إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

معدل البطالة الفرنسي يعلو

بيانات رسميه أظهرت يوم الخميس , أن معدل البطالة الفرنسي ارتفع في الشهر السابق .

في هاذا التقرير من المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية قيل ان معدل البطالة الفرنسي ارتفع الى 10.2% من 10.0% في الشهر الذي قبله.

توقع خبراء المال بخصوص معدل البطالة الفرنسي ان يصعد الى 10.2% في الشهر السابق .
 

xm    xm

 

 

البنك المركزي الأوروبي سيرضي الأسواق اليوم أم سيقف مكتوف الأيدي!

وصلنا لليوم المنتظر فمن المفترض أن يقدم لنا البنك المركزي الأوروبي تفاصيل الإجراءات الغير اعتيادية التي وعد سابقا بتقديمها لاحتواء الارتفاع الكبير في العائد على السندات للبلدان الأوروبية المتعثرة، هذا و سيقوم البنك المركزي البريطاني أيضا بالإعلان عن قرار الفائدة مع توقعات بثبات السياسة النقدية، و مع القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو خلال الربع الثاني.

سيعلن البنك المركزي الاوروبي هذا الأسبوع عن قرار الفائدة و الذي من المتوقع أن يبقي سعر الفائدة عند مستويات 0.75% بتثبيت سعر الإيداع عند 0.0% ، أما عن معدل إعادة التمويل فيتوقع إبقائه عند 1.50% ، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار بأن بعض المحللين يرون احتمالية تخفيض سعر الفائدة ضمن مساعي البنك لدعم وتيرة النمو الضعيفة في منطقة اليورو

اليوم سيقدم اقتصاد منطقة اليورو أيضا القراءة التمهيدية للناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني و التي من المتوقع أن يبقى عند مستويات انكماش بنسبة 0.2% على المستوى الفصلي، و بانكماش بنسبة 0.4% على المستوى السنوي ، متأثرة من تفاقم أزمة الديون الأوروبية التي أضرت الاقتصاد الاوروبي على جميع الأصعدة بعد السياسات التقشفية التي أقرتها الحكومات الأوروبية لاحتواء الانكماش الحاصل في جميع الأنشطة الاقتصادية.

الآمال مسيطرة على الأسواق الأوروبية منذ تعليقات دراغي بنهاية تموز الماضي التي أشارت بان صناع السياسة النقدية سوف يفعلون كل ما يلزم لضمان إنقاذ نظام العملة الموحدة ( اليورو) متضمنة السيطرة على الارتفاع الكبير جدا في تكاليف الاقتراض خاصة بعد ان ارتفع العائد على السندات الأسبانية لمستويات خطيرة جدا فوق 7% مع التوقعات بقيام البلاد بطلب خطة إنقاذ شاملة.

عاود دراغي بحقن الأسواق بدفعة جديدة من الأمل خلال تعاملات الأسبوع الماضي عندما صرح قائلا بان البنك المركزي الأوروبي بحاجة لتطبيق إجراءات استثنائية للتأكد من فعالية السياسة النقدية للبنك و أكد دراغي بأن هذه الإجراءات سوف تكون تحت وصاية المركزي و للتأكد من تحقيق الاستقرار في الأسعار.

بدأت بعض الاشارات تتسرب حول ما يخطط له البنك المركزي الأوروبي، إذ ذكرت مصادر أخبارية أن مسئولو البنك المركزي الأوروبي يدرسون الخطة التي تهدف لوضع سقف مرّن للعائد على السندات الحكومية للدول المتعثرة دون الالتزام بقيمة محددة التي من الممكن أن يشكل خطرا على الميزانية العمومية للبنك و على استقلالية البنك.
يرى محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي بان الخطة المقترحة للسيطرة على الارتفاع الكبير في العائد على السندات الأسبانية و الايطالية تتضمن شراء كميات غير محدودة من السندات الحكومية للبلدان الاوروبية المتعثرة و التي سوف تساهم في تهدئة الأسواق المالية و تزيل المخاوف المتنامية حول طباعة النقد( و عمليات السوق المفتوح) هذا ما أكده مسؤولي في البنك المركزي اطلعا على الخطة.

تتزايد التوقعات اليوم بقيام المركزي بتقديم تفاصيل العلاج للاقتصاديات الأوروبية لكن لا بد من وضع احتمالية تأجيل البنك تقديم هذه الإجراءات خاصة مع المعارضة الألمانية المتزايدة، إذ لا يزال البنك المركزي الألماني يعارض خطوة المركزي الأوروبي لشراء سندات البلدان الأوروبية المتعثرة، في الوقت نفسه، أعلنت مصادر في البنك المركزي الأوروبي أنه قد يضطر إلى تأخير الإعلان عن تفاصيل خطته لما بعد قرار المحكمة الدستورية الألمانية بشأن برنامج دعم الاستقرار المالي الأوروبي في 12 أيلول القادم، إذ يرى البنك المركزي يرى بأن لا بد بأن تتضح الصورة قبل التحرك.

عزيزي القارئ، أن وقوف البنك المركزي الأوروبي هذه المرة مكتوف الأيدي سوف يصيب الأسواق المالية بخيبة أمل كبيرة و سوف يسلب من اليورو جميع المكاسب التي حققها لمستويات 1.26 مع الآمال باحتواء أزمة الديون الأوروبية.

