إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة
توسع قطاع الخدمات الأمريكي خلال أيلول-سبتمبر بأعلى من التوقعات
 

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة

انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي بواقع 0.5 مليون برميل
 

xm    xm

 

 

أسعار النفط الخام تتجه للهاوية دون الـ90$ للبرميل في ظلال المخاوف تجاه مستقبل تعافي الاقتصاد العالمي...

تفاقمت الضغوط السلبية علي الذهب الأسود خلال الجلسة الأمريكية الشيء الذي دفع بأسعار النفط الخام إلي الهاوية دون الـ90$ للبرميل، وذلك أعقاب البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال التي شهدنها اليوم من قبل الاقتصاد الصيني ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم، ذلك بالإضافة للبيانات الاقتصادية السلبية التي شهدنها من قبل القارة العجوز والتي أكد علي وهن انشطة الاقتصاد العالمي، ناهيك عن الضبابية التي لا تزال تحيط بمستقبل أسبانيا واحتواء أزمة الديون السيادية الأوروبية.

الجدير بالذكر أن تباطؤ نمو مؤشر مدراء المشتريات الغير صانعي للصين خلال شهر أيلول موضحاً أسوء أداء له منذ شهر آذار/مارس، يعد من أهم العوامل التي أثقل علي كاهل الذهب الأسود، خاصة وأن الضعف الذي يشهده ثاني أكبر اقتصاد في العالم يحد من مراهنات المستثمرين علي أسعار الذهب لحين ظهور بوادر حقيقية علي التعافي.

علي الصعيد الأخر فقد شهدنها اليوم من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر مستهلك للنفط الخام بيانات اقتصادية قد أوضحت ارتفاع معدل التوظيف في القطاع الخاص بصورة فاقت التوقعات، ذلك بالإضافة لتسارع نمو التزويد الخدمي بخلاف التوقعات التي أشارت لتباطؤ النمو، ناهيك عن كون تقرير وكالة الطاقة الأمريكية قد أوضح اليوم عجزاً في المخزونات للأسبوع الثاني علي التوالي.

إلا أن تلك البيانات الاقتصادية التي تعد في مجملها إيجابية لم تحد من خسائر الذهب الأسود خاصة وأن البيانات الإيجابية للاقتصاد الأمريكي خلال الفترة الحالية تحد من التكهنات تجاه اعتماد صانعي السياسة النقدية للمزيد من التحفيز والتوسع في سياسات التخفيف الكمي، الشيء الذي يحد أيضا من شهية المخاطرة عند المستثمرين في ظلال تنامي الحذر والحيطة من قبل المستثمرين لحين اتضاح الرؤية.

هذا وقد أظهرت أسعار النفط الخام تراجعاً ليتداول حالياً عند مستويات 88.96$ للبرميل، محققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 88.65$ للبرميل بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية عند 91.70$ للبرميل ومحققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 91.82$ للبرميل، وذلك في تمام الساعة 11:25 صباحاً بتوقيت نيويورك.

علي الصعيد الأخر فقد ارتفع مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني ليتداول حالياً عند مستويات 79.94 محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 80.00 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.82 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.72، علماً بأن القوة النسبية التي تشهدها العملة الخضراء حالياً تعد أيضا من ضمن العوامل التي تثقل علي كاهل الذهب الأسود نظراً للعلاقة العكسية بينهما.

هذا وقد أوضح تقرير وكالة الطاقة الأمريكية لمخزونات النفط الخام للأسبوع المنقضي في 28 من أيلول/سبتمبر الماضي عجزاً في المخزونات بنحو 0.5 مليون برميل مقارنة بعجز بقيمة 2.4 مليون برميل في القراءة الأسبوعية السابقة، وبذلك تعد القراءة الحالية أسوء من توقعات المحللين التي أشارت لفائض بقيمة 1.5 مليون برميل، ليصل بذلك مخزونات النفط الأمريكية إلي ما قيمته 364.7 مليون برميل، إي أعلى من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام.

علي الصيد الأخر فقد انخفضت مخزونات وقود المحركات لدي الولايات المتحدة الأمريكية بما قيمته 3.7 مليون برميل وبذلك تظل أقل من المدى المتوسط، كما أوضح التقرير اليوم أن مخزونات المشتقات المقطرة التي تشمل وقود التدفئة قد ارتفعت بما قيمته 1.3 مليون برميل لتصبح بذلك أقل من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام.
 

xm    xm

 

 

