إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

وول ستريت تقف جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة على أعتاب الهاوية المالية


اكتست مؤشرات الأسهم الأمريكية باللون الأحمر اليوم وفي مستهل تداولاتها، وذلك في ظل استمرار القلق حيال ما بات يعرف بالهاوية المالية أو الـ "الجرف المالي"، والذي سيطبق في الولايات المتحدة الأمريكية في حال فشل صنّاع القرار في الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق حيال الميزانية قبيل يوم الثلاثاء المقبل.

هذا ومن المنتظر أن يعقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما اجتماعاً في البيت الأبيض مع زعيم الأكثرية الجمهورية في مجلس النواب جون بينر، وزعيم الأكثرية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد، وذلك لبحث كيفية التوصل لاتفاق بين الطرفين، مما يجنب البلاد الدخول في دوّامة الهاوية المالية.

وقد استقر مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، ليتداول في تمام الساعة 03:11 بعد الظهر بتوقيت غرينيتش عند مستويات 79.64، ومحققاً أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.93، منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.65، ومحققاً أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.59.

في حين انخفضت أسعار الذهب لتصل إلى 1656.53 دولار أمريكي للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية والتي بلغت 1662.15 دولار للأونصة، أما أسعار النفط فقد انخفضت لتتداول عند مستويات 91.06 دولار أمريكي للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية والتي بلغت 91.46 دولار أمريكي للبرميل.

وكنتيجة لذلك كله فقد انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية لتكون أكثر القطاعات من حيث حذف النقاط من مؤشر الداو جونز الصناعي هي قطاع النفط والغاز، قطاع الخدمات الاستهلاكية، إلى جانب القطاع الصناعي على التوالي، في حين انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم قطاع النفط والغاز، القطاع المالي، إلى جانب أسهم قطاع التكنولوجيا.

قد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي انخفاضاً بواقع 101.66 نقطة أي 0.78% ليصل إلى 12994.65 نقطة، أما مؤشر ال s&p 500 فقد انخفض 9.50 نقطة أي بنسبة 0.67% ليصل إلى 1408.60 نقطة، في حين انخفض مؤشر الناسداك المجمع بواقع 17.78 نقطة أي 0.60% ليصل إلى 2968.13 نقطة. (البيانات مسجلة في تمام الساعة 10:14 صباحاً بتوقيت نيويورك).
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية لليورو - استرليني وفقًا لـ mni (الأوامر، عقود الخيارات، المستويات الفنية)
50/0.8245: عروض بيع متواضعة
0.8235: أوامر وقف خسارة في حالة كسره
0.8225: أعلى مستويات يوم 28 ديسمبر
05/0.8200: عروض بيع ثانوية
0.8187: أعلى مستويات يوم 31 ديسمبر
80/0.8170: عروض بيع متواضعة
54/0.8152: أعلى مستويات فترة التداول الآسيوية، المتوسط المتحرك اليومي لإغلاق 5 أيام
0.8138: سعر صرف الزوج اليوم الأربعاء في تمام الساعة 08:42 بتوقيت جرينتش
15/0.8120: طلبات شراء متواضعة (فيما يمثل المستوى 0.8118 أدنى مستويات فترة التداول الآسيوية)
0.8110: طلبات شراء قوية
0.8100: طلبات شراء قوية
90/0.8095: طلبات شراء متواضعة، أوامر وقف خسارة
0.8087: المتوسط المتحرك اليومي لإغلاق 55 يوم
0.8062: أدنى مستويات يوم 12 ديسمبر
0.8050: طلبات شراء قوية، أوامر وقف خسارة
 

xm    xm

 

 

الإسترليني – دولار : ارتفع بمقدار 12 نقطة وصولاً إلى المستوى 1.6332 على خلفية إصدار بيانات مؤشر pmi التصنيعي التي جاءت أفضل من المتوقع، حيث سجل 51.4 –تعد أعلى قراءة للمؤشر منذ 11 سبتمبر. على الجانب الصاعد، تواردت أنباء عن وجود عروض بيع عند النطاق 1.6355/60، وفي حال الكسر سيفتح ذلك المجال للوصول إلى مستوى المقاومة بداية من أعلى مستوى خلال الفترة الآسيوية عند 1.6381 قبيل المستوى الفني 1.6390 (مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 76.4% لمسيرة التراجع من 1.6747 إلى المستوى 1.5235).
 