أما عن البنك البريطاني ، فالتكهنات قوية جدا بقيام البنك المركزي البريطاني بتثبيت سعر الفائدة المرجعي عند مستويات 0.50%، و برنامج شراء الأصول عند مستويات 375 مليار جنيه، بعد أن قام في تموز بتوسيعه بقيمة 50 مليار جنيه و لا بد من الإشارة إلى أن عمر البرنامج أربعة أشهر إذ لابد للبنك من الانتهاء من هذا البرنامج و رؤية أثره على الاقتصاد قبل أي حركة تحفيزية
 

xm    xm

 

 

الذهب يتداول بالقرب من أعلى مستوى في ستة أشهر و الأنظار تتجه إلى البنك الأوروبي


ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات المبكرة من اليوم لتتداول بالقرب من أعلى مستوياتها في ستة أشهر و ذلك على خلفية انتظار الأسواق لقرار البنك المركزي الأوروبي الخاص بشراء سندات حكومية هذا بالإضافة إلى حالة عدم التأكد التي تسيطر على الأسواق و من ثم سيطرة مناخ التقلبات على التداول في الأسواق بشكل عام.

أسعار الذهب ما زالت تحوم حول المستوى النفسي 1700$ إذ سجل ساعة إعداد التقرير مستوى 1703.70$ بعد أن حقق الأعلى عند 1705.50$ و الأدنى 1695.84$ للأونصة.

بعض التسريبات خرجت من البنك المركزي الأوروبي يوم أمس تشير إلى أن خطة "دراغي" – رئيس البنك الأوروبي- تشتمل على شراء غير محدود للسندات الحكومية ذات أجل 3 سنوات ودون التأثير على العرض النقدي في الأسواق. و تأتي هذه الخطط ضمن جهود البنك في احتواء أزمة الديون و الحد من ارتفاع تكلفة العائد على السندات لدى الدول الأكثر تعثراً.

هذه التسريبات أدت إلى ارتفاع اليورو أمام الدولار الأمريكي و كذا أسعار الذهب على الرغم من أنها لم تأتي بالجديد ومن ثم هذا يعني أن هنالك حالة زيادة المراهنات و المبالغة في عمليات الشراء.

التداولات في أسعار الذهب وصلت إلى مناطق مشبعة بعمليات الشراء بالفعل و هذا ما يستدعي الحذر إزاء ما إذا أن تسعير المستثمرين للأحداث مبالغ فيه و بالتالي في حالة أنه إذا جاءت تصريحات "دراغي" بأدنى من المتوقع قد ينعكس ذلك على معاملات الذهب بالسلب.

أيضا ما زال المستثمرين في حالة حذر بشأن تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة الأمريكية، و المقرر أن يصدر غدا الجمعة، لذا نتوقع أن تشهد الاسواق تقلبات شديدة بداية من اليوم حيث المؤتمر الصحفي لرئيس البنك الأوروبي في تمام الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش و حتى نهاية معاملات الغد.
على الجانب الآخر ارتفعت أسعار الفضة لتتداول بالقرب من أعلى مستوى لها في خمسة أشهر ، و سجلت الاونصة مستوى 32.81$ بعد أن حققت الأعلى عند 32.85$ و الأدنى 32.44$ للأونصة.v
 

xm    xm

 

 

اليورو/الدولار يتداول بالقرب من اعلى مستوياته في ترقب اجتماع البنك المركزي

تداول اليورو بالقرب من أعلى مستوياته في شهرين مقابل الدولار الامريكي اليوم الخميس، مدعوما با التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سوف يعلن تدابير لوقف أزمة الديون في المنطقة بعد اجتماع السياسة في وقت لاحق من نفس اليوم.

بلغ اليورو / الدولار 1.2630 خلال التعاملات الآسيوية في وقت متأخر، أعلى سعر للزوج منذ 31 أغسطس اب، استقر الزوج بعدها عند 1.2627، مرتفعا بنسبة 0.22٪.

الزوج على الأرجح سيجد الدعم عند 1.2500، ادنى سعر يوم الأربعاء والمقاومة على المدى القريب عند 1.2679، اعلى سعر منذ 2 يوليو.

وقد تعزز الطلب على اليورو في الأسابيع الأخيرة وسط استمرار التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سوف يعلن المزيد من الاجراءات للمساعدة في استقرار الديون في منطقة اليورو خلال اجتماع السياسة في وقت لاحق من الاسبوع.

وتعززت التوقعات يوم الاربعاء، بعد ان ذكربلومبرج أن البنك المركزي الأوروبي يخطط لشراء السندات الحكومية ذات آجال استحقاق تصل إلى ثلاث سنوات، دون تحديد أهداف العائد على السندات.

تجاهلت العملة الموحدة البيانات الصادرة يوم الاربعاء أظهرت أن نشاط قطاع الخدمات في كتلة العملة الموحدة تراجع أسرع قليلا مما كان مقدرا في بداية أغسطس، مما يزيد من المخاوف ان المنطقة في طريقها للركود.

وارتفع اليورو مقابل الجنيه والين، مع ارتفاع اليورو / الباوند بنسبة 0.15٪ ليسجل 0.7934 واليورو/ الين د بنسبة 0.20٪ ليسجل98،96.
 

xm    xm

 

 

مؤتمر دراغي محط اهتمام الأسواق العالمية والأسهم الأوروبية تفتتح الجلسة بالأخضر


ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية تزامناً مع افتتاح جلسة اليوم الخميس، وذلك مع اقتراب قرار الفائدة الأوروبي الذي سيصدر في وقت لاحق اليوم، واضعين بعين الاعتبار أن رئيس البنك المركزي دراغي سيعقد مؤتمره بعد قرار الفائدة مع الإشارة إلى أن المستثمرين يعوّلون على ذلك المؤتمر بأن يتضمن الخطاب طرح تفاصيل شراء السندات الحكومية للدول الأوروبية المتعثرة.

ويجب الإشارة بأن التفاؤل عم الاسواق بشكل نسبي بعد أن تسربت إشاعات في الأسواق إلى أن البنك المركزي الأوروبي سيقوم بالإعلان عن الخطة المتوقعة لشراء سندات الدول المتعثرة ولكن لن يقوم البنك بطباعة نقود جديدة للقيام بهذه الخطة إلا أنه سيقوم بتحويل سيولة بعض عملياته الأخرى للقيام بهذه.

