إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

زوج اليورو/ دولار: يشهد الزوج ارتفاعا طفيفا مرة أخرى نحو المستوى 1.3575 حيث قدمت عمليات الشراء من صناديق دفعة للزوج قبيل طلبات الشراء على اليورو السابق ذكرها. وأفاد متداولون أن التدفقات لا تزال مبعثرة.
 

xm    xm

 

 

انخفاض أسعار الذهب الأسود وسط تقدم محادثات واشنطن وطهران
شهدت أسعار النفط اليوم إنخفاضاً لتستقر ما دون 97 دولار للبرميل وذلك وسط بعض التفاؤل بشأن المفاوضات المباشرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران المتعلقة بالقضايا النووية، بالإضافة إلى قيام المستثمرون بجني أرباح الأسبوع الماضي وذلك بعد أن شهد إرتفاع أسعار النفط لأعلى مستوياتها منذ أربعة أشهر تقريبا.

ارتفعت أسعار الذهب الأسود خلال مجريات الأسبوع الماضي لأعلى مستوياتها منذ أربعة أشهر تقريباً وذلك وسط التوترات الحاصلة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي أثارت الشكوك بشأن سلامة الإمدادات النفطية من المنطقة، بالإضافة إلى عدم قدرة إيران ببيع وتصدير منتجاتها من النفط الخام بعد العقوبات الدولية التي فرضت عليها بسبب المفاعل النووي.

كان السبب الرئيسي اليوم في إنخفاض أسعار النفط هو تقدم المحادثات بين الولايات المتحدة الامريكية وإيران يوم السبت الماضي وذلك بعد إشارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن واشنطن على إستعداد لإجراء محادثات مباشرة مع طهران بشأن برنامجها النووي التي تصر بأنه مخصص لأغراض سلمية، ومن جانبه رحب وزير الخارجية الإيران يوم الأحد بعرض ايدن لكنه لم يؤكد على الموافقة على العرض.

إن هذا التقدم بالمفاوضات بين الطرفين الأمريكي والإيراني يفتح المجال لإيقاف العقوبات على طهران لتصبح قادرة على تصدير منتجاتها من النفط الخام وبيعه للدول الأخرى وبذلك فإن هذا من شأنه أن يؤثر على أسعار الذهب الأسود بشكل سلبي نظراً لإزدياد الكميات المعروضه من النفط.

هذا وساهم ارتفاع صادرات النفط العراقية خلال شهر كانون الثاني/يناير لتصل إلى 2.35 مليون برميل وقيام ليبيا بالتخطيط لزيادة صادرتها النفطية من 1.5 مليون برميل يوميا لتصل إلى 1.7 مليون برميل بالتأثير وبشكل سلبي على أسعار الذهب الأسود اليوم.

هذا وكما ساهم أيضاً ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي والذي يقيس قوة الدولار أمام سلة من العملات الرئيسة أهمها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني بانخفاض أسعار النفط، إذ ارتفعت قراءة المؤشر خلال تداولات اليوم لتحقق أعلى مستوياتها عند 79.52 والأدنى عند 79.14 بعدما كان قد أفتتح جلسته عند 79.16.

أخيرا وسط كل هذه الأحداث وبناءاً على العلاقة العكسية التي تربط أسعار الذهب الاسود بقوة الدولار الأمريكي، شهدنا اليوم انخفاض ملموس في أسعار النفط ليتم تداولها حاليا حول مستويات 96.60 دولار للبرميل بعدما كانت قد أفتتحت جلستها عند 97.69 دولار للبرميل محققة أعلى مستوى عند 97.72 دولار للبرميل والأدنى عند 96.06 دولار للبرميل.
 

xm    xm

 

 

البنك المركزي الأسترالي يثبت سياسته النقدية وسط توقعاته أن النمو العالمي أقل من المتوسط في الفترة الحالية
عقب رئيس البنك المركزي الأسترالي ستيفنز بعد قرار الفائدة أن نمو الاقتصاد العالمي أقل من المتوسط خلال الفترة الحالية. فضلاً عن تأكيد البنك أن أسعار السلع تعافت خلال الأشهر القليلة السابقة.

قرر البنك المركزي الأسترالي اليوم تثبيت سياسته النقدية متمثلة في أسعار فائدة عند 3.00% في تطابق مع التوقعات لدعم اقتصاد البلاد.

من ناحية أخرى أشار البنك المركزي الأسترالي أن الاقتصاد الصيني يشهد حالة من الاستقرار و الثبات فضلاص عن تقييمه أن الإقليم الآسيوي يشهد استقرار في معدلت النمو.

