إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

النفط يرتفع على خلفية توقعات بتراجع مخزون الخام الأمريكي

ارتفع النفط من أدنى مستوى فيما يقرب من أسبوع قبل صدور تقرير مخزونات الخام الأمريكية التي من المتوقع أن تظهر تراجعا بأعلى مستوى منذ تموز، باعتبار الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
حيث ارتفعت العقود الآجلة بنسبة 0.3% في نيويورك بعد هبوطها بنسبة 1.2% بالأمس هذا في ظل توقعات بتراجع مخزون الخام الأمريكي بقيمة 5.5 مليون برميل الأسبوع الماضي. في حين سيصدر تقرير اليوم منفصل عن معهد البترول الأمريكي الذي إذا جاء مطابقا للتوقعات و مع التقرير الرسمي لوكالة الطاقة الأمريكية قد يرفع ذلك أسعار الخام.
من ناحية أخرى ارتفعت عقود الخام الآجلة لتسليم تشرين الأول بنحو 32 سنت إلى 95.62$ للبرميل في تداولات بورصة نيويورك. في حين تراجع العقد بالأمس بنحو 1.17$ إلى 95.30$ للبرميل بأدنى مستوى منذ الثلاثين من آب. هذا و قد تراجعت عقود خام برنت لتسوية تشرين الأول بنحو 1.60$ إلى 114.18$ للبرميل.
بالمقابل تراجعت الأسهم الآسيوية لليوم الخامس على خلفية تراجع القطاع الصناعي الأمريكي للشهر الثالث في إشارة إلى عدم استقرار معدلات أكبر الاقتصاديات العالمية. حيث تراجع مؤشر msci الآسيوي بنسبة 0.4% إلى 116.72 نقطه في طوكيو.
افتتحت عقود الخام الآجلة لتسليم تشرين الأول عند مستوى 95.61$ للبرميل ليتداول عند مستوى 95.34$ للبرميل مسجلا أعلى مستوى عند 95.62$ للبرميل و أدنى مستوى عند 95.29$ للبرميل.
 

xm    xm

 

 

منور استاذ يزن ومشكور على المتابعه
 

xm    xm

 

 

أظهرت أسواق العملات نوعا من التذبذب في تحرك العملات خلال جلسة التداول الآسيوية لليوم وسط ما أظهرته بعض الاقتصاديات الآسيوية من مؤشرات سلبية في ظل عدم استقرار الاقتصاد العالمي بسبب أزمة منطقة اليورو.
حيث صعد اليورو مقابل الدولار اليوم بشكل طفيف حيث سجل زوج اليورو/الدولار أعلى مستوى عند 1.25419 و الأدنى عند 1.25217 في حين بدأ الزوج جلسة التداول عند 1.2538
من ناحية أخرى تراجع الين أمام الدولار خلال جلسة اليوم ليعوض الدولار بعضا من خسائر الأمس، حيث سجل زوج الدولار/الين أدنى مستوى عند 78.41 و الأعلى عند 78.25 في حين بدأ الزوج جلسة التداول عند 78.47
في غضون ذلك تداول الدولار الأسترالي مقتربا من مستوى افتتاحية جلسة التداول بعد تحقيق مكاسب أمام الدولار، هذا وسط تحقيق اقتصاد أستراليا نموا خلال الربع الثاني باقل من التوقعات مما انعكس على أداء الزوج اليوم.
ليسجل زوج الدولار الأسترالي/الدولار أدنى مستوى عند 1.0184 و الأعلى عند 1.02149 في حين بدأ الزوج جلسة التداول عند مستوى 1.02052
أخيرا تداول زوج الدولار النيوزيلندي/الدولار في نطاق ضيق خلال جلسة اليوم ليسجل الزوج أعلى مستوى عند 0.7953 و الأدنى عند 0.79272 في حين بدأ الزوج جلسة التداول عند 0.79337
 

xm    xm

 

 

لا تزال العيون تتبع عن كثب تطورات أزمة الديون الأوروبية التي شلت عصب الحياة في منطقة اليورو و العالم بأسره، و الآمال لا تزال قائمة بان البنك المركزي الأوروبي سوف يطلعنا هذا الأسبوع عن تفاصيل خطته لاحتواء الارتفاع الكبير في العائد على سندات البلدان الأوروبية المتعثرة، و اليوم سوف تكمل الاقتصاديات الأوروبية مشوار إطلاعنا على أداء القطاع الخدمي بعد التعديل السلبي الذي حصل على أداء القطاع الصناعي ببداية الأسبوع الجاري.

ستبدأ فرنسا بالإعلان عن أداء القطاع الخدمي و الذي من المتوقع أن تظهر ثباتا في القراءة النهائية حول مستويات 50 التي تعد الحد الفاضل للنمو و الانكماش، أما عن المانيا التي من المتوقع ان تبقى عند مستويات انكماش 48.3، و بمنطقة اليورو يتوقع أن تسجل القراءة النهائية للقطاع الخدمي ثباتا عند مستويات انكماش 47.5.

تعاني منطقة اليورو موجه من الانكماش الكبير في أداء الأنشطة الاقتصادية و كان القطاع الخدمي كمثيله الصناعي، إلا أن القطاع الصناعي كان متأثرا بوتيرة أكبر وسط تفاقم أزمة الديون السيادية التي شلت عصب الحياة بعد أن قامت الحكومات الأوروبية بإقرار سياسات تقشفية صارمة لتخفيض العجز في الميزانية العامة و احتواء الازمة المتفاقمة و التي باتت تهدد مستقبل الانتعاش الاقتصادي العالمي.

