروض بيع قوية / 1.4906 مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 50 % من مسيرة الزوج بتراجع من المستوى 1.4945 إلى المستوى 1.4866.
• 1.4885: كسر مستوى الدعم الذي تحول إلى مقاومة.
• 1.4876: سعر صرف الزوج في تمام الساعة 12:28 بتوقيت جرينتش اليوم الإثنين.
• 1.4866: أدنى مستوى للزوج على مدار اليوم خلال فترة التداول الأوروبية، 1.4901: أدنى مستوى للزوج على مدار اليوم خلال فترة التداول الآسيوية.
• 1.4855/50 : طلبات شراء متوسطة / 1.4852 مستوى إسقاط فيبوناتشي نسبته 1.618 % من مسيرة الزوج بارتفاع من 1.4985 إلى 1.5200.
• 1.4830/20: طلبات شراء متوسطة.
• 1.4800: ترقب طلبات شراء قوية.
 

xm    xm

 

 

مؤشرات الأسهم الأوروبية تختتم تداولات الجلسة على تغيرات طفيفة في مجملها إيجابية...
أغلقت مؤشرات الأسهم الدول الأوروبية السبعة عشر ثاني جلسات تداول هذا الأسبوع على تغيرات طفيفة في مجملها إيجابية موضحة تباين في الأداء بالقرب من أعلى مستوياتها منذ نحو أربعة أعوام ونصف العام، وذلك في ظلال حالة الترقب التي تعتلى سماء الأسواق تجاه ما ستسفر عنه قمة زعماء منطقة اليورو خلال يومي الخميس والجمعة المقبلين، الشيء الذي طغى بشكل أو بأخر على التطورات والبيانات الاقتصادية التي شهدنها اليوم من قبل اقتصاديات القارة العجوز.

هذا وقد شهدنا اليوم عزيزي القارئ إستإنف أثينا لمحادثاتها مع المقرضين الدوليين ضمن الجهود المبذولة لضمان الحصول على دفعات أموال الإنقاذ والتي تتطلب الإستغناء عن بعض وظائف القوة العاملة في الحكومة اليونانية لضمان استمرار المساعدات المالية وخاصة الدفعة التي تقدر بنحو 2.8 مليار يورو خلال الشهر الجاري، مع العلم أن المحادثات قد استمرت لأكثر من أسبوع دون التوصل إلي إتفاق.

بخلاف ذلك، فقد شهدنا أيضا اليوم ارتفاع تكاليف الإقراض على السندات الإيطالية قصيرة الأجل في ظلال الضبابية السياسة التي تحيط بمستقبل ثالث أكبر اقتصاديات المنطقة اليورو، في حين انخفض العائد على السندات الإسبانية قصيرة الاجل، أما عن ثاني أكبر اقتصاديات منطقة اليورو فقد صدر عنه اليوم قراءة الحساب الجاري والتي أوضحت استاع العجز خلال كانون الثاني/يناير.

على الصعيد الأخر فقد جاء اليوم التقرير السنوي للبنك المركزي الإلماني للعام الماضي 2012 ليظهر لنا عزيزي القارئ ارتفاع أرباح البنك بصورة فاقت التوقعات مع تضاعف مخصصات الخسائر العامة، أما عن الاقتصاد البريطاني فقد شهدنا عنه اليوم العديد من البيانات الاقتصادية والتي تؤكد على مدى وهن الاقتصاد الملكي، حيث شهدنا اليوم تراجع الإنتاج الصناعي والتصنيعي بصورة فاقت التوقعات خلال شهر كانون الثاني/يناير، في حين أظهرت قراءة الميزان التجاري للشهر ذاته تقلص العجز بصورة فاقت التوقعات.

هذا وتترقب الأسواق حالياً ما ستسفر عنه قمة الإتحاد الأوروبي المرتقبة في بروكسل والتي من المتوقع أن يناقش خلال قادة القارة العجوز احتواء الصراع السياسي الذي تشهده ثالث أكبر اقتصاديات منطقة القورو مع عدم التوصل إلي تشكيل حكومة جديدة في إيطاليا، الشيء الذي دفع مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني الإقدام على خفض التصنيف الائتماني لإيطاليا بدرجة واحدة، مشيرة لكون "الركود المستمر في إيطاليا هو واحد من أعمق الركود في أوروبا".

ناهيك عن مناقشة شروط منح قبرص دفعة الإنقاذ التي تقدر بنحو 18 مليار يورو بما في ذلك القدرة المالية للجزيرة على تحمل الديون مع احتمالية فرض خسائر على المودعين، بخلاف ذلك سيتم إيضا مناقشة حالة القلق المتنامية حيال ثاني أكبر اقتصاديات منطقة اليورو، خاصة حيال ارتفاع معدلات البطالة الفرنسية لاعلى مستوياتها منذ 13 عاماً.

