إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

عندما تختل العلاقات، الذهب يتراجع و اليورو يتراجع بينما الدولار الأمريكي هو المستفيد

تراجعت أسعار الذهب لليوم الرابع على التوالي في ظل عدم وجود محفزات للإقبال على الذهب منذ بداية الأسبوع الجاري بينما استفاد الدولار الأمريكي من حالة عدم التأكد المسيطرة على الأسواق الأمر الذي دفع بارتفاعه ضمن أعلى مستوياته في شهر وبالتالي حد من الإقبال على الذهب.

قوة الدولار الأمريكي استمدت من تأجج المخاوف بشأن أزمة الديون السيادية الأوروبية هذا فضلا عن حالة الضبابية في الأسواق مع عدم بزوغ أية تحركات سياسية جدية تغير من مجريات الأحداث على الساحة الأوروبية.

اجتماع الإيكوفين – اجتماع وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي- يوم الأمس لم يتم الخروج منه بأية جديد إلا بالتأكيد على عدم معرفة متى سوف تحصل اليونان على الشريحة الثانية من المساعدات قبل أن تنفذ السيولة لدى الخزانة بحلول الشهر القادم. حتى زيارة المستشار الألمانية "آنجيلا ميركل" لليونان لم تخرج الأسواق منها بشيء حقيقي.

أسبانيا مازالت من ضمن محاور القلق في الأسواق، بين إثناء وزراء المالية على الخطوات التي قامت بها لخفض عجز الموازنة و بين التشكيك حول مدى قدرة الحكومة على خفض الدين العام و العجز بتلك الخطة الأخيرة للموازنة، وهذا ما أكده تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي يوم الأمس يشير إلى ذلك.

توقعات صندوق النقد الدولي السلبية تجاه الاقتصاد العالمي أيضا كان لها عامل إيجابي في دعم الدولار و إن كان الأولى بتلك الأخبار السلبية هو الذهب لكن كما نرى هنالك خلل في تسعير المستثمرين للأحداث ومازال العملة الورقية الخضراء هي المفضلة لديهم في لحظات القلق و الخوف.

و بالطبع تراجع اليورو أمام الدولار الأمريكي مقتربا من أدنى مستوى له في أسبوعين بفعل تلك العوامل سالفة الذكر.

مؤشر الدولار-يقيس أداء العملة الخضراء أمام ست عملات رئيسية يمثل اليورو أكثر من 55% من الوزن النسبي للمؤشر- يتداول بالقرب من أعلى مستوياته في أربعة أسابيع مسجلا 80.05 بعد حقق الأعلى له عند 80.17 و الأدنى 79.96.

أسعار الذهب سجلت مستوى 1762.63$ للأونصة ساعة كتابة التقرير بينما حققت الأعلى حتى الآن عند 1765.68$ و الأدنى 1760.24$ للأونصة.
 

xm    xm

 

 

ميركل ترحب بالجهود اليونانية بينما الشارع اليوناني يرفض السياسات التقشفية

في أول زيارة لها إلى اليونان منذ اندلاع أزمة الديون الاوروبية في 2009، أثنت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل "بالتقدم" الذي احرزته اليونان وحثتها على مواصلة الجهود لضمان بقائها في منطقة اليورو بالرغم من نزوح آلاف المتظاهرين الى الشوارع احتجاجا على سياسة التقشف.

خصيصا لهذه الزيارة التي استمرت ستة ساعات فقط تمت تعبئة اكثر من ستة الاف شرطي و وحدات لمكافحة الشغب و القناصة تحسبا لأي تجاوزات بعد ان احتشد عشرات الالاف من المحتجين اليونانيين الغاضبين في شوارع اثينا، و الذين رددوا هتافات مناهضة للتقشف ولوحوا بإعلام النازي بينما كان رئيس الوزراء اليوناني انتونيس ساماراس يرحب بضيفته ويصفها بأنها "صديقة" لليونان.

قالت ميركل في مؤتمر صحفي بعد اللقاء مع سارماراس "جئت الي هنا اليوم و أنا على علم كامل بأن الفترة التي تعيشها اليونان الان صعبة للغاية على اليونانيين وان أناسا كثيرين يعانون."واضافت قائلة "ذلك تحديدا هو السبب في انني أريد ان اقول ان شوطا طويلا من الطريق أصبح وراءنا."، و شددت على وجوب حصول تنمية في اليونان وعدم اقتصار الخطط الإصلاحية على التقشف.