أن انكماش أداء الأنشطة الاقتصادية في منطقة اليورو خلال الأشهر الماضية بوتيرة عميقة جدا يزيد من التوقعات بوقوع منطقة اليورو بركود اقتصادي ثاني عميق بأقل من ثلاثة أعوام، فقد انكمش الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو النمو خلال الربع الثاني من العام الجاري، مسجلا مستويات 0.2%.

أضف لذلك الانهيار الكبير جدا في مستويات الثقة في الاسواق المالية وسط تفاقم أزمة الديون السيادية و عدم قدرة صناع القرار حتى هذا الوقت بوضع الملامح الأخيرة لخطة احتواء المعضلة المتفاقمة، فالأسواق لا تزال تترقب قرار المحكمة الدستورية الألمانية بشأن برنامج دعم الاستقرار المالي الأوروبي في 12 أيلول القادم، و هذا من المتوقع أن يدفع البنك للتأجيل حيال خطته لاحتواء الارتفاع الكبير في العائد على السندات الأسبانية و الايطالية حتى تتضح الصورة.

أضاف لذلك، المعارضة الألمانية المتزايدة على خطط البنك المركزي لشراء السندات الحكومية، إذ لا يزال البنك المركزي الألماني يعارض خطوة المركزي الأوروبي لشراء سندات البلدان الأوروبية المتعثرة و هذا حسب ما أكده جينس ويدمان رئيس البنك المركزي الألماني "بوندسبنك خلال الأسبوع الماضي.

الاقتصاديات في منطقة اليورو تعيش مرحلة صعبة جدا، فمعدلات البطالة في المنطقة عند 11.3% خلال آب الماضي بعد السياسات التقشفية الصارمة التي أقرتها الحكومات الأوروبية لمواجهة الارتفاع الكبير في الديون العامة، و الذي بات يهدد بقاء نظام العملة الموحدة بعد ان تقدمت خمس دول أوروبية لطلب خطط إنقاذ لإسعاف اقتصادياتها.

من الاقتصاد البريطاني، فمن المقرر اليوم أيضا عن تعلن عن أداء القطاع الخدمي الذي من المتوقع ان ينمو عند 51.3 مقارنة بالشهر الماضي عند 51.0، إلا أننا لا بد من الأخذ بعين الاعتبار باحتمالية انكماش أداء القطاع خاصة بعد انكماش قطاع البناء يوم أمس لأول مرة منذ 20 شهرا وسط وقوع البلاد في ركود اقتصادي للربع الثالث على التوالي بعد أكبر تخفيضات في الإنفاق العام اقرتها الحكومة الائتلافية.

عزيزي القارى، لا بد الأخذ بعين الاعتبار احتمالية التعديل السلبي على قراءات القطاع الخدمي في منطقة اليورو، و هذا ما سوف يقلص من مكاسب اليورو الذي ارتفع يوم الأمس لمستويات 1.26 مع الآمال بقرب التحفيز الكمي من البنوك المركزية.
 

xm    xm

 

 

وسع الدولار الاسترالي من خسائره اليوم ليلامس أدنى مستوى له في ستة شهور عند 1.0187 وذلك عقب صدور تقرير الناتج المحلي الإجمالي الاسترالي المخيب للآمال، إذ أظهر التقرير بأن الاقتصاد الاسترالي نما خلال الربع الثاني بنسبة 0.6% مقارنة بالنمو السابق الذي بلغ 1.4% وبأسوأ من التوقعات التي بلغت 0.8%، بينما انكمش قطاع الخدمات خلال آب/ أغسطس إلى 42.4 متأثراً بتراجع مبيعات التجزئة.

حافظ زوج الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي على التحيز الهابط القوي، ليشهد عمليات بيع كبيرة، والتي بدأت من القمة 1.0600 والتي دفعت الزوج للهبوط دون 1.0200 اليوم، ومن ناحية أخرى أظهر محضر اجتماع البنك المركزي الاسترالي يوم أمس بأن الأعضاء متخوفون من التأثير السلبي على تراجع مستويات الطلب التي أدت إلى تراجع أسعار الموارد التعدينية باعتبارها أهم مصادر الصادرات بالنسبة لأستراليا، لا سيما تأثرها بتراجع اقتصاد الصين باعتبارها أكبر مستهلك لموارد قطاع التعدين الأسترالي، وهذا ما يضيف الضغوطات على الاقتصاد.

ويتداول الزوج ضمن اتجاه هابط بعد أن استقر دون المتوسط المتحرك لـ 200 يوم، الأمر الذي حول التطلعات المستقبلية للزوج إلى هبوط، ومع ذلك قد يواجه الزوج مستوى الدعم عند 1.0175، وفي الوقت نفسه يظهر مؤشر ستوكاستك إشارات تشبع في الشراء، وبالتالي فإن الزوج قد يشهد حركة تصحيحية، في حين أن مستويات الدعم اليومية قد تبدأ من مستويات 1.0220 إلى 1.0280.
 

xm    xm

 

 

انكماش قطاع الخدمات في منطقة اليورو إلى جانب قطاع الصناعة قد يكون حافزاً للمركزي الأوروبي غداً!


