إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

تراجع وتيرة النمو في بريطانيا خلال الربع الثالث و ارتفاع عجز الموازنة


تراجعت القراءة النهائية الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا عن فترة الربع الثالث من العام الجاري عن القراءة التمهيدية لتسجل 0.9% من 1% في تلك الفترة بعد أن كان منكمشا بنسبة -0.4% في الربع الثاني من العام السابق، و على المستوى السنوي تم تعديل القراءة إلى 0.0% من -0.1% للقراءة التمهيدية.

على الرغم من ذلك التراجع إلا أن الاقتصاد البريطاني خرج رسميا من حالة الركود الذي بدأه في الربع الأخير من العام 2011 و استمر حتى الربع الثاني من العام الجاري إلى أن عاود تحقيق النمو في الربع الثالث بنسبة.هذا بعد أن شهد الاقتصاد تحقيق ركود ذو قاعين لم تشهده البلاد منذ حقبة السبعينيات. و تحقق في الربع الثالث أفضل تسارع للنمو في خمس سنوات.

يرجع هذا التحسن في الربع الثالث إلى نمو الصادرات و إنفاق المستهلكين في تلك الفترة التي تزامنت مع إقامة أولمبياد لندن التي ساهمت بشكل أو بآخر في إحداث بعض الانتعاش للاقتصاد البريطاني وإن كان المخاطر مازالت محيطة بوتيرة ذلك التعافي.

وعلى الرغم من تحسن البيانات في الربع الثالث مقارنة بفترة الانكماش التي شهدها إلا أن البنك المركزي البريطاني يرى إمكانية انكماش الاقتصاد البريطاني من جديد في الربع الأخير من العام الجاري على أساس أن حالة النمو الذي شهدها الاقتصاد في الربع الثالث تعد مبالغاً فيها بعض الشيء و ترجع لعوامل مؤقتة.

بينما كان البنك البريطاني قد نوه في تقرير التضخم إلى أن أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو لاتزال تمثل الخطر الأكبر على وتيرة تعافي الاقتصاد، فيما تراجع مستوى الإنفاق و قيام الحكومة بسياسات تقشفية كان لها الأثر السلبي على الأنشطة الاقتصادية ككل. وبالتالي يتوقع أن يبقى الاقتصاد ضمن حالة انخفاض مستمر للنمو.

استمرار النظرة المستقبلية السلبية بشأن الاقتصاد البريطاني دفعت بوزير المالية جورج أوزبورن إلى من خلال تقرير النصف السنوي الخاص بالموازنة إلى إعلانه عن احتياج البلاد المزيد من الوقت لمقابلة المستهدف من عجز الموازنة و بالتالي مد فترة السياسات التقشفية إلى العام المالي 2017-2018 بدلا من ما كان مستهدفا من قبل في العام المالي 2015-2016 .

والبيانات التي صدرت اليوم أتساع عجز الموازنة إلى 17.5 مليار جنيه إسترليني في نوفمبر/تشرين الثاني من عجز بقيمة 8.2 مليار للقراءة السابقة حسب ما يظهره مؤشر التمويلات العامة المستثنى منه التدخلات، بينما سجل مؤشر صافي اقراض القطاع العام في نفس الفترة عجز بقيمة 15.3 مليار جنيه من عجز بقيمة 6 مليار للقراءة السابقة.

وعلى حسب ما أشار إليه مكتب الاحصاءات القومي أن ارتفاع عجز الموازنة يرجع إلى انخفاض الحاصلات الضريبية و ارتفاع مستوى الانفاق.

جدير بالذكر أن مكتب مراقبة الموازنة يتوقع بأن معدل البطالة قد يصل إلى 8.3% بنهاية العام الجاري بينما يتوقع بأن ينكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة -0.1% بنهاية العام الجاري مقارنة بالتوقعات السابقة التي كانت تشير إلى نمو بنسبة 0.8%، فيما تم خفض توقعات نمو عام 2013 إلى 1.2% من 2%.
 

xm    xm

 

 

استرالي- دولار: أشار المتداولون إلى استمرار سيطرة البائعين على تداولات الزوج هذا الصباح، مفعلًا أوامر الوقف عند مستوياته الأخيرة 1.0419 دولار. مع ترقب وجود مستويات فنية عند النطاق 1.0408/04 (وهو ما يعد أدنى مستوى يوم 4 ديسمبر لمتوسط إغلاق 100 يوم )، مع وجود كسر لذلك المستوى سيكون هناك طلبات شراء قوية عند المستوى 1.0400 . ويجرى التداول الأخير للزوج عند المستوى 1.0422
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية للدولار – ين : (الأوامر، عقود الخيار، المستويات الفنية):
-85.50 اقترابه من عروض بيع، حاجز فني، أوامر وقف.
-85.01/16 المتوسط المتحرك اليومي لإغلاق 200 يوم، أعلى مستوى للزوج في 11 مارس 2011.
-85.00 اقترابه من عروض بيع، حاجز فني، أوامر وقف.
-84.75/80 عروض بيع قوية (84.78 – أعلى مستوى في 13 أبريل 2011)، أوامر وقف.
 

xm    xm

 

 

تسارع نمو مستويات الدخل والإنفاق الشخصي يدعم ارتفاع طلبات البضائع المعمرة الأمريكية خلال تشرين الثاني-نوفمبر...