في المقابل وعد الرئيس اليوناني انطونيوس ساماراس بمواصلة الاصلاحات الاقتصادية الضرورية لاستعادة الثقة،و وشدد على ضرورة دعم أوروبا لليونان لتحقيق أهداف الخطط الإصلاحية. واعتبر ساماراس أن زيارة ميركل كسرت عزلة عانت منها أثينا في الفترة الأخيرة.
 

xm    xm

 

 

الأسهم الأوروبية تتأرجح بتأثير من تقارير صندوق النقد الدولي

يسيطر التباين على مؤشرات الأسهم الأوروبية ببداية التعاملات متأثرة من تنامي المخاوف على النظرة المستقبلية لنمو الاقتصاديات العالمية، و خاصة بعد أن أكد صندوق النقد الدولي بان ازمة الديون السيادية في منطقة اليورو هي التهديد الأساسي لنمو الاقتصاد العالمي.

تأثرت الأسهم الأوروبية من تقرير صندوق النقد الدولي الذي أشار إلى احتمالية قيام البنوك الأوروبية بعمليات بيوع لأصولها بحوالي 4.5 تريليون دولار الأمريكي خلال 2013 في حال فشل صناع القرار الأوروبيين في احتواء أزمة الديون الأوروبية، و حمل الصندوق أزمة الديون الأوروبية المسؤولية للركود الاقتصادي العالمي الذي تعاني منه الاقتصاديات الناشئة و المتقدمة.

تأرجحت الأسهم الأوروبية متأثرة من قيام صندوق النقد الدولي برفع التوقعات للديون من الناتج المحلي الإجمالي إلى 171% خلال العام الجاري و إلى مستويات 182% خلال العام القادم، و أكد الصندوق أيضا على وزراء مالية منطقة اليورو بضرورة إعادة هيكلة الديون إلا فأنه من المستحيل تخفيض الديون العامة اليونانية لمستويات المستهدفة حول 120% من الناتج المحلي الإجمالي حتى 2020.

لا تزال المحادثات مستمرة بين الترويكا( صندوق النقد الدولي، البنك المركزي الأوروبي، المفوضية) و الحكومة اليونانية حيال التخفيضات في الإنفاق العام لضمان الحصول على الدفعة الثانية بقيمة 31 مليار يورو من قرض الإنقاذ الثاني بقيمة 130 مليار يورو لضمان تمويل نفقاتها العامة.

ضمن حديثنا عن اليونان انهت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل زيارتها إلى اثنيا، و رحبت ميركل "بالتقدم" الذي احرزته اليونان وحثتها على مواصلة الجهود لضمان بقائها في منطقة اليورو بالرغم من نزوح آلاف المتظاهرين الى الشوارع احتجاجا على سياسة التقشف.

و من المقرر يزور رئيس الوزراء الأسباني ماريونا راخوي باريس لمقابلة الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند لمناقشة تداعيات أزمة الديون الأوروبية المتفاقمة.

بالنسبة لمسار الأسهم الأوروبية ، فقد كان أدائها سلبيا مع افتتاح جلسة اليوم، بتمام الساعة 03:28 بتوقيت est ارتفع مؤشر cac 40 الفرنسي بحوالي 0.07% ليصل إلى مستويات 3385.03 نقطة، في حين أن مؤشر dax الألماني وصل في نفس الوقت إلى مستويات 7242.11 نقطة أي مرتفعا بحوالي 0.10%، بينما هبط مؤشر ftse 100 البريطاني بحوالي 0.13% ليصل إلى 5802.88 نقطة.



وبالحديث عن أداء سوق العملات، بتمام الساعة 11:00 gmt +3 نجد بأن اليورو واصل هبوطه لليوم الثالث على التوالي مع افتتاح الجلسة، ليتداول عند مستويات 1.2871 دولار مقارنة بمستويات افتتاحه اليوم التي بلغت 1.2882 دولار، في حين أن زوج اليورو مقابل الدولار وصل إلى أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.2883 دولار، بينما وصل الأدنى حتى الآن عند 1.2834 دولار.