تستمر حالة عدم اليقين بالسيطرة على سماء القارة الأوروبية وسط تفشي أزمة الديون السيادية فيها و التي تنعكس عن أداء الاقتصاد السيئ و المتردي، فنلاحظ عزيزي القارئ انكماش قطاعي الصناعة و الخدمات في اقتصاد منطقة اليورو و الذي لا يُبشر بمستقبل أفضل للمنطقة في حال بقي صناع القرار على كسلهم الحالي.

أثبتت القراءة النهائية لقطاع الخدمات في منطقة اليورو انكماش القطاع بوتيرة أعمق من السابقة و الذي يضيف المزيد من الصعوبات و الحقائق السلبية إلى جانب انكماش قطاع الصناعة أيضاً كما شهدنا يوم امس، و هذا ما يجعل مهمة المركزي الأوروبي أثر صعوبة و تحتاج الدقة و السرعة حالياً.

سجلت القراءة النهائية لمؤشر مدراء المشتريات الخدمي عن أغسطس/آب مستوى 47.2 من 47.5 للقراءة التمهيدية و التوقعات، بينما سجل في يوليو/تموز 47.9 .

أما بالنسبة لمؤشر مدراء المشتريات المركب فقد سجل مستوى 46.3 من 46.6 لكلا من القراءة التمهيدية و التوقعات بينما تراجع عن شهر يوليو/تموز لقيمة 46.5.

حتى الآن، لم يظهر عن اقتصاد منطقة اليورو سوى البيانات و الحقائق السلبية التي تُلقي بظلالها على مستويات الثقة في المنطقة عن طريق كشفها لحقيقة تردي الأحوال الاقتصادية في المنطقة، و لكن الخوف الآن من بقاء صناع القرار على موقفهم الحالي دون اتخاذ الاجراءات اللازمة لمكافحة شبح الأزمة و دعم وتيرة النمو التي غابت عن اقتصاد المنطقة في الفترة السابقة.

انكمش اقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الثاني من العام الجاري بوتيرة -0.2% و ذلك بعد أن عزف عن النمو خلال الربع الأول، و تفع الضغوطات على صناع القرار حالياً بان يتخذوا بعض الاجراءات التيسيرية و لاسيما التحفيزية في سبيل مساعدة الاقتصاد على تجنب الانكماش خلال الربع الثالث و الذي في حال حدث سيُدخل اقتصاد منطقة اليورو لدائرة الركود بشكل رسمي.

المزيد من الاشارات السلبية شهدناها أيضاً في الاقتصاد الأوروبي وسط تعثر قطاع العمل و ارتفاع معدل البطالة لأعلى مستويات تاريخياً عند 11.3% بتأثير من أزمة الديون السيادية و الاجراءات التقشفية الصارمة التي سارعت باتخاذها الدول الأوروبية في سبيل خفض عجز ميزانياتها.

مع العلم بان هذا التباطؤ الاقتصادي إلى جانب السياسات التقشفية الصارمة مجتمعين قد رفعوا من نسبة البطالة في المنطقة لهذه المستويات المرتفعة جداً و التي أدت إلى تراجع مستويات الانفاق بشكل عام.

و قد شهدنا اليوم استمرار انكماش مبيعات التجزئة في المنطقة، فقد تراجعت قراءة المؤشر خلال يوليو/تموز بنسبة -0.2% من 0.2% للقراءة السابقة المعدلة بينما جاء متوافقا مع التوقعات، و على المستوى السنوي سجل المؤشر تراجعا بنسبة -1.7% من -1.2% للقراءة السابقة و التي تم تعديلها إلى -0.9%.

و تبقى الأعين و الأضواء مسلطة حالياً على اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي غداً حيث من المتوقع أن يعلم ماريو دراغي رئيس البنك عن بعض الاجراءات الهادفة لمحاربة أزمة الديون السيادية و التي انتظرها المستثمرين طويلاً، فقد يقوم المركزي الأوروبي باستئناف برنامج شراء السندات الأوروبية المتعثرة في سبيل خفض تكاليف الاقتراض الباهظة التي تواجهها الدول المتعثرة خاصة اسبانيا و ايطاليا في ظل ازمة الديون السيادية.

أكمل اليورو مسيرته الهابطة مقابل الدولار الامريكي ليصل أدنى مستوياته خلال جلسة اليوم عند 1.2500 و ذلك بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 1.2565 علماً بأن الزوج قد وصل أعلى مستوياته خلال الجلسة عند 1.2567، و يتداول حالياً بشكل سلبي حول مستويات 1.2519.
 

xm    xm

 

 

انكماش قطاع الخدمات في منطقة اليورو إلى جانب قطاع الصناعة قد يكون حافزاً للمركزي الأوروبي غداً!

تستمر حالة عدم اليقين بالسيطرة على سماء القارة الأوروبية وسط تفشي أزمة الديون السيادية فيها و التي تنعكس عن أداء الاقتصاد السيئ و المتردي، فنلاحظ عزيزي القارئ انكماش قطاعي الصناعة و الخدمات في اقتصاد منطقة اليورو و الذي لا يُبشر بمستقبل أفضل للمنطقة في حال بقي صناع القرار على كسلهم الحالي.