في غضون ذلك أشار البنك المركزي الأسترالي أن الصادرات من الموارد التعدينية تشهد حالة من القوة. فضلاً عن تعقيبه أن معدلات نمو الاقتصاد الأسترالي كانت في الإطار الطبيعي خلال 2012. إلى جانب أن معدلات التضخم في أستراليا قد تسمح بالمزيد من الخفض في أسعار الفائدة.

من ناحية أخرى أشار البنك المركزي الأسترالي أن مزاج الأسواق المالية مستمر في التعافي خلال هذه المرحلة. على نطاق آخر نلاحظ تقلص عجز الميزان التجاري الأسترالي في خطوة إيجابية نوعاً ما على الأقل حالياً في ظل مؤشرات تعافي الاقتصاد العالمي.

على المقابل ما زالت أسواق العمل تشهد حالة من التراجع على مستويات التوظيف في ظل معدلات بطالة مرتفعة. على أمل أن يصعد قطاع التعجين الأسترالي بشكل كبير لضبط إيقاع أسواق العمل و إضافة وظائف خصوصاً في ظل التعافي الاقتصادي الذي تشهده الصين.

من ناحية أخرى يتفاءل الاقتصاد الأسترالي ببداية تعافي الاقتصاد الأمريكي و لكن في نفس الوقت تتجه المخاوف للتصاعد خلال الفترة الحالية من منطقة اليورو توقعات بصدور بيانات سلبية خصوصاً في القطاع الصناعي و الخدمي الأمر الذي قد يضاعف حدة المخاوف من تعافي الاقتصاد العالمي في هذه المرحلة.

أخيراً إلى مستجدات الدولار الأسترالي حيث شهد ارتفاع أمام نظيره الدولار عند مستوى 1.03963 ليسجل زوج الدولار الأسترالي/الدولار أعلى مستوى عند 1.04565 و الأدنى عند 1.03915
 

xm    xm

 

 

راخوي أُجبر على الإجابة عن تساؤلات الجمهور حيال قضية الفساد المتهم بها
استقبلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الأمس الاثنين رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي في برلين في لقاء تصدرته الأجندة الاقتصادية وعلى رأسها سبل تحفيز الاقتصاد الأوروبي ليتمكن من مواجهة الأزمة إلى جانب القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

في هذا اللقاء وجد راخوي نفسه مجبرا على الاجابة عن مطالبة الحزب الاجتماعي المعارض في اسبانيا باستقالته عقب الاتهامات التي تحيط تورطه بفضيحة فساد بمعية مجموعة من أعضاء حزبه بتلقي رشوة من أمين صندوق الحزب السابق.

قال رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي:“الأشياء التي يتهمونني بها لا أساس لها من الصحة، كما قلت من قبل وأكرره اليوم.أجد نفسي كما قلت بالفعل يوم السبت المنصرم، بالرغبة نفسها، والخيال ذاته، ونفس القوة، والشجاعة ونفس التصميم كما هو الحال عندما وصلت إلى رئاسة الحكومة، الحكومة مستقرة، والحزب الشعبي لديه الأغلبية،كما لديه هدف واضح وهو النمو الاقتصادي وخلق فرص للعمل.”

أما عن ميركل فقد صرحت " "عندنا الثقة الكاملة في الحكومة الاسبانية،" مضيفة لقد ركزت مدريد على دفع معدلات البطالة إلى الأسفل عن طريق الإصلاحات الهيكلية"

و تعليقها على قضية الفساد المتهم بها اخوي "إنني مقتنعة بأن الحكومة الاسبانية و رئيس الوزراء ماريانو راخوي سوف تكون قادرة على حل هذه المشاكل السياسية ونحن الحكومة الالمانية سوف تدعمها بكل سلطاتها."

المحادثات تناولت المستقبل الاقتصادي للاتحاد الأوروبي، والإعداد للقمة الأوروبية المقرر اجراؤها يومي السابع والثامن من الشهر الجاري في بروكسل، حيث سيسعى قادة الدول للتوصل إلى اتفاق بشأن ميزانية التكتل.