قام وزير المالية اليوناني بإجتماع صحفي في وقت سابق بتحديد خطة البلاد لإنقاذ الاقتصاد. فقد قال إن نسبة 4% من ضرائب إستثنائية قد يتبطق بدخل عاك 2013. كما أضاف إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للبرتغال قد يهبط بنسبة 3% خلال عام 2012 وبنسبة 1% خلال عام 2013، مع إحتمالية ارتفاع النمو مرة أخرى بالربع الثاني من عام 2013. كما صرح بأن توقعات مقدار البطالة لعام 2013 قد يرتفع من نسبة 16% إلى نسبة 16.4%. بالإضافة إلى أن الطريق إلى إعادة كسب ثقة السوق هو طريق طويل وتدريجي. وعليه فقد أدت تصريحاته إلى تأثير قليل على اليورو.
 

xm    xm

 

 

اخبار مهمة بانتظارها اليوم ان شاء الله عز وجل
من بينها اخبار الفائدة للكيبل -
لليورو
سيون اليوم هناك حركات قوية تعوض حركات الملل لليومين السابقين
اسأل الله التوفيق لي ولكم
 

xm    xm

 

 

وول ستريت تختتم الجلسة علي تغيرات طفيف في مجملها إيجابية في أعقاب البيانات الأمريكية وتوجه الأنظار لقرارت البنوك المركزية...


اختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت ثالث جلسات الأسبوع الجاري علي تغيرات طفيفة في مجملها إيجابية موضحة اللون الأخضر، وذلك عقب تلاشيء الخسائر في أعقاب البيانات الاقتصادية الإيجابية التي شهدنها اليوم من قبل الاقتصاد الأمريكي والتي أوضحت ارتفاع معدل التوظيف في القطاع الخاص بصورة فاقت التوقعات، ذلك بالإضافة لتسارع نمو التزويد الخدمي بخلاف التوقعات التي أشارت لتباطؤ النمو.

الشيء الذي ساهم في نهاية المطاف في الحد من حالة التشكك والمخاوف التي تنتاب المستثمرين تجاه مستقبل تعافي الاقتصاد العالمي والتي أثقلت بشكل ملحوظ علي أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية في مطلع تداولات الجلسة في ظلال البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال التي شهدنها اليوم من قبل اقتصاديات منطقة اليورو ومن قبل ثاني أكبر اقتصاد في العالم والتي أكدت علي وهن انشطة الاقتصاد العالمي، ناهيك عن الضبابية التي لا تزال تحيط بمستقبل أسبانيا واحتواء أزمة الديون السيادية الأوروبية.

هذا وتترقب أسواق المال العالمية خلال الساعات القليلة المقبلة قرارت صانعي السياسة النقدية لدي البنك المركزي الأوروبي ونظيرة البريطاني وسط تنامي التكهنات تجاه اعتماد المركزي الأوروبي للمزيد من التحفيز وخفض أسعار الفائدة لمستويات تاريخية جديدة عند نسبة 0.50% في ظلال استمرار وهن أنشطة اقتصاديات القارة العجوز وتفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية التي تدخل في عامها الثالث.

هذا وقد ارتفع مؤشر الداو جونز الصناعي بواقع 12.25 نقطة أي بنسبة 0.09% لينهي تعاملاته لهذا اليوم عند مستويات 13,494.61 نقطة محققاً أعلى مستوى له عند 13,536.27 نقطة بينما سجل أدنى مستوياته اليوم عند 13,439.12 نقطة، ومع نهاية تعاملات اليوم ارتفع نحو 20 سهم بينما تراجع نحو 10 أسهم من إجمالي أسهم المؤشر والبالغ عددها 30 سهماً.

أما مؤشر ال S&P 500 فقد ارتفع بنحو 5.24 نقطة أو بنسبة 0.36% لينهي تداولاته عند مستويات 1,450.99 نقطة محققاً أعلى مستوى له عند 1,454.30 نقطة والأدنى عند 1,441.99 نقطة، حيث ارتفع نحو 306 سهم ضمن المؤشر بينما تراجع نحو 189 سهم وبقي نحو 5 أسهم دون تغير مع نهاية تداولات اليوم.

وصولاً إلى مؤشر الناسداك المجمع الذي شهدنا ارتفاعه بواقع 15.19 نقطة أو بنسبة 0.49% لينهي تداولات اليوم عند مستويات 3,135.23 وكان قد سجل أعلى مستوى له لهذا اليوم عند 3,142.36 نقطة أما أدنى مستوياته فقد سجلت عند 3,115.04 نقطة، ومع نهاية تعاملات اليوم ارتفع نحو 1,015 سهم بينما تراجع نحو 1,238 سهم من أسهم المؤشر في حين بقي نحو 221 سهم دون تغيير مع نهاية تداولات اليوم.

وبالحديث عن أداء أسهم البنوك و الشركات الأمريكية في ختام تداولات جلسة اليوم، فقد شهدنا ارتفع أسهم شركة Best buy Co. بنسبة 4.7% في أعقاب التقرير التي أشارت لكونها تقوم بالتدقيق في وضعها المالي، في حين تراجعت كل من أسهم شركة Hewlett-Packard Co. وأسهم شركة Monsanto Co. بنسبة 2.2% وبنسبة 13% عقب كشفهم عن توقعاتهم لعائدات عام 2013 والتي جاءت دون التوقعات.

