إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

المستويات الأساسية للاسترليني - دولار وفقًا لـ mni (الأوامر، عقود الخيارات، المستويات الفنية)
1.6380: عروض بيع متواضعة.
50/1.6340: عروض بيع متواضعة، أوامر وقف خسارة.
1.6310: أعلى مستويات يوم 21 سبتمبر 2012، عروض بيع قوية، أوامر وقف خسارة.
1.600: عروض بيع قوية وشيكة.
1.6293: أعلى مستويات اليوم خلال فترة التداول الأوروبية، فيما يعد المستوى 1.6267 أعلى مستويات فترة التداول الآسيوية (بينما يمثل المستوى 1.6270 أعلى مستويات يوم الثلاثاء خلال فترة التداول الأمريكية).
1.6283: سعر صرف الزوج اليوم الأربعاء في تمام الساعة 09:25 بتوقيت جرينتش.
70/1.6280: طلبات شراء متواضعة، أوامر وقف خسارة.
1.6246: أدنى مستويات اليوم خلال فترة التداول الآسيوية، في ظل طلبات شراء عند المستوى 1.6240، إضافة إلى أوامر وقف خسارة أدناه.
15/1.6220: طلبات شراء متواضعة.
90/1.6195: طلبات شراء قوية.
70/1.6175: طلبات شراء متواضعة، أوامر وقف خسارة.
50/1.6155: طلبات شراء قوية، أوامر وقف خسارة.
 

xm    xm

 

 

نظرة على زوج اليورو-استرليني وفقًا لـ mni: المستويات الرئيسة (الأوامر، عقود الخيار، المستويات الفنية)
0.8280: عروض بيع قوية
0.8220: عروض بيع قوية
0.8195/200: عروض بيع لا بأس بها
0.8170: أوامر وقف خسارة
0.8165: عروض بيع قوية/ أعلى مستوى للزوج يوم 22 أكتوبر
0.8155: عروض بيع لا بأس بها
0.8150: أعلى مستوى للزوج على مدار اليوم بالفترة الآسيوية، المستوى 0.8149 أعلى مستوى له بالفترة الآسيوية
0.8145: سعر صرف الزوج اليوم الأربعاء الساعة 11:44 بتوقيت جرينتش
0.8129: أدنى مستوى للزوج على مدار اليوم بالفترة الأوروبية، المستوى 0.8136 أدنى مستوى له بالفترة الآسيوية
0.8113: أدنى مستوى للزوج يوم الاثنين 17 ديسمبر/ طلبات شراء عند المستوى 0.8110
0.8095/90: طلبات شراء لا بأس بها
0.8080: طلبات شراء قوية
0.8065/60: طلبات شراء لا بأس بها
0.8045: طلبات شراء لا بأس بها
 

xm    xm

 

 

فيتش تهدد بتخفيض التصنيف الإئتماني للولايات المتحدة

حذرت مؤسسة فيتش (Fitch) للتصنيفات الإئتمانية الولايات المتحدة اليوم الأربعاء من تخفيض التصنيف الإئتماني للولايات المتحدة وتجريدها من تصنيفها الإئتماني الحالي وهو (AAA)، وجاء هذا التحذير من جراء المعضلة التي تعاني منها الولايات المتحدة حالياً وهي الجرف المالي أو الهاوية المالية، والتي من شأنها رفع الضرائب بشكل تلقائي، وتخفيض الإنفاق الحكومي بمقدار 600 مليار دولار أمريكي، مما سيدخل الاقتصاد الامريكي في حالة من الركود.

وقالت الشركة والتي مقرها ولاية نيويورك في توقعاتها العالمية لعام 2013: "أن الفشل في وصول المشرعين إلى اتفاق حيال ميزانية الدولة سيعرضها إلى إضعاف نموها الاقتصادي على المدى المتوسط، وخلق العديد من المشاكل الاقتصادية، والذي بدوره سيؤدي الى تخفيض تصنيفها الائتماني.

هذا وقد عانت الولايات المتحدة من تخفيض تصنيفها الإئتماني الى (AAA-) في العام الماضي من قبل مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، بعد معركة حامية حول ديون الولايات المتحدة، عندما وصلت الديون الامريكية الى السقف الأعلى للديون المسموح بها، مما قاد صنّاع القرار في الولايات المتحدة إلى رفع سقف الديون الأمريكية آنذاك.