عزيزي القارئ، ان التوتر السياسي في أسبانيا و جارتها ايطاليا كان له الأثر السلبي الكبير الضاغط على الأسواق الأوروبية خاصة اليورو الذي انخفض بوتيرة عميقة، إذ هبط زوج اليورو مقابل الدولار الامريكي بتمام الساعة 08:44 بتوقيت غرينتش +2 ليتداول حاليا حول 1.3475 و سجل الأعلى عند 1.3519 و الأدنى عند 1.3471 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.3515.
 

xm    xm

 

 

انتصار الذهب في حرب حالة عدم التأكد المحيطة بمنطقة اليورو
ارتفعت أسعار الذهب في ثاني تعاملات هذا الأسبوع و ذلك على أثر حالة عدم التأكد المسيطرة على المستثمرين في الأسواق، و عودة المخاوف إلى منطقة اليورو مع التوتر السياسي في أسبانيا و ايطاليا و هذا ما أدى الى انجذاب المستثمرين للمعدن الأصفر كونه ملاذ آمن في ظل هذه الظروف المقلقة.

اندفعت أسعار الذهب نحو الأعلى بدعم من الطلب عليه كملاذ أمان و هذا مع الحرب السياسية الموجهة على راخوي رئيس الوزراء الإسباني نتيجة اتهامه بقبول رشوة من أمين الصندوق الحزب السابق و مطالبته بترك منصبه بالإضافة الى اقتراب موعد الإنتخابات الإيطالية و تصريحات برلسكوني حول معركته السياسية الأخيرة و العرض الذي قدمه.

من ناحية أخرى إن حالة عدم التأكد في منطقة اليورو بالإضافة الى انتظار بيانات مؤشر مدراء المشتريات الخدمية فيها من شأنها أن تفتح عيون البنوك المركزية على السياسة النقدية الراهنة، خاصة و أن المستثمرين على إنتظار لقرارات كل من البنك المركزي الأوروبي و نظيره البريطاني حول وضع السياسات النقدية المتبعة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

دعمت أسعار الذهب من بعض التوقعات الرائجة في الأسواق باحتمالية قيام البنك المركزي الأوروبي بتخفيض سعر الفائدة المرجعي الى ما دون 0.75%، الأمر الذي بالتأكيد سيدفع المستثمرين نحو الذهب بالأيام المقبلة كأداة تحوط من التضخم مع التوقعات بالمزيد من السياسات التحفيزية من البنوك المركزي العالمية.

بمناسبة الحديث عن البنوك المركزية فقد قام البنك المركزي الأسترالي اليوم بتثبيت سعر الفائدة المرجعي عند 3.00% لدعم الإقتصاد بالإضافة الى توقعات البنك السلبية للنمو الإقتصاد العالمي الأمر الذي من شأنه دعم التوقعات بإضافة المزيد من السياسات التحفيزية الأمر الذي من شأنه دعم الطلب على الذهب بالمستقبل.

من القارة الأسيوية أيضا، أن الارتفاع الأخير في الذهب جاء بدعم من قيام البنوك المركزية العالمية بتيسير السياسات النقدية، و خاصة بعد آخر توسيع قامت به أمريكا لسياسات التخفيف الكمي و البالغة 85 مليار دولار أمريكي.

أما عن أكبر إقتصاد في العالم "أمريكا" فالمستثمرون اليوم على انتظار لقراءة مؤشر معهد التزويد الخدمي بالإضافة الى استمرار غمامة عدم التأكد مسيطرة على الإقتصاد انتظاراً للرئيس أوباما من أجل المصادقة على القانون المتعلق بسقف الدين الأمريكي الذي لم يتم التوصل لحل حوله حتى الآن.



[9:58:02 AM] Rasha Aljafari: China`s market is winding down ahead of a week-long Lunar New Year holiday that kicks off on Saturday [9:58:07 AM] Rasha Aljafari: Physical buying interest stalled in Asia as rangebound prices sapped trading interest, [10:44:56 AM] reem naoum: الأمر الذي أدى بالذهب الى الإرتفاع أيضاً هو زيادة الشراء الفعلي علية من قبل ثاني أكبر إقتصاد في العالم الصين بسبب عطلة رأس السنة القمرية
بتمام الساعة 2:15 بتوقيت غرينيتش+2 ارتفع الذهب بنسبة 0.13% اي بمستوى 1676.31 ليتداول حول 1675.97 دولار للأونصة مسجلاً أعلى مستويات عند 1680.66 دولار للأونصة و الأدنى عند 1674.67 دولار للأونصة ليفتتح عند 1674.83، كما ارتفعت الفضة بنسبة 0.10% أي بمقدار 31.75.

