إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة
طلبات الإعانة الأمريكية تنخفض بواقع 5 آلاف طلب خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 366 ألف طلب
 

xm    xm

 

 

دراغي ( المخاطر السلبية لتوقعات النمو ) تطرق اليورو نحو الهاوية!
صرح ماريو دراغي اليوم في المؤتمر الصحفي الذي عقد في فرانكفورت عقب تثبيت قرار الفائدة المرجعي عند 0.75% ، أن التوقعات المستقبلية للتضخم مسيطر عليها على المدى المتوسط و الطويل، و المخاطر السلبية ما زالت تحيط بالنمو، و ان البنك المركزي سيراقب على حركة اليورو من أجل استمرار المحافظة على الإستقرار في الأسعار.

أظهرت بعض البيانات استقراراً في مستويات الثقة إلا أنها لا تزال عند المستويات الدنيا، أما عن التوقعات المستقبلية للنمو فإنه يتوقع تحسن النمو بمنطقة اليورو في منتصف الأخيرعام 2013 ،من المتوقع أن تكون البيانات الإقتصادية الصادرة في منطقة اليورو في وقت مبكر من عام 2013، لا تزال المخاطر السلبية تسيطر على التوقعات المستقبلية للنمو بعد ان انكمش الإقتصاد بمنطة اليورو خلال الربع الثالث بنسبة 0.1%

من أجل السيطرة على الإرتفاع في اليورو الذي صعد بوتيرة كبيرة خلال الفترة الماضية لمستويات فوق 1.37، إلا أنه أعرب أن أن الارتفاع الأخير في اليورو لأعلى مستويات منذ 14 شهرا لا يزال يعد ضمن المستويات المسيطر عليها، خاصة و أن معدلات التضخم في منطقة اليورو لا تزال حول المستويات المقبولة للبنك المركزي عند 2.0%

ارتفاع اليورو دليل على عودة الثقة في المنطقة و هي انعكاس للبيانات الرئيسية التي صدرت عن المنطقة مؤخراً و على الرغم من أنني أشرت في الإجتماع الأخير على أن أستقرار اليورو ليس من أهداف غالسياسة النقدية إلا أن أستقرار اليورو ضروري لذعم وتيرة النمو و الإستقرار العام للأسعار.

و البنك المركزي سيراقب اليورو بما يتناسب مع ارتفاع مخاطر التضخم، و ستكون هنالك ضغوط سلبية من ارتفاع قيمة اليورو على أداء اقتصاد في منطقة اليورو، إذ أن استمرار ارتفاع اليورو سيحقن معدلات التضخم الأمر الذي سيكون له أثر سلبي على أداء الاقتصاديات الأوروبية التي تعاني من هشاشة في النمو الاقتصادي خلال الثلاثة أرباع الماضية المنتهية في 2012، كونه سيضعف الصادرات و سوف يسلب المنتجات الأوروبية الميزة التنافسية أمام البضائع العالمية المنافسة.

ايضاً لقد أبدى عن التوقعات المستقبلية للتضخم مسيطر عليها على المدى المتوسط و الطويل، ويتوقع أن ينخفض معدل التضخم دون 2% خلال الأشهر القديمة القادمة.

وعن برنامج ltro ( الذي هو برنامج لتقديم القروض بسعر فائدة زهيد للبنوك الأوروبية لدعم مستويات الإقراض و السيولة) ، فقد أكد أنها دعمت الأسواق المالية.

اندفع زوج اليورو مقابل الدولار بوتيرة عميقة ليسجل مستويات دنيا جديدة عند 1.3454 مقارنة بسعر الإفتتاح 1.3522 بعد أن سجل الأعلى صباح اليوم عند 1.3577 و يتداول بتمام الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش +2 حول 1.3453.
 

xm    xm

 

 

