إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

صباح الخير لاحلى أبو جميل

وكل الاحترام والتقدير لجهودك المباركة

صباح النور اخي زياد مرورك شرفني ياغالي :wub:
 

xm    xm

 

 

الذهب بين الملاذ الآمن و معنويات المستثمرين


حامت أسعار الذهب قبيل فتح الأسواق الأوروبية بالقرب من أعلى مستوى لها في ستة أشهر بينما غلب التداول الضعيف على الأسواق وذلك مع انتظار المستثمرين قرار اللجنة الفيدرالية المفتوحة (لجنة السياسة النقدية) بالبنك المركزي الأمريكي الخاص بشأن خطط تحفيزية، هذا بجانب انتظار قرار المحكمة الدستورية العليا الألمانية بخصوص آلية الاستقرار الأوروبي.

الذهب سجل ساعة كتابة التقرير مستوى 1736.61$للأونصة بعد أن حقق الأعلى عند 1737.89$للأونصة و الأدنى 1734.77$

و كان الذهب قد ارتفع قليلا في نهاية معاملات الأمس بعد أن حذرت مؤسسة موديز بأنها قد تتجه إلى خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة وهو ما دفع بتراجع الدولار قليلا ومدعما أسعار الذهب في الأسواق.

الغريب في الأمر أن هنالك خلل ما في الأسواق و حالة من تخبط المستثمرين، يلاحظ ارتفاعات لأسواق الأسهم العالمية بدءاً من آسيا مرورا بأوروبا و انتهاء بالولايات المتحدة الأمريكية وفي نفس الوقت هنالك ارتفاع لأسعار الذهب بينما يتم التخلي عن الدولار الأمريكي و التمسك باليورو على سبيل المثال في الوقت الذي لم تخرج فيه المنطقة الأوروبية من أزمتها بعد.

هذا الخلل يعطي بوضوح تصور عن إمكانية فك الارتباط بين بعض العملات أو السلع و معنويات المستثمرين، فكان إبان اندلاع الأزمة المالية العالمية في أواخر عام 2008 نشأت علاقة ارتباط بين تدهور معنويات المستثمرين و الإقبال على الدولار الأمريكي و الين الياباني كعملات ملاذ آمن و تم ترك الذهب الذي يعتبر الملاذ الآمن الحقيقي وقت الأزمات (من وجهة النظر الكلاسيكية).

انتقالا إلى أهم أحداث اليوم وهو بدء اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك الفيدرالي الأمريكي – البنك المركزي- و الأسواق تسعر ذلك الحدث على أن البنك قد يتجه إلى تطبيق موجة ثالثة من سياسة التخفيف الكمي خاصة بعد تقرير الوظائف الشهري الذي جاء بأسوأ من التوقعات.

الحدث الآخر وهو قرار المحكمة الدستورية الألمانية بشأن مدى دستورية آلية الاستقرار الآوروبي و الذي قد يضع الأسواق على حافة السقوط ما إذا تم الحكم بعدم الدستورية، لكن الأسواق قامت بتسعير ذلك الحدث على أن المحكمة سوف تجيز دستورية الآلية.
 

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة
المحكمة الدستورية الألمانية توافق على مساهمة ألمانيا في آلية الاستقرار الأوروبي و لكن بسقف عند 190 مليار يورو
 

xm    xm

 

 

وافقت المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا اليوم على مساهمة ألمانيا في صندوق الاستقرار الاوروبي الدائم( آلية الاستقرار الأورووبي) و لكن بشرط يضمن عدم تعرض المالية الألمانية لمزيد من الإقحام في الصندوق دون الرجوع للبرلمان الألماني، و تم المصادقة أيضا على معاهدة الانضباط المالي.
 

xm    xm

 

 

اليورو يحلق فوق 1.29 بعد تصريحات ميركل بأن مصادقة المحكمة الألمانية على مساهمة ألمانيا في آلية الاستقرار الأوروبي أمر جيد لألمانيا و أوروبا
 

xm    xm

 

 

تباين في أداء الأسهم الأوروبية تزامناً مع افتتاح جلسة الأربعاء

شهد سوق الأسهم الأوروبي تبايناً وتأرجحاً بالتزامن مع افتتاح جلسة اليوم الأربعاء وذلك وسط حالة الترقب التي تنتاب المستثمرين لصدور قرار المحكمة الدستورية الألمانية في مدينة كارلسروهي الألمانية حيال آلية الاستقرار الأوروبي، حيث أن القلق يحوم في الأسواق حول الشروط التي من المحتمل أن تفرضها المحكمة على الآلية الأوروبية الجديدة، هذا بالإضافة إلى الانتخابات تشريعية التي تجري في هولندا .

ومن الجدير بالذكر أن الساحة الأوروبية عادت اليوم لإصدار البيانات، حيث جاء حتى الآن بيانات التضخم والمتمثلة في أسعار المستهلكين عن أكبر اقتصاديات منطقة اليورو، واضعين بعين الاعتبار أن أسعار المستهلكين شهدت ارتفاعاً خلال شهر آب/ أغسطس في كل من فرنسا وألمانيا وبأعلى من التوقعات، إلا أن الأنظار تتجه إلى بيانات البطالة والتوظيف التي ستصدر عن الاقتصاد الملكي البريطاني في وقت لاحق اليوم.