وهذا ما يزيل الخوف حول أية مخاطر تضخمية مستقبلية و لن يكون لخطة المركزي هذه أي تأثير على معدل السيولة في الاقتصاد الأوروبي، إلا أنها ستقوم بتخفيض تكاليف الاقتراض المرتفعة التي تتكبدها الحكومات الأوروبية المتعثرة حيث أن البنك سيقوم بشراء مبلغ غير محدود من هذه السندات ولكن بمدد استحقاقية أقصاها ثلاثة أعوام.

وبالنسبة لمسار الأسهم الأوروبية ، فقد كان أدائها مرتفعاً مع بداية تعاملات اليوم، حيث ارتفع مؤشر cac 40 الفرنسي بحوالي 0.35% ليصل إلى مستويات 3417.59 نقطة، في حين أن مؤشر dax الألماني وصل في نفس الوقت إلى مستويات 6990.63 نقطة أي مرتفعاً بحوالي 0.37%، بينما صعد مؤشر ftse 100 بحوالي 0.38% ليصل إلى 5679.26 نقطة.

ومن الناحية الأخرى تنتظر الأسواق صدور بيانات قطاع العمل الأمريكي التي ستصدر اليوم وغداً، والتي بدورها ستعكس الأوضاع في قطاع العمل في الولايات المتحدة خلال آب حيث سيصدر بداية تقرير adp للتغير في وظائف القطاع الخاص بالإضافة إلى تقرير الوظائف الأمريكي الذي يضعه المستثمرين نصب أعينهم على أساس انه قد يعطي مؤشر نحو ما إذا الفدرالي سيقوم بتطبيق موجة ثالثة من سياسة التخفيف الكمي أو من عدمه.

وبالحديث عن أداء سوق العملات في تمام الساعة 10:24 صباحاً بتوقيت (غرينيتش +3)، نجد بأن اليورو ارتفع تزامناً مع افتتاح الجلسة، ليتداول عند مستويات 1.2605 دولار مقارنة بمستويات افتتاحه اليوم التي بلغت 1.2599 دولار، في حين أن زوج اليورو مقابل الدولار وصل إلى أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.2629 دولار، بينما وصل الأدنى حتى الآن عند 1.2592 دولار.

أما الجنيه الاسترليني ، فقد واصل ارتفاعه ليتداول زوج الجنيه الاسترليني/ دولار في نفس الوقت عند 1.5902 دولار وسط انتظار المستثمرين لقرار الفائدة البريطاني الذي من المتوقع أن يبقى على ما هو عليه، محققاً الزوج أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.5913 دولار، واضعين بعين الاعتبار أن الزوج وصل إلى أدنى مستوى له خلال اليوم وحتى الآن عند مستويات 1.5890 دولار.
 

xm    xm

 

 

مورجان ستانلي:خام برنت يصل لـ115 دولارا في 2013


توقع بنك مورجان ستانلي في أحدث مذكرة بحثية له أن يبلغ متوسط أسعار خام النفط برنت 115 دولارا للبرميل في 2013.

وقال البنك ان بالرغم من تفشي عدم اليقين نعتقد أن المخاطر تميل إلى حدوث شح في السوق العالمية في معظم عام 2013 ولاسيما في النصف الثاني من العام.

وتوقع أن تتحرك أسعار النفط في نطاق بين 95 دولارا و130 دولارا للبرميل.

وقال إن العام المقبل سيتسم على الأرجح باستمرار تقلبات الأسعار نظرا لشح المنتج وتزايد المخاطر السياسية وإعادة تنظيم طاقة التكرير والتدفقات التجارية ومع وقوع مزيد من المخزونات والطلب على الخام في المناطق الأقل شفافية خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
 

xm    xm

 

 

صندوق النقد الدولي يمنح أيرلندا 1.15 مليار دولار


منح صندوق النقد الدولي أيرلندا مبلغ 1.15 مليار دولار (920 مليون يورو) إضافية، بعد مراجعة سابعة للأداء الاقتصادي للبلاد.

وحسب ما ذكر في وكالة واس السعودية يأتي ذلك المبلغ ضمن ترتيب لمدة ثلاثة أعوام بقيمة 29.62 مليار دولار في ظل تسهيل الصندوق الممدد, ويصل إجمالي ما تلقته أيرلندا حتى الآن بموجب هذا الترتيب 24 مليار دولار.

و بحسب ما نشره الصندوق في بيان صحفي.

وتمت الموافقة على ذلك الترتيب من أجل أيرلندا في ديسمبر 2010, ويعد هذا ضمن حزمة مالية شاملة تصل إلى 106 مليار دولار لأيرلندا.
 

xm    xm

 

 

الدولار الاسترالي يرتد للأعلى عقب بيانات قطاع العمل الاسترالي


على الرغم من أن الاقتصاد الاسترالي حذف خلال شهر آب 8.8 ألف وظيفة مقارنة بالقراءة السابقة التي تم تعديلها إلى 11.7 ألف وظيفة مضافة وبأسوأ من التوقعات عند 5.0 آلاف وظيفة مضافة، إلا أن معدل البطالة هبط بغير المتوقع إلى 5.1% بأفضل من القراءة السابقة والمتوقعة عند 5.2% و 5.3% على التوالي وذلك خلال الشهر نفسه، واضعين بعين الاعتبار أن بعض المحللين يفسروا ذلك بأن عدد المتقدمين لطلب إلإعانة انخفض.

ومن ناحية أخرى نشير بأن انخفاض معدل البطالة بالتزامن مع انخفاض عدد الوظائف المضافة قد يكون من تراجع نسبة الباحثين عن عمل وبالتالي ينعكس بالإيجاب على معدل البطالة الاسترالي، في حين أن الشركات الاسترالية قد تكون سارية في عملية تسريح للموظفين سعياً لتخفيف التكاليف خوفاً من تراجع مستويات الطلب في المستقبل القريب.