الزوج يورو/دولار: أفاد سيمون داريك، الخبير الاقتصادي لدى مؤسسة نيويورك ميلون، بأن ردة فعل الأسواق على تعليقات ماريو دراجي، محافظ البنك المركزي الأوروبي، المرتبطة بأسواق العملات كانت مثار فضول طفيف، مضيفًا بأنه "في الوقت ال1ي سلط فيه السيد دراجي بالتأكيد الضوء على ما فهمه بأن ارتفاع العملة كان قد أسهم في تفاقم معدلات التضخم وأن مجلس محافظي البنك يراقب آثار أي ارتفاع إضافي في سعر صرف العملة، فإنه كان هناك ما تمت الإشارة إليه بأنه كان على وشك اتخاذ قرار كردة فعل أخيرة على ارتفاع اليورو." و حتي في ظل تعليقات السيد دراجي بشأن مناقشات سعر الصرف خلال اجتماع مجموعة العشرين المقبل الذي كان بالكاد مثيرًا،" كما أفاد داريك. وأضاف دراجي بأنه لم يرى أي خفض تنافسي في قيمة العملة ("بمعنى آخر، لم يكن مؤمنًا بحرب العملات على الرغم من أنه لم ودودًا فيما يتعلق بأن الين الياباني ربما يكون موضوع جدل في قمة مجموعة الدول العشرين"). ويرى داريك أيضًا بأنه "فضلاً عن الحقيقة الرامية إلى أنه تحدث عن العملات بوجه عام، كان هناك إشارات طفيفة إلى استمرار تراجع اليورو."
 

xm    xm

 

 

عروض بيع الإسترليني: تم التواصل من قبل مكتب mni مع مؤسسة liffe حول أوامر gtc و gtd المذكورة بالخبر الصادر في تمام الساعة 1418 بتوقيت جرينتش/ 0918 بتوقيت شرق الولايات المتحدة وذكروا لنا أن هذه المعلومات غير صحيحة
 

xm    xm

 

 

الميزان التجاري في الصين
صدر عن اقتصاد الصين بيانات الميزان التجاري لشهر كانون الثاني حيث جاء مسجلاً فائض بقيمة 29.15 بليون دولار، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت فائض بقيمة 3.62 بليون دولار في حين أشارت التوقعات فائض بقيمة 24.20 بليون دولار.

أيضاً صدرت بيانات الصادرات السنوية خلال كانون الثاني حيث جاءت مسجلة ارتفاع بنسبة 25.0%، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاع بنسبة 14.1% في حين أشارت التوقعات ارتفاع بنسبة 17.1%.

في حين جاءت الواردات السنوية خلال كانون الثاني مسجلة ارتفاع بنسبة 28.8% مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاع بنسبة 6.0% في حين أشارت التوقعات ارتفاع بنسبة 23.5%.

في هذا الإطار نشير أن هذه المعدلات تشير إلى استمرار ثاني الاقتصاديات العالمية في اسلير نحو التعافي الاقتصادي بخطى ثابتة. على خلفية استمرار المعدلات الاقتصادية في الصعود المستمر.

في غضون ذلك قد تعزز هذه المعدلات إذا استمرت في الارتفاع في تحقيق هدف القائمين على السياسة النقدية في الصين لتحقيق معدلات نمو تفوق 8% لعام 2013. و لكن يبقى الأهم هو السيطرة على معدلات التضخم التي عاودت الارتفاع في الآونة الأخيرة على خلفية صعود الصادرات.
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية لليورو – دولار وفقًا لـmni (الأوامر ، عقود الخيار، المستويات الفنية):
1.3480 : عروض بيع متوسطة/ أوامر وقف بأحجام كبيرة
1.3450/60 : عروض بيع متوسطة/ أوامر وقف متباينة بأحجام صغيرة فوق المستوى 1.3450
1.3420/30 : عروض بيع قوية
1.3417 : أعلى مستوى بالتداولات الآسيوية
1.3410 : سعر صرف الزوج بالسوق الساعة 08:18 بتوقيت جرينتش اليوم الجمعة
1.3381 : أدنى مستوى بتداولات الفترة الأوروبية، 1.3383 أدنى مستوى بتداولات الفترة الآسيوية
1.3370 : ترقب طلبت شراء قوية/ 1.33705 أدنى مستوى بتداولات الفترة الأمريكية يوم الخميس
1.3355/50 : طلبات شراء متوسطة/ أوامر وقف
1.3340 : طلبات شراء متوسطة
1.3320 : طلبات شراء متوسطة
1.3300 : طلبات شراء قوية/ أوامر وقف
 

xm    xm

 

 

