إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

تستمر التداولات في أسواق العملات بشكل متذبذب حيث فشلت عدد من العملات تحديد اتجاه محدد في التداول لتكتفي بالحركة في نفس نطاق التداولات الذي بدأ مع بداية هذا الأسبوع، من جهة أخرى تنتظر الأسواق البيانات الأمريكية بخصوص إنفاق المستهلكين للعمل على تغيير الاتجاهات الحالية في الأسواق خلال جلسة اليوم.
شهد زوج الدولار مقابل الين الياباني الحركة الأكبر اليوم في أسواق العملات حيث انخفض الزوج ليغطي المكاسب التي حققها أمس، حيث سجل الزوج أدنى مستوى عند 78.70 بعد أن سجل الأعلى عند 78.72 ليتداول حالياً عند المستوى 78.60.
حاول اليورو الارتفاع خلال الجلسة الأسيوية اليوم مقابل الدولار ليعوض خسائر الأمس إلا أن الحركة جاءت طفيفة للغاية، ليسجل أعلى مستوى عند 1.2539 بعد أن سجل الأدنى له عند المستوى 1.2522. من جهة أخرى انخفض اليورو مقابل الين الياباني مسجلاً أدنى مستوى عند 98.52 بعد أن سجل الأعلى له عند 98.66.
استمر الدولار الاسترالي في الانخفاض مقابل نظيره الأمريكي ليصل إلى أدنى مستوياته في خمسة أسابيع عند المستوى 1.0316 بعد أن سجل الأعلى له عند 1.0342 ليتداول حالياً عند المستوى 1.0324.
أما عن زوج الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار فقد ارتفع اليوم بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته في أسبوعين يوم أمس، حيث سجل الزوج أعلى مستوى له عند 0.8024 بعد أن سجل الأدنى له عند المستوى 0.8001.
 

xm    xm

 

 

استقر الدولار الأمريكي حول أدنى مستوى منذ شهريين مع ترقب المستثمرين اليوم تقرير الدخل و الإنفاق الشخصي في الولايات المتحدة، و الذي من المتوقع أن يظهر استمرار ضعف مستويات الإنفاق مع الانخفاض الحاصل في الدخل نتيجة للأداء الغير مرضي لسوق ...
 

xm    xm

 

 

واصل مؤشر مناخ الأعمال في منطقة اليورو خلال تموز تراجعه وسط تفاقم أزمة الديون الأوروبية و تباطؤ جهود القادة الأوروبيين في أحتواء أزمة الديون الأوروبية مع الضعف الشديد الذي يعاني منه الاقتصاد مع وقوعه في انكماش بنسبة 0.2% خلال الربع الثاني من العام الجاري، و هذا ما سيكون له الأثر السلبي على اليورو مقابل الدولار الأمريكي الذي يتداول حاليا حول مستويات 1,2555 و سجل الاعلى عند 1,2562 و الأدنى عند 1,2522
 

xm    xm

 

 

نمو مستويات الدخل في الولايات المتحدة بنسبة 0.3 بالمئة، وارتفاع مستويات الإنفاق بنسبة 0.4 بالمئة خلال تموز-يوليو
 

xm    xm

 

 

بدأ الاقتصاد الأمريكي يومه بإصدار بيانات مهمة تتعلق بمستويات الدخل والإنفاق في الاقتصاد الأكبر في العالم، حيث بداية صدر عن وزارة التجارة الأمريكية تقرير الدخل والإنفاق الشخصي الخاص بشهر تموز/يوليو، حيث شهد مؤشر الدخل ارتفاعاً بتطابق مع التوقعات، بينما واصلت مستويات الإنفاق في الارتفاع ولكن ضمن وتيرة معتدلة، وبأدنى من التوقعات، وذلك وسط معدلات البطالة المرتفعة وأوضاع التشديد الائتماني.

حيث أشار التقرير الصادر إلى ارتفاع الدخل الشخصي خلال تموز/يوليو بنسبة 0.3%، بتطابق مع القراءة السابقة المعدلة ومع التوقعات أيضاً، في حين ارتفعت مستويات الإنفاق الشخصي خلال الشهر ذاته بنسبة 0.4%، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت القراءة الصفرية، وبأسوأ من التوقعات التي بلغت 0.5%.