مع أقتراب موسم العطلات وعيد الميلاد المجيد نشهد مؤخراً العديد من البيانات الاقتصادية الهامة التي تعد في مجملها إيجابية وتنعش بريق الآمال تجاه مستقبل تعافي أكبر اقتصاد في العالم، حيث شهدنا اليوم عزيزي القارئ تسارع نمو مستويات الدخل والإنفاق الشخضي الأمريكي خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر والتي دعمت تباعاً ارتفاع مبيعات البضائع المعمرة الأمريكية بصورة فاقت التوقعات.

صدر اليوم عن الأقتصاد الامريكي قراءة الدخل الشخصي لشهر تشرين الثاني/نوفمبر بنسبة 0.6% مقارنة بنسبة 0.1% في القراءة السابقة لشهر تشرين الأول/أكتوبر والتي عدلت من نسبة الثبات عند مستويات الصفر، وذلك تعد القراءة الحالية أعلى من توقعات المحللين التي أشارت لنسبة 0.3%.

أما عن قراءة الإنفاق الشخصي للشهر ذاته فقد جاءت بنسبة 0.4% متوافقة بذلك مع التوقعات مقارنة بنسبة -0.1% والتي عدلت من نسبة -0.2% في القراءة السابقة لشهر تشرين الأول/أكتوبر، في حين جاءت قراءة نفقات الاستهلاك الشخصي المثبط بنسبة 1.4% مقابل بنسبة 1.5% ومقارنة بالتوقعات التي أشارت لتسارع النمو لنسبة 1.7%، أما عن قراءة نفقات الاستهلاك الشخصي الجوهري فقد جاءت بنسبة الثبات عند مستويات الصفر مقارنة بنسبة 0.1%.

بخلاف ذلك فقد أظهرت قراءة طلبات البضائع المعمرة لشهر تشرين الثاني/نوفمبر ارتفاعاَ بنسبة 0.7% مقارنة بنسبة 1.1% في القراءة السابقة لشهر تشرين الأول/أكتوبر والتي عدلت من نسبة الثبات عند مستويات الصفر، وبذلك تعد القراءة الحالية أفضل من توقعات المحللين التي أشارت لنسبة 0.3%، أما عن قراءة طلبات البضائع المعمرة باستثناء المواصلات للشهر ذاته فقد أوضحت ارتفاعاً بنسبة 1.6% مقارنة بنسبة 1.9% في القراءة السابقة لشهر تشرين الأول/أكتوبر والتي عدلت من نسبة 1.5% مقارنة بالتوقعات التي أشارت لتراجع بنسبة 0.2%.

البيانات الاقتصادية التي نشهدها مؤخراً من قبل أكبر ا قتصاد في العالم تنعش بشكل أو بأخر بريق الآمال تجاه مستقبل تعافي الاقتصاد الأمريكي، خاصة في أعقاب اعتماد الفدرالي الأمريكي للمزيد من التحفيز لدعم وتيرة التعافي، ناهيك عن اقتراب موسم الأعياد والمناسبات مع قرب نهاية العام الجاري 2012 الذي ينعش معدلات الإنفاق الاستهلاك ويدفع أرباب العمل لخلق فرص عمل جديدة لمواكبة انتعاش الطلب.

الجدير بالذكر أن طلبات البضائع المعمرة الأمريكية تمثل نحو نصف الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يمثل أكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، هذا وقد شهدنا بالأمس عزيزي القارئ صدور القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي والتي أوضحت تسارع نمو لنسبة 3.1% خلال الربع الثالث، بخلاف ذلك فقد شهدنا مؤخراً أيضا تراجع معدلات البطالة الأمريكية لنسبة 7.7% مع تحسن وتيرة التوظيف مع خلق فرص عمل تعد مؤقتة في ظلال الرواج الاقتصاد في موسم الأعياد والمناسبات.

علماً بأنه على الرغم من تلك البيانات الاقتصادية التي تعد في مجملها إيجابية والتي تنعش برقة الآمل تجاه مستقبل تعافي الاقتصاد الأمريكي، إلا أن التحديات التي تثقل على كاهل أكبر اقتصاد في العالم لا تزال قائم وعلى رأسها ما بات يعرف بالجرف المالي أو الهوية المالية، ناهيك عن استمرار تشدد الشروط الائتمانية ووهن سوق العمل الأمريكي الشيء الذي ينعكس بشكل مباشر على مستويات الدخل والإنفاق الاستهلاكي تباعاً.