اليورو- إسترليني: واصل الزوج تراجعه وصولًا إلى المستوى 0.8511، إذ تعرض اليورو لضغط خلال التداولات الأوروبية، ولكن سرعان ما استعاد تداولاته بالقرب من المستوى 0.8522 الذي يحمل معظم تحركاته التصحيحية من أدنى مستويات الزوج يوم الخميس (بالفترة الأمريكية عند 0.8516). من المتوقع وجود طلبات شراء عند المستوى 0.8500، مع وجود أوامر وقف دون هذا المستوى. كما أنه يمكن أن يواجه الزوج مقاومة عند النطاق 90.8550/60.
 

xm    xm

 

 

لمستويات الأساسية للإسترليني- دولار وفقًا لـmni (الأوامر، عقود الخيار، المستويات الفنية):
1.5840/50 : عروض بيع متوسطة
1.5820 : عروض بيع متوسطة
1.5800/10 : عروض بيع قوية/ 1.5805 أعلى مستوى بالتداولات يوم 5 فبراير/ أوامر وقف
1.5770/80 : عروض بيع متوسطة/ أوامر وقف
1.5768 : أعلى مستوى بالتداولات يوم الخميس 7 فبراير
1.5756 : أعلى مستوى بالتداولات الأوروبية، 1.5738 أعلى مستوى بالتداولات الآسيوية
1.5738 : سعر صرف الزوج بالسوق في تمام الساعة 09:45 بتوقيت جرينتش اليوم الجمعة
1.5706 : أدنى مستوى بالتداولات الآسيوية
1.5700 : ترقب طلبات شراء متوسطة
1.5685/80 : طلبات شراء متوسطة
1.5675 : أوامر وقف دون المستوى
1.5646 : أدنى مستوى بالتداولات يوم الخميس 7 فبراير
1.5632 : أدنى مستوى بالتداولات يوم الأربعاء 6 فبراير
1.5630 : أدنى مستوى بتداولات الفترة الأمريكية يوم الثلاثاء 5 فبراير/ خط اتجاه طويل المدى من أدنى مستويات عام 2009
1.5630 : طلبات شراء قوية/ انتهاء صلاحية عقود الخيار
 

xm    xm

 

 

انتصار الدولار الأمريكي وتقلص عجز الميزان التجاري ملخص أسبوع الولايات المتحدة
أسبوع هادئ شهده الإقتصاد الأمريكي الذي قام بالإفصاح عن القليل من البيانات الإقتصادية بعكس مجريات الأسبوع الذي سبقه، إذ كان الحدث الأبرز في هذا الأسبوع هو إرتفاع مؤشر الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته منذ 20 يوماً تقريباً عند مستوى 80.27 مستغلاً ضعف اليورو الذي عانى من كلمات رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي، كما شهد هذا الأسبوع تقلص العجز في الميزان التجاري خلال شهر كانون الأول/ديمسبر بجانب انخفاض طلبات الإعانة بالإضافة إلى افصاحات أرباح الشركات الأمريكية الكبرى.

غلُب الهدوء على معظم جلسات هذا الأسبوع للولايات المتحدة إذ لم يعطينا الإقتصاد الأمريكي أي بيانات تساعدنا على تحديد مدى سلامته بعكس مجريات الأسبوع الماضي التي جاءت مليئة بالبيانات والأحداث الإقتصادية التي أوضحت وجود بعض مشاكل لا يزال الإقتصاد الامريكي يعاني منها وخاصة في قطاع العمل إذ إرتفعت معدلات البطالة إلى 7.9% وإنكماش النمو في الناتج المحلي بنسبة 0.1% خلال الربع الأخير من العام 2012.

توجهت جميع أنظار الأسواق والمستثمرين في الأسبوع الماضي إلى القارة العجوز التي شهدت قيام كل من البنك المركزي الأوروبي ونظيره البريطاني بالإبقاء على كل من السياسة النقدية وأسعار الفائدة، إذ ثبت المركزي الاوروبي أسعار الفائدة عند 0.75%، أما المركزي البريطاني فقد ثبت أسعار الفائدة عند 0.5% وبرنامج شراء الأصول عند 375 مليار جنيه إسترليني.

هذا وقد أشار السيد ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقب قرار الفائدة إلى إستمرار النظرة السلبية بشأن نمو منطقة اليورو وخاصة بعد أن أظهرت البيانات الأخيرة ضعف وتيرة النمو في الربع الاخير من العام السابق و امتداد ذلك إلى الربع الأول من العام الجاري 2013، الأمر الذي ساهم بسقوط اليورو أمام الدولار الأمريكي الذي بدوره استغل هذا الموقف بشكل إيجابي.