في حين أشار التقرير إلى استقرار مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي المثبط الشهري خلال تموز/يوليو عند القراءة الصفرية، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت 0.1%، وبأدنى من التوقعات التي بلغت 0.1%، في حين أن المقياس المفضل لدى البنك الفدرالي لقياس التضخم - مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الجوهري الشهري - استقر خلال الشهر ذاته عند القراءة الصفرية.

أما بالنظر إلى المؤشرات الفرعية في التقرير فنلاحظ بأن الأجور والرواتب ارتفعت بنسبة 0.2% مقابل 0.4%، في حين أن صافي الدخل ارتفع بنسبة 0.3% مقابل 0.3%، إلا أن معدل إدخار المستهلكين في الولايات المتحدة انخفض ليصل إلى 4.2% مقابل 4.3%، مما يشير إلى أن مسألة الإنفاق غلبت على المستهلكين فضلاً عن الادخار وذلك بشكل نسبي، حيث أن معدلات الدخل والإنفاق لا تزال ضمن مستويات ضعيفة وسط الضغوطات التي تقع على عاتق الاقتصاد ككل.

واضعين بعين الاعتبار أن تقرير الناتج المحلي الإجمالي صدر يوم أمس ليشير إلى أن الاقتصاد الأمريكي تمكن من النمو خلال الربع الثاني وفي القراءة الثانية بنسبة 1.7%، وهذا ما يعيدنا إلى نفس النقطة التي أشرنا لها أعلاه، وهي أن نمو الاقتصاد الأمريكي يمر بفترة تباطؤ ملحوظة، مع العلم أن إنفاق المستهلكين يمثل حوالي 70% من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن تكهنات وتوقعات في الأسواق لا تزال تحوم في الأسواق حول تبني البنك المركزي الأوروبي لإجراءات حاسمة في الفترة المقبلة للقضاء على أزمة الديون الأوروبية، ناهيك عن توقعات بقرب تدخل البنك الفدرالي الأمريكي من خلال إقرار جولة ثالثة من التخفيف الكمي (التيسير الكمي) لدعم الاقتصاد الأمريكي، الأمر الذي يوسع من دائرة التفاؤل في الأسواق.

وفي النهاية، يجب أن لا نغفل من أذهاننا بأن الاقتصاد الأمريكي لا يزال بحاجة إلى المزيد من الوقت ليصل إلى مرحلة الاستقرار أو التعافي التام، مما سيتطلب وقتاً أطول للوصول إلى بر الأمان، في حين من المتوقع إقرار البنك الفدرالي الأمريكي لجولة ثالثة من خطط التخفيف الكمي لدعم الاقتصاد الأمريكي الذي يشهد تراجعاً في عجلة تعافيه وانتعاشه، إذا ما استمر الحال على ما هو عليه...
 

xm    xm

 

 

اليورو فوق 1.25 منتظرا برنانكي

يحافظ اليورو مقابل الدولار على مكاسبه مستقرا فوق 1.25 بعد المزاد الايطالي الذي اكد انخفاضا في العائد على السندات الايطالية ذات الأمد الطويل و المتوسط، فقد لوحظ اليوم مواصلة انخفاض العائد على السندات ذات أمد خمسة أعوام بوتيرة أفضل من انخفاض العائد على السندات ذات أمد استحقاق عشرة أعوام، و لوحظ اليوم تحسنا في الطلب على هذه السندات.


أشار تقرير الثقة الأوروبية اليوم لمواصلة تراجع مستويات الثقة بالاقتصاد خلال الشهر الماضي متأثرا بالتراجع الحاد في أداء الاقتصاد الأوروبي، و مع الفشل المتكرر لقادة الأوروبيين باحتواء الأزمة و منع انتشارها لبلدان أوروبية، و شهد معدل البطالة الألماني اليوم ثباتا عند أدنى مستويات تاريخية للشهر التاسع على التوالي، إلا أن التغير في معدل البطالة فقد شهد ارتفاعا للشهر الرابع على التوالي متأثرا بانخفاض الصادرات و تأجيل الشركات توظيف الافراد مع انخفاض الاستثمار و الصادرات.