لكن حالة عدم التأكد المسيطرة على منطقة اليورو أدت الى انخفاض اليورو الأمر الذي أدى بالتأثير على البلاتينيوم للإنخفاض بنسبة 0.29% أي بمقدار 1693.50 و انخفاض البلاديوم بنسبة 0.79% أي بمقدار 752.00.
 

xm    xm

 

 

الاسترليني – دولار : واصل تراجعه إلى المستوى 1.5766، ويتوقع أن يعيد الزوج اختبار أعلى مستوياته خلال التداولات الليلية عند 1.5767، مع بداية عروض البيع من هذا المستوى مرورًا بأعلى مستويات الزوج خلال التداولات الأمريكية يوم الاثنين عند 1.5772. ثمة المزيد من عروض البيع عند المستوى 1.5780 مع تفعيل أوامر الوقف فوق هذا المستوى. على الرغم من ذلك، فشل الزوج في كسر المستوى وتجاوز 1.5780، ليسمح ذلك بعكس الزوج اتجاهه ليعود إلى المستوى 1.5620، مرورًا بالنطق 1.5700/1.5680، إذ يتوقع أن يوفر هذا النطاق دعم مؤقت.
 

xm    xm

 

 

اليورو ينهض بعد التعديل الايجابي على أداء القطاع الخدمي في منطقة اليورو
أظهرت البيانات الاقتصادية التي صدرت عن ماركيت اكونوميكس اليوم انحصار غمامة الانكماش المسيطرة على أداء قطاع الخدمات بين بلدان منطقة اليورو، و هذا مع بدأ استعادة بلدان المنطقة الزخم الكافي للعودة إلى المسار الصحيح خاصة مع بدأ انحسار أزمة الديون الأوروبية التي عانت منها البلدان الأوروبية السبعة عشر خلال الاعوام الثلاثة الماضية.

تم التعديل الايجابي على القراءة النهائية لمؤشر مدراء المشتريات الخدمي لمنطقة اليورو خلال شهر كانون الثاني التي سجلت تباطؤ بالإنكماش بمقدار 48.6 مقارنة مع القراءة التمهيدية التي سجلت انكماشاً بمقدار 48.3 وبأعلى من التوقعات المقدرة 48.3 ، و بأفضل من قراءة شهر كانون الأول التي سجلت انكماشاً بمقدار 47.8، علما بأن مستوى 50 هو الحد الفاصل بين النمو و الانكماش.

كان أداء القطاع في أسبانيا الأفضل إذا استطاع المؤشر الارتفاع إلى 47.0 مقارنة بالشهر السابق بقيمة 44.3، فيما كان أداء القطاع في ايطاليا الأسوأ إذ تعمقت وتيرة الانكماش إلى 43.9 من السابق 45.6، اما ألمانيا فكانت الاقتصاد الوحيد الذي سجل نموا بمقدار 55.7 أفضل من التوقعات 55.3.

ان تباطؤ وتيرة انكماش القطاع الصناعي كما أكده مؤشر مدراء المشتريات الصناعي خلال الأسبوع الماضي مع تباطؤ وتيرة انكماش القطاع الخدمي اليوم ، فأن هذا ما يدعم التوقعات بأن تبدأ منطقة اليورو باستعادة القوة للعودة إلى دائرة النمو الاقتصادي خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، بعد الانكماش في أداء منطقة اليورو خلال أخر ثلاثة أرباه المنتهية في 2012.

دعم أداء القطاعات الاقتصادية في منطقة اليورو من الارتفاع الحاصل في مستويات الثقة في المنطقة خلال الشهر الماضي لأعلى مستويات منذ حزيران الماضي، فقد بدأت المخاوف التي تحيط بأزمة الديون الأوروبية بالانقشاع و هذا ما أكد العديد من المسؤولون الأوروبيين الذي أكدوا بأن الأسوأ قد انتهى من أزمة الديون السيادية.

أن هذه البيانات التي صدرت أعطت اليورو القوة للارتفاع و تقليص حجم الخسائر التي سجلها خلال صباح اليوم دون 1.35 بسبب تجدد المخاوف في منطقة اليورو بعد التوتر السياسي في أسبانيا و ايطاليا، بتمام الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش +2 يتداول زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي حول مستويات 1.3530 و سجل الأعلى عند مستويات 1.3540 و الأدنى عند 1.3458 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.3513.
 

xm    xm

 

 

اليورو- دولار: استأنف ارتداده إلى المستوى 1.3548، وتأتي تداولاته مدعومة بتفعيل أوامر الوقف فوق المستوى 1.3540. أشار أحد المتداولين إلى الاهتمام بعمليات البيع على الجانب الصاعد عند المستوى 1.3560، في حيث أشار متداول آخر إلى استقرار مقاومة عند المتوسط المتحرك لإغلاق 100 ساعة وقت كتابة الخبر عند المستوى 1.3583.
 