نصل بذلك لمؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، و الذي ارتفع ليتداول حالياً عند مستويات 79.97 محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 80.00 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.82 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.72.

علي الصعيد الأخر فقد ارتفعت أسعار الذهب لتتداول حاليا عند مستويات 1,777.59$ دولار أمريكي للأونصة، مقارنة مع مستويات الافتتاحية عند 1,772.83$ دولار للأونصة، في حين تراجعت أسعار النفط الخام لتتداول حالياً عند مستويات 88.03$ دولار أمريكي للبرميل، مقارنة مع مستويات الافتتاحية عند 91.70$ دولار أمريكي للبرميل، وذلك علي الرغم من أظهار تقرير وكالة الطاقة الأمريكية لمخزونات النفط عجزاً بنحو 0.5 مليون برميل بخلاف التوقعات التي أشارت لفائض بنحو 1.5 مليون برميل.
 

xm    xm

 

 

الحكومة الفرنسية تبيع حوالي ثماني مليار يورو من السندات طويلة و متوسطة الأمد

باعت الحكومة الفرنسية اليوم ما قيمته 7.98 مليار يورو من السندات ذات أمد استحقاق ستة، عشرة، و تسع و عشرون عاما في المزاد الأول بعد أن أعلن الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند عن ميزانية عام 2013 خلال تعاملات الأسبوع الماضي الهادفة بشكل أساسي لتخفيض العجز في الميزانية العامة و الحفاظ على التصنيف الائتماني الممتاز للبلاد.

كانت المستويات المستهدفة للحكومة من هذه المزادات اليوم بين ما قيمته 7 مليار يورو إلى 8 مليار يورو، قامت الحكومة ببيع ما قيمته 4.805 مليون يورو من السندات المستحقة في 2022 بكوبون 2.25%، و سجل العائد على هذه السندات 2.28% مقارنة بالمزاد الماضي 2.21% في الثالث من نيسان الماضي، و كان إجمالي معدل الطلب إلى العرض على جميع هذه المزادات اليوم بمقدار 2.48 مرة.

اما عن المزاد ذات أمد استحقاق في 2018 أعوام فقد باعت 2.99 مليار يورو بكوبون 4.25%، مع عائد بنسبة 1.29% من السابق 2.44%، اخيرا باعت الحكومة ما قيمته 1.534 مليار يورو من السندات ذات أمد 2041 بكوبون عند 4.50% ، و سجل العائد على هذه السندات 3.17% مقارنة بالمزاد الماضي 3.79%.
 

xm    xm

 

 

البنك المركزي الأوروبي سيعلن عن قرار الفائدة اليوم، فهل ستصدق التكهنات بتخفيض سعر الفائدة


تبقى حالة عدم البقين هي سمة التعاملات في الأسواق المالية مع استمرار ترقب المستثمرين لقرارات الفائدة من البنوك المركزية الأوروبية مع توقعات بثبات السياسات النقدية من البنكين الأوروبي و البريطاني، و لكن لا يسعنا تجاهل التكهنات الرائجة في الأسواق بأن المركزي الأوروبي قد يلجأ لتخفيض سعر الفائدة المرجعي لدعم الاقتصاد المنكمش، و وسط حالة الترقب من المقرر أن تقوم كلا من الحكومة الأسبانية و الفرنسية ببيع سندات حكومية.

ينتظر المستثمرين قرار البنك الأوروبي بفارغ الصبر، إذ من المقرر أن يعلن عن قراره بشأن سعر الفائدة و الذي يتوقع أن يبقى كما هو ودون تغير ليظل عند مستوى 0.75% بعد أن قام بخفضه في يوليو/تموز السابق، و لكننا يجب أن لا نتجاهل بعض المشاركين في الأسواق الذين يتوقعون أن يتم التخفيض بمقدار 25 نقطة أساس لاحتواء الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

أن احتمالية التخفيض لمستويات تاريخية جديدة عند 0.50% تبقى قائمة خاصة وسط الظروف الاقتصادية الراهنة في منطقة اليورو، فقد وقعت الاقتصاديات الأوروبية الـ 17 خلال الربع الثاني بركود اقتصادي بنسبة 0.2% بعد ثبات الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول بنسبة 0.0%.

تعاني منطقة اليورو من انكماش واضح في أداء الأنشطة الاقتصادية المختلفة، فقد واصلت القطاعات الاقتصادية( القطاع الخدمي ، و الصناعي) انكماشها، و يواجه اقتصاد منطقة اليورو ارتفاعا كبيرا في معدلات البطالة في البلاد إلى 11.4% لمستويات تاريخية عليا جديدة، نعم، ان هذا الضعف الذي أصاب منطقة اليورو بعد السياسات التقشفية الصارمة التي أقرتها الحكومات لاحتواء أزمة الديون الأوروبية.