بدأت ميركل اليوم زيارة رسمية الى الصين و كان جياباو قد صرح قائلا ان "ازمة الديون الاوروبية قد تفاقمت بوتيرة كبيرة في الاونة الاخيرة متسببة بقلق كبير لدى المجموعة الدولية، وبصراحة انا قلق ايضا"، لكنها "ستواصل الاستثمار في منطقة اليورو"،و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1,2546 و سجل الأعلى عند مستويات 1,2546 و الأدنى عند 1,2522 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1,2562.
استقر الدولار الأمريكي حول أدنى مستوى منذ شهريين مع ترقب المستثمرين اليوم تقرير الدخل و الإنفاق الشخصي في الولايات المتحدة، و الذي من المتوقع أن يظهر استمرار ضعف مستويات الإنفاق مع الانخفاض الحاصل في الدخل نتيجة للأداء الغير مرضي لسوق العمل.


الضغوط السلبية تتزايد على الدولار الأمريكي مع استمرار المستثمرين اجتماع جاكسون هول لمصرفي واقتصادي البنوك المركزية في وقت لاحق من الاسبوع الجاري حيث يلقي بن بيرناكي محافظ مجلس الاحتياطي الاتحادي كلمة ستدرس بعناية بحثا عن مفاتيح لقيام المجلس بجولة ثالثة من التيسير الكمي، و يتداول مؤشر usdix حاليا حول 81.48 و سجل الأعلى عند 81.59 و الأدنى عند 81.41 مقارنة بسعر الافتتاح عند 81.54.


يتداول الجنيه مقابل الدولار الأمريكي حول أعلى مستوى منذ ثلاثة أيام بعد الارتفاع الذي فاق التوقعات في الموافقات على القروض العقارية ليعكس بداية استجابة الاقتصاد مع برنامج التمويل لدعم الإقراض الذي أقره الاقتصاد خاصة مع السياسة الميسرة التي اتبعها البنك المركزي البريطاني لدعم الاقتصاد الذي وقع في انكماش للربع الثالث على التوالي، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1,5839 سجل الأعلى عند مستويات 1,5842 و الأدنى عند 1,5812 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1,5830.


استقر الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني دون 79 متأثرا من تراجع مبيعات التجزئة في اليابان بأعلى من التوقعات خلال تموز تأثرا بانتهاء برنامج الدعم الحكومي خصوصا لشركات السيارات، حيث أن التأثير ظهر مباشرة فور انتهاء الدعم نظرا للعوائق التي تعاني منها الشركات من ارتفاع لقيمة الين فضلا عن تراجع مستويات الطلب بسبب أزمة منطقة اليورو، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 78.62 سجل الأعلى عند مستويات 78.74 و الأدنى عند 78.59 مقارنة بسعر الافتتاح عند 78.70.
 

xm    xm

 

 

افتتحت مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت رابع جلسات الأسبوع الجاري علي اللون الأحمر في ظلال البيانات الاقتصادية التي شهدنها اليوم من قبل أكبر اقتصاد في العالم والتي أظهرت ارتفاع طلبات الإعانة الأمريكية ناهيك عن استقرار نفقات الاستهلاك الشخصي المثبط والجوهري عند مستويات الثبات عند الصفر دون التوقعات التي أشارت لارتفاعها، في حين أظهرت قراءة الدخل الشخصي تباطؤ النمو متوافقة بذلك مع التوقعات، إما عن الإنفاق الشخصي فقد أظهر ارتفاعاً دون التوقعات الشيء الذي أنعكس علي أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية في مطلع تداولات الجلسة.

علي الصعيد الأخر فأن البيانات الاقتصادية السلبية التي شهدنها من قبل ثالث أكبر اقتصاد في العالم والتي أوضحت تراجع مبيعات التجزئة اليابانية بصورة فاقت التوقعات تزامناً مع انتهاء الدعم نظراً للعوائق التي تعاني منها الشركات اليابانية في ظلال قوة الين، ذلك بخلاف تراجع مستويات الطلب العالمي مع تفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية التي دخل في عامها الثالث.

أما عن القارة العجوز فقد شهدنا اليوم عزيزي القارئ استمرار تردي مستويات الثقة في منطقة اليورو، ذلك بالإضافة لارتفاع التغير في البطالة الألمانية للشهر الرابع علي التوالي في ظلال عجز صناع القرار في المنطقة بالإتيان بحلول فعالة لاحتواء الأزمة الشيء الذي طغي علي انخفاض العائد علي سندات الحكومة الإيطالية في المزاد الذي أجري اليوم مع تزايد ضبابية المشهد تجاه ما ستؤول إلي الأزمة وتنامي الشكوك والمخاوف في أسواق المال العالمية تجاه مستقبل تعافي الاقتصاد العالمي.