وبالحديث عن الجرف المالي الذي يعد حالياً الهام الشاغل لأسواق المالي العالمية، لا يزال الصراع بين كلا المعسكرين الجمهوري والديمقراطي قائم حول فرض كل منهما لرؤيته تجاه سبل تقليص العجز في ميزانية الفدرالي للعام المقبل 2013 بخلاف التفعيل التلقائي للجرف المالي في غضون أقل من نحو أسبوعين من الآن في حالة فشلهم في التوصل إلي تسوية قبيل مطلع العام المقبل مع استمرار الشد والجذب الذي نشهده حالياً من قبل المعسكرين.

هذا وقد رفض مجلس النواب الأمريكي بالأمس تبني مقتراحات المتحدث باسم مجلس النواب السيد جون بينر أو ما بات يعرف بالخطة البديلة لتفادي التفعيل التلقائي للجرف المالي الذي سيدخل أكبر اقتصاد في العالم لا محال في دوامة الركود خلال النصف الأول من العام المقبل 2013، ليستمر بذلك الشد والجذب بين المعسكرين لحين أشعار أخر في ظلال اقتراب العام الجديد دون التوصل إلي تسوية تجاه الميزانية.
 

xm    xm

 

 

بينر يؤكد على استمرارية المفاوضات مع أوباما لتجنب الجرف المالي بعد رفض الخطة `ب`


صرح الناطق باسم مجلس النواب الأمريكي جون بينر أن المفاوضات بشأن الميزانية مع الرئيس أوباما ستستمر الأسبوع المقبل، وقد جاء ذلك في مؤتمر صحفي له اليوم الجمعة. جاء هذا بعد يوم واحد من رفض عرض الخطة "ب" من قبل مجلس النواب، والذي هدد أوباما باستخدام حق الفيتو لمواجهتها، وكان له تأثير جزئي في رفض العرض.

وقال بينر "الرئيس يعلم تماماً أني أفي بوعودي"، وأضاف " إن مجلس النواب سوف يعود إلى واشنطن إذا استدعي الأمر" مشيراً إلى أن الأسبوع المقبل هو أسبوع عيد الميلاد المجيد.

يذكر أن المفاوضات ما زالت تتواصل بهدف التوصل إلى إتفاق مع الحذر من انتهاء العام الحالي دون التوصل إليه، ولكن من المتوقع أن يقوم مجلس النواب بتقديم تنازلات لتجنيب البلاد والاقتصاد الأمريكي الوقوع في حالة الركود في الربع الأول من العام المقبل في حال تطبيق "الجرف المالي" أو الهاوية المالية.
 

xm    xm

 

 

المغردون يخشون الهاوية المالية أو `الجرف المالي`


وفقاً لبحث أجرته شركة وسائل الاعلام الاجتماعية هوتسويت Hootsuite فإن حوالي ثلث التغريدات على تويتر تتعلق عن ما بات يعرف "بالجرف المالي" أو الهوية المالية ليعبر المغردون بشكل صريح عن حزنهم و خوفهم و غضبهم، ويأتي ذلك وسط عدم الوصول إلى إتفاق بين الجمهوريين والديموقراطين حول الميزانية.

وبحسب البحث الذي تم من خلاله رصد تغريدات المشتركين على تويتر خلال شهر كانون أول/ديسمبر بشأن الأزمة التي تلوح بالأفق، فإنها كشفت أن التغريدات التي تتعلق "بزيادة الضرائب" تعكس الحزن والأسى، أما التغريدات بشأن "خفض النفقات" فتعبر عن الخوف و القلق.

ووفقاً للبحث أنه عندما يتحدث المغردون عن "العجز الفدرالي" فيعبرون عن خوفهم حيث بلغت نسبة التغريدات التي ذكرت فيها العجز الفدرالي حوالي 86 بالمئة.

المثير للإهتمام أن عدد التغريدات التي نشرت حول "الجرف المالي" أو الهاوية المالية قد قل منذ اليوم الأول من شهر كانون أول/ديسمبر و لكن طفا مصطلح "سوق الأسهم" إلى الأعلى.

يذكر أنه في أواخر شهر تشرين الثاني/نوفمبر طلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما من الشعب الأمريكي التغريد حول توسيع التخفيضات الضريبية للطبقة الوسطى من خلال استخدام الوسم أو المربع “My2k”، والتي من المحتمل قد دعمت المغردين للتغريد حول هذا الموضوع.