أما الجنيه الاسترليني ، فأن يحاول الانتعاش من مستويات الافتتاح ليتداول زوج الجنيه الاسترليني/ دولار في نفس الوقت عند 1.6013 دولار مقارنة بمستويات الافتتاح التي بلغت 1.6000 عليه، محققاً الزوج أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.6015 دولار، واضعين بعين الاعتبار أن الزوج وصل إلى أدنى مستوى له خلال اليوم وحتى الآن عند مستويات 1.5974 دولار.
 

xm    xm

 

 

الاقتصاد الأسترالي يضيف وظائف بأعلى من التوقعات خلال أيلول

أضاف الاقتصاد الأسترالي وظائف بأعلى من التوقعات بثلاثة أضعاف خلال أيلول نتيجة قوة ارتفاع مستوى الوظائف بدوام كامل. مما يعد مؤشرا إيجابيا بالنسبة لسوق العمل الأسترالي في ظل التوقعات الغير متفائلة كثيرا في الفترة السابقة من قبل البنك المركزي الأسترالي بالنسبة لظروف سوق العمل.

صدر عن اقتصاد أستراليا بيانات معدل البطالة لشهر أيلول حيث جاء مسجلا ارتفاعا بنسبة 5.4% ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاعا بنسبة 5.1%، في حين أشارت التوقعات ارتفاعا بنسبة 5.3%.

أيضا صدرت بيانات التغير في التوظيف لشهر أيلول حيث جاءت مسجلة إضافة 14.5 ألف وظيفة ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت فقد 8.8 ألف وظيفة التي تم تعديلها لتسجل فقد 9.1 ألف وظيفة في حين أشارت التوقعات إضافة 5.0 ألف وظيفة.

في جاءت بيانات معدل التغير في التوظيف للدوام الكامل لشهر أيلول مسجلة إضافة 32.1 ألف وظيفة ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت إضافة 0.6 ألف وظيفة التي تم تعديلها لتسجل 0.8 ألف وظيفة.

في غضون ذلك تعبر هذه المعدلات عن تماسك اقتصاد أستراليا نسبيا مقارنة بالاقتصاديات الكبرى الأخرى التي تعاني بشكل شديد من تراجع الاقتصاد العالمي و على رأسها الصين ثاني أكبر الاقتصاديات العالمية و المؤشرة سلبا على اقتصاد أستراليا و خصوصا في قطاع التعدين.

من ناحية أخرى و على الرغم من إيجابية هذه المعدلات إلا أنها ليست كافية خلال هذه الفترة و إلا لما وجدنا البنك المركزي الأسترالي يخفض أسعار الفائدة للنهوض بالاقتصاد و تعويض التأثر السلبي لقطاع التعدين الأسترالي إلي شهد ضعفا في الطلب و تراجعا في أسعار الموارد التعدينية بسبب تدهور الطلب من قبل الصين. إضافة إلى ذلك نشير إلى النظرة المستقبلية حيث نجد أن الشركات التعدينية الكبرى في أستراليا تعمد على خفض التكاليف خلال هذه الفترة و التي من الممكن أن تكون في هيئة تخفيض مستوى العمالة فضلا عن تراجعها عن مشاريع توسعية بسبب تراجع اقتصاد الصين.
 

xm    xm

 

 

البنك المركزي الكوري الجنوبي يخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية خلال 2012
قرر البنك المركزي الكوري الجنوبي خفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس إلى 2.75% كما كان متوقعا. كثاني خفض لأسعار الفائدة خلال هذا العام لدعم التعافي الاقتصادي في البلاد و لتفادي تصاعد حدة أزمة الديون السيادية الأوروبية.

في هذا الإطار نشير أن رابع أكبر الاقتصاديات الآسيوية يعاني شأنه شأن الاقتصاديات الآسيوية الكبرى الأخرى نتيجة تصاعد أزمة الديون السيادية الأوروبية و اعتماد كوريا الجنوبية بشكل كبير في صادراتها على منطقة اليورو.

الأمر الذي يتطلب مزيد من الدعم الاقتصادي في مواجهة تراجع مستويات الطلب العالمي بشكل عام عن طريق خفض الفائدة أو إضفاء إجراءات تحفيزية في الاقتصاد على غرار الصين و اليابان بما أجري من تحفيز و دعم نقدي في الفترة السابقة. الأمر الذي دفعه لخفض أسعار الفائدة كنوع من أنواع التحفيز لدعم الاقتصاد و تشجيع الإنفاق و رفع مستويات السيولة في الأسواق.

من ناحية أخرى نجد أن هذه الجهود في إطار توقعات البنك المركزي الكوري الجنوبي أن اقتصاد بلاده سيحقق نموا بأقل من التوقعات خلال العام القادم. خصوصا في ظل خفض صندوق النقد الدولي توقعات لنمو الاقتصاد العالمي لهذا العام و العام القادم.