xm    xm

 

 

البنك المركزي الأوروبي 2013: البحث عن دور لحل أزمة الديون


كان للبنك المركزي الأوروبي دور هام في التخفيف من وطأة التداعيات السلبية لأزمة الديون السيادية بعد أن تم السماح له بالتدخل في الأسواق كمساهمة لحل الأزمة على الرغم من رفض ألمانيا – أكبر مساهم في رأسمال البنك- باعطاؤه المزيد من الصلاحيات.

معدل الفائدة و التضخم

السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي بقيت ضمن المستهدف الرئيس للبنك المعنية باستقرار الأسعار خلال اقتصاديات المنطقة السبعة عشر، حيث تستهدف الابقاء على مستوى الأسعار السنوي ضمن المستوى المستهدف عند 2.0%.

لذا فإن البنك ابقى على سعر الفائدة الأساسي دون تغير عند 1.00% خلال النصف الأول من العام 2012 وقبل ان يقوم بتخفيضها في يوليو/تموز إلى 0.75% حتى نهاية العام بعد تراجع الضغوط التضخمية في الوقت الذي ضعفت فيه الأنشطة الاقتصادية.

وبالتالي فإن البنك قد أبقى على سعر الفائدة عند أدنى مستوياته منذ بدء العمل بالعملة الأوروبية الموحدة مستهدفا دعم اقتصاد المنطقة و الذي فشل في تحقيق أي نمو بل انزلق ضمن مناطق الركود، و ربما قد يضطر البنك إلى خفض سعر الفائدة مجددا من مستوى 0.75% خلال عام 2013 كي يستطيع تحفيز عملية التعافي الضعيفة.

و تشير التوقعات الأخيرة للبنك إلى أن التضخم فد يتراجع إلى ما دون مستوى 2.0% خلال عام 2013. ويرى البنك أن معدل التضخم قد يحوم حول مستوى 2.5% لعام 2012 قبل أن يتراجع لما بين مستويات 1.1%-2.1% في عام 2013 و لما بين مستويات 0.6-2.2% في عام 2014 .

حتى الآن لايرى البنك وجود مخاطر تصاعدية للتضخم و بالتالي تكريس كافة الجهود خلال عام 2013 نحو دعم الاقتصاد و محاولة اخراجه من براثن الركود و استعادة الاستقرار في الاسواق المالية.

توقعات النمو

أما بالنسبة لتوقعات النمو فإن البنك يرى أن زخم النمو سيظل ضعيفا بينما تبقى النظرة المستقبلية للاقتصاد ضمن المناطق السلبية، حيث يتوقع ان يهمين الضعف على الأنشطة الاقتصادية في النصف الأول من عام 2013، بينما من المرجح أن ينتعش الاقتصاد في النصف الثاني من العام بعد أن يشهد حالة من تعمق الركود قبل ذلك.

وفي الواقع فإن التدخل في سوق العملات و خفض قيمة اليورو لا تعد أحد السياسات التي من الممكن أن يتجه البنك إلى استخدامها لأن ذلك ينتهك الاتفاق المبرم بين دول مجموعة 20 و قد يسبب إلى اشعال حرب العملات.

ولكي يخرج الاقتصاد من الانكماش الذي لحق به في الوقت الحالي، يتوجب على البنك القيام بالمزيد لدعم النمو وسط تزايد المخاطر المتعلقة بأزمة الديون و التي أثرت سلبا على مستويات الثقة لدى المستهلك و الشركات، و بالتالي انكماش القطاعات الرئيسية و ارتفاع مستويات البطالة.