الجدير بالذكر أن هذا التحذير للولايات المتحدة ليس الأول من نوعه خلال العام الجاري، اذ قامت شركة ستاندرد آند بورز بتحذير الولايات المتحدة من تخفيض تصنيفها مجدداً، إذا لم يتم تجنب الهاوية المالية التي ستعصف بالاقتصاد الامريكي مطلع العام المقبل.
 

xm    xm

 

 

تقرير وكالة الطاقة يظهر انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بواقع 1.0 مليون برميل، وأوباما يهدد باستخدام حق النقض في ما يتعلق بخطة بينر للميزانية
 

xm    xm

 

 

شبح الهاوية المالية يطارد وول ستريت في انطلاقة تعاملات الأربعاء


اكتست مؤشرات الأسهم الأمريكية باللون الأحمر اليوم وفي مستهل تداولاتها، وذلك عقب صدور بيان عن البيت الأبيض يؤكد على أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيستخدم حق النقض في ما يتعلق بخطة الجمهوريين للموازنة، مع الإشارة إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز انخفض في مستهل تعاملات اليوم عقب ارتفاعه يوم أمس إلى أعلى مستوى له في شهرين.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن المحادثات بين الديمقراطيين والجمهوريين، جناحي السياسة الأمريكية، تتواصل في العاصمة واشنطن للوصول إلى اتفاق حيال الميزانية يجنب الولايات المتحدة تطبيق ما بات يعرف بالجرف المالي أو الهاوية المالية، والتي ستقود الاقتصاد الأمريكي نحو الركود مطلع العام المقبل.

هذا ومن المنتظر أن يلقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما خطاباً في تمام الساعة 11:45 صباحاً بتوقيت نيويورك، حيث من المتوقع أن يتناول أوباما آخر ما آلت إليه المحادثات بين صنّاع القرار الجمهوريين والديمقراطيين في الولايات المتحدة حيال الميزانية، أو ما بات يعرف بمحادثات "الجرف المالي" أو الهاوية المالية.

وقد انخفض مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، ليتداول في تمام الساعة 03:46 بعد ظهر الأربعاء بتوقيت غرينيتش عند مستويات 79.18، محققاً أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.38، منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.36، ومحققاً أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.01.

في حين انخفضت أسعار الذهب لتصل إلى 1671.70 دولار أمريكي للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية والتي بلغت 1676.23 دولار للأونصة، أما أسعار النفط فقد ارتفعت لتتداول عند مستويات 88.96 دولار أمريكي للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية والتي بلغت 88.41 دولار أمريكي للبرميل.

وكنتيجة لذلك كله فقد انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية لتكون أكثر القطاعات من حيث حذف النقاط من مؤشر الداو جونز الصناعي هي القطاع المالي، قطاع الاتصالات، إلى جانب قطاع السلع الاستهلاكية على التوالي، في حين انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم قطاع الرعاية الصحية، القطاع المالي، إلى جانب أسهم قطاع الخدمات الاستهلاكية.

وبذلك فقد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي انخفاضاً بواقع 11.20 نقطة أي 0.08% ليصل إلى 13339.76 نقطة، أما مؤشر ال s&p 500 فقد انخفض 4.12 نقطة أي بنسبة 0.28% ليصل إلى 1442.67 نقطة، في حين انخفض مؤشر الناسداك المجمع بواقع 2.06 نقطة أي 0.07% ليصل إلى 3052.47 نقطة. (البيانات مسجلة في تمام الساعة 10:37 صباحاً بتوقيت نيويورك)
 

xm    xm

 

 

أوباما يهدد باستخدام الفيتو لمواجهة مقترحات بينر


هدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما باستخدام حق الفيتو ضد اقتراح رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر المتعلق بالضرائب والإنفاق، وقال مدير العلاقات العامة في البيت الأبيض دان فايفر بأن هذا الاقتراح من شأنه أن يضع عبئاً كبيراً على الطبقة الوسطى وفقاً لأوباما.