في الوقت نفسه، عزيزي القارئ، يحب الأخذ بعين الاعتبار بأن البنك المركزي الأوروبي قد قام خلال الشهر الماضي بإقرار عملية السوق المفتوحة للسيطرة على الارتفاع في العائد على السندات الحكومية للبلدان الأوروبية المتعثرة، و لذلك لا بد للبنك من التريّث قبل التقدم بأي خطوة خاصة و أن برنامج شراء السندات من الحكومات الأوروبية المتعثرة بوساطة آلية الاستقرار الأوروبي لا يفعل بعد، فلم تطلب أسبانيا حتى هذه اللحظة خطة إنقاذ.

أما عن البنك البريطاني ، فالتكهنات قوية جدا بقيام البنك المركزي البريطاني بتثبت برنامج شراء الأصول لمستويات 375 مليار جنيه الجاري، بعد أن وقعت المملكة المتحدة في ركود اقتصادي وسط تفاقم أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو التي تعد الشريك الأول لبريطانيا، و التي شلت عصب الحياة ليس في أوروبا فقط بل العالم أجمع.

المستثمرين اليوم متأهبين للمزاد الأسباني خاصة مع الغمامة السوداء التي تحيط بطلب أسبانيا خطة إنقاذ من المفوضية الأوروبية لتمويل نفقاتها العامة، فقد نفى راخوي التقارير عن طلب أسبانيا خطة إنقاذ خلال عطلة نهاية الأسبوع، و ليؤكد بأن طلب خطة الإنقاذ لن يكون هذا الأسبوع.

تحضر الحكومة الاسبانية و الفرنسية اليوم بيع سندات ذات أمد متوسط و طويل لتمويل نفقاتها العامة، إذ من المقرر ان تبيع الحكومة في أسبانيا سندات ذات أمد استحقاق 2015 بكوبون 3.75%، وسندات عامة مستحقة في 2014 بكوبون 3.3%، و أخيرا سندات ذات أمد خمسة أعوام بكوبون 5.5%.

ستقوم الحكومة الفرنسية أيضا ببيع سندات ذات أمد 2018 بكوبون 4.25%، و سندات ذات عمر 10 أعوام بكوبون 2.25%، و ستبيع الحكومة سندات بكوبون 4.5% ذات أمد استحقاق 2041.

عزيزي القارئ، أن قيام البنك المركزي الأوروبي بتخفيض سعر الفائدة سيدفع اليورو لمزيد من الخسائر على الرغم من أن هذه التوقعات مسعرة في الأسواق كون تخفيض سعر الفائدة المرجعي يضعف العملة بشكل عام، سيكون لهذا التخفيض الأثر الايجابي الواضح على أسواق الأسهم بشكل خاص.
 

xm    xm

 

 

ارتفاع العائد على السندات الاسبانية ذات أجل 3 أعوام في مزاد اليوم


في المزاد الذي إقامته اسبانيا اليوم لبيع سندات مختلفة المدد ونحو محاولة توفير 29 مليار يورو لمقابلة استحقاقات مالية يتوجب دفعها في وقت لاحق من هذا الشهر، اتجهت اسبانيا إلى الأسواق لاقتراض نحو 3.99 مليار يورو تشتمل على سندات لأجل ثلاث سنوات حيث أرتفع العائد عليها ليصل إلى 3.956% من 3.845% في المزاد السابق الذي أقيم في 20 سبتمبر/أيلول السابق.

بينما سجل العائد على السندات استحقاق 2014 نسبة 3.828% و السندات استحقاق 2017 نسبة 4.766%.

يأتي ارتفاع العائد على السندات لأجل ثلاث سنوات التي تعتبر ضمن نطاق السندات المستهدفة من قبل برنامج شراء المباشر من قبل البنك الأوروبي في ظل حالة عدم التأكد بشأن الحكومة الأسبانية و فيما إذا سوف تطلب المساعدة الدولية من عدمه.
 

xm    xm

 

 

البنك المركزي البريطاني يبقي سياسته النقدية كما عي بمعدل فائدة عند 0.50%، و برنامج شراء الأصول عند 375 مليار جنيه


قام البنك المركزي البريطاني اليوم بالإبقاء على السياسة النقدية كما هي و دون تغير لتأتي متوافقة مع التوقعات في الأسواق، البنك قام بالإبقاء على سعر الفائدة عند أدنى مستوياته منذ تأسيس البنك عند 0.5% هذا بالإضافة إلى الإبقاء على قيمة برنامج شراء الأصول عند قيمة 375 مليار جنيه إسترليني.

وعلى حسب ما نوه إليه البنك فيما سبق بأنه ينتظر تقييم النتائج المترتبة على زيادة برنامج شراء الأصول في يوليو/تموز السابق بقيمة 50 مليار جنيه والتي من المقرر أن يتم الانتهاء من إنفاقها بحلول الشهر القادم. هذا فضلا عن تقييم برنامج التمويل مقابل الإقراض الذي بدئه البنك بالتعاون مع الحكومة منذ الشهرين تقريبا.