الموجة الثانية من عمليات إعادة التمويل طويلة الأجل ( ltro 2 )

في التاسع و العشرون من شهر فبراير/شباط من العام 2012، أقام البنك المركزي الأوروبي المزاد الخاص بالقروض لأجل 36 شهر – ضمن عمليات إعادة التمويل طويل الأجل التي تندرج تحت السياسة الكمية للبنك وأحد عمليات السوق المفتوحة- ويأتي هذا المزاد ضمن جهود البنك الأوروبي في دعم بنوك المنطقة بتقديم قروض ذات تكلفة منخفضة و بأجل ثلاث أعوام. وهذه الخطوة تأتي بعدج نجاح الموجة الأولى الذي تم الاعلان عنها في نهاية عام 2011.

وكان البنك قد اشار إلى أن استخدام هذا النوع من عمليات الاقراض للبنوك كان بمثابة أداة حاسمة في مواجهة ضعف عمليات الائتمان و ايضا ساعدت البنوك على ايجاد مصادر تمويل وكذا توفير السيولة في الأسواق،لذا ساهمت تلك القروض في تجنب أزمة ائتمان جديدة.

وحتى الآن لم يعلن البنك عن موجة جديدة من نوعية تلك القروض، لكن بدلا من ذلك أعلن عن التوسع في توفير السيولة بشكل غير محدود إلى البنوك خلال عام 2013 من خلال توفير القروض لأجل ثلاث أشهر.

في نفس السياق قد تقرر بعض البنوك في إعادة سداد جزء من القروض التي حصلت عليها وفق هذا البرنامج خلال الربع الأول من عام 2013 من أجل تقليل إعتمادهم على تمويل البنك المركزي الأوروبي، بينما لن يكون ذلك الأمر بالنسبة لبعض البنوك الأخرى التي مازالت تحتاج إلى أموال البنك الأوروبي حتى تتمكن من تسيير أعمالها.

ومن ثم يتوقع أن يستمر البنك في تقديم دعمه للبنوك خلال الفترة المقبلة و بالتالي فإن تفعيل موجة ثالثة من عمليات إعادة التمويل طويلة الأجل يعتمد على مدى تحسن الوضع المالي للبنوك ومقدرتهم على توفير السيولة إلى القطاع العائلي و الشركات من أجل دعم الاقتصاد.

برنامج شراء السندات "التعاملات النقدية المباشرة"

في نفس السياق فإن هناك توقعات بأن يقوم البنك بتفعيل برنامج شراء السندات (omt) خلال عام 2012 من أجل المساهمة في خفض العائد على السندات السيادية للدول ذات التعثر المالي.

في سبتمبر/أيلول من عام 2012 أعلن البنك عن برنامج شراء السندات "التعاملات النقدية المباشرة" و يستهدف تدخل البنك في السوق الثانوي للديون كمشتري لخفض العائد على سندات الدول المتعثرة في منطقة اليورو، لاسيما أسبانيا.

ولتفعيل البرنامج يتوجب أن تقوم الدولة المتعثرة في التقدم بطلب رسمي إلى آلية الاستقرار الأوروبي (esm) و يتوجب عليها أن تلتزم بالشروط المقترنة لتفعيل البرنامج.

ومنذ الاعلان عن ذلك البرنامج، تراجع العائد على السندات بشكل تدريجي لاسيما على السندات الايطالية و الأسبانية إلى أن وصلت لمناطق مستقرة نوعا ما، لكن يبقى التساؤل إلى أي مدى قد يبقى العائد ضمن مناطق مستقرة؟ لكن فيما يبدو أن الاجابة ستكون موضحة لحقيقة الأمور، فبعد أن أعلن ماريو مونتي – رئيس الوزراء الايطالي- عن نيته الاستقالة اتجه العائد إلى الارتفاع من جديد و هذا يعكس الاضطراب الواضح في سوق السندات.

بينما قد يواجه ماريو دراغي – رئيس البنك الأوروبي- بعض التحديات عند تفعيل برنامج شراء السندات لاسيما في ظل معارضة البنك المركزي الألماني للبرنامج وفيما إذا أنه لا يعد خرق لميثاق عمل البنك المركزي و إن كان البنك سيتدخل في السوق الثانوي و ليس سوق الاصدار.