xm    xm

 

 

اخبار مهمة حالا على الين
 

xm    xm

 

 

العقود الأجلة الأمريكية ترتفع قبيل الإفتتاح مع إنتظار إفصاح الشركات
تواجه الأسواق الأمريكية في جلستها اليوم وسط خبر إقتصادي وحيد و هو مؤشر معهد التزويد الخدمي الذي يقيس أداء القطاع الخدمي في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى حفنة من الشركات التي سوف تفصح عن نتائج أعمالها للربع الرابع من العام الماضي 2012، أما عن البيانات الصادرة عن القارة العجوز فالسلبية تطغى على كل شيء، حيث تتمثل السلبية في تجدد المخاوف بشأن زيادة أزمة اليورو و هذا بدوره زاد المخاوف بشأن تعافي الإقتصاد العالمي.

في التفاصيل، سوف يصدر عن الإقتصاد الأمريكي مؤشر معهد التزويد الخدمي خلال شهر كانون الثاني/يناير حيث من المتوقع أن يسجل القطاع الخدمي تراجعا ولكن مع بقاء الإستمرار بالنمو لتسجل القراءة 55.0 مقارنة مع القراءة السابقة لشهر كانون الأول/ديسمبر التي كانت قد سجلت 56.1 و التي عدلت إلى 55.7.

إنتقالاً إلى موسم الإفصاح فقد أفصحت شركة يورو نكست NYSE Euronext عن نتائج أعمالها المالية الخاصة بالربع الرابع من عام 2012، حيث سجلت ربحاً أفضل من التوقعات بمقدار 28 مليون دولار مقارنة مع الربع ذاته من عام 2011 التي كانت قد بلغت 110 مليون دولار. و بالنسبة للأرباح باستثناء بعض العناصر فقد بلغت 43 سنتاً للسهم الواحد و بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى 39 سنتاً للسهم الواحد.

من المنتظر أن تفصح كلا من الشركات التالية عن نتائج أعمالها خلال العام الماضي، أولها شركة ولت ديزني Walt Disney Co إذ من المتوقع أن تسجل ربحاً بمقدار 76.5 سنتاً للسهم الواحد، و ثانيها سي أم أي جروب CME Group Inc التي من المتوقع أن تسجل ربحاً بما يعادل 63.7 سنتاً للسهم الواحد.

ما زالت الأسواق الأمريكية تنتظر مصادقة الرئس باراك أوباما على مشورع قانون سقف الديون الذي وافق عليه مجلس الشيوخ يوم الخميس الماضي و تم إرساله إلى أوباما، و يتم بموجب هذا القانون تعليق السقف لشهر مايو/آيار.

بالذهاب إلى القارة العجوز و خصوصاً منطقة اليورو فقد تجددت مخاوف زيادة الأزمة في المنطقة بعد الأزمات السياسية في كل من إسبانيا و إيطاليا و هو ما يؤثر بدوره على الإقتصاد العالمي الذي بدأ يظهر بوادر تحسن بسيطة.

أما بالنسبة لتعاملات العقود الأجلة قبيل الإفتتاح فقد ارتفع في تمام الساعة 6:11 صباحاً بتوقيت نيويورك مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.30% ليتاول عند 13887 ، أما مؤشر ستاندرد آند بورز 500 فقد ارتفع بنسبة 0.375% ليتاول عند 1499، و أخيراً ارتفع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.295% ليتداول عند 2719 نقطة.

بالنظر إلى مؤشر الدولار - ذلك المؤشر الذي يقيس أداء الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات الرئيسية - فقد انخفض على الرسم البياني ليتداول في تمام الساعة 13:30بتوقيت غرنيتش عند مستويات 79.49مقارنة بمستويات افتتاحه اليوم عند 79.57، واضعين بعين الاعتبار أنه سجل أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.47 والأعلى له عند 79.78.

أما بالنسبة للمعدن الأصفر، فقد صعد الذهب ليتداول في تمام الساعة 13:32 بتوقيت غرنيتش عند مستويات 1677.81 دولار للأونصة مع العلم أنه وصل إلى أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1678.53 دولار للأونصة والأدنى له عند مستوى 1670.41 دولار للأونصة، مقارنة بمستويات افتتاحه عند 1674.60 دولار للأونصة.
 

xm    xm

 

 

الدولار – ين: قلص الزوج مكاسبه الطفيفة متأثرًا بتصريحات شيراكاوا خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده اليوم. إذ صرح محافظ بنك اليابان بأنه سيستقيل يوم 19 مارس، وان هذا القرار شخصي دون التعرض لأي ضغوط من قبل الحكومة كي يقدم استقالته. ومن ناحية أخرى، من المتوقع وجود عروض بيع من قبل عمليات ماكرو أثرت على تحركات الزوج، وصل الزوج آخر تداولاته عند المستوى 93.31. كان آخر مستوى تداول عليه اليورو- ين عند 126.30.
 