وأضاف فايفر في بيان له اليوم "أن من أصحاب رؤوس الأموال سيشهدون تخفيضات ضريبية بنحو 50 ألف دولار، في حين أن لا بد من التخلص من التخفيضات الضريبية لـ 25 مليون طالب وعائلة تكافح من أجل تلبية احتياجات المعيشة".

هذا ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب غداً على خطة الجمهوريين التي تتضمن رفع الضرائب على من دخله أكثر من 1 مليون دولار بدلاً من 400 ألف دولار الذي اقترحه أوباما في عرضه الأخير. ويسعى بينر للضغط على الرئيس أوباما لقبوا اقتراح الجمهوريين.

وقال النائب فرانك لوكاس، وهو جمهوري من ولاية أوكلاهاما في مقابلة له: "في الوقت الراهن نحن بحاجة لفعل شيء للفت انتباه الرئيس" مضيفاً أن إقتراح بينر " قد يساعد فقط".

يذكر أن عدم التوصل لإتفاق حول الميزانية من شأنه أن يؤدي إلى تفعيل ما بات يعرف بـ "بالجرف المالي" أو الهاوية المالية والتي تتضمن رفع الضرائب وخفض النفقات بشكل تلقائي في بداية العام المقبل.

بدوره علق زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بأن أوباما قد أهدر فرصة لصياغة حل مع الجمهوريين ، وقال "الرئيس بينر مثلي تماماً يود أن يمنع زيادة الضرائب على الجميع". وأضاف "أنه نظراً لفشل الرئيس في التصرف سوف يصوت المجلس على تشريع يمنع زيادة الضرائب على أي شخص دخله أقل من مليون دولار سنوياً للحيلولة دون رفع الضرائب على جميع الأمريكيين".
 

xm    xm

 

 

اليورو-دولار: تلقى اليورو دعمًا قرابة المستوى 1.3250 في وقت سابق ومن المتوقع أن يتلقى طلبات شراء مرة أخرى قبيل أن يصل إلى أعلى مستوى له بيوم الثلاثاء عند 1.3240، فقد تحول إلى مستوى دعم حاليًا. هذا وسوف تحدد تدفقات اليورو-ين قبيل قرار بنك اليابان يوم الخميس، اتجاه الزوج، وذلك حسب ما صرح به المتداولون، ومن المتوقع وجود طلبات شراء على الزوج عند النطاق 111.50/60 بالإضافة إلى النطاق 111.30/35.
 

xm    xm

 

 

الزوج دولار/ ين: ارتد الزوج دولار/ ين من المستوى السعري 84.33، بعد أن ارتد من أدنى مستوياته في وقت سابق، دون المستوى 84.20، وذلك بعد تأثر الزوج بتوقعات الأسواق حول امكانية إعلان بنك اليابان عن عمليات شراء جديدة للأصول (والحديث حول الانتقال من 91 تريليون ين إلى 100 تريليون ين) في ختام اجتماع الخميس طيلة يومين. هذا وسوف يحتاج الزوج أن يجتاز أعلى مستوياته في وقت سابق، بالقرب من المستوى السعري 84.61، ثم الانتقال إلى النطاق السعري 84.75/80 (أعلى مستويات الزوج في 12 أبريل 2011)، من أجل الزخم الصاعد للزوج صوب أعلى مستوياته في 2011، بالقرب من المستوى 85.53، الذي سجله في 7 أبريل. ويشير المتداولون إلى عروض مع اقتراب الزوج للمستوى 85.00 (حاجز خيار)، وعروض قوية عند المستوى 85.50 (حاجز)، مع تواجد أوامر وقف عند اختراق الزوج هذا النطاق.
 

xm    xm

 

 

زوج اليورو/دولار: يبدو أن اليورو قد وجد دعمًا مرة أخرى قبيل أعلى مستوى له خلال يوم الثلاثاء بالقرب من 13240. وعلى الجانب الآخر يراقب السوق زوج اليورو/ين والأسهم الأمريكية (التي تتواجد في الجانب السلبي) من أجل الحصول على اتجاه.
 

xm    xm

 

 

ترقب التصويت الجمهوري على مقترح بينر يثبط من عزيمة الاسهم الأوروبية


هبطت الأسهم الأوروبية ببداية الجلسة اليوم وسط تنامي المخاوف حول المحادثات بين المشرعين الأمريكيين حيال قضية الجرف المالي، خاصة مع تهديد الرئيس الأمريكي باراك أوباما باستخدام الفيتو ضد الخطة "ب" المقترحة من رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر التي من المنتظر التصويت عليها اليوم من قبل مجلس النواب، و تبقى حالة الترقب هي سيدة الموقف في الأسواق مع ترقب تصويت مجلس الشيوخ الايطالي على الموازنة العامة للعام المقبل.