اشراف البنك المركزي على البنوك الأوروبية

أخيرا فإن أهم القرارات التي تم اتخاذها من قبل المسئولين في منطقة اليورو وهي اعطاء المزيد من الصلاحيات للبنك المركزي الأوروبي وذلك بالسماح للبنك بالاشراف على بنوك منطقة اليورو، و يشمل ذلك البنوك التي تبلغ قيمة الاصول لديها أكثر من 30 مليار يورو أو قيمة الاصول تتخطى نحو 20% من الناتج المحلي الاجمالي للدولة التي ينتمي اليها البنك في عام 2013.

ويقدر عدد البنوك التي تمتلك هذه المواصفات بنحو 150 بنك، و هذه مجرد خطوة تمهد الطريق نحو توسع البنك في الاشراف على نحو 6 الآف بنك، و ايضا خطوة ايجابية نحو التكامل الاقتصادي. وحتى هذه اللحظة مازالت تلك الخطة رهن اقرار البرلمان في دول المنطقة في وقت مبكر من العام الجديد 2013.

و تشمل خطة اشراف البنك على ان يكون له صلاحيات في فرض عقوبات على البنوك المخالفة كفرض غرامات أو سحب تراخيص، بينما سيقوم البنك بتجيهز الادارة الجديد في عام 2013 على أن تبدأ عملية الاشراف الفعلي في عام 2014 .

أيضا قرار اشراف البنك المركزي الأوروبي على البنوك سيسهل من حصول البنوك الضعيفة على التمويل مباشرة من آلية استقرار الأوروبي ضمن عمليات إعادة الرسلمة بدلا من الحصول عليها من الحكومات المركزية، وبالتالي وضع اللبنة الأولى نحو تحقيق وحدة السياسة المالية.

بينما يثار التساؤل حول أن يصبح البنك المركزي الأوروبي ذو دور رئيس في حل الأزمة وما إذا كان ذلك سيؤثر على استقلالية البنك أو التأثير على دور البنك الرئيس في الحفاظ على استقرار الأسعار.
 

xm    xm

 

 

توقعات mni لزوج الدولار/ين:المستويات الأساسية (الأوامر، عقود الخيار، المستويات الفنية)
88.50 اقتراب تداولات الزوج من عروض بيع، حاجز، أوامر وقف.
88.11 أعلى مستوى للزوج خلال 28 يوليو من عام 2010.
88.00 اقتراب تداولات الزوج من عروض بيع، حاجز، أوامر وقف.
87.71 أعلى مستوى للزوج خلال 26 يوليو من عام 2010.
87.57 أعلى مستوى للزوج خلال 20 يوليو من عام 2010.
87.50 اقتراب تداولات الزوج من عروض بيع، حاجز، أوامر وقف.
87.33 أعلى مستوى للزوج خلال الفترة الآسيوية.
87.17 سعر التداول الحالي للزوج خلال اليوم الأربعاء عند الساعة 1120 بتوقيت جرينتش.
90/87.00 طلبات شراء قليلة (86.98 أدنى مستوى للزوج خلال الفترة الأوروبية).
86.80 طلبات شراء متوسطة.
50/86.55 طلبات شراء قوية (53/86.54 أدنى مستوى للزوج خلال الفترة الآسيوية، المتوسط المتحرك اليومي لإغلاق خمسة أيام).
86.20 طلبات شراء متوسطة.
86.00 طلبات شراء قوية.
85.87 أدنى مستوى للزوج خلال 31 ديسمبر.
85.80 طلبات شراء متوسطة.
 

xm    xm

 

 

الصين ستتعدّى أوروبا من حيث صناعة السيارات في 2013


للمرة الأولى على الإطلاق، من المرجح أن تنجح الصين بأن تتعدى أوروبا من حيث صناعة السيارات، الأمر الذي يؤكد الصعوبات التي سيواجهها قطاع صناعة السيارات في أوروبا و نمو هذا القطاع في الصين.

إذ من المتوقع أن تقوم الصين بإنتاج 19.6 مليون مركبة في 2013 مقارنة بـ 18.3 مليون ستقوم بإنتاجها ليس فقط الإتحاد الأوروبي بل دول أخرى مثل تركيا و روسيا.