في هذا الإطار نجد أن البنوك المركزي تتعامل بحذر نتيجة هذه التوقعات فضلا عن ضبابية مشهد أزمة منطقة اليورو الذي قد يستمر حتى العام القادم. من ناحية أخرى و على الرغم من إعلان الحكومة في كوري الجنوبية في الفترة السابقة عن حزمة إجراءات تحفيزية بقيمة 12.09 بليون دولار لدعم الاقتصاد هذا العام إلا أنها في نفس الوقت تقاوم اللجوء إلى ميزانية إضافية كما هو الحال في اليابان لعدم تحميل الاقتصاد عبء كبير قد تنتج عنه مشاكل تضخمية في المستقبل.
 

xm    xm

 

 

هبوط الأسهم الأسيوية بعد تخفيض التصنيف الائتماني لأسبانيا

انخفضت الأسهم الأسيوية اليوم بعد أن تراجعت الثقة لدى المستثمرين في الاستثمارات الخطرة، يأتي هذا بعد أن قامت مؤسسة ستاندرد آند بورز الائتمانية بتخفيض التصنيف الائتماني لأسبانيا إلى المستوى الأعلى من "غير مرغوب فيه".

إلى جانب هذا يستمر مؤشر الأسهم الأسيوية في التراجع بسبب تخفيض صندوق النقد الدولي لتوقعاته للنمو العالمي مما زاد من ضعف النظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي.

من ناحية أخرى التوقعات تشير إلى أن أرباح الشركات الأوروبية في طريقها إلى الانخفاض تأثراً بالأزمة الأوروبية وهو الأمر الذي ساهم في تراجع الأسهم الأسيوية، بالإضافة إلى استمرار التوترات بين الصين و اليابان بشأن أخربيل الجزر الثلاث وهو ما يضعف التوقعات بالنسبة للنمو في ثاني و ثالث اكبر اقتصاد في العالم.

هذا وقد انخفض مؤشر MSCI للأسهم الأسيوية بنسبة 0.3% ليصل إلى 120.35 في طوكيو. يأتي هذا بعد أن ارتفع المؤشر بنسبة 0.1% مع بداية التداولات، و على المدى الأسبوعي فإن المؤشر في طريقه إلى تسجيل أدنى مستوى أسبوعي له من شهر آب.

انخفض مؤشر Nikkei 225 الياباني بنسبة 0.0.58% إلى مستوى 8546.78، في حين انخفض مؤشر Topix بنسبة 0.40% إلى مستوى 713.95 يأتي هذا الانخفاض بعد تراجع بيانات الآلات الصناعية في اليابان.

ارتفع مؤشر Hang Seng في هونغ كونغ بنسبة 0.38% إلى مستوى 20999.05. أما عن مؤشر CSI 300 لأسهم الصين فقد انخفض بنسبة 0.93% ليصل إلى المستوى 2302.53.

مؤشر S&P / الأسترالي انخفض بنسبة 0.16% إلى مستوى 4483.53. مؤشر NZX 50 النيوزيلندي انخفض بنسبة 0.12% إلى مستوى 3883.30. مؤشر Kospi في كوريا الجنوبية انخفض بنسبة 0.78% إلى مستوى 1933.09. مؤشر BSE Sensex 30 في الهند ارتفع بنسبة 0.94% إلى 18807.33 حتى وقت كتابة التقرير. مؤشر Taiwan Taiex التايواني انخفض بنسبة 1.85% إلى مستوى 7451.72.

مؤشر FTSE Straits Times السنغافوري انخفض بنسبة 0.09% عند مستوى 3031.09. في تايلندا ارتفع مؤشر SE Thai بنسبة 0.20% إلى مستوى 1291.64حتى الآن. مؤشر FTSE Bursa Malaysia KLCI الماليزي انخفض بنسبة 0.28% عند مستوى 1654.79. مؤشر Jakarta Composite انخفض بنسبة 0.32% إلى مستوى 4266.20. مؤشر PSEI في الفلبين انخفض بنسبة 0.30% وأغلق عند مستوى 5353.47.
 

xm    xm

 

 

الحكومة الايطالية تبيع 3.75 مليار يورو من السندات ذات أمد ثلاثة أعوام

نجحت الحكومة الايطالية اليوم ببيع سندات حكومية ذات أمد استحقاق في 2015, 2016, 2018,2025 و شهد العائد على السندات اليوم ارتفاعا طفيفا وسط المخاوف بأن تتبيع ايطاليا أسبانيا و تتقدم بطلب خطة إنقاذ، لم تكفي تعهدات البنك المركزي الأوروبي بفعل كل ما يلزم لاحتواء أزمة الديون الأوروبية لتقليص الارتفاع في العائد، و قام البنك بإطلاق برنامج عمليات السوق في السادس من الشهر الماضي للسيطرة على الارتفاع الكبير في العائد على السندات الأوروبية على رأسها أسبانية و ايطاليا.