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية لليورو- ين وفقًا لـ mni (الأوامر، عقود الخيارات، المستويات الفنية)
128.00: اقتراب تداولات الزوج من عروض بيع، حواجز، أوامر وقف.
127.91: انعكاس ارتفاع شهر إبريل 2010.
127.67: أعلى مستوى بلغه يوم 15 إبريل 2010.
127.50: اقتراب تداولات الزوج من عروض بيع، حواجز، أوامر وقف.
127.00: اقتراب تداولات الزوج من عروض بيع، حواجز، أوامر وقف.
126.85/90: عروض بيع قوية.
126.72: أعلى مستوى بلغه خلال الفترة الأوروبية.
126.20: سعر صرف الزوج في تمام الساعة 1335 بتوقيت جرينتش اليوم الثلاثاء.
125.80/70: طلبات شراء متواضعة.
125.30/20: طلبات شراء متواضعة.
125.05/00: طلبات شراء قوية.
124.85/80: طلبات شراء متواضعة (124.83- المتوسط المتحرك اليومي لإغلاق 5 أيام).
124.45/40: طلبات شراء متواضعة.
124.20: أدنى مستوى بلغه خلال الفترة الآسيوية.
124.05/00: طلبات شراء قوية، أوامر وقف (124.01- أدنى مستوى بلغه خلال الفترة الأوروبية).
 

xm    xm

 

 

النفط يتذبذب وسط مؤشرات بارتفاع مخزون الخام الأمريكي
تذبذب النفط في نيويورك على خلفية صدور تقرير صناعي أشار إلى ارتفاع مخزون الخام الأمريكي و الجازولين خلال الأسبوع الماضي باعتبار الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

حيث تغيرت العقود الآجلة بشكل طفيف بعد صعودها بنسبة 0.5% بالأمس متعافية من أكبر تراجع في شهرين. هذ وسط صدور تقرير عن معهد البترول الأمريكي أشار إلى ارتفاع مخزون الخام بقيمة 3.63 مليون برميل فضلاً عن ارتفاع مخزون الجازولين بقيمة 1.56 مليون برميل. في انتظار التقرير الرسمي الأسبوعي اليوم من قبل وكالة الطاقة الأمريكية.

من ناحية أخرى تداولت عقود الخام الآجلة لتسليم آذار عند 96.66$ للبرميل مرتفعة بنحو 2 سنت في تداولات بورصة نيويورك. في حين ارتفع العقد بالأمس إلى 96.64$ للبرميل بأعلى صعود منذ التاسع و الشعرين من كانون الثاني. في غضون ذلك ارتفعت عقود خام برنت لتسوية آذار بنحو 92 سنت إلى 116.52$ للبرميل.

بالمقابل ارتفعت الأسهم الآسيويةعلى خلفية التفاؤل برفع تويوتا اليابانية توقعات أرباحها على خلفية تراجع الين الياباني. حيث ارتفع مؤشر msci الآسيوي بنسبة 1% إلى 132.91 نقطه في طوكيو فضلاً عن صعود مؤشر نيكي 225 القياسي بنسبة 2.4%. هذا إلى جانب ارتفاع مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 0.1% صاحبه صعود لمؤشر s&p/asx 200 الأسترالي بنسبة0.7%.

افتتحت عقود الخام الآجلة لتسليم آذار عند مستوى 96.64$ للبرميل ليتداول عند مستوى 96.54$ للبرميل مسجلاً أعلى مستوى عند 96.70$ للبرميل و أدنى مستوى عند 96.51$ للبرميل.
 

xm    xm

 

 

وقعت هولندا ضحية التوقعات السلبية من قبل فيتش
قامت وكالة فيش الإئتمانية يوم أمس بتخفيض التوقعات المستقبلية لهولندا الى سلبية وسط المعاناة التي يخوضها الإقتصاد الهولندي من تدهور سوق العقارات العميق و استمرار مشاكل النظام المصرفي.

حافظت الوكالة على التصنيف الإئتماني الممتاز لهولندا عند AAA مع إزالة التوقعات المستقرة الى سلبية كما ذكرنا اعلاه، و ذلك بسبب ارتفاع مستويات الدين العام، و تعدد المشاكل المتعلقة بالبنوك الهولندية بالإضافة الى تراجع سوق العقارات بشكل ملحوظ.