وبالنسبة لمسار الأسهم الأوروبية ، فقد كان أدائها متبايناً مع افتتاح جلسة اليوم، حيث انخفض مؤشر cac 40 الفرنسي بحوالي 0.06% ليصل إلى مستويات 3535.21 نقطة، في حين أن مؤشر dax الألماني وصل في نفس الوقت إلى مستويات 7319.29 نقطة أي مرتفعاً بحوالي 0.13%، بينما هبط مؤشر ftse 100 البريطاني بحوالي 0.25% ليصل إلى 5777.64 نقطة.

ومن الجدير بالذكر أن مؤشر ستوكس 600 الأوروبي شهد ارتفاعاً يوم أمس قبيل إغلاق الجلسة الأوروبي عقب أن نمت التكهنات بأن الفدرالي الأمريكي لن يقف ساكناً وقد يقوم بالإعلان عن أي جديد بخصوص تخفيز الاقتصاد الأمريكي ، مشيرين بأن أعضاء اللجنة الفدرالية المفتوحة سينهون اجتماعهم لليوم الثاني يوم غد الخميس ليعلنوا عن قرارهم بالنسبة لأسعار الفائدة.

وبالحديث عن أداء سوق العملات في تمام الساعة 10:41 صباحاً بتوقيت (غرينيتش +3)، نجد بأن اليورو ارتفع تزامناً مع افتتاح الجلسة، ليتداول عند مستويات 1.2865 دولار مقارنة بمستويات افتتاحه اليوم التي بلغت 1.2850 دولار، في حين أن زوج اليورو مقابل الدولار وصل إلى أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.2884 دولار، بينما وصل الأدنى حتى الآن عند 1.2845 دولار.

أما الجنيه الاسترليني ، فقد ارتفع بشكل ملحوظ ليتداول زوج الجنيه الاسترليني/ دولار في نفس الوقت عند 1.6093 دولار مقارنة بمستويات الافتتاح التي بلغت 1.6068 عليه، محققاً الزوج أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.6095 دولار، واضعين بعين الاعتبار أن الزوج وصل إلى أدنى مستوى له خلال اليوم وحتى الآن عند مستويات 1.6063 دولار.
 

xm    xm

 

 

ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا خلال تموز

صدر تقرير الوظائف عن الاقتصاد الملكي الذي أظهر ارتفاع معدل البطالة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في تموز وسط استمرار ركود الاقتصاد بعد انكماشه لثلاثة أرباع متتالية بوتيرة عميقة وسط تدهور الأوضاع الاقتصادية في أكبر شريك اقتصادي للمملكة منطقة اليورو و التي تعاني من تفاقم أزمة الديون السيادية.

ارتفع معدل ilo للبطالة خلال الثلاث أشهر المنتهية في يوليو/تموز لتسجل 8.1% من 8.0% للقراءة السابقة، بينما أظهر البيانات زيادة عدد العاطلين عن العمل بنحو 236 ألف شخص من 201 ألف.

على الجانب الآخر سجل التغير في طلبات الإعانة عن أغسطس/آب عدد -15 ألف طلب من -13.6 للقراءة السابقة، و سجل معدل طلبات الاعانة 4.8% ودون تغير عن القراءة السابقة. علماً بأن عدد طلبات الاعانة هذا يعد الأقل منذ عامين متتاليين على الرغم من الركود الاقتصادي التي تواجهه المملكة.

لم تأتي بيانات قطاع العمل هذه مفاجئة بشكل عام، فوسط التدهور الاقتصادي التي تعيشه المملكة من ركود و انكماش و تدهور معظم قطاعاتها، أضف إلى ذلك السياسات التقشفية التي تفرضها الحكومة الائتلافية في سبيل خفض نسبة عجز الميزانية و التي تتضمن تسريح كم هائل من الموظفين تحت بند خفض التكاليف و النفقات.

انكمش الاقتصاد الملكي بوتيرة 0.5% خلال الربع الثاني متعمقاً بذلك في دائرة الركود الاقتصادي بعد انكماشه بوتيرة 0.3% خلال الربع الأول و الربع، و لا يزال الاقتصاد يُظهر اشارات سلبية نسبياً لا تشير إلا نحو المزيد من السلبية و عدم الاستقرار في الأيام القادمة و ليس من المتوقع يحقق الاقتصاد أداء أفضل خلال الربع الثالث في استمرت هذه الاشارات السلبية بالظهور.

و لكن، نشير هنا إلى الاجراءات التيسيرية التي يقوم بها البنك المركزي البريطاني من برنامج شراء الأصول الذي تم توسيعه مسبقاً إلى 375 مليار جنيه قد تدعم الاقتصاد و ترفع من نسبة السيولة و تسرع من العجلة الاقتصادية، و لكن السؤال بأن هذه الاجراءات منفردة قد تكون أو لا تكون كافية لدعم هذا الاقتصاد الكبير و اخراجه من دائرة الركود العميق، فيتوجب على صناع القرار أخذ المزيد من الاجراءات الجريئة و الحاسمة للعمل على ذلك.