كان الحدث الأبرز خلال هذا الأسبوع هو ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي والذي يقيس قوة الدولار أمام سلة من العملات أهمها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني لأعلى مستوياته منذ 20 يوماً تقريباً محققأ أعلى مستوى له خلال الأسبوع عند 80.27 مستغلاً بذلك ضعف اليورو الذي يشكل النسبة الأكبر في تكوين المؤشر، إذ انخفض اليورو أمام الدولار الأمريكي إلى ما دون 1.350 دولار لأول مرة منذ أسبوعين تقريباً.

ننتقل إلى البيانات الإقتصادية التي شهدها الإقتصاد الأمريكي، إذ غابت معظم البيانات الهامة عن الساحة الأمريكية خلال هذا الأسبوع، إذ شهدنا يوم الخميس انخفاض طلبات الإعانة ولكن بأقل من التوقعات لتصل إلى 366 الف طلب مقارنة بالقراءة الأسبوعية السابقة والتي بلغت 368 الف طلب بينما كانت تشير التوقعات إلى انخفاض الطلبات لتصل إلى 360 الف طلب، أما على الطلبات المستمرة فقد ارتفعت لتصل إلى 3224 الف طلب بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت 3216 الف طلب.

كما شهدنا أيضا تقلص العجز في قراءة الميزان التجاري الأمريكي خلال شهر كانون الاول/ديسمبر التي أشارت إلى عجز بمقدار 38.5 مليار دولار بالمقارنة مع القراءة السابقة لشهر تشرين الثاني/نوفبمر والتي أوضحت عجزاً بمقدار 48.6 مليار دولار وبأفضل من التوقعات التي أشارت إلى عجز بقيمة 46.0 مليار دولار أمريكي.

نصل اخيراً إلى الشركات الأمريكية، التي مازلت تقوم ببث مسلسل أرباحها خلال العام السابق على المستثمرين للشهر الثاني على التوالي، إذ قامت العديد من كبرى الشركات والبنوك الأمريكية بالإفصاح عن نتائجها الخاصة بالربع الرابع من العام الماضي لعل أبرز هذه الشركات شركة فيزا ومؤسسة موديز وكل من شركة تايم وارنر ورالف لورين.

إذ بلغت أرباح شركة فيزا والتي تعتبر أكبر شركات البطاقات الإئتمانية في العالم خلال الربع الأول من عامها المالي 2013 ما يقارب 1.29 مليار دولار أمريكي أو بمقدار 1.93 دولار للسهم الواحد محققة ارتفاعاً بنسبة 26%، اما مؤسسة موديز للتصنيف الإئتماني فقد ارتفعت ارباح الشركة بنسبة 63% لتصل إلى 0.70 دولار للسهم الواحد.

اما بالنسبة لشركة تايم وارنر فقد بلغت أرباحها خلال الربع الاخير من عام 2012 ما يقارب 1.17 مليار دولار أمريكي اي ما يعادل 1.21 دولار للسهم الواحد، بينما بلغ صافي الدخل لشركة رالف لورين ما قيمته 215.7 مليار دولار اي ما يعادل 2.31 دولار للسهم الواحد موضحةً إرتفاعا بنسبة 27.36%عن أرباح نفس الربع من عام 2011.
 

xm    xm

 

 

تتابعون الأسبوع الحالي في الأسواق الأمريكية: بيانات قليلة ذات تأثير متوسط و المزيد من إفصاحات الشركات
تطل الأسواق الأمريكية هذا الأسبوع حاملة في جعبتها المزيد من البيانات الاقتصادية متوسطة الأهمية للاقتصاد الأكبر في العالم، و من أهم البيانات التي ستصدر خلال الأسبوع تقرير ميزانية الخزينة الشهري ومبيعات التجزئة بالإضافة إلى المؤشرات الصناعية، و من جهة أخرى سيكون للشركات نصيباً في هذا الأسبوع بإفصاحها عن نتائجها المالية للربع الرابع من العام الماضي 2012.