أوباما الذي توجه لاستخدام تويتر للوصول إلى حل رعب "الجرف المالي" أو الهاوية المالية، قد أضاف سؤالاً لمناقشة هذا الرعب على المنصة الاجتماعية تويتر في الثالث من شهر كانون الأول/ديسمبر.
 

xm    xm

 

 

الأحمر يطغى على وول ستريت في ختتام تداولات الأسبوع مع تنامي مخاوف الهاوية المالية

هيمن اللون الأحمر علي مؤشرات الأسهم الأمريكية مع إغلاق وول ستريت لأخر جلسات التداول للأسبوع الجاري، لنشهد تلاشي معظم المكاسب الأسبوعية لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 وذلك على الرغم من البيانات الاقتصادية التي شهدنا اليوم من قبل أكبر اقتصاد في العالم والتي أوضحت تسارع نمو مستويات الدخل والإنفاق الشخضي الأمريكي خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر والتي دعمت تباعاً ارتفاع مبيعات البضائع المعمرة الأمريكية بصورة فاقت التوقعات.

وبالحديث عن الجرف المالي الذي يعد حالياً الهام الشاغل لأسواق المالي العالمية، لا يزال الصراع بين كلا المعسكرين الجمهوري والديمقراطي قائم حول فرض كل منهما لرؤيته تجاه سبل تقليص العجز في ميزانية الفدرالي للعام المقبل 2013 بخلاف التفعيل التلقائي في غضون أقل من نحو أسبوعين من الآن في حالة فشلهم في التوصل إلي تسوية قبيل مطلع العام المقبل مع استمرار الشد والجذب الذي نشهده حالياً من قبل المعسكرين.

هذا وقد رفض مجلس النواب الأمريكي بالأمس تبني مقتراحات المتحدث باسم مجلس النواب السيد جون بينر أو ما بات يعرف بالخطة البديلة لتفادي التفعيل التلقائي للجرف المالي الذي سيدخل أكبر اقتصاد في العالم لا محال في دوامة الركود خلال النصف الأول من العام المقبل 2013، ليستمر بذلك الشد والجذب بين المعسكرين لحين أشعار أخر في ظلال اقتراب العام الجديد دون التوصل إلي تسوية تجاه الميزانية.

مؤشر الداو جونز الصناعي قد تراجع بواقع 120.88 نقطة أي بنسبة 0.91% لينهي تعاملاته لهذا اليوم عند مستويات 13,190.84 نقطة، محققاً أدنى مستوى له عند 13,122.53 نقطة بينما سجل أعلى مستوياته اليوم عند 13,309.95 نقطة، ومع نهاية تعاملات اليوم تراجع نحو 28 سهم بينما ارتفع نحو سهمين إجمالي أسهم المؤشر والبالغ عددها 30 سهماً.

أما مؤشر ال S&P 500 فقد انخفض بنحو 13.54 نقطة أو بنسبة 0.94% لينهي تداولاته عند مستويات 1,430.15 نقطة محققاً أدنى مستوى له عند 1,422.58 نقطة والأعلى عند 1,443.67 نقطة، حيث تراجع نحو 438 سهم ضمن المؤشر بينما ارتفع نحو 58 سهم في حين بقي نحو 4 أسهم دون تغيير مع نهاية تداولات اليوم.

وصولاً إلى مؤشر الناسداك المجمع الذي شهدنا تراجعه بواقع 29.38 نقطة أو بنسبة 0.96% لينهي تداولات اليوم عند مستويات 3,021.01 وكان قد سجل أدنى مستوى له لهذا اليوم عند 2,995.13 نقطة أما أعلى مستوياته فقد سجلت عند 3,022.19 نقطة، ومع نهاية تعاملات اليوم تراجع نحو 1,474 سهم بينما ارتفع نحو 827 سهم من أسهم المؤشر في حين بقي نحو 152 سهم دون تغيير مع نهاية تداولات اليوم.

وبالحديث عن أداء أسهم البنوك والشركات الأمريكية مع ختام تداولات جلسة اليوم، فقد شهدنا تراجع أسهم Bank of America Corp. بنسبة 2% ليقود تراجع أسهم القطاع المالي، كما تراجعت أسهم شركة Research In Motion Ltd. بنسبة 23%، في حين ارتفعت أسهم شركة Nike Inc. بنسبة 6.2% في أعقاب كشفها عن أرباحها التي فاقت التوقعات.

نصل بذلك لمؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، والذي استقر أعلى مستويات الافتتاحية ليتداول حالياً عند مستويات 79.63 محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.73 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.50 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.34.