هذا ولا يزال المستثمرون يمنون أنفسهم باعتماد البنك المركزي الأوروبي خلال اجتماعه المقبل في 6 أيلول/سبتمبر المقبل للمزيد من إجراءات والتحفيز للمساعدة في استقرار الأسواق في منطقة اليورو واحتواء أزمة الديون السيادية، لتظل حالة الترقب التي تشهدها أسواق المالي العالمية في تنامي لتفاصيل خطط المركزي الأوروبي لاحتواء الارتفاع الكبير في تكاليف الاقتراض للدول المثقلة بالديون وعلي رأسها أسبانيا وإيطاليا.

نصل بذلك لمؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، و الذي استقر أعلى مستويات الافتتاحية ليتداول حالياً عند مستويات 81.53 محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 81.55 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 81.51 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 81.40.

علي الصعيد الأخر فقد استقرت أسعار الذهب أدني مستويات الافتتاحية لتتداول حالياً عند مستويات 1,654.32$ للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية عند 1,656.27$ للأونصة، كما تراجعت أسعار النفط الخام ليتداول حالياً عند مستويات 94.21$ للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية عند 95.10$ للبرميل.

وكنتيجة لذلك كله فقد أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية تراجعاً لتكون أكثر القطاعات من حيث حذف النقاط من مؤشر داو جونز الصناعي هي القطاع الصناعي و قطاع الغاز والنفط، إلى جانب أسهم قطاع الرعاية الصحية علي التوالي، كما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم قطاع الغاز والنفط وقطاع التكنولوجيا، إلى جانب أسهم قطاع المواد الأساسية علي التوالي.

قد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي تراجعاً بواقع 72.79 نقطة أي بنسبة 0.56% ليصل إلى 13,034.69 نقطة، أما مؤشر ال s&p 500 فقد انخفض بواقع 7.57 نقطة أي بنسبة 0.54% ليصل إلى 1,402.92 نقطة، كما تراجع مؤشر الناسداك المجمع بواقع 18.25 نقطة أي بنسبة 0.59% ليصل إلى 3,062.93 نقطة. (البيانات مسجلة في تمام الساعة 09:42 صباحاً بتوقيت نيويورك).
 

xm    xm

 

 

بعد أن سجل الزوج gbp/usd مستوى جديد من الارتفاع الأسبوعي قرابة المنطقة 1.5875، تراجع الاسترليني إلى المنطقة 1.5860 على خلفية انخفاض حدة شهية المخاطرة.
الزوج يختبر الدعم عند المنطقة 1.5769/84 (أدنى مستوياته في الـ 22 من مارس/ ارتداد فيبوناتشي نسبته %50.0). وإذا ارتد الزوج فقد يواجه المقاومة الأولية عند 1.5906 أما في الاتجاه الهابط، فقد يختبر الدعم عند المنطقة 1.5638/62 ( وهي نقطة ارتكاز أفقية منذ منتصف شهر فبراير
أما في الوقت الحالي، فيتم التداول على الزوج gbp/usd متقدماً بنحو %0.12 مقابل سعره الافتتاحي اليوم، عند المستوى 1.5851 ليواجه المقاومة التالية عند 1.5912 (ذروة ارتفاعه في الـ 23 من أغسطس) ومن ثم 1.5933 (أعلى نقطة سجلها الزوج في 17 مايو) و 1.5997 (أعلى مستوى للزوج في 16 مايو).
وفي الاتجاه الهابط، فقد يلاقي الزوج مستويات الدعم التالية 1.5803 (أدنى مستوياته في الـ 29 من أغسطس) ومن ثم 1.5800 (المتوسط الحسابي لـ 10 أيام) و1.5754 (أدنى مستوى للزوج في 28 أغسطس).
 

xm    xm

 

 

أغلقت مؤشرات الأسهم الدول الأوروبية السبعة عشر رابع جلسات التداول لهذا الأسبوع علي اللون الأحمر في ظلال ضبابية مستقبل تعافي الاقتصاد العالمي مع تفاقم أزمة الديون السيادية الألأوروبية، حيث شهدنا اليوم عزيزي القارئ استمرار تردي مستويات الثقة في منطقة اليورو، ذلك بالإضافة لارتفاع التغير في البطالة الألمانية للشهر الرابع علي التوالي في ظلال عجز صناع القرار في المنطقة بالإتيان بحلول فعالة لاحتواء الأزمة الشيء الذي طغي علي انخفاض العائد علي سندات الحكومة الإيطالية في المزاد الذي أجري اليوم مع تزايد ضبابية المشهد تجاه ما ستؤول إلي الأزمة وتنامي الشكوك والمخاوف في أسواق المال العالمية تجاه مستقبل تعافي الاقتصاد العالمي.