تمكن المؤشر الرئيسي للأسواق الأوروبية STOXX 600 من أن يغلق مرتفعاً عند 295.37 بنسبة 0.04%، أما عن مؤشر منطقة اليورو فأنهى مؤشر STOXX 50 تعاملاته متراجعاً بنسبة 0.02% ليغلق عند 2,697.94.

مؤشر CAC40 الفرنسي :

ارتفع المؤشر اليوم نحو 3.70 نقطة أو بنسبة 0.10% ليغلق عند مستوى 3,839.97 نقطة، افتتح المؤشر التداولات اليوم عند مستوى 3,823.04 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 3,855.07 نقطة والأدنى عند 3,822.95 نقطة.

الأسهم الأفضل اداءا اليوم من حيث القيمة المضافة للمؤشر ترأسها سهم AXA SA الذي ارتفع بنسبة 1.13% ليغلق عند مستوى 14.27€. تبعه سهم Cie de Saint Gobain مرتفعا بنسبة 2.16% لينهي تداولاته عند مستوى 32.17€، في حين ارتفع سهم EADS NV بنسبة 1.47% لينهي تداولاته عند مستوى 41.12€.

وعلى الجانب الآخر جاء ترتيب الشركات الأسوأ اداءا ترأسها سهم Sanofi SA حيث انخفض بنسبة 0.37% ليغلق عند مستوى 75.27€، تبعه سهم BNP Paribas SA متراجعاً بنسبة 0.53% لينهي تداولاته عند مستوى 44.16€، وسهم Societe Generale SA الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 30.62€، محققا ارتفاع بنسبة 0.99%.

مؤشر DAX الألماني :

أنهت الأسهم الألمانية يومها علي تراجع لتخصم من المؤشر الألماني اليوم نحو 18.17 نقطة أو نسبة 0.23% وذلك مع إغلاق المؤشر عند مستوى 7,966.12 نقطة، افتتح المؤشر اليوم عند مستوى 7,970.83 نقطة فيما حقق الأدنى له عند مستوى 7,933.94 نقطة والأعلى عند 7,999.50 نقطة.

حيث جاءت الأسهم الأسوأ أداءا اليوم بتصدر سهم Commerzbank AG الذي تراجع بنسبة 3.12% ليغلق عند مستوى 1.40€، بينما تبعه سهم Volkswagen AG متراجعاً بنسبة 1.72% ليغلق على 165.95€، في حين انخفض سهم RWE AG بنسبة 1.29% لينهي تداولاته عند مستوى 28.23€.

وعلى الجانب الآخر جاء ترتيب الشركات الأفضل اداءا ترأسها سهم Deutsch Lufthansa AG حيث ارتفع بنسبة 3.24% ليغلق عند مستوى 15.60€، تبعه سهم K+S AG مرتفعاً بنسبة 1.65% لينهي تداولاته عند مستوى 35.96€، و سهم Linde AG الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 144.15€، محققا ارتفاع بنسبة 1.34%.

مؤشر FTSE100 البريطاني :

أما بالحديث عن السوق البريطاني، فقد أنهى مؤشر السوق الرئيسي جلسة اليوم مرتفعا 6.99 نقطة أو بنسبة 0.11% ليغلق عند مستوى 6,510.62 نقطة، هذا وقد افتتح المؤشر تداولات اليوم عند مستوى 6,503.63 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 6,533.99 نقطة والأدنى عند 6,491.75 نقطة.

الأسهم القائدة اليوم ضمن المؤشر ترأسها سهم AstraZeneca PLC مرتفعا بنسبة 1.02% ليغلق عند مستوى 3,070.00£، بينما تبعه سهم GlaxoSmithKline PLC مرتفعاً بنسبة 0.44% لينهي تداولاته عند 1,498.50£، و سهم BAE Systems PLC الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 377.60£ محققا ارتفاع بنسبة 2.28%.

أما بالحديث عن الأسوء أداءاً اليوم، فقد سجل سهم HSBC Holdings PLC أسوأ أداء ضمن المؤشر حيث انخفض بنسبة 0.72% ليغلق عند مستوى 729.40£، بينما تبعه سهم Standard Chartered PLC متراجعا بنسبة 1.84% ليغلق عند 1,788.50£، في حين هبط سهم Vodafone Group PLC بنسبة 0.40% ليغلق عند مستوى 185.00£.
 

xm    xm

 

 

ايطاليا تمتحن ثقة المستثمرين اليوم من خلال المزادات التي سوف تعقدها
عادت الأضواء لتتسلط على ايطاليا من جديد بعد قيام مؤسسة فيتش يوم الجمعة الماضية بتخفيض التصنيف الائتماني للديون السيادية في ايطاليا، و هذا ما أشعل المخاوف حول ازمة الديون السيادية الاوروبية و دفع العائد على السندات الايطالية للارتفاع من جديد و هذا ما بدا واضحا يوم الامس في المزاد قصير الأمد الذي شهد ارتفاعا في العائد على السندات، و اليوم المهمة أصعب مع المزاد الطويل الأمد.