هذا و قد بقي الجنيه الاسترليني في رحلته الصاعدة رغم هذه البيانات ليصل أعلى مستوياته عند 1.6130 بعد أن افتتح جلسته عند 1.6068 و أنه كان قد وصل الأدنى عند 1.6063.
 

xm    xm

 

 

اليورو يحلق فوق 1.29 بعد تصريحات ميركل بأن مصادقة المحكمة الألمانية على مساهمة ألمانيا في آلية الاستقرار الأوروبي أمر جيد لألمانيا و أوروبا

عاجل عاجل ويرجى الحذر
 

xm    xm

 

 

أوروبا تكشف عن خطة اتحاد مصرفي لعلاج أزمة الديون

اقتربت أوروبا خطوة أخرى من تشكيل اتحاد مصرفي يوم الأربعاء من خلال خطة تتضمن قيام البنك المركزي الاوروبي بمراقبة البنوك المحلية وهي حجر الزاوية لتحقيق وحدة مالية أوثق تنهي سنوات من الأزمات المالية والاقتصادية في المنطقة.

وطرح رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو اقتراحه في كلمة "حالة الاتحاد" ليفسح المجال أمام مزيد من الوحدة المالية والاقتصادية لدعم مستقبل العملة الأوروبية.

وأبلغ باروزو أعضاء البرلمان الأوروبي "أظهرت الأزمة أن البنوك أضحت عابرة للحدود بينما ظلت اللوائح والرقابة محلية. نحتاج للانتقال لقرارات رقابية موحدة وتحديدا داخل منطقة اليورو."

وتابع "آلية الرقابة الموحدة المقترحة اليوم ستوجد هيكلا قويا يضطلع فيه البنك المركزي الأوروبي بدور رئيسي ... ستكون الرقابة على جميع البنوك في منطقة اليورو."

وينبغي أن تقر الدول الأعضاء في منطقة اليورو الاصلاحات المصرفية المقترحة التي تهدف إلى فك الارتباط بين الدول المثقلة بالديون وبنوكها المتعثرة ما يعالج عنصرا رئيسيا في أزمة الدين التي تعاني منها أوروبا منذ أوائل 2010.
 

xm    xm

 

 

ارتفاع مؤشرات وول ستريت في تعاملاتها الآجلة، في حين يترقب المستثمرون اليوم بيانات أسعار الواردات

يوم جديد يهل علينا في الولايات المتحدة الأمريكية عزيزي القارئ، حيث ارتفع مؤشر الداو جونز الصناعي في تعاملاته الآجلة بواقع 63 نقطة، أي بنسبة بلغت 0.5 بالمئة ليصل إلى مستويات 13356 نقطة، بينما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في تعاملاته الآجلة بنسبة 0.5 بالمئة، ليصل إلى مستويات 1437.5 نقطة، (البيانات مسجلة في تمام الساعة 06:35 صباحاً بتوقيت نيويورك)، حيث جاء هذا الارتفاع في المؤشرات بسبب حالة التفاؤل التي تسود الأسواق حول إقرار الفدرالي الأمريكي للمزيد من الخطط التحفيزية يوم غد الخميس، ناهيك عن بعض البيانات التي صدرت عن ألمانيا.

فقد وافقت المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا اليوم على مساهمة ألمانيا في صندوق الاستقرار الاوروبي الدائم (آلية الاستقرار الأورووبي)، ولكن بشرط يضمن عدم تعرض المالية الألمانية لمزيد من الإقحام في الصندوق دون الرجوع للبرلمان الألماني، وتمت المصادقة أيضاً على معاهدة الانضباط المالي.

وقد رحبت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل بقرار المحكمة الدستورية العليا الذي صدر اليوم والخاص بدستورية آلية الاستقرار الأوروبي، حيث أعربت في حديثها أمام البرلمان أن "هذه أخبار جيدة لألمانيا ويوم جيد لأوروبا"، المحكمة أصدرت حكمها اليوم مقترن بشرط أن زيادة حصة ألمانيا في صندوق الاستقرار الأوروبي ينبغي أن تأخذ موافقة البرلمان.

أما حالة التفاؤل الأمريكية، فتشكلت عقب صدور المزيد من البيانات السيئة عن الولايات المتحدة الأمريكية، والتي قادت ظهور توقعات وتكهنات تؤكد على أن البنك الفدرالي الأمريكي سيقوم يوم غد الخميس ضمن الإعلان عن أسعار الفائدة بإعادة إحياء بعض البرامج التي انتهى العمل بها في وقت سابق، وذلك في مسعى من الفدرالي الأمريكي لدعم عجلة النمو المتعثرة في البلاد.

وقد أغلقت الأسهم الأمريكية يوم أمس بارتفاع لم يتجاوز نسبة الـ 1 بالمئة، وذلك في ظل التوقعات والتكهنات والتي سبق لنا الحديث عنها حيال إقدام البنك الفدرالي الأمريكي على الإعلان عن إحياء سياسة التخفيف الكمي (التيسير الكمي)، في حين ينتظر المستثمرون اليوم صدور بيانات عن الولايات المتحدة الأمريكية تتراوح ما بين منخفضة إلى متوسطة التأثير على الأسواق، والتي قد تزيد من مستويات من الثقة للأسواق، حيث سنشهد اليوم صدور مؤشر أسعار الواردات في الولايات المتحدة الأمريكية، لتشير التوقعات إلى أن المؤشر سيرتفع على الصعيد الشهري وخلال شهر آب/أغسطس بنسبة 1.5%، بالمقارنة مع الانخفاض السابق والذي بلغ 0.6%، أما على الصعيد السنوي، فتشير التوقعات إلى أن المؤشر سينخفض بنسبة 3.3%، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت انخفاضاً بنسبة 3.2 بالمئة.