البيانات الاقتصادية : توقعات بانخفاض طلبات الإعانة و تحسن القطاع الصناعي

سيصدر هذا الأسبوع العديد من البيانات الاقتصادية، أولها تقرير ميزانية الخزينة الشهرية خلال شهر كانون الثاني/يناير الذي من المتوقع أن يسجل عجزاً بحوالي 6.50 مليار دولار مقارنة مع القراءة السابقة لشهر كانون الأول/ديسمبر التي كانت قد سجلت عجزاً بقيمة 27.41 مليار دولار أمريكي.

على صعيد آخر، سوف تصدر قراءة مبيعات التجزئة خلال شهر كانون الثاني/يناير التي من المتوقع أن تسجل ارتفاعاً بنسبة 0.1% مقارنة بالقراءة السابقة لشهر كانون الأول/ديسمبر التي كانت قد سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.5%.

وكالعادة سوف نشهد أيضاً صدور قراءة طلبات الإعانة للأسبوع المنتهي في 9 شباط/فبراير حيث من المتوقع أن تنخفض الطلبات بحوالي 6 آلاف طلب لتصل إلى 360 ألف طلب مقارنة مع القراءة الأسبوعية السابقة التي كانت قد سجلت انخفاضاً لتصل إلى 366 ألف طلب، أما الطلبات المستمرة للأسبوع المنتهي في 2 شباط/فبراير التي من المتوقع أن تنخفض بحوالي 14 ألف طلب ليصل مجموع الطلبات إلى 3210 ألف طلب مقارنة مع القراءة الأسبوعية السابقة التي كانت قد سجلت ارتفاعاً لتصل إلى 3224 ألف طلب.

إنتقالاً إلى المؤشرات التي تقيس أداء القطاع الصناعي في الولايات المتحدة، إذ سيصدر مؤشر نيويورك الصناعي خلال شهر شباط/فبراير، إذ من المتوقع أن يتقلص الإنكماش الخاص بالقطاع الصناعي ليسجل قراءة -2 مقارنة مع القراءة السابقة لشهر كانون الثاني/ديسمبر التي كانت قد سجلت -7.78.

نبقي في القطاع الصناعي، سيصدر تقرير الإنتاج الصناعي لشهر كانون الثاني/يناير الذي من المتوقع أن يسجل نمواً بنسبة 0.2% مقارنة مع القراءة السابقة لشهر كانون الأول/ديسمبر التي كانت قد سجلت نمواً بنسبة 0.3%، و بالنسبة لمعدل إستغلال الطاقة خلال الشهر ذاته فمن المتوقع أن يرتفع المعدل بنسبة 78.9% مقارنة مع القراءة الشهرية السابقة التي كانت قد سجلت ارتفاعاً بنسبة78.8%.

التوجه نحو مؤشرات الثقة، فسوف يصدر مؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلكين حيث من المتوقع أن ترتفع القراءة إلى 74.6 مقارنة بالقراءة السابقة لشهر كانون الثاني/يناير التي كانت قد سجلت 73.8.

إفصاح الشركات: توقعات إيجابية للربع الرابع من العام الماضي 2012

يسمتر موسم إفصاح الشركات الأمريكية، إذ ستفصح كل من الشركات التالية عن نتائج أعمالها للربع الرابع من العام الماضي 2012:

شركة كوكولا Coca-Cola Co. التي من المتوقع أن تحقق ربحاً بمقدار 43.6 سناً للسهم الواحد.
شركة فوسيل Fossil Inc. التي من المتوقع أن ربحاً بمقدار 2.274 دولار للسهم الواحد.
شركة ويسترن يونيون Western Union التي من المتوقع أن تحقق ربحاً بمقدار 35.1 سنتاً للسهم الواحد.
شركة نفيديا NVIDIA Corp. التي من المتوقع أن تحقق ربحاً بمقدار 29.6 سنتاً للسهم الواحد.
شركة نت آب NetApp Inc. التي من المتوقع أن تحقق ربحاً بمقدار 56.3 سنتاً للسهم الواحد.
شركة سيسكو سيستيمز Cisco Systems Inc. التي من المتوقع أن تحقق ربحاً بمقدار 47.9 سناً للسهم الواحد.
 

xm    xm

 

 

الصين تصبح أكبر دولة من حيث التبادل التجاري لتتغلب على الولايات المتحدة
استطاعت الصين أن تتغلب على الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح هي أكبر دول من حيث التبادل التجاري في العالم وذلك خلال عام 2012، وذلك بعد أن استمرت الولايات المتحدة تتربع على هذا العرش منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945.