أثبتت القراءة النهائية لقطاع الخدمات في منطقة اليورو انكماش القطاع بوتيرة أعمق من السابقة و الذي يضيف المزيد من الصعوبات و الحقائق السلبية إلى جانب انكماش قطاع الصناعة أيضاً كما شهدنا يوم امس، و هذا ما يجعل مهمة المركزي الأوروبي أثر صعوبة و تحتاج الدقة و السرعة حالياً.

سجلت القراءة النهائية لمؤشر مدراء المشتريات الخدمي عن أغسطس/آب مستوى 47.2 من 47.5 للقراءة التمهيدية و التوقعات، بينما سجل في يوليو/تموز 47.9 .

أما بالنسبة لمؤشر مدراء المشتريات المركب فقد سجل مستوى 46.3 من 46.6 لكلا من القراءة التمهيدية و التوقعات بينما تراجع عن شهر يوليو/تموز لقيمة 46.5.

حتى الآن، لم يظهر عن اقتصاد منطقة اليورو سوى البيانات و الحقائق السلبية التي تُلقي بظلالها على مستويات الثقة في المنطقة عن طريق كشفها لحقيقة تردي الأحوال الاقتصادية في المنطقة، و لكن الخوف الآن من بقاء صناع القرار على موقفهم الحالي دون اتخاذ الاجراءات اللازمة لمكافحة شبح الأزمة و دعم وتيرة النمو التي غابت عن اقتصاد المنطقة في الفترة السابقة.

انكمش اقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الثاني من العام الجاري بوتيرة -0.2% و ذلك بعد أن عزف عن النمو خلال الربع الأول، و تفع الضغوطات على صناع القرار حالياً بان يتخذوا بعض الاجراءات التيسيرية و لاسيما التحفيزية في سبيل مساعدة الاقتصاد على تجنب الانكماش خلال الربع الثالث و الذي في حال حدث سيُدخل اقتصاد منطقة اليورو لدائرة الركود بشكل رسمي.

المزيد من الاشارات السلبية شهدناها أيضاً في الاقتصاد الأوروبي وسط تعثر قطاع العمل و ارتفاع معدل البطالة لأعلى مستويات تاريخياً عند 11.3% بتأثير من أزمة الديون السيادية و الاجراءات التقشفية الصارمة التي سارعت باتخاذها الدول الأوروبية في سبيل خفض عجز ميزانياتها.

مع العلم بان هذا التباطؤ الاقتصادي إلى جانب السياسات التقشفية الصارمة مجتمعين قد رفعوا من نسبة البطالة في المنطقة لهذه المستويات المرتفعة جداً و التي أدت إلى تراجع مستويات الانفاق بشكل عام.

و قد شهدنا اليوم استمرار انكماش مبيعات التجزئة في المنطقة، فقد تراجعت قراءة المؤشر خلال يوليو/تموز بنسبة -0.2% من 0.2% للقراءة السابقة المعدلة بينما جاء متوافقا مع التوقعات، و على المستوى السنوي سجل المؤشر تراجعا بنسبة -1.7% من -1.2% للقراءة السابقة و التي تم تعديلها إلى -0.9%.

و تبقى الأعين و الأضواء مسلطة حالياً على اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي غداً حيث من المتوقع أن يعلم ماريو دراغي رئيس البنك عن بعض الاجراءات الهادفة لمحاربة أزمة الديون السيادية و التي انتظرها المستثمرين طويلاً، فقد يقوم المركزي الأوروبي باستئناف برنامج شراء السندات الأوروبية المتعثرة في سبيل خفض تكاليف الاقتراض الباهظة التي تواجهها الدول المتعثرة خاصة اسبانيا و ايطاليا في ظل ازمة الديون السيادية.

أكمل اليورو مسيرته الهابطة مقابل الدولار الامريكي ليصل أدنى مستوياته خلال جلسة اليوم عند 1.2500 و ذلك بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 1.2565 علماً بأن الزوج قد وصل أعلى مستوياته خلال الجلسة عند 1.2567، و يتداول حالياً بشكل سلبي حول مستويات 1.2519.
 

xm    xm

 

 

القرار حيادي حتى يتحدث `دراغي


حتى الآن ما زال الانتظار و الترقب يسيطر على المستثمرين في سوق العملات وذلك قبل يوم واحد من المؤتمر الصحفي لرئيس البنك المركزي الأوروبي حيث تنتظر الأسواق معرفة تفاصيل خطط شراء السندات من أجل الحد من ارتفاع تكلفة الاقتراض لدى الدول الأكثر تعثراً في منطقة اليورو. و على أية حال ما تزال التداولات يغلب عليها الاتجاه العرضي بشكل نسبي على الفواصل الزمنية لأربع ساعات و يوم واحد و التقلب هو السمة الغالية على سلوك الأسعار.

وسجل زوج اليورو/دولار ساعة إعداد التقرير مستوى 1.2545 بعد أن اختبر المستوى النفسي عند مناطق 1.2500 فيما حقق الأعلى له حتى الآن عند مستوى 1.2559 و الأدنى 1.2503 .



بينما يشهد زوج الإسترليني/دولار ارتفاعا نسبيا بعد أن لامس مناطق الدعم 1.5820 ومتجها لمحاولة اختبار مناطق المقاومة القوية عند مستويات 1.5900 على فاصل زمني لأربع ساعات، الزوج حقق الأعلى له حتى الآن عند مستوى 1.5894 و الأدنى عند 1.5826.