نتيجة لذلك، ستقوم أوروبا بإنتاج خمس سيارات العالم، أي ما دون الـ 35% التي قامت بإنتاجها في 2011 و ما دون مستويات 2012 عندما أنتجت أوروبا 18.9 مليون مركبة، بينما أنتجت الصين 17.8 مليون مركبة في 2012.

في أعوام السبعينيات كانت أوروبا تنتج ما يقارب من 50% من سيارات العالم، لكن ارتفاع المنافسة و تراجع الطلب بشكل حاد منذ الأزمة الاقتصادية في 2008/2009، سببت صعوبات شديدة لصانعي السيارات الأوروبيين.

و بينما تستعد غالبية شركات صناعة السيارات الأوروبية بمواجهة فترة عصيبة ها العام، إنتاج السيارات في الصين من المرجح أن يرتفع إلى 23.8% في 2013 أي ما يقارب 10 أضعاف مستوى عام 2000.
 

xm    xm

 

 

منطقة اليورو: صرح الخبير بوب لينش، لدى بنك hsbc، قائلًا: "بالإضافة إلى البيانات الاقتصادية لمنطقة اليورو، والمقرر إصدارها خلال الأسبوع المقبل"، من المنتظر أن تترقب السوق قرار البنك المركزي الأوروبي خلال العاشر من يناير. وخلال تعليقات ماريو دراجي، رئيس البنك المركزي الأوروبي، في اجتماع الشهر الأخير "لمح إلى أن خفض معدلات الفائدة ربما يتم اعتباره خلال المستقبل وبالفعل تساهم تلك الآراء من قبل البنك المركزي الأوروبي خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في السادس من ديسمبر في تراجع زوج اليورو/دولار بمقدار سنتان خلال مفكرة الاسبوع الحالي". وأضاف لينش أنه بينما يستقر اليورو حاليا فإن التوقعات الخاصة باجتماع البنك المركزي الأوروبي ربما يكون لديها تأثيرا هادئا وذكل مع اقتراب قرار البنك. ومن المتوقع أن يواجه اليورو مقاومة خلال أعلى مستوى في 19 ديسمبر بالقرب من المستوى 1.3308 وأضاف "ولكن المقاومة الأكثر أهمية عند المستوى 1.3400 وذلك بسبب مجموعة من المستويات المرتفعة للزوج من اواخر شهر مارس وبدايات شهر ابريل للعام".
 

xm    xm

 

 

زوج اليورو/دولار: تراجع الزوج إلى المستوى 1.3160 في توضيح آخر على ضعف التداولات بالسوق، فقد أزال اليورو العروض السابق ذكرها بالقرب من المستوى 1.3160 ولكنه ترك القليل منها قبيل المستوى 1.3150. وقد لاحظ المتداولون أن المستوى المتدني قد قام بمساعدة اليورو منذ أن فشل عند المستوى 1.3308، ولكن نحذر من أن كسر المستوى سيكون ذي أهمية. وذلك بمصاحبة الشائعات حول وجود أوامر وقف دون المستوى 1.314. وكان آخر مستوى سعري لليورو عند 1.3160.
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية لليورو - دولار وفقًا لـ mni (الأوامر، عقود الخيارات، المستويات الفنية)
00/1.3290: عروض بيع قوية (فيما يمثل المستوى 1.3300 أعلى مستويات يوم 2 يناير)
1.3280: عروض بيع متواضعة
1.3250: عروض بيع قوية
40/1.3235: عروض بيع متواضعة (فيما يمثل المستوى 1.3234 أعلى مستويات يوم 31 ديسمبر)
1.3200: عروض بيع قوية، أوامر وقف خسارة
91/1.3187: المتوسط المتحرك اليومي لإغلاق 5 أيام، أعلى مستويات فترة التداول الآسيوية
70/1.3165: عروض بيع ثانوية
1.3150: سعر صرف الزوج اليوم الخميس في تمام الساعة 08:35 بتوقيت جرينتش
1.3124: أدنى مستويات فترة التداول الآسيوية
1.3120: أوامر وقف خسارة
1.3115: طلبات شراء قوية
1.3100: طلبات شراء قوية، أوامر وقف خسارة
61/1.3084: خطا تجاه سابق يوم 1 مايو، مستوى فيبوناتشي نسبته 38.2% بين المستوى 1.2662 والمستوى 1.3308
1.3050: طلبات شراء قوية، أوامر وقف خسارة
1.3041: أدنى مستويات يوم 13 ديسمبر
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية للزوج دولار- ين وفقًا للـmni (الأوامر، عقود الخيار، المستويات الفنية)
88.11: أعلى مستوى بالتداولات يوم 28 يوليو 2010
88.00: ترقب عروض بيع، حاجز فني، أوامر وقف
87.80/95: عروض متعلقة بعقود الخيار (يمثل المستوى 87.90 غلاف المتوسط المتحرك بنسبة انحراف 3 %)
87.71: أعلى مستوى بالتداولات يوم 26 يوليو عام 2010
87.57: أعلى مستوى بالتداولات يوم 20 يوليو 2010
87.50: ترقب عروض بيع، حواجز فنية، أوامر وقف
87.31/35: أعلى مستوى بالتداولات الآسيوية ويوم 2 يناير