دعم النمو هو الهدف الأساسي للبنك لكن في ظل التوقعات بارتفاع مستويات التضخم خلال الفترة القادمة قد تمنع البنك من الإقدام على خطوات ثابتة بالتوسع في السياسة النقدية و إن كان غالبية أعضاء لجنة السياسة النقدية التسعة لديهم الميل نحو التوسع في برامج التحفيز.

الاقتصاد البريطاني مازال قابعا في فوهة الركود لثلاث أرباع متتالية حتى الربع الثاني من العام الجاري الذي سجل فيه انكماش بنسبة (-0.4%) هذا في ظل ضعف الطلب و تعرض البلاد لمخاطر أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو – الشريك التجاري الأول لبريطانيا- وكل ذلك في ظل ضعف وتيرة النمو العالمي.

السيد "ميرفن كينج" –رئيس البنك البريطاني- نوه في وقت سابق إلى إمكانية حدوث بعض التحسن النسبي للاقتصاد في الربع الثالث من العام الجاري، فيما أظهرت البيانات الأخيرة حدوث تحسن في سوق العمل مع ارتفاع معدل التوظيف بإضافة 236 ألف وظيفة في الثلاثة أشهر المنتهية في يوليو/تموز هذا بجانب انخفاض طلبات الإعانة خلال أغسطس/آب بنحو 8 ألاف طلب.

ارتفاع أسعار السلع عالميا لاسيما الطاقة تمثل أحد المخاطر على التضخم في البلاد و الذي يتوقع أن يرتفع في النصف الثاني من العام الجاري، هذا و إن كانت أسعار النفط قد تراجعت في الآونة الأخيرة لتصل إلى مستويات 88.00$ بعد أن سجلت مستويات 100$ في منتصف سبتمبر/أيلول السابق على الرغم من ذلك إلا أن أسعار النفط مازالت مرتفعة بنسبة 15% من أدنى مستوياته التي شهدها في يونيو/حزيران السابق.

البنك في توقعاته الأخيرة بشأن التضخم يتوقع أن يصل إلى مستويات 2.1% في الربع الأول من عام 2013 حتى يصل إلى مستويات 2% بنهاية العام نفسه. (جدير بالذكر أن الحد الأدنى المستهدف من قبل البنك يكون عند مستوى 2% بالنسبة للتضخم).

بينما آخر قراءات التضخم أظهرت تراجع للتضخم خلال أغسطس/آب لتصل إلى 2.5% من 2.6% للشهر السابق له.

حتى الآن طالما أن سياسة البنك الحالية هي دعم النمو لذا فإنه ينتظر الإعلان عن التوقعات الجديدة بالنسبة للنمو و التضخم في اجتماع الشهر القادم ، و بناء على ذلك سوف يتحدد اتجاه البنك خلال الفترة المقبلة وما إذا سوف يقبل على تقديم المزيد من سياسات التحفيز حتى نهاية العام الحالي أم سوف ينتظر للتوسع في السياسة النقدية خلال الربع الأول من العام القادم مع الأخذ في الاعتبار تقييم نتائج برامج التحفيز السابقة.

فيما سجل زوج الإسترليني/دولار في تمام الساعة 11:02 بتوقيت غرينتش مستوى 1.6110 بعد أن حقق الأعلى عند 1.6132 و الأدنى له اليوم عند 1.6072 .
 

xm    xm

 

 

البنك المركزي الأوروبي يبقي سعر الفائدة عند 0.75% للشهر الثالث على التوالي


قرر البنك المركزي الأوروبي اليوم تثبيت أسعار الفائدة عند 0.75% مطابقا للتوقعات بعد أن لجأ في تموز الماضي لتخفيض سعر الفائدة بقيمة 25 نقطة أساس في تموز الماضي لدعم وتيرة النمو الاقتصادي في منطقة اليورو التي وقعت في انكماش خلال الربع الثاني وسط تداعيات أزمة الديون السيادية التي شلت عصب الحياة في المنطقة.

قام البنك المركزي الأوروبي اليوم بتثبيت سعر الفائدة المرجعي عند 0.75%، إذ تم إبقاء معدل الايداع عند مستويات 0.0% ، و تم إبقاء معدل الإقراض عند مستويات 1.50%، فالمعطيات الاقتصادية الراهنة في منطقة اليورو ضعيفة جدا مع انكامش أداء جميع الأنشطة الاقتصادية خلال الأشهر الماضية بوتيرة عميقة جدا مع وقوع المنطقة اليورو في ركود اقتصادي ثاني بأقل من ثلاثة أعوام.