وكان أثر البيانات إيجابياً على زوج الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي، حيث ارتد الزوج عقب البيانات بعد أن اختبر مستوى الدعم الرئيسي عند 1.0175، كما أن حركة الزوج كانت مدعومة بالتفاؤل النسبي الذي عم الأسواق حول مؤتمر دراغي وقرار الفائدة الأوروبي، وذلك ما ظهر على الاستثمارات ذات العائد المرتفع التي ارتدت منذ ساعات الصباح الباكر، ومن المتوقع أن انتعاش الدولار الاسترالي سيكون مرحلياً وقصير الأجل، خاصة في حال فشل المركزي الأوروبي في طمأنة الأسواق حول شراء السندات الحكومية للدول الأوروبية المتعثرة اليوم.

ويجب الإشارة هنا بأن عملية البيع التي اجتاحت الدولار الاسترالي أرسلته بعيدأً نحو مناطق مشبعة بعمليات البيع، إلا أن الحركة التصحيحية أمر طبيعي بعد ذلك الانحفاض، ويحاول الزوج اختبار خط الاتجاه الرئيسي الهابط والمقاومة الأفقية حول مستوى 1.0235، ومن الممكن أن تمتد الحركة التصحيحية نحو مستويات 1.0285- 1.0300.
 

xm    xm

 

 

لا تعديل على القراءة التمهيدية للناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو خلال الربع الثاني لتبقى عند انكماش 0.2% على المستوى الربع سنوي، و على المستوى السنوي تم التعديل بانكماش 0.5% من 0.4%
 

xm    xm

 

 

الأسهم الآسيوية ترتفع لانتشار التفاؤل قبيل اجتماع المركزي الأوروبي



تقدمت الأسهم الآسيوية اليوم الخميس قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي حيث يتفاءل المستثمرون باحتمالية أن يقوم رئيس البنك ماريو دراغي بالإعلان عن دعمه لخطة شراء سندات سيادية قصيرة الأجل بمبالغ غير محدودة وذلك للحد من أزمة ديون المنطقة.

ارتفع مؤشر MSCI للأسهم الآسيوية اليوم بنسبة 0.2% لتداول المستثمرين اعتماداً على احتمال تأكيد برنامج شراء البنك المركزي الأوروبي لسندات الديون السيادية والذي قد يعلن عنه في وقت لاحق من اليوم، في حين يزداد ترقبهم لقرار المركزي الأوروبي لسعر الفائدة وتقرير الوظائف الأمريكي غداً الجمعة.

وقد غطت أخبار برنامج شراء السندات الأوروبية على الانخفاض في قراءة التغير في الوظائف في أستراليا وأنباء خفض Goldman Sachs لتوقعاتها بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين لهذا العام إلى نسبة 7.6% عن توقعها السابق 7.9%، بالإضافة إلى خفضها توقعاتها للعام القادم من 8.5% إلى 8%.

ارتفع مؤشر Nikkei 225 الياباني بنسبة 0.01% إلى مستوى 8680.57، في حين ارتفع مؤشر Topix بنسبة 0.13% إلى مستوى 719.00 للآمال بشأن قيام البنك المركزي الأوروبي بشراء سندات الديون السيادية للدول الأعضاء، مما زاد الشهية للمخاطرة وحسّن من توقعات المصدرين.

مؤشر Hang Seng في هونغ كونغ ارتفع بنسبة 0.32% إلى مستوى 19205.79، أما مؤشر CSI 300 فقد ارتفع بنسبة 0.82% إلى مستوى 2217.82 حيث الاستقرار في أوروبا يدعم صادرات وأرباح المنطقة.

مؤشر S&P/ASX 200 الأسترالي ارتفع بنسبة 0.80% إلى مستوى 4312.89. مؤشر NZX 50 النيوزيلندي ارتفع بنسبة 0.65% إلى مستوى 3693.54. مؤشر Kospi في كوريا الجنوبية ارتفع بنسبة 0.38% إلى مستوى 1881.24. مؤشر BSE Sensex 30 في الهند ارتفع بنسبة 0.51% إلى 17401.30. مؤشر Taiex التايواني انخفض بنسبة 0.55% إلى مستوى 7326.72.

مؤشر FTSE Strait Times السنغافوري انخفض بنسبة 0.20% إلى مستوى 2990.02. مؤشر Thai في تايلندا ارتفع بنسبة 0.98% إلى مستوى 1245.87. مؤشر Jakarta Composite في إندونيسيا ارتفع بنسبة 0.39% إلى مستوى 4091.14. مؤشر PSEI في الفلبين انخفض بنسبة 0.01% وأغلق عند مستوى 5150.11. مؤشر FTSE Bursa Malaysia KLCI الماليزي تراجع بنسبة 1.56% عند مستوى 1615.47.
 

xm    xm

 

 

اخبار مهمه جدا جدا جدا اليوم

فائده الاسترليني 2:00

فائده اليورو 2:45

خبر الوظائف غير الزراعية بامريكا 3:15

المؤتمر الصفحي لفائده اليورو 3:30

اعانات البطالة الامريكية 3:30
 

xm    xm

 

 

القراءة التمهيدية الثانية للناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو تبقى عند انكماش بنسبة 0.2% خلال الربع الثاني

واصل اقتصاد منطقة اليورو انكماشه خلال الربع الثاني من العام الجاري وفي القراءة الثانية التمهيدية بنفس الوتيرة المتوقعة وذلك بعد استمرار الاقتصاد باظهار الاشارات السلبية على مرّ الثلاثة أشهر المنتهية في حزيران وسط تفاقم أزمة الديون السيادية في المنطقة وشدة الاجراءات التقشفية التي دفعت مستويات الانفاق و الثقة إلى الحضيض في القارة العجوز.