علي الصعيد الأخر فقد استقرت أسعار الذهب أعلى مستويات الافتتاحية لتتداول حالياً عند مستويات 1,656.85$ للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية عند 1,648.25$ للأونصة، في حين استقرت أسعار النفط الخام أدنى مستويات الافتتاحية ليتداول حالياً عند مستويات 88.88$ للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية عند 90.02$ للبرميل.
 

xm    xm

 

 

الإقتصاد الأمريكي ينتظر هدية الميلاد بشغف
بعد طول انتظار وترقب الأسواق والمستثمرين، هل إقترب المشرعون الأمريكيين من التوصل لحل تجاه أزمة الميزانية الأمريكية وتجنب ما بات يعرف بالجرف المالي أو "الهاوية المالية" بقيمة 600 مليار دولار من التخفيض في الإنفاق وزيادات ضريبية والتي ستدخل حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني /يناير والتي تهدد المستهلك الأكبر للطاقة بدفعه إلى الركود.

المحادثات حول الميزانية الأمريكية لا تزال قائمة و المستثمرون حذرون مما ستؤل إليه الأمور، وكان الرئيس باراك أوباما قد هدد بإستخدام حق الفيتو ضد إقتراح المتحدث بإسم مجلس النواب الأمريكي جون بينر بشأن الضرائب والميزانية مما زاد المخاوف في الأسواق.

ومع أقل من عشرة أيام على دخول الجرف المالي حيز التفيذ أو كما يحلو للبعض تسميته بالهاوية المالية ، جاء تأييد بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الجمهوريين يوم الاحد لدعوة الرئيس أوباما للتوصل الى اتفاق جزئي لتجنيب معظم الأمريكيين من زيادة الضرائب والإتفاق على حل بشأن الإنفاق.

يوم الأحد قام كل من كاي بيلي هاتشيسون من ولاية تكساس وجوني إيزاكسون من جورجيا الأعضاء في مجلس الشيوخ، وكلاهما من الجمهوريين بمناشدة زعماء مجلس الشيوخ للتوصل إلى تسوية مع الرئيس أوباما في الإجتماع المقرر يوم الخميس حتى لو كانت الطبقة الغنية ستتحمل الجزء الأكبر من الضرائب.

المتحدث جون بينر كان قد فشل يوم الخميس بحصد ما يكفي من أصوات الجمهوريين في المجلس لتمرير إقتراحه بشأن الميزانية العامة قبل أن يصدمه اقرانه من الجمهوريين بعدم التصويت على مقترحه أو ما يسمى بالخطة "b"، مقترح رئيس مجلس النواب جون بينر يتضمن زيادة الايرادات الى 1 تريليون دولار أمريكي وزيادة نسب الضرائب على الأشخاص الذين يزيد دخلهم السنوي عن 1 مليون دولار أمريكي وهو ما عرف بالخطة"ب" ولكن الإقتراح لم ينال التصويت الكافي من مجلس النواب مما أعاد الأمور إلى نقطة البداية مرة أخرى.

الأسواق متأثرة بشكل كبير من المحادثات وتنتظر عن كثب ما ستؤول إليه الأمور ويأتي السؤال الذي يطرح نفسه بقوة، ما مدى ثقة الأسواق بقدرة المشرعيين الأمريكيين على التوصل إلى حل بشأن أزمة الميزانية قبل موعدها المرتقب في 1 كانون الثاني/يناير، النفط الخام على حافة الهاوية بسبب مخاطر انزلاق الاقتصاد الأمريكي في الركود بسبب الهاوية المالية في الوقت الذي تعد فيه الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط على مستوى العالم، الأسهم الأوروبية تعاني هي الأخرى في المخاوف المحيطة في الأسواق، في حين الأسهم الآسيوية تواصل الإنحدار في ظل التهديدات بتقلص صادراتها في حالة أصاب الجرف المالي الإقتصاد الأمريك
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية للزوج استرالي – دولار وفقًا للـmni (الأوامر، عقود الخيار، المستويات الفنية):
1.0530/35 : عروض بيع متوسطة.
1.0510 : عروض بيع متوسطة/ أوامر وقف.
1.0500 : ترقب عروض بيع قوية.
1.0480 : عروض بيع متوسطة/ المستوى الفني لمتوسط متحرك إغلاق على مدار 21 يوم.
1.0450/55 : عروض بيع متوسطة.
1.0422 : أعلى مستوى على مدار اليوم بالتداولات الآسيوية.
1.0413 : سعر صرف الزوج بالسوق في الساعة 08:22 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين.
1.0386 : أدنى مستوى بالتداولات الآسيوية.
1.0385/80 : طلبات شراء متوسطة/ أوامر وقف 1.0375.
1.0370 : طلبات شراء متوسطة.
1.0350 : ترقب طلبات شراء قوية.
1.0340 : أوامر وقف.
 

xm    xm

 

 