ارتفاع أسعار النفط إلى ما فوق مستويات 96 دولار أمريكي للبرميل واستقرار الدولار الأمريكي خلال آب/أغسطس، عوامل قادت على الأرجح ارتفاع أسعار الواردات أو السلع المستوردة في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين أن ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقابل معظم العملات الرئيسية عقب ذلك أثر على الصادرات، لذا فلا بد لنا من الإشارة إلى أن توسع العجز في الميزان التجاري الأمريكي يوم أمس أكد على الأمر ذاته، فقد أكد المؤشر على أن ارتفاع أسعار الواردات واصل التأثير على العجز في الميزان التجاري، فيما أثقل ارتفاع الدولار الأمريكي كاهل الصادرات الأمريكية.

مع الأخذ بعين الاعتبار بأن الميزان التجاري الأمريكي أشار يوم أمس إلى انخفاض الصادرات الأمريكية خلال تموز/يوليو ليستقر عند مستويات 183.3 مليار دولار، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت 185.2 مليار دولار، أي أن نسبة الانخفاض بلغت -1.0% خلال تموز/يوليو، في حين شهدت الواردات انخفاضاً هي الأخرى خلال الفترة ذاتها بنسبة بلغت 0.8% لتصل إلى 225.3 مليار دولار، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت 227.1 مليار دولار، لنشهد توسع العجز في الميزان التجاري الأمريكي خلال تموز/يوليو، ولكن بأفضل من التوقعات.
 

xm    xm

 

 

المحكمة الألمانية تعطي الأسهم الأوروبية القوة لتحقيق المكاسب

صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية بمنتصف جلسة اليوم مسجلة أعلى مستويات منذ 14 شهرا مع مصادقة المحكمة الألمانية اليوم على مساهمة ألمانيا في آلية الاستقرار الأوروبي، و مع ترحيب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل بهذه المصادقة التي تعدها جيدة لألمانيا و القارة الأوروبية.

دعمت الأسهم الأوروبية اليوم مع موافقة المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا اليوم على مساهمة ألمانيا في صندوق الاستقرار الاوروبي الدائم( آلية الاستقرار الأورووبي) و لكن بشرط يضمن عدم تعرض المالية الألمانية لمزيد من الإقحام في الصندوق دون الرجوع للبرلمان الألماني، و تم المصادقة أيضا على معاهدة الانضباط المالي.

بتمام الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر stoxe 600 بنسبة 0.15% أي بمقدار 0.41 نقطة ليسجل مستويات 272.99 نقطة،كان القطاع التكنولوجي الرابح الأكبر اليوم في المؤشر مسجلا أرباحا بنسبة 1.23%، أما عن أداء الأسهم فقد ارتفع سهم natl bank greece اليوم بأسرع وتيرة مسجلا أرباح بنسبة 11.43% مسجلا مستويات 1.95 يورو، في حين هبط سهم vestas wind system بنسبة 9.00% مسجلا مستويات 39.86 كورنة دنماركية.

ارتفع مؤشر dax الألماني بنسبة 0.55% أي بمقدار 39.94 نقطة ليسجل مستويات 7350.05 نقطة،كان القطاع التكنولوجي الرابح الأكبر اليوم في المؤشر مسجلا أرباحا بنسبة 1.37%، أما عن أداء الأسهم فقد ارتفع سهم commerzbank اليوم بأسرع وتيرة مسجلا أرباح بنسبة 5.72% مسجلا مستويات 1.55 يورو، في حين هبط سهم deutsche bank بنسبة 0.98% مسجلا مستويات 9.73 يورو.




هبط مؤشر ftse البريطاني بنسبة 0.07% أي بمقدار 4.16 نقطة مسجلا مستويات 5788.03 نقطة، أخيرا ربح مؤشر cac بنسبة 0.42% أي بمقدار 14.94 مسجلا مستويات تداول عند 3552.24 نقطة.
 

xm    xm

 

 

الأخضر يهيمن علي وول ستريت في مستهل تداولات الجلسة في ظلال انتعاش شهية المخاطرة عند المستمثرين...


افتتحت مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت ثالث جلسات الأسبوع الجاري علي تغيرات طفيفة في مجملها إيجابيو موضحة اللون الأخضر، لنشهد ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية لأعلي مستوياتها منذ نحو أربعة أعوام وذلك في ظلال انتعاش شهية المخاطرة عند المستثمرين مع تنامي التكهنات في الأسواق تجاه اعتماد صانعي السياسة النقدية لدي البنك الفدرالي الأمريكي للمزيد من التحفيز وذلك قبيل اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوح اليوم الأربعاء و غداً الخميس، الشيء الذي يدعم شهية المخاطرة عند المستثمرين لنعكس بالتابعية علي أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات الجلسة.