بعد أن بقي اقتصاد منطقة اليورو دون نمو خلال الربع الأول من العام الجاري، عاد الاقتصاد لينكمش بوتيرة -0.2% خلال الربع الثاني و هو مطابقاً لما كان متوقعاً في الأسواق بحسب الاشارات السلبية التي أظهرها الاقتصاد خلال الربع الثاني، و ذلك وسط استمرار الحكومات الأوروبية بفرض الاجراءات التقشفية في سبيل خفض نسب عجز ميزانيتها وسط أزمة الديون التي تهل ضيفاً ثقيلاً على المنطقة.

لم تشهد القراءة التمهيدية الثانية للناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو خلال الربع الثاني أي تغيير ليبقى انكماش الاقتصاد بنسبة 0.2% مطابقا للتوقعات، وبأسوا من الربع الأول من العام الجاري عند مستويات نمو صفرية أما عن القراءة السنوية فقد سجلت انكماشاً في القراءة الثانية عند 0.5% بأسوأ من القراءة الأولى والمتوقعة عند انكماش بنسبة 0.4%

و يبدو بأن ما منع اقتصاد المنطقة من تحقيق وتيرة انكماش أسوأ من هذه التي شهدناها هو أداء الاقتصاد الألماني و الاقتصاد الفرنسي بحسب ما أظهرته البيانات مؤخراً عن أكبر اقتصادين في منطقة اليورو، حيث أظهر الاقتصادين قراءات أفضل من المتوقعة خلال الربع الثاني رغم جميع التحديات و الصعوبات التي تواجهها تلك الاقتصاديات.

ولكن من جهة أخرى، إن الضعف الاقتصادي التي تشهده الاقتصاديات الأخرى بقيادة اسبانيا، ايطاليا واليونان دفع اقتصاد المنطقة بشكل عام بالبقاء في دائرة الانكماش الاقتصادي ومن المتوقع أن يكمل طريقه نحو الركود الاقتصادي خلال الربع الحالي.

و لكن السؤال الآن، ماذا سيكون موقف البنك المركزي الأوروبي من هذه البيانات و الحقائق فهل سيكون هذا الأداء السيء حافزاً للبنك لتقديم المزيد من العون للاقتصاد في سبيل تجنيبه الدخول لدائرة الركود و مساعدته على محاربة أزمة الديون السيادية عن طريق خفض تكاليف الاقتراض الباهظة في المنطقة.

وهذا ما ينتظره المستثمرون في مؤتمر دراغي الذي سيصدر في وقت لاحق اليوم عقب قرار الفائدة الأوروبي، حيث أن التكهنات تشير بأن دراغي سيقوم بتقديم تفاصيل خطة شراء السندات الحكومية للدول المتعثرة ولكن قد لا يقوم البنك بطباعة نقود جديدة للقيام بهذه الخطة إلا أنه قد يقوم بتحويل سيولة بعض عملياته الأخرى للقيام بهذه الخطة.

لم يُظهر زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي أي تحركات شديدة عقب هذه البيانات نظراً لكونها متوقعة جداً من قبل، هذا بالإضافة إلى أن الأنظار تتجه باهتمام نحو قرار الفائدة الأوروبي ومؤتمر دراغي، فقد ارتفع الزوج من مستوياته الافتتاحية عند 1.2599 ليتداول في تمام الساعة 12:12 بتوقيت (غرينتش +3) عند مستويات 1.2614 بعدما وصل إلى أعلى مستوى لها اليوم عند 1.2634 والأدنى عند 1.2592 دولار.
 

xm    xm

 

 

انخفاض العائد على السندات الأسبانية في مزاد اليوم

انخفض العائد على السندات الأسبانية اليوم بوتيرة كبيرة اليوم قبيل قرار الفائدة الأوروبي مع الآمال بان ماريو دراغي اليوم سوف يكشف عن تفاصيل خطة البنك لاحتواء الارتفاع الكبير في العائد في السندات، و جاء الانخفاض في تكاليف الاقتراض و بعد المزاد الأسباني ذو الأمد المتوسط.

باعت الحكومة ما قيمته 3.5 مليار يورو من السندات ذات أمد 2014, 2015, 2016 و كانت المستويات المستهدفة للحكومة من هذه المزادات اليوم بين ما قيمته 2.5 مليار يورو إلى 3.5 مليار يورو، قامت الحكومة ببيع ما قيمته 682 مليون يورو من السندات المستحقة في 30 نيسان 2014 ، و سجل العائد على هذه السندات 2.798% مقارنة بالمزاد الماضي 4.706%، و بلغ معدل الطلب إلى العرض 2 مرة من السابق 4 مرات.

اما عن المزاد ذات أمد استحقاق 30 تموز 2015 فقد باعت 1.4 مليار يورو مع عائد بنسبة 3.676% من السابق 5.086%، و بلغ معدل الطلب إلى العرض 1.8 مرة من السابق 2.3 مرات.

اخيرا باعت الحكومة ما قيمته 1.4 مليار يورو من السندات ذات أمد 31 شرين الأول 2016، و سجل العائد على هذه السندات 4.603% مقارنة بالمزاد الماضي 5.971%، و بلغ معدل الطلب إلى العرض 1.9 مرة من السابق 2.7 مرات.
 

xm    xm

 

 

الجنيه/ الدولار ثابت قبيل اجتماع البنك المركزي

بقي الجنيه ثابت على مقربة من ثلاثة شهور ونصف مقابل الدولار الامريكي اليوم الخميس، فيما بقيت الاسواق متوترة قبيل اجتماع البنك المركزي وصدور البيانات الاقتصادية الامريكية. .


بلغ الباوند / دولار 1.5915 خلال التعاملات الاوروبية صباح اليوم، اعلى سعر للدورة، استقر الزوج بعدها عند 1.5910، ارتفع السهم بنسبة 0.06٪.