إن موقف فيتش من هذا الموضوع هو ان إقتصاد هولندا قد خُفضت التوقعات المستقرة له الى سلبية بسبب العديد من الصدمات التي واجهها الإقتصاد.

غالباً ما يتجاهل المستثمرون هذه التصنيفات المر الذي يؤكد ذلك عندما ارتفعت سندات الخزينة بعد تخفيض وكالة ستاندرد ان بورز s&p التصنيف الإئتماني لأمريكا في عام 2011.إن قيام وكالة فيتش بهذه الخطوة جاء بعد أيام من سيطرة البلاد على رابع اكبر مقرض لها SNS Reaal NV مقابل 3.7 مليار يورو.

كما صرحت فيتش ان الأسبابا المذكورة أعلاه ليسن كافية من اجل تخفيض التصنيف افئتماني لهولندا ،إلا أن العملية التي قاموا بها حول تخفيض التوقعات المستقبلية الى سلبية من شانها ان تضيف ما نسبته 1.6% للدين العام خلال العام المنصرم ليبلغ مجموع الدين ما مقداره 74.4 % من الناتج المحلي الإجمالي.

كما قالت وكالة فيتش أن خطة الحكومة المتعددة السنوات لضبط الوضاع المالية بائت بالفشل وسط المصاعب التي يواجهها إقتصاد هولندا ، فقد تم في التأميم على شركة SNS في الأسبوع الذي مضى، بالإضافى الى ذلك القطاع المصرفي المريض في هولندا يواجه مشاكل عديدة وقع ضحيتها ثلاثة بنوك من اصل البنوك الرئيسية الربعة في البلاد بعد ان واجهوا مشاكل مالية ضخمة منذ عام 2008.
 

xm    xm

 

 

الحذر سمة تعاملات الأسواق الاوروبية قبيل يوم قرارات الفائدة
يخيم نوع من الهدوء النسبي على الأسواق المالية اليوم مع ترقب المستثمرين لقرارات الفائدة من البنوك المركزية الأوروبية، فجميع العيون تتسلط على قرار الفائدة الأوروبي يوم الغد خاصة مع بعض التوقعات الرائجة في الأسواق بان البنك سوف يقوم بتخفيض أسعار الفائدة المرجعي إلا أن هذه التوقعات تبقى ضعيفة، لذلك فأن الحذر سمة تعاملات اليوم.

يسيطر التذبذب الكبير على اليورو مع ميل طفيف هابط و هذا مع ترقب المستثمرين لقرار الفائدة الأوروبي و المؤتمر الصحفي لدارغي الذي من المتوقع أن يقر أو يصرح بشيء لإضعاف العملة الأوروبية الموحدة( اليورو) التي ارتفعت بوتيرة كبيرة خلال الفترة الماضية لمستويات فوق 1.37.

حاول دراغي في الاجتماعات الماضية تهدئة الأسواق المالية بتقليص المخاوف التي تحيط بأزمة الديون الأوروبية، و هذا ما نجح فيه فعلا فقد استطاع البنك المركزي الأوروبي بإقرار عمليات السوق المفتوحة ( omt) السيطرة على أزمة الديون المتفاقمة، إلا أن البنك لم يقصد رفع قيمة العملة الأوروبية.

أن الارتفاع الأخير في اليورو لأعلى مستويات منذ 14 شهرا لا يزال يعد ضمن المستويات المسيطر عليها، خاصة و أن معدلات التضخم في منطقة اليورو لا تزال حول المستويات المقبولة للبنك المركزي عند 2.0%، فقد سجل مؤشر أسعار المستهلكين السنوي خلال الشهر الماضي مستويات 2.2%.

إلا أن استمرار ارتفاع اليورو الذي سيحقن معدلات التضخم سيكون له أثر سلبي على أداء الاقتصاديات الأوروبية التي تعاني من هشاشة في النمو الاقتصادي خلال الثلاثة أرباع الماضية المنتهية في 2012، كونه سيضعف الصادرات و سوف يسلب المنتجات الأوروبية الميزة التنافسية أمام البضائع العالمية المنافسة، و هذا ما اشار إليه يانكر في وقت سابق عندما بدأ اليورو بالارتفاع لمستويات 1.34 بأن ارتفاع اليورو سوف يكون خطيرا جدا.