المستويات الفنية للدولار – ين: يستقر مستوى المقاومة الرئيس عند المتوسط المتحرك بإغلاق 200 أسبوع.
-مقاومة 4 : 85.93 أعلى مستوى في 17 سبتمبر 2010.
-مقاومة 3 : 85.53 أعلى مستوى في 6 أبريل.
-مقاومة 2 : 84.94 المتوسط المتحرك لإغلاق 200 يوم.
-مقاومة 1 : 84.62 أعلى مستوى في 19 ديسمبر.
-آخر سعر تداول الزوج عنده : 84.44.
-دعم 1 : 83.86 أدنى مستوى في 20 و21 ديسمبر.
-دعم 2 : 83.50/54 مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 38.2% لمسيرة الارتداد من 81.69 إلى المستوى 84.62، خط تانكان من سحابة إشيموكو.
-دعم 3 : 83.15 مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 50% لمسيرة الارتداد من 81.69 إلى المستوى 84.62.
-دعم 4 : 82.85/91 خط كيجان، مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 61.8% لمسيرة الارتداد من 81.69 إلى المستوى 84.48، ومستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 23.6% لمسيرة الارتداد من 77.13 إلى 84.62.
التعليق : لا يزال الدولار محتفظًا بوتيرة تداوله الإيجابية محاولاً إعادة اختبار أعلى مستويات أخيرة له عند 84.62. يستقر مستوى المقاومة الرئيس عند المتوسط المتحرك لإغلاق 200 يوم عند 84.94، ويحتاج لاختراق ذلك المستوى، ليواصل تحقيق مكاسب عند أعلى مستوياته في 6 أبريل عند 85.53. يستقر مستوى الدعم عند 83.86 قبيل النطاق 83.50/54، حيث أن النطاق الأخير يمثل خط تامكان من سحابة إشيموكو.
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية للزوج يورو-دولار وفقًا للـmni (الأوامر، عقود الخيار، المستويات الفنية):
1.3340: عقود الخيار، عمليات تويست بأحجام كبيرة حتى يوم 31 ديسمبر
1.3320: أوامر وقف
1.3295/310: عروض بيع قوية/ أعلى منطقة بالتداولات يومي الخميس- الأربعاء (1.3208)
1.3250/55: عروض بيع متوسطة/ أوامر وقف
1.3230/35: عروض بيع متوسطة، 1.3232 ارتداد من أعلى مستوى بالتداولات يوم الجمعة 1.3180
1.3223: أعلى مستوى بالتداولات الأوربية، 1.3186 أعلى مستوى بالتداولات الآسيوية
1.3212: سعر صرف الزوج بالسوق في الساعة 10:26 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين
1.3200: ترقب طلبات شراء متوسطة
1.3168: أدنى مستوى بالتداولات الآسيوية
1.3159: أدنى مستوى بالتداولات يوم الجمعة 21 ديسمبر/ طلبات شراء عند النطاق 1.3160/50
1.3140: أوامر وقف
1.3125/15: طلبات شراء قوية
1.3100: ترقب طلبات شراء متوسطة
 

xm    xm

 

 

العطلات: فيما يلي جدول التداولات خلال فترة الكريسماس : -أغلق مؤشر Eurex تداولاته اليوم الاثنين 24 ديسمبر، ليعيد افتتاح تداولاته في يوم الأربعاء 27 ديسمبر.
- أغلق مؤشر CMEGlobex تداولاته اليوم الاثنين 24 ديسمبر، ليعيد افتتاح تداولاته في يوم الأربعاء 26 ديسمبر.
- أغلاق بورصةNymex تداولاته اليوم الاثنين 24 ديسمبر، ليعيد افتتاح تداولاته في يوم الأربعاء 26 ديسمبر.
- أغلق مؤشر NYSE تداولاته اليوم الاثنين 24 ديسمبر، ليعيد افتتاح تداولاته في يوم الأربعاء 26 ديسمبر.
-أغلق مؤشر NYSELiffe تداولاته اليوم الاثنين 24 ديسمبر، ليعيد افتتاح تداولاته في يوم الأربعاء 27 ديسمبر.
- إغلاق منتجات Liffe تداولاتها في مستهل الاثنين 24 ديسمبر (الجيلتز الساعة 12:15 بتوقيت جرينتش، زوج اليورو- فرنك الساعة 12:15 بتوقيت جرينتش، عقود الاسترليني قصيرة المدى الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش، اليوريبور الساعة 12:25 بتوقيت جرينتش)، لتعيد افتتاحها يوم 27 ديسمبر.
 

xm    xm

 

 

الين الياباني يظهر أدنى مستوياته منذ نحو 20 شهراً أمام نظيرة الأمريكي في أعقاب تعهدات آبى تجاه الضغط على البنك المركزي الياباني...
افتقد الين الياباني لجاذبيته بشكل ملحوظ مع مطلع الأسبوع الجاري وقبيل عشية الاحتفال بأعياد الكريسماس غداً الثلاثاء لنشد تراجعه أمام نظيرة الأمريكي لأدني مستوياته منذ الحادي عشر من نيسان/أبريل من عام 2011، وذلك في عقب تصريحات رئيس الحكومة اليابانية السيد شينزو آبى أنه يدرس تغير تشريعات محافظ البنك المركزي الياباني ما لم يدعم الضغوط التضخمية المستهدفة.