كان الباوند من المرجح ان يجد الدعم عند 1.5824، ادنى سعر يوم الأربعاء والمقاومة عند 1.5933، ا اعلى سعر يوم لأربعاء وفي ثلاثة أشهر ونصف..

وقد عزز معنويات السوق في الأسابيع الأخيرة وسط استمرار التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سوف يعلن المزيد من الاجراءات للمساعدة في استقرار الديون في منطقة اليورو خلال اجتماع السياسة في وقت لاحق من الاسبوع.

وتعززت التوقعات يوم الاربعاء، بعد ان ذكربلومبرج أن البنك المركزي الأوروبي يخطط لشراء السندات الحكومية ذات آجال استحقاق تصل إلى ثلاث سنوات، دون تحديد أهداف العائد على السندات.


تجاهلت العملة الموحدة البيانات الصادرة يوم الاربعاء أظهرت أن نشاط قطاع الخدمات في كتلة العملة الموحدة تراجع أسرع قليلا مما كان مقدرا في بداية أغسطس، مما يزيد من المخاوف ان المنطقة في طريقها للركود.

تراجع الجنيه الاسترليني مقابل اليورو، مع ارتفاع اليورو / الباوند بنسبة 0.17٪ ليسجل0.7937.

ستقوم الولايات المتحدة بنشر تقرير عن الوظائف غير الزراعية(إي بي دي ) ، تليها بيانات حكومية بشأن مطالبات البطالة الأسبوعية. كما ستقو البلاد أيضا بنشر تقرير عن معهد ادارة التوريدات لنشاط قطاع الخدمات.
 

xm    xm

 

 

البنك البريطاني يبقى على سعر الفائدة و برنامج شراء الأصول دون تغير

قام اليوم البنك المركزي البريطاني بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغير ليظل بنسبة 0.5% عند أدنى مستوياته منذ تأسيس البنك هذا بجانب الإبقاء على برنامج شراء الأصول دون تغير عند مستوى 375 مليار جنيه إسترليني.

دعم نمو الاقتصاد البريطاني بات يعد الهدف الرئيس للبنك البريطاني في الآونة الأخيرة خاصة بعد أن تراجعت مستويات التضخم هذا بالإضافة إلى انسحاب دور الحكومة كداعم مساعد للاقتصاد ضمن خطط التقشف و تقليص عجز الموازنة.

قرار البنك اليوم لم يأتي مفاجئاً للأسواق لاسيما أن البنك أتجه إلى رفع قيمة برنامج شراء الأصول بقيمة 50 مليار جنيه إسترليني على أن يتم استهلاك ذلك المبلغ حتى نوفمبر/تشرين الثاني القادم لتصل القيمة الإجمالية إلى 375 مليار و ذلك من أجل دعم النمو و بعد أن هيمن الركود على الاقتصاد البريطاني لثلاث أرباع متتالية منذ الربع الأخير من العام السابق و حتى الربع الثاني من العام الحالي.

في الربع الثاني من العام الحالي توسع الانكماش بنسبة -0.5% في الربع الثاني من -0.3% في الربع الأول من نفس العام. وعلى حسب التوقعات الأخيرة للبنك فإن ضعف النمو الاقتصادي سوف يستمر في الربع الثالث من العام الجاري.

الاقتصاد البريطاني يواجه معضلة مزدوجة الأوجه، الأولى تتمثل في بعض العوامل الداخلية التي مازلت السب الرئيس وراء هذا الضعف و يأتي على رأسها ضعف عمليات الائتمان و استمرار عدم التعافي الكامل للقطاع المصرفي، هذا جنبا إلى جنب مع قيام الحكومة بخفض الإنفاق العام ضمن خطة لتقليص عجز الموازنة وهو الأمر الذي أصبح السائد في أوروبا الآن.

و من الجهة الأخرى تعرض بريطانيا لأزمة الديون السيادية في منطقة اليورو و هو الأمر الذي يعد التهديد الأول أمام تعافي الاقتصاد البريطاني في ظل ضعف النمو العالمي بجانب ارتفاع قيمة الجنيه الإسترليني أمام اليورو وهو ما أضر بالصادرات البريطانية للمنطقة. و للعلم فإن بريطانيا ليست بمنأى عن اية مخاطر تواجهها منطقة اليورو في الوقت الراهن حيث تعتبر هي من أحد أكبر المقرضين للدول المتعثرة داخل منطقة اليورو. ومن ثم يرى البنك أن الناتج المحلي لن يتخطى مستويات ما قبل الأزمة حتى عام 2014 .

ووفقا لتقرير التضخم الأخير و الذي أشار فيه إلى تحسن مستويات التوظيف بعد أن ارتفعت في الربع الأول مدعوما من القطاع الخاص و من ثم يرى أن مجرد تحسن نسبي في مستوى دخل القطاع الجانبي بالتوازي مع تطبيق برنامج شراء الأصول و برنامج تمويل البنوك قد يحدث تعافي معتدل للاقتصاد البريطاني.

في الوقت الراهن لم يعد التضخم يمثل عائق كبير أمام البنك تجاه التوسع في السياسة النقدية وذلك بفعل تراجع المخاطر التصاعدية للتضخم على المدى المتوسط في ظل تراجع أسعار السلع عالميا و كذا أسعار الطاقة و يتوقع البنك أن يبقى التضخم دون متوسط مستوى 1.7% خلال العامين الحالي و القادم.