يتداول زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي بتمام الساعة 09:00 gmt +2 حول 1.3565 مقارنة بالأعلى عند مستويات 1.3595 و الأدنى عند 1.3559، و كان اليورو يوم الأمس قد ارتفع من أدنى مستويات سجلها خلال الأسبوع دون 1.35 و هذا بدعم من التعديل الايجابي الأخير الذي حصل على اداء القطاع الخدمي في منطقة اليورو، و الذي كان متبوع بالتعديل الايجابي على أداء القطاع الصناعي، فالقطاعات الاقتصادية قد تباطأت وتيرة الانكماش بعد الاداء السيئ خلال العامين الماضيين.

ضمن حديثنا عن قرارات الفائدة من القارة الأوروبية، فأن يوم الغد ايضا على موعد مع قرار الفائدة من البنك المركزي البريطاني و الذي من المتوقع هذه المرة أن يبقي سعر الفائدة عند مستويات 0.50% و برنامج شراء الأصول عند 375 مليار جنيه استرليني، التوقعات متخافتة بأن يقوم البنك بضخ مزيد من السيولة في الأسواق على الرغم من بيانات النمو البريطانية الأخيرة التي أكدت انكماش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.3% خلال الربع الرابع مقارنة بالنمو في الربع الثالث بنسبة 1.0%.

أخيرا سوف نلقي الضوء على البنك المركزي الياباني التي تمركز اهتمامات المستثمرين عليها، إذ أن منصب رئيس البنك المركزي الياباني سيخلو في 19 آذار المقبل، في انتظار المرشحين الذي سيعلن عنهم رئيس الوزراء آبي، و الذي قد صرح من قبل أن رئيس البنك المركزي الجديد سيكون لديه من القدرة على المخاطرة و اتخاذ إجراءات تحفيزية جادة، و هذا ما يضعف الين بوتيرة كبيرة.

انخفض الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي لأدنى مستوى منذ حزيران 2010، إذ يتداول زوج الدولار مقابل الين حاليا حول مستويات 93.79 و سجل الأعلى عند مستويات 94.02 و الادنى عند 93.44 مقارنة بسعر الافتتاح عند 93.62.
 

xm    xm

 

 

رويال ك بي ان تعلن عن إصدار 4 مليار يورو أسهم للنجاة من غرق الخسائر
سجلت يوم أمس الثلاثاء أكبر شركة اتصالات سلكية و لاسلكية Royal KPN NVفي هولندا انخفاض في قيمة اسهمها بمقدار الخمس و ذلك بعد الإعلان عن خطة إصدار4 مليار يورو كأسهم جديدة من اجل خفض ديونهم المتراكمة.

تم الإعلان عن هذا الإصدار على اثر السنة المالية السيئة التي مرت بها الشركة فقد سجلت خسائر عن الربع الرابع من عام 2012 بمقدار 162 مليار يورو مقارنة مع الربح الصافي الذي سجلته في عام 2011 البالغ 176 مليون يورو. كما تراجعت مبيعات الشركة بنسبة 3.3% الى 3.38 مليار يوور.

إن الأسهم التي تم الإعلان عنها و المقدرة بـ4 مليار يورو تعد كمية كبيرة مقارنة بحجم الشركة و تعد أقرب لقيمة الشركة السوقية، ان عملية الاصدار ستكون حسب الاولوية اي ان المساهمين في الشركة سيكون لهم اولوية الشراء في الطرح الجديد للأسهم، إلا ان حقوق الإصدار تعتبر باطلة في حال كان هنالك شك حول احتمالية عدم استمرار الشركة او عدم استمرار الخطط لإستراتيجية المتبعة بها.

والجدير بالذكر أن الشركة ابتدات معركة المشاكل في عام 2011، السنة التي قامت بها بإعادة شراء ما يقارب مليار من أسهمها مع دفع أرباح بمقدار 0.85 يورو للسهم، الأمر الذي دفع بالشركة الى إصدار تحذير بشأن أرباح الشركة خاصة بعد أن قام العديد من عملاء الهواتف الذكية الهولنديون بإستبدال خدمة الرسائل النصية و الصوتية لشركة KPN ببرامج يتم تحميلها من الإنترنت أقل ثمناً مثل Skype و WhatsApp .

أعلن الرئيس التنفيذي للشركة Eelco Blok عن استمرارالخطط المتعلقة بتسريح عدد من الموظفين يقدر بـ5000 موظف ، أو تسريح موظف كل ستة أشهر كإجراء لتخفيض التكالف.

بعد الإعلان التي أقدمت عليه الشركة انخفض سهمها بنسبة 16% أي بمقدار -0.56 نقطة ، ليغلق عند 3.45 يورو .
 
عودة
أعلى