علي الصعيد الأخر فأن البيانات الاقتصادية السلبية التي شهدنها من قبل ثالث أكبر اقتصاد في العالم والتي أوضحت تراجع مبيعات التجزئة اليابانية بصورة فاقت التوقعات تزامناً مع انتهاء الدعم نظراً للعوائق التي تعاني منها الشركات اليابانية في ظلال قوة الين، ذلك بخلاف تراجع مستويات الطلب العالمي مع تفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية التي دخل في عامها الثالث، الشيء الذي أنعكس بشكل سلبي علي نفسية المستثمرين خلال تداولات الجلسة.

بخلاف ذلك فأن تصريح رئيس الوزراء الصيني اليوم بأن حكومته سوف تواصل شراء السندات الحكومية الأوروبية كمساهمة منها في حل الأزمة لم تدعم بشكل أو بأخر مستويات الثقة في أسواق المال العالمية، خاصة أن الأسواق تعتبر متشبعة بذلك النوع من التصريحات، ذلك بالإضافة لتنامي المخاوف بشأن ترنح الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم في ظلال ضعف الطلب العالمي وتفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية.

هذا ولا يزال المستثمرون يمنون أنفسهم باعتماد البنك المركزي الأوروبي خلال اجتماعه المقبل في 6 أيلول/سبتمبر المقبل للمزيد من إجراءات والتحفيز للمساعدة في استقرار الأسواق في منطقة اليورو واحتواء أزمة الديون السيادية، ناهيك عن توقعات بقرب تدخل البنك الفدرالي الأمريكي واعتماده لجولة ثالثة من التخفيف الكمي (التيسير الكمي) لدعم الاقتصاد الأمريكي، الأمر الذي يعطي بصيص من الأمل في أسواق المال العالمية تجاه مسيرات التعافي التي تفتقد بشكل ملحوظ للزخم المطلوب.

الجدير بالذكر أن أسواق المالي العالمية تترقب حالياً صدور تفاصيل خطط المركزي الأوروبي لاحتواء الارتفاع الكبير في تكاليف الاقتراض للدول المثقلة بالديون وعلي رأسها أسبانيا وإيطاليا، ذلك بخلاف ما ستحمله شهادة السيد بين برنانكي محافظ الفدرالي الأمريكي غدا الجمعة في جاكسون هول حول السياسة النقدية للفدرالي الأمريكي.

واضعين بعين الاعتبار أن التكهنات تصاعدت بأنه سيلمح عن تدخل قريب من قبل الفدرالي، علماً بأن الشهادة التي أدلى بها السيد بيرنانكي في جاكسون هول حول السياسة النقدية للفدرالي الأمريكي خلال عام 2010 قد سبقت الإعلان عن الخطة التحفيزية الثانية، مما يدعم بشكل أو بأخر التكهنات تجاه إعلانه عن المزيد من التحفيز من قبل الفدرالي.

تمكن المؤشر الرئيسي للأسواق الأوروبية STOXX 600 من أن يغلق متراجعاًً عند 264.97 بنسبة 0.76%، و أما عن مؤشر منطقة اليورو فأنهى مؤشر STOXX 50 تعاملاته متراجعاًً بنسبة 0.74% ليغلق عند 2,503.72.

مؤشر CAC40 الفرنسي:

انخفض المؤشر اليوم نحو 34.78 نقطة أو بنسبة 1.02% ليغلق عند مستوى 3,379.11 نقطة، افتتح المؤشر التداولات اليوم عند مستوى 3,405.71 نقطة فيما حقق الأدنى له عند مستوى 3,372.16 نقطة و الأعلى عند 3,414.04 نقطة.