التحرك القادم للبنك تجاه السياسة النقدية سوف يكون بناء مدى نجاح برنامج تمويل البنوك المدعوم من الحكومة أو ما يطلق عليه "التمويل مقابل الإقراض" وهو برنامج تم إنشاؤه بالتعاون بين البنك المركزي و الحكومة البريطانية بقيمة مبدئية 80 مليار جنيه إسترليني، حيث يوفر(تمويل) قروض رخيصة للبنوك بشرط أن تقوم بإقراض القطاع العائلي. ومن ثم قد يحدث مراجعة لبرنامج شراء الأصول وذلك بعد قياس تأثيره على الاقتصاد عند انتهاء البرنامج.
 

xm    xm

 

 

اخبار مهمه جدا جدا جدا اليوم

فائده الاسترليني 2:00

فائده اليورو 2:45

خبر الوظائف غير الزراعية بامريكا 3:15

المؤتمر الصفحي لفائده اليورو 3:30

اعانات البطالة الامريكية 3:30



نتابع باقي الاخبار
 

xm    xm

 

 

دراغي: البنك المركزي الأوروبي يطلق برنامج لشراء السندات الحكومية بكميات غير محدودة


و عمليات الشراء تسعى لتحقيق الاستقرار دون عمليات طباعة للنقد
 

xm    xm

 

 

عقب قرار تثبيت سعر الفائدة للبنك المركزي الأوروبي، شدد دراغي إلى أن اليورو غير قابل للانهيار و أن البنك سيحافظ على استقرار الأسعار، و هي نفس الكلمات التي كان قد أشار إليها الشهر الماضي، في حين أن البنك قد قرر خطة لشراء السندات الأوروبية و التي أطلق عليها اسم "عمليات السوق المفتوحة" و التي تتعلق بدخول البنك بسوق السندات الثانوي في سبيل خفض تكاليف الاقتراض على الدول المتعثرة.

هذا و أن خطة شراء السندات هذه ستكون غير محدودة و دون أن يقوم البنك بطباعة أي نقود جديدة بل أنه سينقل بعض السيولة من نفس النظام المالية في سبيل تحقيق هذه الخطة، علماً بأن ستستهدف تلك السندات التي يتم استحقاقها بعد ثلاثة أعوام أو أقل.

و باشارة دراغي إلى أن هذه الخطة ستكون غير محدودة، فإنه لن يتم ايقاف هذا البرنامج إلا في حال قامت الحكومات بخرق القوانين المنصوص عليها ضمن هذا البرنامج، أو إلى أن يحقق هذا البرنامج أهداف البنك المبتغاة.

كما نوّه دراغي إلى أن أعضاء المجلس الحكومي للبنك قد ناقشوا تغيير سعر الفائدة المرجعي و أن قرار تثبيت سعر الفائدة لم يكن بالاجماع بل أن بعض الأعضاء قد عارضوا هذا القرار، مما يرفع الاحتمالية في الفترة القادمة إلى أن البنك قد يقوم بخفض سعر الفائدة.

أشار دراغي إلى الصعوبات و المخاطر التصاعدية التي تواجه اقتصاد منطقة اليورو، فقد قام المركزي الأوروبي بتخفيض توقعاته المستقبلية لنمو المنطقة إلى -0.6% و -0.2% خلال العام الجاري 2012 في حين أن الاقتصاد قد ينمو ما بين -0.4% و 1.4% خلال العام القادم 2013، و هذه التوقعات هي أقل من توقعات البنك السابقة.

و أشار دراغي إلى مستويات التضخم قد تبقى فوق مستويات البنك المستهدفة عند 2.0% خلال العام الجاري، إلا أنها قد تعود للتراجع دون هذه المستويات خلال العام القادم 2013 و على المدى المتوسط، أي أن مخاطر التضخم بشكل عام تبقى مستقر نوعاً ما.

و قد قام البنك رفع توقعاته للتضخم في المنطقة خلال الفترة القادمة، فيرى البنك بأن التضخم قد يبقى ما بين 2.4% و 2.6% خلال العام الجاري 2012 في حين أنها قد تتراجع إلى ما بين 1.3% و 2.5% خلال العام القادم 2013، و هي توقعات أعلى من التوقعات السابقة للبنك.

يحاول دراغي بخطوته هذه الحد من انتشار أزمة الديون السيادية التي تفشت في القارة الأوروبية دافعة بذلك مستويات الثقة إلى الحضيض مع تزايد مستمر للمخاوف التي تحيط بهذه الدول المتعثرة علماً بان اسبانيا و ايطاليا تترأس قائمة الدول المتعثرة كونها رابع و ثالث أكبر اقتصاديات في منطقة اليورو.

هذا و قد كانت قد ارتفعت مستويات العائد على السندات الاسبانية و الايطالية لما يزيد عن المستويات الحساسة 7% و التي أجبرت دول منطقة اليورو الأخرى اليونان، البرتغال و ايرلندا على طلب مساعدات خارجية في سبيل الوفاء بالتزاماتها الدورية.

و كانت المخاوف قد ارتفعت مؤخراً بأن مستويات العائد المرتفعة هذه قد تجبر اسبانيا و حتى ايطاليا على الخروج من سوق السندات نظراً لتكلفة الاقتراض المرتفعة جداً التي تتكبدها هذه الدول.

و لكن تراجعت المخاوف مؤخراً بعد أن أشار دراغي خلال الأشهر السابقة إلى أن البنك المركزي الأوروبي على استعداد تام لأخذ جميع الاجراءات التي تلزم للحفاظ على منطقة اليورو و على اليورو، و هو ما خفف من هلع و خوف المستثمرين على مستقبل منطقة اليورو بشكل عام، و على الدول المتعثرة التي تترأسها اسبانيا و ايطاليا بشكل خاص.

و من جهة أخرى، لا يزال اقتصاد منطقة اليورو يعاني أصعب أوقاته مع انكماشه خلال الربع الثاني وسط تفاقم أزمة الديون السيادية، فقد أكّدت قراءة الناتج المحلي الاجمالي الثانية لمنطقة اليورو إلى أنه قد انكمش خلال الربع الثاني بوتيرة -0.2% مطابقة للقراءة السابقة علماً بأن الاقتصاد قد تمنه عن النمو خلال الربع الأول من العام الجاري، و إن استمرار ظهور الاشارات السلبية يهيب بالمستثمرين بأن الاقتصاد قد يدخل رسمياً لدائرة الركود الاقتصادي خلال الربع الثالث في حال انكمش خلاله.