قامت الحكومة الايطالية اليوم ببيع سندات حكومية ذات أمد ثلاثة أعوام بما قيمته 3.7 مليار يورو أفضل من المستويات المستهدفة من الحكومة حول 2.75 إلى 3.75 مليار يورو ، و ارتفع العائد على السندات إلى 2.86% مقارنة بالمزاد الماضي بنسبة 2.75%، اما عن معدل الطلب إلى العرض فقد شهد تحسنا إلى 1.67 مرة من المزاد الماضي في 13 من أيلول بمقدار 149 مرة.

باعت الحكومة الايطالية ما قيمته 693 مليون يورو ذات أمد استحقاق 2025 بكوبون 5% و سجل العائد 5.24% من السابق ، و باعت الحكومة الايطالية ما قيمته 711 مليون يورو ذات أمد استحقاق 2018بكوبون 4.5% و سجل العائد 4.06%، و باعت الحكومة الايطالية ما قيمته 846 مليون يورو ذات أمد استحقاق 2016 بكوبون 4.75% و سجل العائد 3.42%.
 

xm    xm

 

 

سيتي غروب تؤكد على أن موجة الارتفاع في مؤشرات الأسهم الأمريكية ستستمر حتى أواخر العام 2013


يوم جديد يهل علينا في الولايات المتحدة الأمريكية عزيزي القارئ، حيث ارتفع مؤشر الداو جونز الصناعي في تعاملاته الآجلة بنسبة 0.3 بالمئة ليصل إلى مستويات 13302 نقطة، بينما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في تعاملاته الآجلة بنسبة 0.3 بالمئة أيضاً ليصل إلى مستويات 1430.80 نقطة، في حين ارتفع مؤشر النازداك 100 في تعاملاته الآجلة أيضاً بنسبة 0.4 بالمئة ليصل إلى 2733.00 نقطة، (البيانات مسجلة في تمام الساعة 05:54 بتوقيت نيويورك).

وقد جاء ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية في تعاملاتها الآجلة ليدلل على أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 سيوقف على ما يبدو رحلة الانخفاض التي بدأها منذ أربعة أيام مع افتتاح جلسة تعاملات اليوم الخميس، حيث عزي هذا الارتفاع إلى قيام مجموعة سيتي غروب بإصدار توقعات جديدة تؤكد على أن موجة صعود مؤشرات الأسهم الأمريكية ستستمر حتى أواخر العام 2013.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن مؤسسة ستاندرد آند بورز 500 قامت اليوم بتخفيض التصنيف الائتماني لأسبانيا من bbb+ إلى bbb-، الأمر الذي يؤكد على أن أزمة الديون الأوروبية لا تزال بعيدة كل البعد عن النهاية، مع الإشارة إلى أن منطقة اليورو تواصل العمل لمواجهة الأزمة ومحاولة وضع قوانين لمواجهة الأزمة، ومحاولة منع تكرارها مستقبلاً.

وقد أغلقت الأسهم الأمريكية يوم أمس في المناطق الحمراء، وذلك عقب انطلاق موسم نتائج الشركات الأمريكية بشكل رسمي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أفصحت شركة ألكوا عقب إغلاق جلسة يوم الثلاثاء عن نتائجها المالية الخاصة بالربع الثالث، والتي جاءت مخيبة للآمال بشكل كبير، وبالأخص كونها أظهرت بأن الشركة خسرت حوالي 143 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثالث.

هذا وسيفصح الاقتصاد الأمريكي اليوم عن بيانات الميزان التجاري الأمريكي، حيث من المتوقع أن يشير تقرير الميزان التجاري إلى توسع العجز في الميزان خلال آب/أغسطس ليصل إلى 44.0 مليار دولار أمريكي، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت عجزاً بمقدار 42.0 مليار دولار أمريكي.

وتأتي هذه القراءة كنتيجة طبيعية لضعف معدلات الانفاق، وسط حقيقة تراجع وتيرة الأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الماضية، والتي لاحظناها من خلال البيانات الاقتصادية الصادرة عن الاقتصاد الأمريكي خلال الفترة الماضية، ناهيك عن ارتفاع أسعار الطاقة، الأمر الذي أثقل كاهل صادرات الولايات المتحدة مما أدى إلى انخفاضها.