يتوقع اليوم أن تشهد تكاليف الاقتراض الايطالية ارتفاعا مع ترقب المستثمرين لعقد أول مزاد طويل الأمد منذ قيام فيتش بتخفيض التصنيف الائتماني للديون السيادية و هذا ما يزيد المخاطرة التي تحيط في هذه المزادات، فمن المقرر أن تقوم الحكومة ببيع سندات تتراوح ما بين ثلاث أعوام إلى 15 عاما .

- ايطاليا سوف تبيع 3.5 مليار يورو من السندات ذات أمد استحقاق في 2015 بكوبون 2.75%

- ايطاليا سوف تبيع 2 مليار يورو من السندات ذات أمد استحقاق في 2028 بكوبون 4.75%

- ايطاليا سوف تبيع سندات ذات عائد متغير تستحق في 2017 و 2018.

المهمة مع المزادات طويلة الامد سيكون أصعب، فكلما كان عمر السند أطول كانت مهمة الحكومة أصعب كون العائد سوف يكون أعلى، و هذا ما هذا سوف يدفع المستثمرين للإقلاع عن شراء هذه السندات ذات التصنيف الائتماني التي يفصل بينه و بين الدرجة الاستثمارية ذات المخاطرة المرتفعة junk bonds)) ثلاثة درجات، و لا يقتصر الأمر على ذلك بل ان هذه التصنيف مهدد بتخفيض أكبر فالتوقعات المستقبلية للتصنيف الائتماني الايطالي سلبي.

أن أهم الأسباب التي دفعت فيتش لتخفيض التصنيف الائتماني وقوع ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو في ركود اقتصادي عميق، و التوتر السياسي الذي يحيط في البلاد بعد الانتخابات الايطالية التي فشلت في تشكيل حكومة جديدة، أن الأثر السلبي الواضح لتخفيض التصنيف بدا واضحا يوم الأمس في المزاد قصير الأمد، إذ ارتفع العائد بحوالي 20 نقطة أساس مقارنة بالمزاد الاخير في كانون الثاني.

أن الملفت في الانتباه يوم الأمس هو القوة في الطلب، ان ما يفسر هذا الارتفاع في الطلب رغبة المضاربين في شراء هذه السندات ذات المخاطرة المرتفعة و العائد المرتفع، و لكن في نفس الوقت استمرار قوة الطلب على السندات الايطالية سوف يقلص من الارتفاع في العائد على السندات.

هنالك عامل اخر سوف يقلص من فرص العائد للارتفاع إلا وهو عمليات السوق المفتوح التي أعلن عنها البنك المركزي الأوروبي خلال العام الماضي، فقد تعهد البنك المركزي من خلال هذا البرنامج (omt) بشراء السندات الحكومية للبلدان التي تعاني من ارتفاع في تكاليف الاقتراض للسيطرة على الارتفاع في هذه التكاليف التي سوف تضر هذه البلدان الأوروبية في الدخول إلى أسواق السندات.

اغلق العائد على السندات الايطالية ذات أمد عشر أعوام يوم الامس عند مستويات 4.595% منخفضا بمقدار 3.2 نقطة أساس، و أغلق العائد على السندات الأسبانية منخفضا بنفس المقدار مسجلا مستويات 4.707%.

أما عن حركة اليورو فأن محاولات اليورو للارتفاع قد باءت بالفشل، و لا يزال يحوم حول الحاجز النفسي حول 1.30، و من المتوقع اليوم ان تكون فرص اليورو بالارتفاع سوف تكون أصعب مع المزاد الايطالي المهدد بالفشل، و مع ترقب المستثمرين لمبيعات التجزئة الامريكية التي من المتوقع ان تظهر تحسنا خلال الشهر الماضي و هذا ما سوف يزيد من مكاسب الدولار الامريكي على حساب العملات المقابلة.

بتمام الساعة 08:43 بتوقيت غرينتش +2 يتداول اليورو مقابل الدولار الأمريكي حول 1.3039 و سجل الأعلى عند 1.3043 و الأدنى عند 1.3021 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.3026، من الناحية التقنية، لا بد للزوج من الكسر الواضح لمستويات الدعم الاساسية حول 1.30 ليؤكد مزيدا من الاتجاه الهابط، غير ذلك فلابد من معاودة محاولات اختراق مستويات المقاومة 1.3080 لتأكيد على مواصلة عمليات التصحيح الصاعد.
 

xm    xm

 

 

اليورو- دولار: تراجع الزوج متجاوزًا نطاق الدعم 1.3025/15 ليواصل مسيرته الهابطة للمستوى 1.3009، على الرغم من ذلك تلقت التحركات طلبات شراء جديدة أدت إلى احتواء تحركات الزوج. ويجرى التداول على الزوج في الوقت الحالي دون المستوى 1.3017. من المتوقع أن يتلقى الزوج دعمًا عند المستوى 1.3000. كما أشار المتداولون إلى أن هذا التراجع من المحتمل أن يؤدي إلى تراجع اليورو- ين.
 
عودة
أعلى