يتم احتساب مجمل التبادل التجاري للدولة من خلال جمع الصادرات على الواردات، لنجد أنها وصلت إلى 3.82 تريليون دولار بالنسبة للولايات المتحدة في حين بلغت 3.87 تريليون دولار بالنسبة للصين، في يحين قد سجلت الصين فائض تجاري بقيمة 231.1 بليون دولار خلال 2012 بينما سجلت الولايات المتحدة عجز تجاري بقيمة 727.9 بليون دولار.

الاقتصاد الصيني شهد أداء استثنائي خلال الفترة الماضية بشكل ساعد معه المنطقة الأسيوية ككل على الانتعاش إلى جانب دعم النمو العالمي ككل، حيث أصبحت الصين هي الشريك التجاري الأهم للعديد من الدول و على رأسهم ألمانيا.

إلى جانب هذا تعد الصين الآن هي المستهلك الأول للطاقة في العالم وذلك لاحتوئها على أكبر أسواق السيارات في العالم إلى جانب امتلاكها أكبر احتياطي نقدي من العملات الأجنبية مما يهيأ الصين لتصبح واحدة من أهم الدول على الصعيد الاقتصادي و السياسي خلال الفترة المقبلة.

في حين نجد من ناحية أخرى أن الفائض في الميزان التجاري الصيني قد تضائل خلال شهر كانون الثاني بسبب عدم التأكد المحيط بالاقتصاد العالمي، حيث سجل الفائض 29.15 بليون دولار .
 

xm    xm

 

 

ارتفاع اليورو القضية الأوروبية الشاغلة في اجتماع الايكوفين اليوم، و المجموعة العشرين نهاية الأسبوع


يسيطر الهدوء النسبي على الأسواق الأوروبية مع بداية تعاملات الأسبوعية بانتظار أحداث اقتصادية هامة على رأسها اجتماع وزراء المالية الأوروبيين اليوم و غدا، و اجتماع مجموعة العشرين بنهاية الأسبوع الجاري، و يتوقع أن تكون حرب العملات هي القضية الأساسية للنقاش في هذه الاجتماعات.

يلتقي وزراء مالية منطقة اليورو اليوم في بروكسل في اول اجتماع لهم تحت رئاسة الهولندي يروين ديسلبلوم الذي جاء خلفا لجان كلود يونكر رئيس وزراء لوكسمبورغ الذي انتهت ولايته في 31 من كانون الثاني الماضي، وهذا سيكون التميز الرئيسي للمجموعة الاوروبية التي لا يتوقع ان تخرج بأي قرار، لا بشأن مساعدة قبرص في انتظار الانتخابات الرئاسية القبرصية الاحد المقبل ولا بشأن الاتحاد المصرفي، الملف الذي ما زال موضع مفاوضات مكثفة.

يتركز الاهتمام على النية المعلنة للوزير الفرنسي بيار موسكوفيسي لفتح "نقاش" حول مستوى اليورو، إذ ستطغى "حرب العملات" التي أشعلت نيراها اليابان وبدأت تقلق اوروبا على اجتماع مجموعة اليورو، حيث تريد فرنسا طرح موضوع اليورو القوي المثير للجدل، ثم يومي الجمعة والسبت المقبلين في موسكو اثناء انعقاد قمة العشرين.

تطالب فرنسا بأن تضع منطقة اليورو "سياسة لصرف العملات" بسبب قلقها من ارتفاع قيمة العملة الاوروبية المشتركة، الأمر الذي يزيد كلفة الصادرات وقد يقضي بنظرها على جهودها الأخيرة لاستعادة القدرة التنافسية، لكن يبدو ان المانيا ثم البنك المركزي الاوروبي يريدان القضاء مسبقا على هذا النقاش مع التأكيد بأن لا مبالغة في تقدير قيمة اليورو.