هذا ويترقب المستثمرين صدور تلميحات من قبل الفدرالي الأمريكي تجاه اعتماده للخطط الثالثة من سياسات التخفيف الكمي (التيسير الكمي)، علماً بأنه من المتوقع أن يبقي صنعي السياسة النقدية علي أسعار الفائدة عند مستوياتها المنخفضة الحالية بين مستويات الصفر من نسبة 0.25%، في حين وبحسب توقعاتنا فإن البنك الفدرالي الأمريكي سيؤجل إقرار جولة ثالثة من التخفيف الكمي (التيسير الكمي) حتى كانون الأول/ديسمبر 2012، نظراً لعوامل أخرى يعد أبرزها الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر، وانتظار انتهاء "برنامج تويست".

علي الصعيد الأخر وبالنظر إلي القارة العجوز فأن موافقة المحكمة الدستورية الألمانية اليوم علي مساهمة ألمانيا في صندوق الاستقرار الأوروبي بحد أقصي 190 مليار يورو مع ضمن عدم تعرض المالية الألمانية لمزيد من الإقحام في الصندوق دون الرجوع للبرلمان الألماني، والمصادقة أيضا على معاهدة الانضباط المالي، قد حفزت أيضا بشكل ملحوظ شهية المخاطرة عند المستثمرين، خاصة وأن ألمانيا تعد المساهمة الأكبر في ذلك الصندوق بنسبة 27% لكونها تعد أكبر اقتصاد منطقة اليورو.

علماً بأن ذلك الصندوق الذي يضم نحو 500 مليار يورو يهدف لدعم للدول الأعضاء من خلال شراء سندات حكومية مشتركة وتخفيض تكاليف الاقتراض، وذلك ضمن الجهود المبذولة لاحتواء تفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية التي تدخل في عامها الثالث، بخلاف ذلك فقد صدر عن الاقتصاد الأمريكي اليوم قراءة أسعار الواردات لشهر آب/أغسطس والتي جاءت دون التوقعات، في حين أظهرت قراءة مخزونات الجملة لشهر تموز/يوليو ارتفاعاً فاق التوقعات.

وبالحديث عن أداء أسهم البنوك والشركات الأمريكية في مطلع تداولات جلسة اليوم، فقد شهدنا ارتفاع أسهم شركة Facebook Inc. بنسبة 5.4% عقب تصريحات المدير التنفيذي مارك زوكربيرج بأنه يعالج الأخطاء التي جعلت من الصعب الاستفادة و جني الأرباح من الإعلانات علي موقع التواصل الاجتماعي لمستخدمي الهواتف النقالة،كما ارتفعت أسهم شركة Apple Inc. بنسبة 0.5% وذلك قبيل كشفها عن منتجها الجديد أي-فون 5.

نصل بذلك لمؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، والذي تراجع ليتداول حالياً عند مستويات 79.74 محققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.52 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.85 ومحققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 80.02.

علي الصعيد الأخر فقد استقرت أسعار الذهب أدني مستويات الافتتاحية لتتداول حالياً عند مستويات 1,731.87$ للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية عند 1,733.42$ للأونصة، في حين ارتفعت أسعار النفط الخام ليتداول حالياً عند مستويات 97.42$ للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية عند 96.91$ للبرميل.

وكنتيجة لذلك كله فقد أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية ارتفاعاً لتكون أكثر القطاعات من حيث إضافة النقاط إلي مؤشر داو جونز الصناعي هي القطاع الصناعي والقطاع المالي، إلى جانب أسهم قطاع المواد الأساسية علي التوالي، كما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم القطاع المالي والقطاع الصناعي، إلى جانب أسهم قطاع التكنولوجيا علي التوالي.

قد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي ارتفاعاً بواقع 28.13 نقطة أي بنسبة 0.21% ليصل إلى 13,351.49 نقطة، أما مؤشر ال S&P 500 فقد ارتفع بواقع 5.34 نقطة أي بنسبة 0.37% ليصل إلى 1,438.90 نقطة، في حين ارتفع مؤشر الناسداك المجمع بواقع 9.57 نقطة أي بنسبة 0.31% ليصل إلى 3,114.09 نقطة. (البيانات مسجلة في تمام الساعة 09:39 صباحاً بتوقيت نيويورك).
 

xm    xm

 

 