تأثرت الاسهم الاوروبية ببداية التعاملات الصباحية بعد أن هدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما باستخدام حق الفيتو ضد اقتراح رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر المتعلق بالضرائب والإنفاق، وقال مدير العلاقات العامة في البيت الأبيض دان فايفر بأن هذا الاقتراح من شأنه أن يضع عبئاً كبيراً على الطبقة الوسطى وفقاً لأوباما.

يبقى الاهم الأكبر عند المستثمرين قضية الجرف المالي، فمن المقرر أن يصوت مجلس النواب اليوم على خطة الجمهوريين التي تتضمن رفع الضرائب على من دخله أكثر من 1 مليون دولار بدلاً من 400 ألف دولار الذي اقترحه أوباما في عرضه الأخير. ويسعى بينر للضغط على الرئيس أوباما لقبوا اقتراح الجمهوريين.

مع تسلط الأضواء على الولايات المتحدة الامريكية اليوم المستثمرين على موعد مع بيانات النمو خلال الربع الثالث، و من المتوقع أن تظهر توسعا طفيفا في نمو أكبر اقتصاد عالمي بدعم من بوادر التحسن التي بدأ الاقتصاد الأمريكي بتقديمها للأسواق.

قضية الجرف المالي الأمريكي سوف تحدد مسار الأسواق المالية خلال الفترة القادمة، و لكن لا يسعنا في الوقت نفسه أيضا نكران حقيقة اننا لا نزال نواجه أزمة الديون الاوروبية، و في الوقت الحالي الأضواء مسلطة على ايطاليا فهل سوف يخوض مونتي الانتخابات القادمة أم لا؟

بتمام الساعة 03:03 بتوقيت EST ، انخفض المؤشر الأساسي لمؤشرات الأسهم الأوروبية 600 EUROP STX بنسبة 0.15% 281.22، وهبط مؤشر 50 EURO Stoxxبنسبة 0.37% مسجلا مستويات تداول عند 2644.95 نقطة.

انخفض مؤشر FTSE MIB الايطالي بنسبة 0.42% مسجلا 16264.41 نقطة، و هذا مع ترقب المستثمرين اليوم تصويت مجلس الشيوخ الإيطالي تصويته على مشروع الموازنة العامة 2013 المقترح من رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي بتمام الساعة 12:00 بتوقيت روما، الذي وعده بتمريره مع إعلان نيته الاستقالة قبل نهاية ولايته و الانتخابات المقررة في نيسان القادم.

بتمام الساعة 03:26 بتوقيت ESt، ارتفع العائد على السندات الايطالية ذات أمد عشرة اعوام بمقدار 1.6 نقطة أساس مسجلا مستويات عند 4.398%، بعد أن قام مونتي يوم أمس بتأجيل المؤتمر الصحفي المقرر عقده في 21 كانون الأول/ديسمبر و الذي كان من المتوقع أن يوضح لنا فيه مستبقله السياسي.

تم التأجيل المؤتمر الصحفي إلى 22 أو 23 كانون الأول بانتظار المصادقة النهائية من مجلس النواب على مشروع الميزانية العامة، و خاصة بعد أن طلب حزب رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني مزيدا من الوقت لدراسة مشروع القانون و هذا ما آجل التصويت يوما أخر، سينتقل مشروع إلى مجلس النواب يوم الغد بعد الموافقة النهائية علية اليوم من قبل مجلس الشيوخ.

انخفض مؤشر CAC 40 الفرنسي بحوالي 0.21% ليصل إلى مستويات 3657.06 نقطة، في حين أن مؤشر DAX الألماني وصل في نفس الوقت إلى مستويات 7641.97 نقطة أي متراجعا بحوالي 0.35%، بينما تراجع مؤشر FTSE 100 البريطاني بحوالي 0.05% ليصل إلى 5958.39 نقطة.