كما وسيشهد الاقتصاد الأمريكي اليوم صدور بيانات أسبوعية، تصدر بشكل دوري عن قطاع العمل الأمريكي، وبصفتها تصدر بشكل أسبوعي فهي شديدة التأرجح والتقلب، حيث سيصدر عن قطاع العمل اليوم قراءة مؤشر طلبات الإعانة للأسبوع المنتهي في السادس من تشرين الأول/أكتوبر، لتشير التوقعات إلى أن وتيرة تقديم الطلبات ارتفعت لتصل إلى 370 ألف طلب، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت 367 ألف طلب، أما طلبات الإعانة المستمرة للأسبوع المنتهي في التاسع والعشرين من تموز/يوليو، فمن المتوقع أن تنخفض بشكل طفيف لتصل إلى 3275 الف طلب، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت 3281 ألف طلب.

وتقف معدلات البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية عند أعلى مستوياتها على الرغم من انخفاضها إلى 7.8% مؤخراً، حيث تقف معدلات البطالة ضمن الاقتصاد الأمريكي كالشوكة في حلق عجلة التعافي والانتعاش، ولا بد لنا من الإشارة إلى أننا لن نشهد تقدماً قوياً في عجلة التعافي والانتعاش الأمريكية، ما لم يتم السيطرة على مستويات البطالة المرتفعة.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن الاقتصاد الأمريكي سيصدر أيضاً التقرير الشهري لميزانية الخزينة عن شهر أيلول/سبتمبر، حيث تشير التوقعات إلى فائض في الميزانية بواقع 75.0 مليار دولار أمريكي، بالمقارنة مع العجز السابق والذي بلغ 62.8 مليار دولار.

أما الاقتصاد الكندي عزيزي القارئ، فسيصدر قراءة مؤشر البضائع الدولية عن شهر آب/أغسطس، حيث من المتوقع أن يظهر المؤشر عجزاً بمقدار 1.90 مليار دولار كندي، بالمقارنة مع العجز السابق والذي بلغ 2.34 مليار كندي، وسط ضعف مستويات الطلب على الصعيدين العالمي والمحلي، ولا بد لنا من الإشارة إلى أن الاقتصاد الكندي بحاجة ماسة لتحسن مستويات الطلب ليظهر الاقتصاد نمواً ملحوظاً.

وفي النهاية فقد ارتفعت أسعار عقود النفط عقب انخفاض الدولار الأمريكي في أسواق العملات في ظل تحسن إقبال المستثمرين على المخاطرة، حيث وصل سعر النفط إلى 92.09 دولار للبرميل عقب افتتاح تداولاته على سعر 91.28 دولار للبرميل محققاً أعلى مستوياته عند 92.13 دولار للبرميل وأدناها عند 91.10 دولار للبرميل، هذا إلى جانب ارتفاع الذهب ليصل إلى 1770.27 دولار للأونصة بالمقارنة مع مستويات الافتتاح والتي بلغت 1761.25 دولار للأونصة محققاً أعلى مستوياته عند 1771.47 دولار للأونصة وأدناها عند 1758.51 دولار للأونصة، وذلك قبيل افتتاح جلسة تداولات الولايات المتحدة الأمريكية.
 

xm    xm

 

 

سوق العملات ينتظر أية مستجدات،وهل خفض التصنيف الائتماني سوف يدفع اسبانيا لطلب المساعدة؟

أهلا وسهلا بوكالات التصنيف الائتماني، سيناريو يتكرر في منطقة اليورو عندما يزداد القلق بشأن دولة ما تعاني من تعثر مالي.

على غرار السيناريو اليوناني قد تكون أسبانيا في نفس المضمار، في البداية محاولة تهدئة الأسواق بتصريحات حكومية لا تقنع الأسواق، إقرار خطط تقشفية من اجل خفض العجز، أيضا لم تقتنع الأسواق.. وكالات التصنيف الائتماني تكشر عن أنيابها و تزداد الأسواق تشاؤما، وفي النهاية طلب المساعدة الدولية و الحصول على حزم إنقاذ بعد عدم تمكن الدولة من تمويل نفسها عن طرح سنداتها في الأسواق.. فهل اقتنعت الأسواق؟ هل عادت الثقة إلى مستوياتها لقبل الأزمة؟

الإجابة: لا..