و يتداول زوج الدولار/ين ضمن نطاق عرضي منذ بدء معاملات اليوم مسجلا مستوى 78.40 ساعة اعداد التقرير وحقق الأعلى له عند 78.47 و الأدنى 78.34 حتى الآن.
 

xm    xm

 

 

البنك المركزي الكندي يواصل تثبيت أسعار الفائدة في البلاد عند مستويات 1.00 بالمئة



أعلن البنك المركزي الكندي اليوم عن قراره بخصوص أسعار الفائدة الرئيسية، حيث قرر البنك تثبيت سعر الفائدة الرئيسي عند مستويات 1.00 بالمئة، وبتطابق مع التوقعات، وذلك في مسعى من البنك المركزي الكندي إلى دعم عجلة التعافي والانتعاش في البلاد، في ظل استمرار أزمة الديون الأوروبية، وتباطؤ أداء الاقتصاد العالمي، وسط تردي الأوضاع الاقتصادية في الاقتصاديات الرئيسية حول العالم.

وتشير التوقعات إلى أن البنك المركزي الكندي سيواصل تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 1.00 بالمئة، وذلك لدعم عجلة النمو والتعافي في الاقتصاد الكندي، وسط ما يلتف الاقتصاد العالمي من مخاطر تتهدد عجلة نموه، في ظل استمرار الأزمات في السيطرة على الاقتصاديات الرئيسية حول العالم، والتي تعد أزمة الديون الأوروبية أهمها كما أسلفنا.

هذا ويواصل البنك المركزي الكندي التأكيد أيضاً على أن مستويات الطلب في الولايات المتحدة الأمريكية تشهد تذبذباً ملحوظاً، حيث لا تزال "غير متوازنة" ومع ذلك، فإن الينك المركزي الكندي يؤمن بأن الاقتصاد الكندي سوف يواصل التحسن وبتطابق مع التوقعات وذلك وسط ارتفاع معدلات الإنفاق الحكومي وارتفاع معدلات إنفاق المستهلكين، على الرغم من كون نشاط قطاع المنازل في كندا شهد انخفاضاً في الآونة الأخيرة.

ويتعين على صناع القرار في كندا التركيز في المرحلة المقبلة على إصلاح الميزانية العمومية من قبل الأسر، المصارف، والحكومات، وذلك في العديد من الاقتصاديات حول العالم، الأمر الذي سيؤثر بحسب البنك المركزي الكندي على عجلة التعافي والانتعاش في الاقتصاد العالمي، وذلك بحسب توقعات سابقة للبنك المركزي الكندي في شهر نيسان الماضي من خلال تقرير السياسيات النقدية.
 

xm    xm

 

 

اليورو يقفز عالياً بعد تسريب خطة المركزي الأوروبي لشراء السندات


ارتد اليورو للأعلى مزيلاً جميع خسائره السابقة و محققاً مكاسب جيدة بعد صدور تقارير و شائعات في الأسواق إلى أن البنك المركزي الأوروبي سيقوم غداً بالإعلان عن الخطة المتوقعة لشراء سندات الدول المتعثرة و لكن لن يقوم البنك بطباعة نقود جديدة للقيام بهذه الخطة إلا أنه سيقوم بتحويل سيولة بعض عملياته الأخرى للقيام بهذه.

و هذا ما يزيل الخوف حول أية مخاطر تضخمية مستقبلية و لن يكون لخطة المركزي هذه أي تأثير على معدل السيولة في الاقتصاد الأوروبي، إلا أنها ستقوم بتخفيض تكاليف الاقتراض الباهظة التي تتكبدها الحكومات الأوروبية المتعثرة حيث أن البنك سيقوم بشراء مبلغ غير محدود من هذه السندات و لكن بمدد استحقاقية أقصاها ثلاثة أعوام.

وصل زوج اليورو مقابل الدولار لأعلى مستوياته خلال جلسة اليوم عُقب هذه الأنباء عند 1.2600 متجهاً حالياً نحو تحقيق أعلى مستويات جديدة عند 1.2635 علماً بأن اختراق هذه المستويات سيدفع بالزوج نحو مستويات 1.2690-1.2700 و من ثم إلى مستويات المقاومة المحورية عند 1.2750-1.2760، و لكن يجب على مستويات 1.2510 حماية هذا الاتجاه الصاعد.
 

xm    xm

 

 

البنك المركزي الأوروبي سيقوم بشراء كميات غير محدودة من السندات الحكومية للبلدان الأوروبية المتعثرة


يرى محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي بان الخطة المقترحة للسيطرة على الارتفاع الكبير في العائد على السندات الأسبانية و الايطالية تتضمن شراء كميات غير محدودة من السندات الحكومية للبلدان الاوروبية المتعثرة و التي سوف تساهم في تهدئة الأسواق المالية و تزيل المخاوف المتنامية حول طباعة النقد( و عمليات السوق المفتوح) هذا ما أكده مسؤولي في البنك المركزي اطلعا على الخطة.