وبالحديث عن أداء سوق العملات، بتمام الساعة 11:43 GMT +3 نجد بأن اليورو ارتفع مع افتتاح الجلسة، ليتداول عند مستويات 1.3230 دولار مقارنة بمستويات افتتاحه اليوم التي بلغت 1.3225 دولار، في حين أن زوج اليورو مقابل الدولار وصل إلى أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.3234 دولار، بينما وصل الأدنى حتى الآن عند 1.3188 دولار.
 

xm    xm

 

 

شكرا اخي الكريم
 

xm    xm

 

 

مبيعات التجزئة البريطانية تأتي بأدنى من التوقعات


جاءت بيانات مبيعات التجزئة في بريطانيا عن شهر نوفمبر/تشرين الثاني لأدنى من التوقعات بينما لم تستطع الارتفاع لتؤكد بذلك حالة التباطؤ التي يشهدها الاقتصاد البريطاني في الربع الأخير من العام 2012.

مبيعات التجزئة المتضمنة الوقود أظهرت ثبات على المستوى الشهري بنسبة 0.0% بعد أن كانت منكمشة بنسبة -0.7% في أكتوبر/تشرين الأول، بينما على المستوى السنوي سجلت نمو بنسبة 0.9% مقارنة بالقراءة السابقة لنسبة 0.8% إلا أن التوقعات كانت تشير إلى 1.5%.

الاقتصاد البريطاني حقق نمو في الربع الثالث من العام 2012 بعد أن سجل انكماش لثلاث ارباع متتالية ومحققا نمو بنسبة 1% لكن يرجح أن ذلك النمو لاقى دعما بفعل عوامل مؤقتة مثل استضافة لندن للألومبياد و جزء آخر متعلق بدعم من التوسع في سياسة التخفيف الكمي و إن كان أثرها في الوقت الراهن بات ضعيفا.

النمو الذي تحقق في بريطانيا خلال ا لربع الثالث لم يعكس تطور حقيقي في مستويات الاستهلاك و الانفاق وهو المحرك الرئيس للنمو، و بالتالي فإن ضعف مبيعات التجزئة امر حتمي نتيجة تلك العوامل.

بينما معدل التضخم بقي ثابتا عند أعلى مستوياته منذ مايو/ايار السابق بنسبة 2.7% في نوفمبر/تشرين الثاني ودون تغير عن قراءة الشهر السابق.

وسجلت مبيعات التجزئة غير متضمنة الوقود نمو بنسبة 2% من 1.4% للقراءة السابقة لكن التوقعات كانت تشير إلى 2.2%، و على المستوى الشهري سجل نمو بنسبة 0.1% بعد أن كانت منكمشة بنسبة -0.5% للقراءة السابقة.

اجمالا فإن تباطؤ نمو مبيعات التجزئة يؤكد على توقعات البنك البريطاني بأن الاقتصاد في الربع الرابع قد يشهد انكماشا في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي و استمرار أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو التي تعد الشريك التجاري الأول للبلاد.

وعلى حسب توقعات مكتب مراقبة الموازنة فإن الاقتصاد البريطاني قد يحقق انكماش بنسبة -0.1% بنهاية العام الجاري مقارنة بالتوقعات السابقة التي كانت تشير إلى نمو بنسبة 0.8%، فيما تم خفض توقعات نمو عام 2013 إلى 1.2% من 2%.
 

xm    xm

 

 

زوج اليورو- ين: أدت طلبات الشراء الجديدة التي تلقاها الزوج إلى ارتفاعه إلى المستوى 111.59. ويُعد أعلى مستوى له بالفترة الآسيوية عند 111.65 مستوى مقاومة. وإذا اخترق الزوج ذلك المستوى، فسوف يفتح ذلك المجال أمامه لمواجهة عروض قوية عند المستوى 112.00، يليه المستويات الفنية عند 112.17 (الذي يمثل تصحيح فيبوناتشي نسبته 61.8% من مسيرة تراجع الزوج من المستوى 123.33 إلى المستوى 94.12). هذا، وقد تعقب زوج الدولار- ين هذه الحركة، ووصل إلى المستوى 84.13 في ظل وجود عروض عليه عند المستوى 84.15، وعروض أقوى عند المستوى 84.25.
 