لا أحد يريد تمويل دولة ذات تنصيف ائتماني منخفض و ذات مخاطر مرتفعة. فهل اقتنعت الأسواق؟ هل عادت الثقة إلى مستوياتها لقبل الأزمة؟

اليوم قامت وكالة ستاندرد آند بورز بخفض التصنيف الائتماني للديون السيادية طويلة و قصيرة الأجل الخاصة بأسبانيا مع نظرة مستقبلية "سلبية" أي متشائمة والسبب ضعف الاقتصاد بجانب خطة تقشفية ربما لا تستطيع تحقيق المستهدف من خفض العجز وكل ذلك في ظل التخبط السياسي بين دول المنطقة.

نتيجة طبيعية لذلك القرار ارتفع العائد على السندات الاسبانية لأجل 10 سنوات مقتربا من مستويات 6% قبل أن يسجل ساعة إعداد التقرير مستويات 5.82%. جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الأسباني قد نوه في وقت سابق بأن اسبانيا لن تطلب المساعدة إلا في حالة ارتفاع العائد على السندات ولمدة طويلة. ننتظر قرار آخر من وكالة تصنيف أخرى قد تزيد الضغط على الحكومة الأسبانية لطلب المساعدة.

الأسواق تنتظر المزيد من قادة أوروبا و صندوق النقد الدولي يناشد بضرورة الإسراع في اتخاذ إجراءات من شأنها أن تحد من المخاطر المترتبة على أزمة الديون السيادية الأوروبية التي تعد الأكثر تأثيراً على نمو الاقتصاد العالمي، لكن قد ننتظر حتى القمة الأوروبية المنتظر عقدها الأسبوع المقبل فربما نخرج بقرارات جادة تتعلق بتلك المسألة وحتى هذه النقطة يبقى تأجج المخاوف بين المستثمرين.

انعكاس ذلك على الأسواق يتمثل في ضعف أحجام التداول يوازيها تحركات عشوائية وتريث المستثمرين قليلا قبل الدخول في أية صفقات جديدة حتى تتضح الرؤية قليلا...

مؤشر الدولار انخفض ضمن تحركات تصحيحية بعد أن سجل أعلى مستوياته في شهر تقريبا عند مستويات 80.20 ليتداول ساعة إعداد التقرير عند مستويات 79.84 .

في المقابل ارتفع زوج اليورو/دولار في منتصف معاملات اليوم مسجلا مستويات 1.2924 بعد أن سجل الأدنى له اليوم عند مستويات 1.2826 و الأعلى حتى الآن عند 1.2928.

أيضا ارتفع زوج الإسترليني/دولار قليلا مسجلا مستويات 1.6038 بعد أن حقق الأعلى له حتى الآن عند مستويات 1.6040 والأدنى عند مستويات 1.5984.

زوج الدولار/ين سجل مستويات 78.37 بعد أن حقق الأعلى له عند مستويات 78.42 و الأدنى 77.94.
 

xm    xm

 

 

images


كلنا يعرف اهمية الاخبار في المتاجره وانها سبب اصيل في تحريك الاسعار ...
ومن هنا جاء سبب فتح موضوعنا هذا
سنتابع هنا باذن الله عز وجل الاخبار أول بأول وسيتم التنبيه الى الاخبار الهامة المحركة للسوق قبل وقوعها .
واتمنى من جميع الاخوة المشاركة الفاعله لتعم الفائدة ان شاء الله ... نسأل الله التوفيق والسداد

أخوكم ابو جميل :wub:
السلام عليكم
الاخ ابو جميل الفاضل ادامك الله دائما مواضيعك في تجدد وهامة الله يعطيك العافية لاكن عندي ملاحظة بخصوص الاخبار ومتابعتها بعض الاحيان والغالبية من الاخبار وخاصة الهامة منها تتوهنا متلا يعطيناالخبر جيد على عملة ما وعند وضع شراء نلاحظ انه عكسنا والعكس صحيح رغم ان الفارق بين المتوقع والفعلي كبير .تم انك تطلب منا المتابعة والمشاركة المقصود ان نعطيك متلا اخذ العملة شراء او بيع بعد سماع الخبر ام غير ذلك وبالنسبة لبعض الاخبار وخاصة لعملة الكندي والين الاغلب منها عاكس للخبر هل لان الدولار في البداية
والسلام
 

xm    xm

 

 