87.16: سعر صرف الزوج بالسوق الساعة 09:02 بتوقيت جرينتش يوم الخميس
87.09: أدنى مستوى بالتداولات الآسيوية
87.00/90: طلبات شراء ثانوية

86.80: المتوسط المتحرك لإغلاق 5 أيام
86.55/50: طلبات شراء قوية (86.54- أدنى مستوى بالتداولات يوم 2 يناير)
86.20: طلبات شراء متوسطة
86.00: طلبات شراء قوية
85.87: أدنى مستوى بالتداولات يوم 31 ديسمبر
 

xm    xm

 

 

تقرير صادر عن البنك المركزي الأوروبي يظهر ضعف مستويات الاقراض إلى القطاع الخاص


أظهر تقرير صدر اليوم عن البنك المركزي الأوروبي أن مستويات الاقراض إلى القطاع العائلي و الشركات تراجع على المستوى السنوي في نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 0.8% فيما لايزال منكمشا للشهر السابع على التوالي في ظل تعمق الركود في اقتصاديات المنطقة.

ضعف مستويات الاقراض إلى القطاع الخاص تعد من ضمن أحد المعضلات التي تواجه منطقة اليورو التي انزلقت بالفعل إلى ركود تقني في الربع الثالث من العام السابق وسط توقعات بأن يهمين الضعف على المنطقة حتى منتصف العام الجاري على الأقل.

ومن ثم فإن دعم مستويات الاستهلاك أمر قد يأخذ في الاعتبار ضمن سياسة البنك خلال العام الجاري لاسيما أنه لاتوجد مخاطر تصاعدية للتضخم على المدى القصير و المتوسط وفقا للبيانات الأخيرة، وهو أمر إن تم أخذه في الاعتبار قد يقلل من التأثير السلبي للسياسات التقشفية التي تنتهجها حكومات المنطقة.

في نفس السياق أظهرالبنك الأوروبي أن البنوك الأسبانية قد قامت بشراء سندات حكومية بقيمة 4.2 مليارات يورو في نوفمبر/تشرين الثاني بينما قامت ايطاليا أيضا بعمليات شراء بلغت 2.1 مليار يورو في نوفمبر/تشرين الثاني، وهذه البيانات تعكس استخدامات البنوك للقروض الرخيصة التي وفرها البنك المركزي أو فيما تعرف باسم عمليات إعادة التمويل طويلة الأجل وهي عبارة عن قروض لأجل ثلاث سنوات بمعدل فائدة 1% و التي بلغت حوالي 1 تريليون دولار كمحاولة من البنك للتخفيف من ضغوط ازمة الديون السيادية.