الاقتصاديات في منطقة اليورو تعيش مرحلة صعبة جدا وسط تفاقم أزمة الديون الأوروبية ، ، فقد تم التعديل السلبي اليوم على بيانات النمو على المستوى السنوي لتشير لانكماش بنسبة 0.5% من السابق 0.4%، و بقي الناتج المحلي على المستوى الربع السنوي عند انكماش بنسبة 0.2%.

لا تواجه المنطقة في الوقت الراهن مخاطر تضخمية صاعدة جدا، إذ لا تزال التوقعات المستقبلية لمعدل التضخم في المنطقة في أيلول إلى 2.7% قريبا من المستويات المستهدفة للبنك و مطابقا لتوقعات البنك الأوروبي و اهدافه بالحفاظ على الاستقرار المالي في المنطقة، و هذا ما ترك الباب مفتوحا لتيسير السياسة النقدية و التقد لتقديم يد العون للاقتصاد المتعثر.

ارتفع معدل البطالة في المنطقة عند 11.4% خلال الشهر الماضي بعد السياسات التقشفية الصارمة التي أقرتها الحكومات الأوروبية لمواجهة الارتفاع الكبير في الديون العامة، و الذي بات يهدد بقاء نظام العملة الموحدة بعد ان تقدمت أربعة دول أوروبية لطلب خطط إنقاذ لإسعاف اقتصادياتها.

يتوقع أن يقوم ماريو دراغي في المؤتمر الصحفي الذي يقيمه بعد خمس و أربعون دقيقة من قرار الفائدة اليوم أن يعلن فيه أن تفاصيل أكثر حيال عمليات السوق المفتوحة التي أعلن عنها خلال الشهر الماضي بهدف السيطرة على الارتفاع الكبير في العائد على سندات الحكومات الأوروبية التي تعاني من مشكلات مالية.

التركيز في حديث دارغي اليوم على التوقعات المستقبلية لسعر الفائدة، خاصة و أن الأسواق متأملة بخفض لأسعار الفائدة لدعم وتيرة النمو الاقتصادي في المنطقة الأوروبية، العيون اليوم في حديث دراغي على دعم وتيرة الاقتصاد الأوروبي خاصة مع تصريحات دراغي في وقت سابق بأن المركزي الأوروبي سيفعل كل ما يلزم لإنهاء أزمة الديون الأوروبية.

عزيزي القارئ، أن إبقاء البنك المركزي الأوروبي على سياسته النقدية كما هي دون تخفيض سعر الفائدة سوف يعطي الدعم لليورو و يمنعه من الانهيار، و إلا أن الأثر سيكون سلبي على الأسهم كونه دحض الآمال بتيسير السياسة النقدية لدعم الاقتصاديات الأوروبية.
 

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة

دراغي: البنك المركزي الأوروبي لم يكون هنالك مناقشات لاحتمالية خفض سعر الفائدة، قرار الفائدة اليوم كان بالإجماع
 

xm    xm

 

 

البنك المركزي الأوروبي لم يناقش خيار خفض سعر الفائدة المرجعي



أكد محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي في المؤتمر الصحفي الذي عقب تثبيت سعر الفائده المرجعي عند 0.75% للشهر الثالث اليوم أن المخاطر المستقبلية المرتبطة بمعدلات النمو الاقتصادي سلبية، و التوقعات ببقاء معدلات التضخم فوق 2% و ضمن المستويات المسيطر عليها من البنك المركزي، و أكد بأن المجلس الحكومي اليوم لم يناقش احتمالية خفض سعر الفائدة المرجعي، و كان القرار اليوم من المجلس الحكومي بالإجماع.
أما عن إطلاق برنامج عمليات السوق المفتوحة جاهز منذ اليوم لشراء السندات الحكومية إلا أنه مشروط بقيام الحكومات الأوروبية المتعثرة بطلب هذه المساعدات من البنك المركزي الأوروبي و وافقت الحكومات على الشروط المرتبطة بالبرنامج، و أكد دراغي بأن هذا البرنامج سوف يساهم في دعم الاقتصاديات الأوروبية التي تواجه مشكلات مالية، أن إعادة جدولة الديون اليوناني تعد تمويلا ماليا للحكومة.
 

xm    xm

 

 

الذهب الأسود يستمد الدعم من ضعف العملة الخضراء لكنه لا يزال دون الـ90$ للبرميل...