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة
الاقتصاد الأمريكي ينمو بنسبة 3.1 بالمئة خلال الربع الثالث، عقب تعديل القراءة السابقة والتي بلغت 2.7%
 

xm    xm

 

 

مونتي إلى الإنتخابات الإيطالية المقبلة حسب وسائل الإعلام


بثت وسائل الإعلام نبئاً اليوم الخميس عن ترشح رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي للإنتخابات الإيطالية في شهر فبراير/شباط المقبل، حيث ذكرت صحيفة الفاينانشل تايمز وفقاً لمصادر أن مونتي أعرب عن نيته خوض الإنتخابات في لقاء له مع رئيس حزب اتحاد المسحيين و المركز الديموقراطي بيير فرديناندو كاسيني و لوكا كورديرو دي مونتيزيمولو رئيس شركة فيراري للسيارات الذي أطلق حملة لدعم رئيس الوزراء الحالي ماريو مونتي.

هذا و قد ذكرت صحيفة لا ريبوبليكا الايطالية اليوم الخميس أنه من المرجح أن يعلن مونتي صباح يوم الأحد عن خططه للبلاد من خلال "خارطة الطريق". و قد جاء هذا الخبر غير الموكد حتى الآن وسط ترحيب القادة الأوروبيين برؤية مونتي بالإنتخابات المقبلة.

يذكر أن حكومة مونتي التكنوقراطية غير المنتخبة قد وصلت إلى السلطة قبل أكثر من عام حينما أعفي رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكوني من منصبه، هذا و قد أعلن مونتي أنه سيتنحى عن منصبه عندما سحب حزب برلسكوني (حزب حرية الشعب) دعمه البرلماني لحكومة مونتي في وقت سابق من هذا الشهر.

و كان هذا الإعلان قد مهد لإجراء إنتخابات رئاسة وزراء مبكرة مما أثار القلق في أنفس المستثمرين الذين رحبوا قبل عام بحكومة مونتي لما سيكون لتنحي مونتي من آثار سلبية على مسيرة تعافي الدولة التي تعاني العديد من الأزمات. مع العلم بأن إلتزام مونتي بالإصلاحات المالية أدى إلى تهدئة الأسواق المالية هذا العام بالإضافة أنه ساعد في خفض تكاليف الإقتراض الإيطالية المرتفعة بشكل كبير.

من الجدير بالذكر أن الديون الإيطالية ما زالت ثاني أعلى معدل في الإتحاد الأوروبي عند نسبة 120 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، مع انخفاض الإنتاج الإقتصادي لمدة أكثر من سنة، و الوصول إلى النمو ما زال بعيداً.
 

xm    xm

 

 

مؤشر فيلادلفيا الصناعي يظهر نمو أنشطة القطاع في مقاطعة فيلادلفيا خلال ديسمبر



صدر عن قطاع الصناعة الأمريكي اليوم مؤشر فيلادلفيا الصناعي عن شهر كانون الأول/ديسمبر، والذي تفوق على توقعات الأسواق التي بلغت -3.0 ليصل إلى 8.1، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت -10.7، حيث أن قطاع الصناعة الأمريكي يبدو وأنه عاد لكمل مسيرته في إظهار بوادر التحسن التدريجي.

كما أظهرت المؤشرات الفرعية في التقرير الصادر إلى أن الأسعار المدفوعة انخفضت إلى 27.8 مقابل 27.9، بينما الأسعار المقبوضة فقد ارتفعت إلى 15.4، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت 6.3، في حين أن الطلبات الجديدة ارتفعت بمقدار 10.7 مقابل -4.6.

الشحنات ارتفعت بمقدار 18.3 مقابل -6.7، أما الطلبات الغير معبأة فقد ارتفعت إلى 2.3 مقابل -4.6، بينما انخفضت المخزونات بمقدار -11.5 مقابل -12.5، أما أعداد الموظفين فقد ارتفعت بمقدار 3.6، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت -6.8.