على الجانب الآخر و نظرا للركود الذي يضرب المنطقة، حيث لم تسلم منه ألمانيا – اكبر اقتصاديات منطقة اليورو- خاصة في ظل توقع البنك المركزي الألماني بانكماش الاقتصاد في الربع الأخير، و بيانات البطالة التي صدرت اليوم أظهرت ارتفع عدد العالطلين عن العمل في ديسمبر/كانون الأول بنحو 3 الآف شخص ليصل إجمال عدد العاطلين عن العمل إلى 2.942 مليون شخص حتى تلك الفترة و ان كان جاء بأدنى من التوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع عدد العاطلين بنحو 10 الآف شخص.

على الرغم من ذلك إلا ان معدل البطالة ثبت عند مستوى 6.9% ودون تغير عن القراءة السابقة ليظل عند أدنى مستوياته في عقدين من الزمان.

في الوقت الراهن تتجه الأنظار إلى تقرير سوق العمل في الولايات المتحدة الامريكية يوم الغد وذلك بعد تحول أنظار المستثمرين عن الهاوية المالية التي تم الاتفاق على تجنبها في البلاد في اللحظات الأخيرة و إن كان لايزال هنالك مفاوضات قد تستمر خلال الشهرين المقبلين حول خفض للانفاق العام الامر الذي يفرض نفسه على مجريات الأحداث في الأسواق.

وسجل زوج اليورو/دولار ساعة كتابة التقرير مستوى 1.3097 بعد أن حقق الأعلى له اليوم عند مستوى 1.3189 و الأدنى 1.3093، و إن كانت الأسواق تشهد تحركات تصحيحية اليوم بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته بالأمس بفعل التحرك الايجابي من قبل السياسيين في الولايات المتحدة وتلافي سقوط الاقتصاد الأمريكي في الركود من جديد.
 

xm    xm

 

 

القطاع الخاص الامريكي يُظهر تحسن وتيرة التوظيف، ارتفاع طلبات الاعانة


استمر الاقتصاد الأمريكي بدعم و تشجيع الأسواق المالية مع بيانات قطاع العمل الخاص اليوم التي أظهرت تحسناً غير متوقع في الشهر الأخير من العام الماضي مما يجلب حفنة من الآمال للمستثمرين حول تقرير الوظائف الأكثر أهمية و الذي سيصدر يوم غد، و بهذا يستمر الاقتصاد الأكبر في العالم بتحسين النظرة المستقبلية له بعد اتفاق المشرعين لتجنب الجرف المالي و تحسن ملحوظ في قطاع العمل.

بعد أن زال هم المستثمرين الأكبر و المتمثل بالجرف المالي و ما كان سيجلب من مستقبل سيء و غير مشجع للاقتصاد الأمريكي، جاءت بيانات قطاع العمل اليوم لتشجع المستثمرين لاستقبال تقرير الوظائف الأمريكي غداً و الذي ينتظره المستثمرين بفارغ صبرهم لما له من أثر كبير على الأسواق المالية، حيث أن قطاع العمل الأمريكي يُعد حجر الأساس لمسيرة التعافي الأمريكية و تحسن في هذا القطاع لن يجلب إلا السعادة للأسواق.

و لقد ازداد اهتمام المستثمرين مؤخراً بقطاع العمل بعد أن ارتفع معدل البطالة إلى مستويات 7.7% في الاقتصاد الأمريكي و استمرار البنك الفيدرالي الأمريكي بإطلاق الوعود و التصريحات بأنه لن يتوقف عن تقديم الدعم و التحفيز للاقتصاد إلا في حال استعاد قطاع العمل عافيته و اقتربت مستويات البطالة من 6.5%.

أظهرت قراءة مؤشر adp للتغير في وظائف القطاع الخاص لشهر كانون الاول/ديسمبر اضافة القطاع وبشكل غير متوقع ما يصل إلى 215 ألف وظيفة خلال بالمقارنة بما قيمته 118 ألف وظيفة مضافة و التي عدلت الى نحو 148 ألف وظيفة مضافة في القراءة السابقة لشهر تشرين الثاني/نوفمبر و بذلك تعد القراءة الحالية أفضل بكثير من توقعات المحللين التي أشارت إلى ما قيمته 140 ألف وظيفة مضافة.