على الصعيد الأخر فقد استمدت العملة الموحدة للاتحاد الأوروبي اليورو الدعم في مطلع تداولات الأسبوع الجاري من تصريحات رئيس الوزراء الإيطالي الذي استقال في ختام الأسبوع الماضي السيد ماريو مونتي والذي أعرب عن كونه ينظر في حال وجد دعم لبرنامجه للإصلاح، علماً بأنه أبقي على موقفه من عدم دعم أي حزب سياسي في الانتخابات المقبلة والتي من المقرر أن تعقد في شباط/فبراير القادم.

إلا أن تنامي الشكوك والمخاوف في الأسواق تجاه تفادي التفعيل التلقائي لما بات يعرف بالجرف المالي مع مطلع العام المقبل 2013 في غضون نحو أسبوع من الآن في حال فشل الرئيس الأمريكي باراك أوباما وأعضاء مجلس النواب الأمريكي في التوصل إلي تسوية لتقليص العجز في موازنة الفدرالي بخلاف التفعيل التلقائي للجرف المالي، لا يزال يثقل على كاهل العملات ذات العائد المرتفع مما أدي لتلاشي مكاسب اليورو أمام الدولار في نهاية المطاف.

هذا وقد قام بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الجمهوريين وعلى رأسهم السيد بيلي هاتشيسون وجونى إيزاكسون بمناشدة زعماء المجلس من المعسكرين الديمقراطي والجمهوري للتوصل إلي تسوية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الاجتماع المقرر يوم الخميس المقبل، حتى وأن كانت طبقة الأثرياء هي التي ستتحمل الجزء الأكبر من الضرائب، ليظل التساؤل يطرح نفسه ما مدى ثقة الأسواق بقدرة المشرعين الأمريكيين في التوصل إلي تسوية؟!.

عزيزي القارئ نحيطك علماً بأن الأسواق تشهد في مثل هذه الأوقات من العام تحركات عشوائية وضعف في أحجام التداول وذلك بالتزامن مع بدء موسم العطلات في الأسواق المالية العالمية، حيث شهدت الأسواق تعاملات هادئة منذ بدء جلسة اليوم وقبيل الإغلاق المبكر لبعض الأسواق عشية الاحتفال بالكريسماس غداً الثلاثاء، هذا وستختتم الجلسة الأمريكية تداولات اليوم مبكراً في تمام الساعة الواحدة مساءاً بتوقيت نيويورك.

وفقا لذلك شاهدنا استقرار زوج اليورو مقابل الدولار أدنى مستويات الافتتاحية علي الرسم الياباني اليومي ليتداول الزوج حالياً عند مستويات 1.3176، وذلك بعد أن حقق الزوج أدنى مستوي له خلال تداولات اليوم عند مستويات 1.3171، وأعلى مستوي له عند 1.3233، مؤشرات الزخم علي الرسم الياباني للساعة الواحدة والأربع ساعات بالإضافة إلي المستوي اليومي تشير لاستمرار ارتداد الزوج من مناطق مشبعة بعمليات الشراء، علماً بأنها تعد قريبة من مناطق مشبعة بعمليات الشراء، من المتوقع أن يتداول الزوج اليوم بين مستوى الدعم الرئيسي عند مستويات 1.3000 ومستوى المقاومة الرئيسي عند مستويات 1.3480.

أما عن زوج الجنية الإسترليني مقابل الدولار فقد أظهر تراجعاً هو الأخر على الرسم البياني اليومي، ليتداول حالياً عند مستويات 1.6115، وذلك بعد أن حقق أدنى مستوي له عند مستويات 1.6100، في حين حقق أعلى مستوي له عند 1.6205 مؤشرات الزخم علي الرسم الياباني للساعة الواحدة والأربع ساعات بالإضافة إلي المستوي اليومي تشير لاستمرار ارتداد الزوج من مناطق مشبعة بعمليات الشراء، علماً بأنها تعد قريبة من مناطق مشبعة بعمليات الشراء، من المتوقع أن يتداول الزوج اليوم بين مستوى الدعم الرئيسي عند مستويات 1.600 ومستوى المقاومة الرئيسي عند مستويات 1.6500.