فقد أبدى محافظ البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي وجهته حيال هذه القضية، إذ أكد الخميس الماضي بأن ارتفاع اليورو جاء مع عودة الثقة بمنطقة اليورو، في رسالة رأى فيها العديدين محاولة لاحتواء ارتفاع قيمة العملة الموحدة. وهي محاولة ناجحة لأن سعر صرف اليورو انحدر ليستقر في الوقت الحالي حوالي 1,33 دولار بعد ايام من تجاوزه 1,37 دولار وهو سعر قياسي منذ 14 شهرا.

يتداول زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي بتمام الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش +2 حول مستويات 1.3387 و سجل الأعلى عند مستويات 1.3389 و الأدنى عند مستويات 1.3362 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.3366.

يتوقع ان يتجدد النقاش حول نفس القضية في نهاية الاسبوع في موسكو، حيث سيجتمع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين التي تضم ابرز الدول الغنية والناشئة للمرة الاولى برئاسة روسية.

ان ارتفاع اليورو لمستويات 1.37 مقابل الدولار الامريكي خلال الأسبوع الأسبق سبب نزاع بين فرنسا و ألمانيا، إذ صرح لرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند: “ينبغي أن نفكر بموقع عملة اليورو في العالم، فلا يمكن أن تتغير بحسب مزاج السوق، منطقة اليورو ينبغي أن تبحث عن سياسة لسعر الصرف وإلا فستخضع لسعر صرف لا يتناسب مع وضع اقتصادها الحقيقي”، هذا ما صرح به وزير المالية الفرنسي.

لا تتفق ألمانيا مع فرنسا بخصوص ارتفاع اليورو، فقد صرح المتحدث باسم الحكومة الألمانية بأن قيمة اليورو ليست مرتفعة و مبالغ فيها، و الأسواق المالية قد حددت هذا السعر لليورو.

بنت ألمانيا و البنك المركزي الأوروبي الحجج على أن الارتفاع الأخير في اليورو لا يزال يعد ضمن المستويات المسيطر عليها، خاصة و أن معدلات التضخم في منطقة اليورو لا تزال حول المستويات المقبولة للبنك المركزي عند 2.0%، فقد سجل مؤشر أسعار المستهلكين السنوي خلال الشهر الماضي مستويات 2.2%.

أخيرا، سوف يناقش وزراء مالية منطقة اليورو اليوم في بروكسل ضمن اجتماعهم الشهري أيضا عدد من القضايا منه التطور التي تحدثها اليونان ضمن خطة الإنقاذ الثانية، من المقرر أن يناقش الوزراء أيضا الخطط لتمويل المباشر للبنوك الأوروبية المتعثرة بواسطة آلية الاستقرار الأوروبي، من المقرر ان تنضم رئيس صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد إلى الوزراء الأوروبيين.
 

xm    xm

 

 

أسواق المعادن: تداولات محدودة في ظل غياب الأسواق الآسيوية الرئيسية


تداولت أسعار الذهب في نطاق ضيق للغاية في بداية معاملات هذا الأسبوع تأثراً بغياب الأسواق الرئيسية في آسيا للاحتفال بالعطلات، بينما لاتزال أسواق الذهب في انتظار المزيد من البيانات حتى يتحدد اتجاه معين في الوقت الذي تتداول فيه عند نفس المناطق منذ منتصف الشهر السابق.

اليوم تغلق الأسواق في الصين و اليابان وايضا في تايوان و سنغافورة، ومن ثم غلبت تداولات محدودة للغاية على الذهب خلال الجلسة الآسيوية.

وسجلت أسعار الذهب ساعة كتابة التقرير مستويات 1667.16$ للأونصة بعد أن حققت الأعلى حتى الآن عند 1669.44$ والادنى 1666.14$ للأونصة حتى الآن.

في الأسبوع السابق غلبت تصريحات ماريو دراغي – رئيس البنك الأوروبي- على اهتمام المستثمرين في الأسواق في الوقت الذي كانت فيه تصريحاته سلبية بشأن اقتصاد منطقة اليورو الأمر الذي زاد من وتيرة تراجع اليورو أمام الدولار الأمريكي ليغلق في نهاية الأسبوع السابق عند أدنى مستوياته في اسبوعين مسجلا 1.3364.

في المقابل ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في اربعة أسابيع ومسجلا اليوم مستويات 80.16 بعد أن حقق الأعلى حتى الآن عند 80.21 والأدنى 80.10 .