وبالنظر الى تفاصيل التقرير نجد بأن الشركات الصغيرة نجحت في خلق 25 الف وظيفه خلال نفس الفترة والشركات المتوسطة الحجم نجحت في خلق 102 الف وظيفة بينما نجحت الشركات الكبيرة في خلق 87 الف وظيفة، اما بالنسبة للقطاعات فقد نجح قطاع السلع بخلق 28 الف وظيفة بينما قطاع الخدمات نجح بخلق 187 الف وظيفة والقطاع المالي نجح في خلق 14 الف وظيفة اما بالنسبة لقطاع البناء فقد نجح في خلق 39 الف وظيفة.

أما عن طلبات الإعانة للأسبوع المنتهي في 29 من شهر كانون الاول/ديسمبر، فقد سجلت ارتفاعا لتصل الى 372 الف طلب بالمقارنة مع القراءة الاسبوعية السابقة والتي بلغت 350 الف طلب والتي عدلت الى 360 الف طلب وبأعلى من التوقعات التي اشارت الى 360 الف طلب.

أما عن قراءة مؤشر طلبات الاعانة المستمرة لنفس الاسبوع فقد شهد هو الآخر ارتفاعا ليصل الى 3245 الف طلب بالمقارنة مع قراءة الاسبوعية السابقة والتي بلغت 3206 الف طلب والتي عدلت الى 3201 الف طلب وبهذا تعد القراءة الحالية أعلى من للتوقعات التي أشارت الى 3210 الف طلب.
و تبقى الأضواء مسلّطة على تقرير الوظائف غداَ و الذي يحمل أهمية كُبرى كما أسلفنا لما يعكس من أحوال قطاع العمل الأمريكي الواقعية علماً بأن قطاع العمل يُعد حجر الأساس لمسيرة التعافي الاقتصادية وقدرة المستهلكين أو الأفراد على الانفاق، علماً بأن الاستهلاك أو الانفاق يُشكل ثلثي الاقتصاد الأكبر في العالم.

فمن المتوقع أن يُظهر تقرير الوظائف غداً إضافة الاقتصاد لتلك الوظائف عدا الزراعي خلال كانون الأول ما يصل إلى 150 ألف وظيفة مقارنة بالقراءة السابقة عند 146 ألف وظيفة، في حين أن القطاع الخاص قد يضيف 153 ألف وظيفة مقارنة بالقراءة السابقة 147 ألف وظيفة، هذا و من المتوقع أن يضيف قطاع الصناعة ما يصل إلى 4 آلاف وظيفة مقارنة مع ما فقده القطاع بحسب القراءة السابقة 7 آلاف وظيفة. كما من المتوقع أن يبقى معدل البطالة ثابتاً عند 7.7%.
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية للزوج يورو- دولار وفقًا للـmni (الأوامر، عقود الخيار، المستويات الفنية)
1.3165/70: عروض بيع ثانوية
1.3156: مستوى ارتداد فيبوناتشي نسبته 23.6 % من مسيرة الزوج الصاعدة من 1.2662 – 1.3308
1.3150: عروض بيع متوسطة
1.3134/41: المتوسط المتحرك لإغلاق 5& 21 يوم
1.3100: عروض بيع قوية، أوامر وقف
1.3061/83: مستوى ارتداد فيبوناتشي نسبته 38.2 % من مسيرة الزوج الصاعدة من 1.2662- 1.3308، خط اتجاه الذي شهده يوم 1مايو
1.3054: أعلى مستوى بالتداولات الآسيوية
1.3007: سعر صرف الزوج بالسوق الساعة 11:07 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة
1.3003: أدنى مستوى بالتداولات الأوروبية
1.3000: طلبات شراء قوية، أوامر وقف
1.2990: طلبات شراء قوية
1.2987/85: المتوسط المتحرك لإغلاق 55 يوم، مستوى ارتداد فيبوناتشي بنسبة 50 % من مسيرة الزوج من 1.2662- 1.3308
1.2980: أوامر وقف عمليات البيع
1.2956: خط دعم 24 يوليو
1.2950: طلبات شراء قوية، أوامر وقف
 
عودة
أعلى