نصل بذلك لزوج الدولار ين الذي ارتفاع على الرسم البياني اليومي موضحاً أعلى مستوياته منذ نحو عشرين شهراً ليتداول الزوج حالياً عند مستويات 84.78 محققاً أعلى مستوي له عند مستويات 84.86 وأدنى مستوي له عند 84.32، مؤشرات الزخم علي الرسم الياباني للساعة الواحدة والأربع ساعات بالإضافة إلي المستوي اليومي تشير لتداول الزوج في مناطق مشبعة بعمليات الشراء، من المتوقع تداول الزوج اليوم بين الدعم الرئيسي عند مستويات 82.25 والمقاومة الرئيسية عند مستويات 85.10.
 

xm    xm

 

 

تشنزا أبي يؤدي اليمين الدستوري أمام البرلمان الياباني


قام الرئيس المنتخب شينزو ابي بإدلاء اليمين الدستوري أمام البرلمان الياباني اليوم الأربعاء، وكان ابي حقق الفوز في الإنتخابات الرئاسية التي أقيمت الأسبوع الماضي.

ابي الذي يقود الحزب الديمقراطي الليبرالي المعارض كان يطلب قبيل الإنتخابات بتحفيز الإقتصاد الياباني وإخراجه من دائرة الركود التي يعاني منها منذ أعوام، وكان أبي فور تسلمه السلطات في البلاد بالضغط على البنك الياباني لتوسيع برامجه لتحفيز النمو والحد من إرتفاع الين الذي أضر بالصادرات اليابانية.

الين الياباني تراجع إلى 85 مقابل الدولار متراجعا 6% للمرة الأولى منذ نيسان/ابريل بعد تسلم ابي السلطات في البلاد، مما عزز المشاعر بتحسن الصادرات اليابانية ، ابي تعهد بتعزيز الإنفاق المالي والضغط على بنك اليابان لبذل المزيد من الجهود لإنهاء حالة الإنكماش التي تمر بها البلاد، مبشراً بالتفاؤل تجاه نمو الإقتصاد الياباني.
 

xm    xm

 

 

الأعاصير تهدد حياة المواطنين في الولايات المتحدة


مع بداية فصل الشتاء اجتاحات موجة من العواصف جنوب الولايات المتحدة، مما أسفرت عن مقتل شخصين ووقوع أضرار مادية عدة. وكانت هيئة الأرصاد الجوية حذرت من اعصار سيضرب ولاية ألاباما.

و أشارت تقارير عن الأضرار التي لحقت بالأشجار وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع في المنطقة، جنبا إلى جنب مع بعض الاضرار الهيكلية، ولكن لم تقع أي اصابات أو وفيات. و شهدت مناطق دالاس وهيوستن هطول كثيف للثلوج .

هذا و قد ألغيت أكثر من 500 رحلة جوية عبر الولايات المتحدة في يوم عيد الميلاد معظمهم يتوجه الى ولاية تكساس.

و توفي شاب عمره 25 عاما في ولاية تكساس بعد سقوط شجرة عليه بينما كان يقود سيارته على الجانب الشمالي الغربي من هيوستن، في حين توفيت سيدة (28 عاما) في وودوارد، أوكلاهوما، في حادث على الطريق السريع.

ساهمت العواصف أيضا في اغلاق طريق سريع رئيسي في أوكلاهوما سيتي وعانى عشرات الآلاف من انقطاع التيار الكهربائي. كما اجتاحت الأعاصير ولاية ميسيسيبي وتكساس ولويزيانا، مما تسبب في تسطيح المنازل ووقوع بعض الإصابات.

وقال خبراء الارصاد الجوية ان العاصفة الثلجية ستتحول اليوم الاربعاء لمنطقة البحيرات الكبرى الشرقية والمنطقة الشمالية الشرقية، مع تحذير من العاصفة الثلجية.

أصدر مكتب حاكم إنديانا مساء الثلاثاء قرار بتعطيل "الموظفين غير الاساسيين" الذين يعيشون في المناطق التي أعلنت السلطات حالة الطوارئ فيها لتفادي وقوع أي مشاكل قد تواجهم.
 

xm    xm

 

 

حافظ اليورو على نغمته الثابتة بوجه عام في الأسواق، بدعم من الوتيرة الإيجابية في أسواق الأسهم الأمريكية التي تحقق مكاسب خلال التداولات الجارية في الافتتاحية. واخترق الزوج يورو/دولار التداول فوق أعلى مستوى سجله يوم الاثنين بالقرب من 1.3234 ليختبر أعلى مستوى له بالقرب من 1.3242 قبل الاستقرار بالقرب المستويات الجارية بالقرب من 1.3235. وسوف يحتاج الزوج لاختراق أعلى مستوى سجله الجمعة الماضية عند 1.3254، من أجل إعادة اختبار أعلى مستوى سجله في 19 ديسمبر عند 1.3308.
 
عودة
أعلى