الأسهم الأسوأ أداء و سلبية اليوم علي المؤشر ترأسها سهم Sanofi SA الذي تراجع بنسبة 1.25% ليغلق عند مستوى 64.59€. تبعه سهم LVMH Moet Hennessy Louis Vuitton SA متراجعاً بنسبة 2.12% لينهي تداولاته عند مستوى 129.20€، في حين انخفض سهم Total SA بنسبة 0.65% لينهي تداولاته عند مستوى 39.17€.

وعلى الجانب الآخر فقد ارتفع سهم Carrefour SA بنسبة 6.73% ليغلق عند مستوى 16.81€، تبعه سهم Vivendi SA الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 15.61€، محققا ارتفاع بنسبة 3.28%، في حين ارتفع سهم Cie Generale d`Optique Essilor بنسبة 2.53% لينهي تداولاته عند مستوى 70.59€.

مؤشر DAX الألماني :

أنهت الأسهم الألمانية يومها علي تراجع لتخصم من المؤشر الألماني اليوم نحو 115.08 نقطة أو نسبة 1.64% و ذلك مع إغلاق المؤشر عند مستوى 6,895.49 نقطة، افتتح المؤشر اليوم عند مستوى 6,962.29 نقطة فيما حقق الأدنى له عند مستوى 6,871.00 نقطة و الأعلى عند 6,978.50 نقطة.

حيث جاءت الأسهم الأسوأ أداءا اليوم بتصدر سهم Daimler AG الذي تراجع بنسبة 5.53% ليغلق عند مستوى 39.06€، بينما تبعه سهم BMW AG متراجعاً بنسبة 4.75% ليغلق على 57.35€، في حين انخفض سهم Volkswagen AG بنسبة 3.97% لينهي تداولاته عند مستوى 139.10€.

و على الجانب الآخر فقد ارتفع سهم Metro AG بنسبة 2.12% ليغلق عند مستوى 24.27€، تبعه سهم Deutsche Lufthansa AG الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 9.76€، محققا ارتفاع بنسبة 0.54%، في حين ارتفع سهم Deiersdorf AG بنسبة 0.04% لينهي تداولاته عند مستوى 57.18€.

مؤشر FTSE100 البريطاني :

أما بالحديث عن السوق البريطاني، فقد أنهى مؤشر السوق الرئيسي جلسة اليوم متراجعاً بنحو 24.08 نقطة أو بنسبة 0.42% ليغلق عند مستوى 5,719.45 نقطة، هذا و قد افتتح المؤشر تداولات اليوم عند مستوى 5,743.53 نقطة فيما حقق الأدنى له عند مستوى 5,705.65 نقطة و الأعلى عند 5,743.53 نقطة.

و بالحديث عن الأسهم الأسوء أداءً اليوم ضمن المؤشر ترأسها سهم BP Billiton PLC حيث تراجع بنسبة 3.26% ليغلق عند مستوى 1,842.00£، بينما تبعه سهم HSBC Holdings PLC متراجعاً بنسبة 1.05% ليغلق عند 547.90£، في حين انخفض سهم Anglo American PLC بنسبة 3.44% ليغلق عند مستوى 1,753.50£.

وعلى الجانب الآخر فقد ارتفع سهم British American Tobacco PLC بنسبة 1.17% ليغلق عند مستوى 3,325.00£، تبعه سهم Diageo PLC الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 1,742.50£، محققا ارتفاع بنسبة 1.07%، في حين ارتفع سهم Tesco PLC بنسبة 0.67% لينهي تداولاته عند مستوى 339.55£.
 

xm    xm

 

 

تداول الجنيه بالقرب من أعلى مستوياته في أسبوع مقابل الدولار الامريكي اليوم الخميس، فيما تترقب الاسواق خطاب رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي بن برنانكي في الندوة الإقتصادية التي تقام كل سنة في جاكسون هول، بولاية وايومنغ، يوم غد الجمعة.

بلغ الباوند / الدولار 1.5875 خلال التعاملات الصباحية الأمريكية، وهو أعلى سعر للزوج منذ 23 أغسطس، وبعد ذلك تماسك الزوج عند 1.5853، مرتفا بنسبة 0.13٪.

كان الباوند من المرجح ان يجد الدعم عند 1.5764، وهو أدنى سعر منذ 22 اغسطس والمقاومه عند 1.5931، اعلى سعر منذ 17 مايو ايار.
واعتمد المستثمرين سياسية الانتظار والترقب قبل كلمة رئيس البنك المركزي الأمريكي، وسط تكهنات مستمرة بشأن كم إقترب البنك الاحتياطي الفيدرالي من تنفيذ المزيد من تدابير التحفيز الإقتصادي.


ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار بعد أن أظهرت بيانات رسمية في وقت سابق أن عدد الأشخاص الذين تقدموا للحصول على مساعدة البطالة في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي استقر عند 374،000، مقارنة بالتوقعات لانخفاض 4،000.

وأظهر تقرير منفصل ان الدخل الشخصي في الولايات المتحدة ارتفع بنسبة 0.3٪ في يوليو، مطابقا للتوقعات، بعد ارتفاعه بنسبة 0.3٪ في المعدل في يونيو حزيران. ارتفع الإنفاق الشخصي بنسبة 0.4٪، وذلك تمشيا مع التوقعات بعد قراءة مسطحة في يونيو حزيران.

في المملكة المتحدة، أظهرت بيانات رسمية أن صافي الإقراض للأفراد ارتفع بنسبة 0.9 مليار باوند في يوليو تموز دون التوقعات لزيادة p1.1 مليار باوند

وأظهر تقرير منفصل ان موافقات الرهن العقاري في المملكة المتحدة ارتفع الى 47000 في يوليو، وذلك تمشيا مع التوقعات، نزوله في يونيو حزيران الماضي لمدة 18 شهرا انخفاض 44،000.

في مكان آخر، ثبت الجنيه مقابل اليورو مع ارتفاع اليورو/ الجنيه بنسبة 0.05٪، ليسجل 0.7918.

في منطقة اليورو، شهدت ايطاليا ارتفاع تكاليف الاقتراض في مزاد الخمس والعشر سنوات وقت سابق، مما يعكس التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي يعمل على تدابير للمساعدة في استقرار الأسواق في منطقة اليورو قبل اجتماعه القادم في 6 سبتمبر .
 

xm    xm

 

 

لقد حاول برنانكي من خلال خطابه المنتظر التقليل من روع المتداولين المتزايد نظرا للاجواء الاقتصادية التي تنوه الى ركود اقتصادي وتضخمي , وتحدث عن مستويات التضخم التي من شانها ان تذهب في اتجاه من التروي والهدوء بالرغم من عدم ظهور البيانات المنخفضة , تطرق ايضا في حديثه الى كون الخوف يدور حول حالة انخفاض التضخم اقل من المطلوب في حالة تم السيطرة على مستويات النمو بشكل تام , اوان يذهب في اتجاه ارتفاعي ابعد من المتوقع اذا ما تم تعدي سلع الغذاء والطاقة , كذلك اطرق قائلا ان ما نشهده من تخوف في ارتفاع اسعار الطاقة والنفط مؤخرا قد يشكل سببا اساسيا في رفع مستويات المخاطر .
لبس خطاب برنانكي مظهر المؤيد لمستويات النمو فرغم عدم خوضه للاسباب المؤدية للتراجع والتباطؤ الذي يشهده السوق فقد دعم برنانكي مستويات النمو واوضح ان ما تغير في اللجنة الفدرالية المفتوحة من نظرة وتوجه انما هو يهدف الى خدمة الصورة الاقتصادية , بالاضافة الى ذلك ,حاول وضع اصبعه على اهمية السيطرة على مخاطر تراجع مستويات النمو , ومراقبة البنك الفدرالي في اختيار البيانات الصادرة , حيث ان دعم مستويات النمو سياتي ليؤمن النمو ضد مخاطر التراجع نتيجة للجوء البنك الفدرالي للتصرف الملائم في الوقت والطريقة المناسبة .
 

xm    xm

 

 

رئيس وزراء سلوفاكيا: احتمال تفكك منطقة اليورو 50-50

قال رئيس وزراء سلوفاكيا الدولة العضو في منطقة اليورو يوم الخميس إن بلاده ترى احتمالا بنسبة 50 بالمئة لتفكك منطقة العملة الموحدة وذلك قبل سلسلة اجتماعات لمسؤولين كبار في الشهر المقبل قد تكون حاسمة لمستقبل المنطقة التي تضم 17 دولة.

وقال روبرت فيكو في مؤتمر صحفي "أنا قلق بشأن تفكك منطقة اليورو بالطبع.