كان البنك المركزي الأوروبي قد أشار في وقت لاحق من الأسبوع الماضي بأنه لن يضع سقفا محددا للعائد على السندات الحكومية، و أن البنك سوف يقوم بشراء السندات الحكومية من السوق الثانوي ذات عمر فوق ثلاثة أعوام، و هذا الأنباء تتزاحم مع ترقب المستثمرين غدا على أحر من الجمر ليطلعنا البنك المركزي الاوروبي عن تفاصيل الخطة لاحتواء الارتفاع الكبير في العائد على السندات الأسبانية و الايطالية.
 

xm    xm

 

 

حضره المستثمر المحترم
تشهد الاسواق حركات قويه حتى نهايه اسبوع التداول الجاري
اهميه البيانات الاقتصادية الصادرة غدا الخميس ويوم الجمعه متوقع ان تاثر على الاسواق بشكل حاد
حيث ننتظر غدا الخميس الساعه 14:00 ظهرا (بتوقيت السعودية ) صدور خبر الفائده ببريطانيا والساعه 12:45 (بتوقيت السعودية ) خبر الفائده الاوروبيه
كا تعلم بيانات الفائده تاثر بشكل كبير على كل ازوج العملات والمعادن, بالاضافه بانتظار صدور خبر مخزونات النفط الامريكيه الساعه 18:00 بعد ظهر يوم الخميس (بتوقيت السعودية )
يوم الجمعه ايضا بانتظار اخبار وبيانت اقتصاديه هامه متوقع ان تشكل حركه كبيره بالاسواق علما ان اخر ساعات السوق تشهد بشكل عام تحركات كبيره
منتظر صدر معدل البطاله الامريكيه الساعه 15:30 (بتوقيت السعودية ) وكذلك تقرير التوظيف بالقطاع الامريكي الغير زراعي
 

xm    xm

 

 

يوم الخميس
يوم حافل بالاخبار المحركة للسوق ولجميع العملات ... اليكم جدول يوم الخميس كاملا بالخبار المهمة
 

xm    xm

 

 

افتتحت مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت ثاني جلسات الأسبوع الجاري عقب تغيبها في مطلع الأسبوع الجاري بسبب عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة الأمريكية علي تغيرات طفيفة في مجملها إيجابية موضحة اللون الأخضر، وذلك عقب البيانات الاقتصادية التي شهدنها من قبل أكبر اقتصاد في العالم اليوم والتي أوضحت تسارع نمو الإنتاجية في القطاعات عدا الزراعي خلال الربع الثاني بصورة فاقت، ذلك بالإضافة لتفوق قراءة تكاليف وحدة العمال علي التوقعات، الشيء الذي دعم أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية في مطلع تداولات الجلسة.

علي الصعيد الأخر فأن تسريب خطة البنك المركزي الأوروبي لشراء السندات اليوم قد دعم بشكل ملحوظ شهية المخاطرة عند المستثمرين، خاصة في أعقاب ترقب المستثمرون لاعتماد البنك المركزي الأوروبي خلال اجتماعه المقبل غداً الخميس للمزيد من إجراءات والتحفيز للمساعدة في استقرار الأسواق في منطقة اليورو واحتواء أزمة القارة العجوز التي تثقل علي كاهل اقتصاديات منطقة اليورو والاقتصاد العالمي تباعاً.

هذا وقد أعرب السيد ماريو دراغي محافظ البنك المركزي الأوروبي عن كون الخطة المقترحة للسيطرة علي الارتفاع الكبير في العائد علي السندات الأسبانية والإيطالية تتضمن شراء كميات غير محدودة من السندات الحكومية للبلدان المتعثرة، هذا ولا تزال أسواق المالي العالمية تترقب عن كثب صدور تفاصيل خطط المركزي الأوروبي لاحتواء الارتفاع الكبير في تكاليف الاقتراض للدول المثقلة بالديون وعلي رأسها أسبانيا وإيطاليا.

وبالحديث عن أداء أسهم البنوك والشركات الأمريكية في مطلع تداولات جلسة اليوم، فقد شهدنا ارتفع أسهم شركة Facebook Inc. بنسبة 3.5% عقب تصريحات المدير التنفيذي مارك زوكربيرج بأنه لن يبدءا في بيع أسهمه قبل نحو عام، في حين تراجعت أسهم شركة FedEx Corp. بنسبة 1.1% عقب توقعاتها بتحقيق تراجع في عائداتها الفصلية لأول مرة منذ نحو ثلاثة أعوام.

نصل بذلك لمؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، والذي تراجع ليتداول حالياً عند مستويات 81.21 محققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 81.12 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 81.48 ومحققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 81.67.

علي الصعيد الأخر فقد استقرت أسعار الذهب أعلي مستويات الافتتاحية لتتداول حالياً عند مستويات 1,694.15$ للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية عند 1,692.13$ للأونصة، في حين تراجعت أسعار النفط الخام ليتداول حالياً عند مستويات 95.04$ للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية عند 95.25$ للبرميل.

وكنتيجة لذلك كله فقد أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية ارتفاعاُ لتكون أكثر القطاعات من حيث إضافة النقاط إلي مؤشر داو جونز الصناعي هي قطاع الاتصالات وقطاع خدمات المستهلكين، إلى جانب أسهم قطاع التكنولوجيا علي التوالي، كما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم قطاع الاتصالات وقطاع خدمات المستهلكين، إلى جانب أسهم قطاع الرعاية الصحية علي التوالي.