وعلى ما يبدو وأن قطاع الصناعة الأمريكي عاد ليواصل سيره على خطى ثابتة نحو التعافي من أسوأ ركود منذ الكساد العظيم، وذلك عقب إقرار البنك الفدرالي الأمريكي لجولتين من خطط التخفيف الكمي (التيسير الكمي)، حيث وصل مجموع الجولتين خلال هذه الفترة إلى 85 مليار دولار شهرياً.

أما بالنسبة للمؤشرات القائدة التي صدرت أيضاً عن الاقتصاد الأمريكي اليوم فقد انخفضت خلال تشرين الثاني/نوفمبر بنسبة 0.2%، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت 0.3%، وبتوافق مع التوقعات، مما يشير أن وتيرة التعافي التي سيسير بها الاقتصاد الأمريكي ستكون بطيئة نوعاً ما خلال الفترة القادمة، وذلك ما أشار إليه البنك الفدرالي مسبقاً، وهو أن عملية تعافي الاقتصاد الأمريكي ستكون "معتدلة خلال الفترة القادمة".

حيث أن المؤشرات القائدة تعطي نظرة مستقبلية أو بالتحديد للفترة من ثلاثة إلى ستة شهور قادمة، مع العلم بأن العام 2012 الحالي شهد تعثراً في عجلة التعافي والانتعاش بعض الشيء في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالأخص في الربعين الأولين من العام، حيث بدأت الدلائل المخيبة للآمال بالظهور على ملامح الاقتصاد الأمريكي، نظراً لانخفاض وتيرة الأنشطة الاقتصادية في قطاعات عداة ضمن الاقتصاد الأمريكي، كقطاع المنازل الأمريكي، هذا إلى جانب انخفاض مستويات ثقة المستهلكين.

هذا مع الإشارة إلى أن معدلات البطالة ما زالت تقف عند أعلى مستوياتها على الرغم من انخفاضها مؤخراً إلى 7.7%، وإذا ما ذكرنا تشديد شروط الائتمان سنجد بأن تلك العوامل تجعل حصول المستهلكين على قروض أمراً صعباً مما يحد من معدلات إنفاقهم واستثمارهم، علماً بأن الانفاق والاستثمار عاملان داعمان لعجلة النمو الاقتصادي، مع الإشارة إلى الانفاق يشكل تقريباً ثلثي الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر بأن البنك الفدرالي الأمريكي كان قد أقر في آخر اجتماعاته جولة رابعة من خطط التخفيف الكمي (التيسير الكمي) بواقع 45 مليار دولار أمريكي، تضاف إلى الجولة الثالثة والتي تبلغ 40 مليار دولار أمريكي، ليصبح المبلغ الكلي لخطط التخفيف الكمي التي يتبناها البنك الفدرالي حالياً 85 مليار دولار أمريكي، علماً بأن تلك الخطوة جاءت عقب انتهاء العمل ببرنامج "Operation Twist" والقاضي بإعادة التوازن لمحفظة حيازة البنك الفدرالي من السندات في صالح السندات طويلة الأجل.

وكان البنك الفدرالي الأمريكي قد أقدم في آخر اجتماعاته على تثبيت أسعار الفائدة عند مستوياتها المتدنية التاريخية الحالية بين 0.00 و 0.25 بالمئة، في حين أكد الفدرالي على أن أسعار الفائدة ستبقى على ما هي عليه طالما بقيت معدلات البطالة فوق مستويات 6.5 بالمئة، ومعدلات التضخم دون مستويات 2.5 بالمئة، أي حتى العام 2015، وذلك بحسب توقعات البنك الفدرالي الخاصة بالتضخم والبطالة والنمو.
 

xm    xm

 

 

اليورو – ين : واصل مسيرة تراجعه التصحيحي مبتعدًا عن أدنى مستوياته في مستهل الفترة الأوروبية، ليتزامن ذلك مع استقرار اليورو – دولار عند 111.23. على الجانب الصاعد، تستقر عروض البيع عند 111.50، وفي حال الكسر سيفتح ذلك المجال للوصول إلى مستوى المقاومة عند 111.79 بداية من أعلى مستوياته خلال الفترة الآسيوية قبيل المزيد من عروض البيع القوية عند 112.00 مع تفعيل أوامر الوقف.
 
عودة
أعلى