"سيتوقف ذلك على كيفية معالجتنا للموقف في بعض البلدان مثل اليونان واسبانيا. وسيتوقف أيضا على كيفية تجاوب دول منطقة اليورو كل على حدة مع الوثائق التي تتعلق بتعزيز التكامل الأوروبي... أرى أن احتمال تفكك منطقة اليورو واقعي ونسبته 50 إلى 50."

من ناحية أخرى قال لارس فيلد المستشار الاقتصادي للحكومة الألمانية إن تفكك منطقة اليورو بأكملها سيخصم ما يصل إلى عشرة بالمئة من الناتج المحلي الألماني وإن مجرد خروج اليونان من المنطقة له مخاطر كبيرة على الاقتصاد.

وأضاف فيلد وهو واحد من خمسة اقتصاديين "حكماء" يشكلون ملامح النقاش الاقتصادي في ألمانيا لكن قلما يؤثرون بشكل مباشر على السياسة الاقتصادية إن التقديرات الأخيرة للحكماء تشير إلى أن إجمالي مطالبات ألمانيا من منطقة اليورو تبلغ نحو 3.5 تريليون يورو.

وأبلغ فيلد ناديا للصحفيين في فرانكفورت مساء الأربعاء "حين يتعثر سداد جزء معتبر من المطالبات ستكون هناك حالات إعسار في الشركات الصغيرة والمتوسطة وسيتضرر الاقتصاد."

وتابع "هذا الهبوط قد يصل إلى ما بين سبعة بالمئة وعشرة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا."
 

xm    xm

 

 

والله الاخبار الي بتيجي ما بتطمن ابدا فوق مهي خربانه بخربوها زياده ... يوم الجمعة هو اليوم الحافل على كل اغلاق شهري - اغلاق اسبوعي - برنانكي يتكلم - هههههههههه الحذر كل الحذر اتمنى للجميع تجارة مربحة وموفقة
 

xm    xm

 

 

واصلت أسعار المستهلكين في اليابان تراجعها للشهر الثالث على التوالي وسط مخاوف من تأثير هذه المعدلات السلبية و إدخال اليابان في أزمة انكماش تضخمي مجددا، مع عدم القدرة على تحقيق هدف التضخم لعام 2012 المحدد له أن يصل إلى 1%.

صدر عن اقتصاد اليابان بيانات أسعار المستهلكين السنوية خلال تموز حيث جاءت مسجلة تراجعا بنسبة 0.4% ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت تراجعا بنسبة 0.2% في حين أشارت التوقعات ارتفاعا بنسبة 0.3%.

أيضا صدرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين باستثناء الأغذية الطازجة السنوية خلال آب حيث جاءت مسجلة تراجعا بنسبة 0.3% ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت تراجعا بنسبة 0.2% في حين أشارت التوقعات تراجعا بنسبة 0.3%.

من ناحية أخرى صدرت بيانات إنفاق الأسر السنوي خلال تموز حيث جاءت مسجلة ارتفاعا بنسبة 1.7%، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاعا بنسبة 1.6% في حين أشارت التوقعات ارتفاعا بنسبة 1.2%.

نجد هنا على الرغم من تحسن مستوى الإنفاق الأسري إلا أن ذلك لم يشفع لرفع أسعار المستهلكين، هذا في ظل استقرار معدلات البطالة عند 4.3% مطابقة لكل من القراءة السابقة و التوقعات. الأمر الذي قد يعجل برفع مستوى البرامج التحفيزية و الدعم الاقتصادي في الفترة القادمة في ضوء هذه المعدلات.

أخيرا نشير أن بيانات الإنتاج الصناعي لشهر تموز التي جاءت مسجلة تراجعا بنسبة 1.2% مقارنة بالتوقعات التي أشارت إلى ارتفاع بنسبة 1.7%، تعزز فكرة تدخل البنك المركزي الياباني في ظل تدني واضح في المعدلات يضاف إليها تراجع مستوى المبيعات بشكل عام نتيجة انتهاء الدعم الحكومي.
 

xm    xm

 

 

اهم خبر لدينا ليوم الجمعة هو كلمة رئيس بنك الاحتياط الفدرالي برنانكي
يوم موفق
ارجوا الحذر في التداول هذا اليوم ولاننسى انه السوق يعتمد كثيرا على مثل هذا اليوم خاصة كلمة برنانكي واغلاق شهري واسبوعي
نهاية اسبوع موفقة ارجوها للجميع ان شاء الله :wub:
 
عودة
أعلى