قد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي ارتفاعاً بواقع 45.12 نقطة أي بنسبة 0.35% ليصل إلى 13,081.06 نقطة، أما مؤشر ال S&P 500 فقد ارتفع بواقع 2.77 نقطة أي بنسبة 0.20% ليصل إلى 1,407.71 نقطة، كما ارتفع مؤشر الناسداك المجمع بواقع 4.46 نقطة أي بنسبة 0.15% ليصل إلى 3,079.52 نقطة. (البيانات مسجلة في تمام الساعة 10:43 صباحاً بتوقيت نيويورك).
 

xm    xm

 

 

شيوبله يتوقع أن تظل منطقة اليورو على وضعها الحالي العام القادم
قال وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله يوم الأربعاء إنه يعتقد أن تشكيل منطقة اليورو سيظل بلا تغيير العام القادم في أحدث علامة على نية برلين الإبقاء على اليونان داخل المنطقة.

وشيوبله أحد أشد المنتقدين لليونان ويرفض فكرة منح أثينا مزيدا من الوقت للقيام باصلاحات كما يريد رئيس الوزراء اليوناني انتونيس ساماراس.

لكن التصريحات التي أدلى بها شيوبله لمحطة إذاعية يوم الاربعاء تشير إلى مزيد من المرونة في موقف ألمانيا. وأكد مسؤولون كبار في حزب المستشارة أنجيلا ميركل في الأسابيع الماضية على أن خروج اليونان من منطقة اليورو سيكون له تداعيات مالية وجيوسياسية مقلقة.

وقال شيوبله لإذاعة إنفو راديو الألمانية "أتوقع أن تظل منطقة اليورو كما هي الآن في العام القادم بكل أعضائها السبعة عشر."

وتتعرض اليونان لضغوط لتحقيق وفورات بنحو 12 مليار يورو في العامين القادمين لاسترضاء مقرضيها الدوليين الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

ومن المنتظر أن يصل مفتشون من الترويكا التي تضم الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي إلى أثينا هذا الأسبوع ويتوقع أن ينشروا تقريرا حول مدى التقدم الذي أحرزته اليونان الشهر القادم.

وحذرت ميركل أيضا أعضاء من الحزب المشارك مع حزبها في الإئتلاف الحاكم من التحدث عن احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو.

وقال شيوبله في الحديث الإذاعي إنه يعتقد أن اليورو سيكون عملة أكثر استقرارا في العام المقبل لكن الأمر سيستغرق وقتا حتى يسترد اليورو ثقة المستثمرين.

وأكد شيوبله على أن اليونان تعد حالة خاصة متخذا موقفا مماثلا لسياسيين ألمان حريصين على فرض سياج حولها من اقتصادات كبيرة أخرى في جنوب أوروبا مثل إيطاليا وأسبانيا تواجه حاليا صعوبات أيضا.
 

xm    xm

 

 

المستشارة الألمانية ميركل تعارض برنامج البنك المركزي الأوروبي لشراء السندات


في رد فعل لها على ما تسرب من أنباء حول اعتزام البنك المركزي الأوروبي تطبيق برنامجاً لشراء السندات سيعلن عنه في مؤتمر صحفي يوم الخميس المقبل، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على عدم موافقتها على مثل تلك الحلول.

ووفقاً لما ذكره نوربت بارتهل المستشار القانوني لحزب ميركل فقد رفض احتمالية تفيذ البنك الأوروبي لبرنامج غير محدد لشراء السندات لكنها قد توافق على برنامج قصير المدى لشراء سنات الخزانة التي سيحين موعد استحقاقها على المدى القريب
 

xm    xm

 

 

الجنيه/ الدولاريرتفع لاعلى مستوياته قبيل اجتماع البنك المركزي

الجنيه بالقرب من أعلى مستوياته منذ أربعة أشهر مقابل الدولار الامريكي اليوم الاربعاء، قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، وسط آمال متزايدة للعمل على حل الأزمة في منطقة اليورو ..

بلغ الباوند / دولار 1.5934 خلال التعاملات الصباحية الأمريكية، وهو أعلى سعر للزوج منذ 15 مايو ايار، استقر الزوج بعدها عند 1.5908، وارتفع بنسبة 0.23٪.

كان الباوند على الأرجح سيجد الدعم عند 1.5801، وهو أدنى سعر في 29 اغسطس اب والمقاومه عند 1.5998، اعلى مست سرع منذ 15 يونيو حزيران.

تعزيز ثقة المستثمرين وسط تقارير البنك المركزي الأوروبي يخطط لشراء كميات غير محدودة من الديون قصيرة الأجل لتخفيف المشاكل في منطقة اليورو المالية.

ورفض البنك المركزي الأوروبي عن التعليق.

وتتطلع الأسواق الى اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس لوصع السياسة النقدية، وسط توقعات بأن يقوم البنك المركزي بالإعلان عن مزيد من التفاصيل من التدابير للمساعدة في استقرار الاسواق في اجتماع السياسة يوم الخميس.


وظل الجنيه مدعوما بعد البيانات التي جاءت اقوى من التوقعات حول قطاع الخدمات لشهر أغسطس التي غذت التكهنات بان بنك انجلترا سيمتنع عن تنفيذ تدابير التحفيز مرة أخرى في اجتماعه القادم يوم الخميس.