على الرغم من ذلك لم تتأثر أسواق الذهب كثيرا بتلك المتغيرات، و اتجهت إلى تحقيق إغلاق اسبوعي سلبي، حيث انخفضت أسعار الذهب في الأسبوع السابق بنسبة 1.75% بعد أن شهدت تقلبات لما بين مستوى 1660.00 و 1685.00$ على مدار الأسبوع بأكمله.

انتقالا إلى أسعار المعادن الأخرى، حيث واصلت كلا من أسعار البلاتين و البلاديوم في التحركات التصحيحية بعد أن حققا ارتفاع يعد الأعلى في 17 شهر.

وسجلت أسعار البلاتين مستويات 1710.75$ للأونصة خلال المعاملات المبكرة، بينما سجل البلاديوم مستويات 749.00$ للأونصة في ظل نطاق ضيق للتداول.
 

xm    xm

 

 

الأسترالي- دولار: واصل الزوج تراجعه متجاوزًا مستوى دعم ليسجل أدنى مستوياته عند 1.0265. من المحتمل أن يتلقى الزوج طلبات شراء قوية عند النطاق 1.0260/50 (1.0255- أدنى مستوى بالتداولات يوم 8 فبراير)، في حالة كسر الزوج هذا المستوى من المتوقع تفعيل أوامر الوقف، مما يفتح المجال أمام الزوج للتحرك صوب المستوى 1.0236 ( أدنى مستوى بالتداولات يوم 23 أكتوبر 2012).
 

xm    xm

 

 

اليورو – استرليني : لامس أعلى مستوياته عند 0.8529، غير أنه تواردت أنباء عن وجود عروض بيع عند 0.8530، والتي واجهت بدورها ارتفاع الزوج مبتعدًا عن أدنى مستوياته خلال التداولات الليلية عند 0.8442. تستقر عروض البيع عند المستوى 0.8535، وفي حال الكسر، سيفتح ذلك المجال للتوجه صوب النطاق 0.8560/65. يترقب المتداولون تحركات الاسترليني – دولار على رأس الساعة، حيث أن المتوسط المتحرك لـ100 ساعة يستقر عند 1.5712. وفي حال اخترق الزوج مستواه الحالي في الساعة 10:00 بتوقيت جرينتش، فإن ذلك سيبعث نوعًا من الراحة، ولكن في حال كسره هذا المستوى، فسوف نشهد موجة جديدة من عمليات بيع الاسترليني.
 

xm    xm

 

 

ما يلي مستويات السوق الرئيسة:
-استقر العائد على سندات الخزانة الأمريكية الآجلة لعشر سنوات عند 1.969%، وسط تضاؤل حجم التداولات نظرًا لعطلة العام القمري الجديد.
- استواء منحنى عائدات سندات الخزانة الأمريكية الآجلة لسنتين و 30 سنة عند +292 نقطة أساسية
- سجلت عائدات السندات الألمانية الآجلة لـ 10 سنوات بنسبة 1.617%
- استواء منحنى عائدات السندات الألمانية الآجلة لسنتين و 30 ينة عند +220 نقطة أساسية.
- وصلت عائدات السندات البريطانية الآجلة لـ 10 سنوات إلى 2.129%، وسط تراجع أداء السندات الحكومية الألمانية.
- سجلت عائدات السندات الإسبانية الآجلة لـ 10 سنوات إلى 5.40%، اتسع فارق العائد على السندات الآجلة لـ10 سنوات بمقدار 4 نقاط مسجلاً 378 نقطة أساسية.
-سجلت العائدات على السندات الإيطالية الآجلة لـ10 سنوات 4.58%، فيما اتسع فارق العائد على السندات الآجلة لعشر سنوات بمقدار نقطتين ليسجل 290 نقطة أساسية.
- وصلت العقود الفورية لليورو- دولار 1.3394.
- تراجعت العقود الفورية للذهب بواقع 3.11دولارًا لتصل إلى 1664.35
- انخفضت عقود النفط الخام تسليم شهر مارس ببورصة نايمكس بنسبة 7سنتًا عند 95.65 دولارًا
- تراجع مؤشر FTSE MIB الإيطالي بواقع 31 (-0.2%) ليصل إلى المستوى 16599.9.
- ارتفع مؤشر Euro-stoxx-50 بواقع 6.49 ليصل إلى المستوى 2636.79.
 
عودة
أعلى