يوم أوروبي بمعنى الكلمة، حيث تصدر قرار المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا اهتمام المستثمرين منذ مطلع هذا الأسبوع، و اليوم أقرت المحكمة بدستورية آلية الاستقرار الأوروبي و إن كانت وضعت بعض الشروطـ، لكن تسعير الأسواق للحدث ساهم في دفع اليورو إلى الارتفاع و اختبار مناطق 1.2900 بعد صدور الخبر.
زوج اليورو/دولار ارتفع إلى مستويات 1.2937 بعد صدور قرار المحكمة و إن كان قد تراجع ساعة إعداد التقرير ليتداول عند مستويات 1.2890 بعد أن حقق الأدنى عند 1.2815 .
تسعير المستثمرين لقرار المحكمة بالموافقة على آلية الاستقرار الأوروبي هو العامل الرئيس وراء الإقبال على اليورو و إن كانت الأزمة لم يتم حلها بعد أو حتى البدء في تطبيق آليات و سياسات جديدة تؤكد القدرة على تجاوز الأزمة، لكن المراهنات على اليورو قد بلغت مداها على حساب الدولار الأمريكي.
الآن قد يستمتع المستثمرين بعض الوقت بهذه الموجات الشرائية على العملة الأوروبية الموحدة، لكن ما زال هنالك قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية للبنك و ما إذا كان سوف يطبق برامج تحفيزية جديدة أو من عدمه، لكن تقرير الوظائف الأمريكي الذي جاء بأسوأ من التوقعات عن شهر أغسطس زاد المراهنات بأن البنك قد يتجه إلى التوسع في السياسة النقدية، و بالتالي ازداد الضغط على الدولار الأمريكي.
ننتظر حتى الغد لنرى تأثير هذه التسعيرات على تحركات الأسواق و خاصة اليورو الذي يمثل نحو 55% من الوزن النسبي لمؤشر الدولار الأمريكي.
انتقالا إلى زوج الإسترليني/دولار حقق ارتفاع أيضا بعد قرار المحكمة ضمن ردود الأفعال في ا لأسواق العالمية مسجلا أيضا أعلى مستوياته في أربعة أشهر و مختبرا حاجز 1.6100 ليحقق الأعلى له عند 1.6132، الزوج يتداول ضمن نطاق عرضي على فاصل زمني لأربع ساعات ليتداول ساعة إعداد التقرير عند مستوى 1.6086 .
ويظهر بوضوح حالة الترقب لقرار الاحتياطي الفيدرالي على معاملات زوج الدولار/ين و الذي مازال يتداول ضمن نفس النطاق لليوم الثاني على التوالي مسجلا ساعة إعداد التقرير مستوى 77.85 بعد أن حقق الأعلى 77.88 و الأدنى 77.81.
 

xm    xm

 

 

مؤشرات الأسهم الأوروبية تختتم الجلسة علي تغيرات طفيفة في مجملها إيجابية في أعقاب قرار المحكمة الدستورية الألمانية...


أغلقت مؤشرات الأسهم الدول الأوروبية السبعة عشر ثالث جلسات التداول لهذا الأسيوع علي تغيرات طفيفة في مجملها إيجابية موضحة تباين في الأداء، لتظهر أفضل أداء لها منذ نحو 14 شهر وذلك في أعقاب موافقة المحكمة الدستورية الألمانية اليوم علي مساهمة ألمانيا في صندوق الاستقرار الأوروبي بحد أقصي 190 مليار يورو مع ضمن عدم تعرض المالية الألمانية لمزيد من الإقحام في الصندوق دون الرجوع للبرلمان الألماني.

ذلك بخلاف المصادقة أيضا على معاهدة الانضباط المالي، مما حفز شهية المخاطرة عند المستثمرين لينعكس بالتابعية علي أداي مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال تداولات الجلسة، خاصة وأن ألمانيا تعد المساهمة الأكبر في ذلك الصندوق بنسبة 27% لكونها تعد أكبر اقتصاد منطقة اليورو، علماً بأن ذلك الصندوق الذي يضم نحو 500 مليار يورو يهدف لدعم للدول الأعضاء من خلال شراء سندات حكومية مشتركة وتخفيض تكاليف الاقتراض، وذلك ضمن الجهود المبذولة لاحتواء تفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية التي تدخل في عامها الثالث.

هذا و قد تمكن المؤشر الرئيسي للأسواق الأوروبية STOXX 600 من أن يغلق مرتفعاًً عند 272.91 بنسبة 0.12%، و أما عن مؤشر منطقة اليورو فأنهى مؤشر STOXX 50 تعاملاته مرتفعاً بنسبة 0.29% ليغلق عند 2,551.52.

مؤشر CAC40 الفرنسي :

ارتفع المؤشر اليوم نحو 6.49 نقطة أو بنسبة 0.18% ليغلق عند مستوى 3,543.79 نقطة، افتتح المؤشر التداولات اليوم عند مستوى 3,547.40 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 3,575.41 نقطة و الأدنى عند 3,525.88 نقطة.

الأسهم الأفضل أداء و إيجابية اليوم علي المؤشر ترأسها سهم Schneider Electric SA الذي ارتفع بنسبة 1.85% ليغلق عند مستوى 51.85€، تبعه سهم AXA SA مرتفعاً بنسبة 2.00% لينهي تداولاته عند مستوى 12.78€، في حين ارتفع سهم France Telecom SA بنسبة 2.23% لينهي تداولاته عند مستوى 10.79€.

وعلى الجانب الآخر فقد تراجع سهم EADS NV بنسبة 5.63% ليغلق عند مستوى 28.00€، تبعه سهم LVMH Moet Hennessy Louis Vuitton SA الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 125.25€، محققاً تراجع بنسبة 2.00%، في حين تراجع سهم Total SA بنسبة 0.35% لينهي تداولاته عند مستوى 41.05€.