ارتفعت أسعار النفط الخام بشكل طفيف خلال الجلسة الأمريكية مع ضعف العملة الخضراء نظراً للعلاقة العكسية بينهما لتقلص جزء من الخسائر التي تكبدتها خلال تداولات جلسة الأمس في ظلال تنامي الشكوك والمخاوف تجاه مستقبل تعافي الاقتصاد العالمي في أعقاب وهن الأنشطة الاقتصادية في كبري الاقتصاديات العالمية بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة، الشيء الذي يحد من مراهنات المستثمرين علي الذهب الأسود لحين اتضاح الرؤية.
شهدنا اليوم عزيزي القارئ قرارات البنك المركزي الأوروبي ونظيرة البريطاني تجاه أسعار الفائدة والتي جاءت بالثبات عند مستوياتها المنخفضة الحالية متوافقة بذلك من التوقعات، كما شهدنا أيضا ثناء السيد ماريو دراغي محافظ البنك المركزي الأوروبي خلال حديثه اليوم علي الإجراءات التي قامت بها الحكومة الاسبانية حتى الآن مضيفاً أنها مازلت تحتاج للقيام بالمزيد من الجهود خلال الفترة المقبلة.
هذا وقد أكد السيد دراغي من جديد اليوم علي استعداد المركزي الأوروبي لشراء السندات الخاصة بالدول المتعثرة من خلال التدخل في السوق الثانوي وشراء السندات السيادية في أعقاب تقدم تلك الدول بطلب رسمي للحصول علي مساعدات من المقرضين الدوليين وإتباع تنفيذ السياسات المالية التقشفية لخفض العجز وفقاً الشروط المصاحبة للبرنامج.
الجدير بالذكر أن تلك القرارات والتصريحات من قبل صانعي السياسة النقدية لدي القارة العجوز قد دعمت بشكل نسبي شهية المخاطرة عند المستثمرين في ظلال الجهود المبذولة لاحتواء تفاقم الأزمة، الشيء الذي أثقل علي كاهل العملة الخضراء مع توجه المستثمرين للعملات ذات العائد المرتفع وعلي رأسها اليورو، مما دعم في نهاية المطاف أداء أسعار النفط الخام التي لا تزال محاطة بالضغوط السلبية والتي دفعتها لما دون الـ90$ للبرميل في ظلال تنامي الحذر والحيطة من قبل المستثمرين لحين ظهور بوادر حقيقية علي مسيرات التعافي.
هذا وقد أظهرت أسعار النفط الخام ارتفاعاً ليتداول حالياً عند مستويات 89.35$ للبرميل، محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 89.54$ للبرميل بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية عند 88.40$ للبرميل ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 87.92$ للبرميل، وذلك في تمام الساعة 11:25 صباحاً بتوقيت نيويورك.
علي الصعيد الأخر فقد تراجع مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني ليتداول حالياً عند مستويات 79.48 محققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.47 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.86 ومحققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.88.
الجدير بالذكر أن تقرير وكالة الطاقة الأمريكية لمخزونات النفط الخام للأسبوع المنقضي في 28 من أيلول/سبتمبر الماضي قد أوضحت بالأمس عجزاً في المخزونات بنحو 0.5 مليون برميل مقارنة بعجز بقيمة 2.4 مليون برميل في القراءة الأسبوعية السابقة، وبذلك تعد القراءة الحالية أسوء من توقعات المحللين التي أشارت لفائض بقيمة 1.5 مليون برميل، ليصل بذلك مخزونات النفط الأمريكية إلي ما قيمته 364.7 مليون برميل، إي أعلى من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام.
علي الصعيد الأخر فقد أظهرت التقرير بالأمس انخفض مخزونات وقود المحركات لدي الولايات المتحدة الأمريكية بما قيمته 3.7 مليون برميل وبذلك تظل أقل من المدى المتوسط، كما أوضحت تقرير الوكالة أن مخزونات المشتقات المقطرة التي تشمل وقود التدفئة قد ارتفعت بما قيمته 1.3 مليون برميل لتصبح بذلك أقل من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام.
 

xm    xm

 

 

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة بعد تثبيت المركزي الأوروبي لسعر الفائدة