فشهدنا استمرار انكماش قطاعات الاقتصاد الرئيسي من قطاع الصناعة لقطاع الخدمات اللذان انكمشا بشكل مستمر خلال الفترة السابقة و لم يجلبان إلى المزيد من المخاطر التصاعدية و المخاوف حلو مستقبل منطقة اليورو، خاصة و أن قطاع العمل يعاني بشكل كبير وسط شبح الأزمة هذا الذي يجبر دول المنطقة على فرض سياسات تقشفية صارمة في سبيل السيطرة على عجز ميزانياتها و خفض مستويات دينها العام. فقد ارتفاع معدل البطالة لأعلى مستويات في تاريخ منطقة اليورو عند 11.3%.
 

xm    xm

 

 

غلبت التقلبات على سوق العملات قبيل المؤتمر الصحفي لرئيس البنك الأوروبي السيد "ماريو دراغي" عقب اتخاذ البنك بقرار تثبيت سعر الفائدة ليظل عند مستوى 0.75% ودون تغير في شهر سبتمبر/ايلول الآن ينصب الاهتمام على تصريحات دراغي و ذلك بشأن التفاصيل الخاصة بخطة شراء السندات الحكومية التي من المفترض أن تهدئ من ارتفاع العائد على السندات لدى الدول الأكثر تعثراً في منطقة اليورو.
زوج اليورو/دولار شهد ارتفاعا عقب قرار سعر الفائدة مسجلا أعلى مستوى له في شهرين عند مستويات 1.2654 بينما تصريحات "دراغي" سوف يكون لها العامل الأكثر تأثيرا على تحركات الزوج حيث تنتظر الأسواق تصريحات أكثر ايجابية و تفصيلا عن خطة الشراء الجديدة و بالتالي إذا استقبلت الأسواق هذه التصريحات بشكل إيجابي قد يتجه الزوج لاختبار مناطق ما بين 1.2700 و 1.2750
و هذا يتوقف على مدى استيعاب المستثمرين لتلك التصريحات لاسيما أن الزوج يتداول عند مناطق مشبعة بعمليات الشراء وما زال يتداول بالقرب من مناطق 1.2600 الزوج سجل ساعة إعداد التقرير مستوى 1.2630 و حقق الأعلى له عند مستوى 1.2654 و الأدنى 1.2600
انتقالا إلى زوج الإسترليني/دولار فقد غلب عليه الاتجاه العرضي بميل نسبي نحو الارتفاع هذا في ظل توافق قرار البنك البريطاني مع التوقعات بشأن تثبيت سعر الفائدة عند مستوى 0.5% و برنامج شراء الأصول عند مستوى 375 مليار جنيه . الزوج يتداول ساعة إعداد التقرير عند مستويات 1.5923 و حقق الأعلى عند مستوى 1.5928 و الأدنى عند 1.5898 .
فيما يشهد زوج الدولار/ين ارتفاعا على الرسم البياني لأربع ساعات مسجلا 78.78 بعد أن حقق الاعلى عند مستوى 78.79 و الأدنى 78.37 .
 

xm    xm

 

 

قلص الذهب من مكاسبه مع مرور الجلسة الأمريكية عزيزي القارئ وذلك عقب بعد أن جاء مؤتمر دراغي الذي عقب قرار تثبيت أسعار الفائدة الأوروبية بأعلى مما توقعت الأسواق، حيث ثبت المركزي الأوروبي الفائدة عند 0.75% بأعلى من التوقعات عند 0.50%، في حين أن البنك قد قرر خطة لشراء السندات الأوروبية و التي أطلق عليها اسم "عمليات السوق المفتوحة" و التي تتعلق بدخول البنك بسوق السندات الثانوي في سبيل خفض تكاليف الاقتراض على الدول المتعثرة.

هذا و أن خطة شراء السندات هذه ستكون غير محدودة و دون أن يقوم البنك بطباعة أي نقود جديدة بل أنه سينقل بعض السيولة من نفس النظام المالية في سبيل تحقيق هذه الخطة، علماً بأن ستستهدف تلك السندات التي يتم استحقاقها من عام إلى ثلاثة أعوام.

ويجب الإشارة عزيزي القارئ بأن الذهب تلقى دعماً عقب أن صدرت بيانات الاقتصاد الأمريكي، حيث جاء تقرير adp للتغير في وظائف القطاع الخاص مظهراً إضافة وظائف تصل إلى 201 ألف وظيفة خلال آب بأفضل من التوقعات، هذا وقد ارتفع مؤشر معهد التزويد الغير صناعي للخدمات إلى 53.7 مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 52.6 وبأفضل من التوقعات عند 52.5، الأمر الذي دعم الذهب نسبياً مع مرور الجلسة.

واضعين بعين الاعتبار أن مؤشر الدولار الأمريكي - ذلك المؤشر الذي يقيس أداء الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية - ارتفع ليتداول المؤشر في تمام الساعة 17:28 بتوقيت (غرينتش +3) عند مستويات 81.32 مقابل مستويات الافتتاح التي بلغت 81.24 بعدما وصل المستوى الأعلى عند 81.44 والأدنى عند 81.02.

وبالنسبة لسعر تداول للذهب عزيزي القارئ، فقد ارتفع أيضاً مع مرور الجلسة الأمريكية مقارنة بمستويات الافتتاح التي بلغت 1692.90 دولار للأونصة ليتداول معدن الذهب في تمام الساعة 17:29 بتوقيت (غرينتش +3) عند مستويات 1703.86 دولار، واضعين بعين الاعتبار بأن الذهب لامس أدنى مستوى له خلال اليوم عند 1691.30 دولار، بينما وصل للمستوى الأعلى وحتى الآن عند 1712.85 دولار.
 
عودة
أعلى