مؤشر DAX الألماني :

أنهت الأسهم الألمانية يومها علي ارتفاع لتضيف إلي المؤشر الألماني اليوم نحو 33.42 نقطة أو نسبة 0.46% وذلك مع إغلاق المؤشر عند مستوى 7,343.53 نقطة، افتتح المؤشر اليوم عند مستوى 7,331.58 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 7,410.36 نقطة و الأدنى عند 7,307.48 نقطة.

حيث جاءت الأسهم الأفضل أداء اليوم بتصدر سهم Commerzbank AG الذي ارتفع بنسبة 7.22% ليغلق عند مستوى 1.58€، بينما تبعه سهم Volkswagen AG مرتفعاً بنسبة 2.37% ليغلق على 146.85€، في حين ارتفع سهم Infineon Technologies AG بنسبة 2.36% لينهي تداولاته عند مستوى 5.76€.

وعلى الجانب الآخر فقد تراجع سهم K+S AG بنسبة 1.40% ليغلق عند مستوى 38.26€، تبعه سهم Deutsche Telekom AG الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 9.71€، محققاً تراجع بنسبة 1.17%، في حين تراجع سهم Fresenius SE & Co KGaA بنسبة 0.83% لينهي تداولاته عند مستوى 87.51€.

مؤشر FTSE100 البريطاني :

أما بالحديث عن السوق البريطاني، فقد أنهى مؤشر السوق الرئيسي جلسة اليوم متراجعاً بنحو 10.11 نقطة أو بنسبة 0.17% ليغلق عند مستوى 5,782.08 نقطة، هذا و قد افتتح المؤشر تداولات اليوم عند مستوى 5,792.19 نقطة فيما حقق الأدنى له عند مستوى 5,757.58 نقطة و الأعلى عند 5,821.24 نقطة.

و بالحديث عن الأسهم الأسوء أداءً اليوم ضمن المؤشر ترأسها سهم Vodafone Group PLC حيث تراجع نسبة 1.50% ليغلق عند مستوى 174.00£، بينما تبعه سهم British American Tobacco PLC متراجعاً بنسبة 1.71% ليغلق عند 3,127.50£، في حين انخفض سهم BG Group PLC بنسبة 2.44% ليغلق عند مستوى 1,239.50£.

وعلى الجانب الآخر فقد ارتفع سهم BAE Systems PLC بنسبة 10.62% ليغلق عند مستوى 363.60£، تبعه سهم HSBC Holdings PLC الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 569.10£، محققاً ارتفاع بنسبة 0.80%، في حين ارتفع سهم BT Group PLC بنسبة 3.84% لينهي تداولاته عند مستوى 235.20£.
 

xm    xm

 

 

حافظ البنك المركزي النيوزيلندي على ساسته النقدية ثابتة في ظل تذبذب أداء الاقتصاد العالمي فضلا عن اقتراب انتهاء ولاية محافظ البنك المركزي النيوزيلندي آلان بولارد في الخامس و العشرون من أيلول و هي الفترة الثانية له.

صدر قرار البنك المركزي النيوزيلندي لأسعار الفائدة حيث قرر البنك استمرار تبيت أسعار الفائدة عند منطقة منخفضة 2.50%. نظرا لاستمرار ضعف الاقتصاد العالمي و معدلات الطلب و خصوصا من قبل الصين باعتبارها شريك تجاري أساسي لنيوزيلندا.

من ناحية أخرى لا توجد ضغوط تضخمية لنيوزيلندا مع توقعات أن نيوزيلندا قد لا تبدأ في رفع الفائدة إلا في منتصف 2013 كما هي التوقعات السابقة. علما بأن نيوزيلندا تعلم أن إبقاء أسعار الفائدة منخفضة خلال هذه الفترة هو الحل الأسلم في ظل ضبابية مشهد الاقتصاد العالمي.

في غضون ذلك لا شك أن نيوزيلندا تمر بأزمة بطبيعة الحال شأنها في ذلك شأن معظم دول الإقليم الآسيوي و على رأسها الصين التي تعبر عن أداء اقتصاد نيوزيلندا على صعيد الصادرات بشكل كبير حيث أن تراجع واردات الصين من قبل نيوزيلندا لها أثر سلبي فضلا عن تراجع أسعار معظم السلع نتيجة ضعف مستويات الطلب.

أخيرا نشير أن نيوزيلندا لا تملك إلا انتظار ما سينتج من قرارات من قبل صانعي السياسة النقدية في الصين و البنك الفدرالي و منطقة اليورو، على أمل أن تأتي بقرارات إيجابية لدعم الاقتصاد و بالتالي تحفيز الطلب خلال الفترة القادمة علما بأنه في حالة إحداث تخفيف في السياسة النقدية للصين قد ينعكس ذلك بالإيجاب على اقتصاد نيوزيلندا.
 

xm    xm

 

 

أسواق الذهب في انتظار قرار الفيدرالي

مازالت أسعار الذهب تتداول بالقرب من أعلى مستوياتها في ستة اشهر بينما غلب على المعاملات الاتجاه العرضي منذ بدء و ذلك في ظل ترقب المستثمرين لقرار البنك الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) نحو ما إذا سوف يتوسع في السياسة النقدية من عدمه.

اليوم هو الأخير لاجتماع اللجنة الفيدرالية المفتوحة (لجنة السياسة النقدية) لذا قد تشهد أسواق حالة من التداولات المحدودة حتى ميعاد الإعلان عن قرار البنك و كذا إصدار توقعاته بشأن التضخم و النمو خلال الفترة المقبلة.