وقال ماركيت ان مؤشر مديري المشتريات للخدمات . "ارتفع إلى 53.7، وهو أعلى مستوى منذ مارس اذار من قراءة 51.0 في يوليو تموز.
تراجع مؤشر قطاع الخدمات في المانيا بأسرع معدل له خلال ثلاث سنوات، عند 48.3 في.

وتعليقا على التقرير، قال روب دوبسون كبير الاقتصاديين في ماركيت "، تراجع مؤشر مديري المشتريات النهائية في أغسطس
، وترك اقتصاد منطقة اليورو في طريقها للسقوط مرة أخرى الى الركود في الربع الثالث."
في مكان آخر،بقي الجنيه مقابل اليورو ثابتا مع ارتفاع اليورو/ الباوند بنسبة 0.01٪ ليسجل، 0.7918.

أيضا الأربعاء، صدر تقرير تراجع مؤشر مديري المشتريات النهائية في أغسطس ، وترك اقتصاد منطقة اليورو في طريقها للسقوط مرة أخرى الى الركود في الربع الثالث."


تراجع مؤشر قطاع الخدمات في المانيا بأسرع معدل له خلال ثلاث سنوات، عند 48.3 في.
 

xm    xm

 

 

فقد الاقتصاد الأسترالي وظائف على غير المتوقع خلال آب بتخفيض حجم العمالة من قبل الشركات الأسترالي للشهر الثاني خلال الثلاثة أشهر السابقة، في دلالة على تأثر اقتصاد أستراليا بتراجع اقتصاد الصين.

صدر عن اقتصاد أستراليا بيانات معدل البطالة لشهر آب حيث جاء مسجلا ارتفاعا بنسبة 5.1% ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاعا بنسبة 5.2% في حين أشارت التوقعات ارتفاعا بنسبة 5.3%.

أيضا صدرت بيانات التغير في التوظيف لشهر آب حيث جاءت مسجلة فقد 8.8 ألف وظيفة ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت إضافة 14.0 ألف وظيفة التي تم تعديلها لتسجل إضافة 11.7 ألف وظيفة في حين أشارت التوقعات إضافة 5.0 ألف وظيفة.

من ناحية أخرى صدرت بيانات تغير التوظيف بدوام كامل لشهر آب حيث جاءت مسجلة إضافة 0.9 ألف وظيفة ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت إضافة 9.2 ألف وظيفة التي تم تعجيلها لتسجل إضافة 7.6 ألف وظيفة.

في هذا الإطار نشير أن البنك المركزي الأسترالي سيبدأ القلق خلال هذه الفترة على الرغم من ثقته أنه قادر على مواجهة أي تراجع في معدلات النمو، في ضوء ذلك قد نشهد خفض جديد في أسعار الفائدة لأستراليا مع بدايات الشهر القادم.

أخيرا نشير أن قطاع التعدين الذي يعد أهم العوامل المساعدة و المساهمة في معدلات النمو لأستراليا شهدت تأثرا هي الأخرى نتيجة تراجع الطلب من قبل الصين فضلا عن أزمة منطقة اليورو، أضف إلى ذلك تراجع ثقة الأعمال الأمر الذي قد يرجح خفض أسعار الفائدة في الجولة القادمة في ظل عدم وجود عوائق تضخمية تمنع من ذلك.
 

xm    xm

 

 

فقد الاقتصاد الأسترالي وظائف على غير المتوقع خلال آب بتخفيض حجم العمالة من قبل الشركات الأسترالي للشهر الثاني خلال الثلاثة أشهر السابقة، في دلالة على تأثر اقتصاد أستراليا بتراجع اقتصاد الصين.

صدر عن اقتصاد أستراليا بيانات معدل البطالة لشهر آب حيث جاء مسجلا ارتفاعا بنسبة 5.1% ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاعا بنسبة 5.2% في حين أشارت التوقعات ارتفاعا بنسبة 5.3%.

أيضا صدرت بيانات التغير في التوظيف لشهر آب حيث جاءت مسجلة فقد 8.8 ألف وظيفة ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت إضافة 14.0 ألف وظيفة التي تم تعديلها لتسجل إضافة 11.7 ألف وظيفة في حين أشارت التوقعات إضافة 5.0 ألف وظيفة.

من ناحية أخرى صدرت بيانات تغير التوظيف بدوام كامل لشهر آب حيث جاءت مسجلة إضافة 0.9 ألف وظيفة ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت إضافة 9.2 ألف وظيفة التي تم تعجيلها لتسجل إضافة 7.6 ألف وظيفة.

في هذا الإطار نشير أن البنك المركزي الأسترالي سيبدأ القلق خلال هذه الفترة على الرغم من ثقته أنه قادر على مواجهة أي تراجع في معدلات النمو، في ضوء ذلك قد نشهد خفض جديد في أسعار الفائدة لأستراليا مع بدايات الشهر القادم.

أخيرا نشير أن قطاع التعدين الذي يعد أهم العوامل المساعدة و المساهمة في معدلات النمو لأستراليا شهدت تأثرا هي الأخرى نتيجة تراجع الطلب من قبل الصين فضلا عن أزمة منطقة اليورو، أضف إلى ذلك تراجع ثقة الأعمال الأمر الذي قد يرجح خفض أسعار الفائدة في الجولة القادمة في ظل عدم وجود عوائق تضخمية تمنع من ذلك.
 
عودة
أعلى