أغلقت الأسهم الاوروبية جلسة تداولات اليوم بعد أن أبقى البنك المركزي الأوروبي و البنك المركزي البريطاني على سياساتهم النقدية ثابتة دون تغيير، علماً بأنه كان هنالك تكهنات بأن يقوم المركزي الأوروبي بخفض سعر الفائدهhttp://www.icn.com/wiki/ArabicICN.سعر-الفائدة.ashx لدعم و تحفيز الاقتصاد.
هذا و لا تزال حالة عدم اليقين تغطي السماء الاسبانية حول احتمالية قيامها بطلب قرض انقاذ خارجي و لكن متى سيكون هذا و ما سيكون المبلغ هو الأمر الذي يجعل الأمور غامضة بعض الشيء، علماً بأن رئيس وزراء اسبانيا كان قد نفى سابقاً بأن تطلب بلاده هذا القرض نهاية الاسبوع الجاري.
عند الاغلاق، انخفض المؤشر الرئيسي للأسواق الأوروبية STOXX 600 بنسبة 0.01% لينهى التعاملات عند 271.33، و أما مؤشر منطقة اليورو فأنهى مؤشر STOXX 50 تعاملاته منخفضاً بنسبة 0.18% ليغلق عند 2540.30.
مؤشر CAC40 الفرنسي :
تراجع المؤشر الفرنسي اليوم 4.82 نقطة أو بنسبة 0.14% ليغلق عند مستوى 3401.20 نقطة، هذا و قد كان المؤشر قد افتتح التداولات اليوم عند مستوى 3420.34 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 3432.44 نقطة و الأدنى عند 3387.48 نقطة.
الشركات الأسوء أداءاً و سلبية على المؤشر ترأسها سهم Total SA حيث انخفض بنسبة 1.05% ليغلق عند مستوى 38.33€، بينما تبعه سهم Sanofi SA متراجعا بنسبة 0.88% لينهي تداولاته عند مستوى 67.47€ و سهم France Telecom SA الذي تراجع بنسبة 1.64% لينهي تداولاته عند مستوى 9.35€.
أما عن الاسهم الأفضل أداءا اليوم و التي قلصت بعض خسائر المؤشر ترأسها سهم LVMH Moet Hennessy Luois Vuitton SA الذي ارتفع بنسبة 1.22% ليغلق عند مستوى 120.30€. تبعه سهم Michelin مرتفعا بنسبة 3.02% لينهي تداولاته عند مستوى 65.52€، في حين ارتفع سهم Societe Generale S بنسبة 1.73% لينهي تداولاته عند مستوى 22.90€.
مؤشر DAX الألماني :
انهت الأسهم الألمانية يومها بانخفاض حيث تراجع المؤشر الألماني نحو 16.87 نقطة أو بنسبة 0.23% ليغلق عند 7305.21 نقطة، افتتح المؤشر اليوم عند مستوى 7368.21 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 7374.86 نقطة و الأدنى عند 7283.48 نقطة.
حيث جاءت الأسهم الأسوء أداءا بتصدر سهم Deutsche Telekom AG حيث انخفض بنسبة 4.05% ليغلق عند مستوى 9.36€، بينما تبعه سهم HeidelburgCement AG متراجعا بنسبة 2.05% عند مستوى 41.53€، في حين هبط سهم BASF SE بنسبة 1.86% لينهي تعاملات جلسة اليوم عند 65.60€.
أما بالحديث عن الاسهم الأفضل أداءا اليوم أيضاً من حيث القيمة المضافة للمؤشر، فقد ترأسها سهم BMW AG مرتفعا بنسبة 3.19% ليغلق عند مستوى 59.76€، بينما تبعه سهم Volkswagen AG مرتفعا بنسبة 2.87% ليغلق على 145.35€، في حين صعد سهم ThyssenKrupp AG بنسبة 2.30% لينهي تداولاته عند مستوى 17.38€.
مؤشر FTSE100 البريطاني :
أما بالحديث عن السوق البريطاني، فقد أنهى مؤشر السوق الرئيسي جلسة اليوم مرتفعا 1.97 نقطة أو بنسبة 0.03% ليغلق عند مستوى 5827.78 نقطة، هذا و قد افتتح المؤشر تداولات اليوم عند مستوى 5825.81 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 5854.16 نقطة و الأدنى عند 5803.22 نقطة.
الأسهم القائدة اليوم ضمن المؤشر ترأسها سهم HSBC Holdings PLC مرتفعا بنسبة 0.87% ليغلق عند مستوى 592.80£، بينما تبعه سهم GlaxoSmithKline PLC مرتفعاً بنسبة 0.86% لينهي تداولاته عند 1463.00£، و سهم British American Tobacco PLC الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 2147.50£ محققا ارتفاع بنسبة 0.85%.
أما بالحديث عن الأسوء أداءاً اليوم، فقد سجل سهم BP PLC أسوأ أداء ضمن المؤشر حيث انخفض بنسبة 1.10% ليغلق عند مستوى 343.20£، بينما تبعه سهم Tesco PLC متراجعا بنسبة 2.99% ليغلق عند 318.15£، في حين هبط سهم Royal Dutch Shell PLC بنسبة 0.85% ليغلق عند مستوى 2147.50£.
 

xm    xm

 

 

السلام عليكم​
حضره المستثمر المحترم​
تشهد الاسواق حركات قويه حتى نهايه اسبوع التداول الجاري​
اهميه البيانات الاقتصادية الصادرةيوم غد الجمعه الموافق 5 اوكتوبر الساعة 15:30 في توقيت السعودية متوقع ان تاثر على الاسواق بشكل حاد​
بانتظار اخبار وبيانات اقتصاديه هامه متوقع ان تشكل حركه كبيره بالاسواق علما ان اخر ساعات السوق تشهد بشكل عام تحركات كبيره منها:​
· سعر الفائدة على التثبيت في اليابان​
· خبر معدل البطاله الامريكيه الساعه 15:30 (بتوقيت السعودية ) وكذلك تقرير التوظيف بالقطاع الامريكي الغير زراعي​
· تقرير التوظيف بغير القطاع الزراعي​
 
عودة
أعلى