المزيد من صعود أسعار الذهب يعتمد على تسعير الأحداث من قبل المستثمرين في الأسواق مثل تسعير اتجاه البنك الفيدرالي إلى تطبيق موجة ثالثة من سياسة التخفيف الكمي في اجتماع اليوم، و بالتالي قد نرى ارتفاعات صريحة للمعدن الأصفر.

و يقبل المستثمرين على الذهب كملاذ آمن و مخزن للقيمة و أيضا كتحوط من التضخم على أساس أن اتجاه الفيدرالي إلى ضخ السيولة في الأسواق يضعف قيمة الدولار الأمريكي ومن ثم ترتفع أسعار السلع و يؤدي إلى التضخم.

على الجانب الآخر فإن قرار المحكمة الدستورية الألمانية بإقرار آلية الاستقرار الأوروبي وهو الأمر الذي استوعبته الأسواق بإيجابية و كان من أحد العوامل في تراجع قيمة الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات الرئيسية (اليورو يمثل 55.6% من وزن المؤشر) إلى أدنى مستوياته في أربعة أشهر. المؤشر سجل ساعة كتابة التقرير قيمة 79.63 ومتراجعا بنسبة 0.09%.

أسعار الذهب سجلت ساعة إعداد التقرير عند مستوى 1730.30$للأونصة بعد أن حقق الأعلى عند 1732.24$ و الأدنى 1730.03$.
 

xm    xm

 

 

البنك الوطني السويسري يبقي سعر الفائدة عند المستويات الصفرية، و الحد الأدنى لزوج اليورو مقابل الفرنك عند 1.20

أعلن البنك الوطني السويسري اليوم عن إبقاء سعر فائدة الاقتراض بين البنوك خلال لثلاثة أشهر القادمة ما بين المستويات الصفرية 0.0% و 0.25% ضمن المساعي لدعم الاقتصاد السويسري الذي وقع في ركود اقتصادي خلال الربع الماضي متضررا من الارتفاع المطرد في قيمة الفرنك السويسري الذي أصبح مصدر خط للصادرات السويسرية.

أبقى البنك الوطني السويسري الحد الأدنى لسعر صرف اليورو مقابل الفرنك السويسري عند المستويات السابقة 1.20 يورو و أنه على استعداد تام لاتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لخفض سعر الفرنك، في حين أشار البنك إلى أنه على استعداد أيضاً لشراء كميات كبيرة من العملات الأجنبية في سبيل تحقيق هذا الهدف أيضاً حيث أن سعر الفرنك الحالي لا يزال مرتفعاً و الذي يضر بالاقتصاد السويسري و يحد من استقرار الأسعار فيه.

وقع الاقتصاد السويسري خلال الربع الثاني بانكماش اقتصادي مفاجئ بنسبة 0.1% أسوا التوقعات التي كانت تشير لنمو بنسبة 0.2% و بعد النمو بنسبة 0.5% خلال الربع الأول، و هذا الانكماش وسط الانكماش الذي تعاني منه الأنشطة الاقتصادية المختلفة على رأسها الصادرات.

يعاني الاقتصاد السويسري من انكماش كبير في مستويات التضخم هذا ما يحاول البنك الوطني أن يتفاداه خاصة و أن عملته السويسرية تنعم بميزة الملاذ الآمن التي لا تلبث إلا بالصعود و الذي يضر بالاقتصاد السويسري بشكل عام، و يضر بالصادرات السويسرية بالأخص التي تفقد تدريجياً الميزة التنافسية نظراً لارتفاع العملة السويسرية الذي يجعلها أبهظ من غيرها من الصادرات.

انخفض معدل التضخم في البلاد على المستوى السنوي ليسجل مستويات -0.5% في آب الماضي، و عن معدلات البطالة في البلاد فأنها تعد منخفضة بمقارنة المتوسط بأوروبا مسجلة مستويات 2.9% خلال الشهر الماضي و لكنها على الرغم من مستويات المتدنية إلا أنها لم تدعم وتيرة النمو في البلاد وسط الصعاب الكبيرة التي تتمحور حول الارتفاع المطرد في الفرنك السويسري.

أعلن البنك الوطني السويسري اليوم و كعادته عن توقعات النمو و التضخم خلال الفترة القادمة ، فبالنسبة للنمو خلال العام الجاري، فقد قام البنك بتخفيض توقعات النمو لتصبح بنمو بنسبة 1.0% خلال العام الجاري مقارنة بالتوقعات الماضية بنمو حول 1.5% خلال العام الجاري 2012.

توقعاته بالنسبة للتضخم يتوقع البنك أن يبقى معدل التضخم حول -0.6% خلال العام الجاري 2012، و أن يرتفع إلى 0.2% خلال العام القادم 2013 و يكمل ارتفاعه خلال عام 2014 ليصل إلى 0.4% مقارنة بالتوقعات خلال شهر آذار، و بنسبة -0.5% خلال العام الجاري 2012، و 0.3% خلال العام القادم 2013 و يكمل ارتفاعه خلال عام 2014 ليصل إلى 0.6%.
 
عودة
أعلى