السلام عليكم
الاخ ابو جميل الفاضل ادامك الله دائما مواضيعك في تجدد وهامة الله يعطيك العافية لاكن عندي ملاحظة بخصوص الاخبار ومتابعتها بعض الاحيان والغالبية من الاخبار وخاصة الهامة منها تتوهنا متلا يعطيناالخبر جيد على عملة ما وعند وضع شراء نلاحظ انه عكسنا والعكس صحيح رغم ان الفارق بين المتوقع والفعلي كبير .تم انك تطلب منا المتابعة والمشاركة المقصود ان نعطيك متلا اخذ العملة شراء او بيع بعد سماع الخبر ام غير ذلك وبالنسبة لبعض الاخبار وخاصة لعملة الكندي والين الاغلب منها عاكس للخبر هل لان الدولار في البداية
والسلام

اخي نضال بارك الله فيك
اخي الاخبار باسلوبي ومتاجرتي لا اعتمد عليها نهائيا باخذ قراراتي بل هي نوع من انواع الاسترشاد
ولمعرفة الوجهة العامة هل هي ضعف او قوة هكذا اتعامل بعد ان اكون اتممت تحليلي الكلاسيكي للتشارت ... يعني بالمختصر وهذا ما يحدث دائما كسر الدعوم او اختراق المقاومات لاتتم بقوة الا بوجود اخبار محركة اما من حيث عملات الكندي والين طبعا هي ليست المقصود حركة معاكسه فنزول السعر لعملات الازواج الموجود بها الين هو قوة للين والعكس صحيح
 

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة
انخفاض فاق التوقعات في طلبات الإعانة الامريكية خلال الأسبوع المنتهي في السادس من تشرين الأول إلى 339 ألف من السابق 369 ألف طلب
 

xm    xm

 

 

انخفاض وتيرة تقديم طلبات الإعانة في الولايات المتحدة إلى أفضل مستوياتها منذ 2008


صدر عن الاقتصاد الأمريكي اليوم تقرير طلبات الإعانة ليشير إلى انخفاض وتيرة تقديم طلبات الإعانة من قبل العاطلين عن العمل خلال الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها منذ شهر شباط/فبراير، حيث تحسنت طلبات الإعانة الأسبوعية للأسبوع المنتهي في السادس من تشرين الأول/أكتوبر إلى 339 ألف طلب، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي تم تعديلها إلى 369 ألف طلب، ولكن بأدنى من التوقعات التي بلغت 370 ألف طلب.

وعلاوة على ذلك فقد جاءت طلبات الإعانة المستمرة والتي تشير إلى عدد الأمريكيين اللذين تقدموا إلى طلبات إعانة حتى الآن، لتنخفض إلى 3273 ألف طلب للأسبوع المنتهي في التاسع والعشرين من أيلول/سبتمبر، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي تم تعديلها إلى 3288 ألف طلب، وبأفضل من التوقعات التي بلغت 3275 ألف طلب.

وقد أظهر الاقتصاد الأمريكي مؤخراً انخفاض معدلات البطالة في البلاد إلى 7.8%، في الوقت الذي أقر فيه البنك الفدرالي الأمريكي جولة ثالثة من خطط التخفيف الكمي (التيسير الكمي)، لدعم عجلة النمو في الاقتصاد الأمريكي، وبواقع 40 مليار دولار أمريكي شهرياً، في حين ربط البنك الفدرالي الأمريكي انتهاء برنامجه التحفيزي بتحسن أداء قطاع العمل الأمريكي.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن الاقتصاد الأمريكي أفصح أيضاً عن بيانات تقرير الميزان التجاري، والذي أشار إلى توسع العجز في الميزان التجاري إلى 44.2 مليار دولار أمريكي، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي تم تعديلها إلى عجز بمقدار 42.5 مليار دولار،وبأسوأ من التوقعات التي بلغت عجزاً بمقدار 44.0 مليار دولار.

هذا وتعد قراءة الميزان التجاري هذه منطقية للغاية، وبالأخص إذا ما نظرنا إلى أسعار النفط الخام خلال فترة إعداد التقرير، حيث ارتفعت أسعار النفط خلال آب/أغسطس إلى مستويات 96 دولار أمريكي للبرميل، الأمر الذي أضر بالصادرات الأمريكية بشكل كبير، وبالتالي توسع عجز الميزان التجاري الأمريكي.

ولا يزال الاقتصاد الأمريكي في مواجهة صعبة مع التحديات التي تقف أمام تقدمه لتحقيق النمو على المدى البعيد والتي تتمثل في معدلات البطالة المرتفعة وأوضاع التشديد الائتماني إضافة إلى استمرار أزمة الديون الأوروبية وضعف مستويات الإنفاق.

وبالنسبة للاقتصاد الأكثر التصاقاً بالاقتصاد الأمريكي، وهو الاقتصاد الكندي، فقد صدر عنه اليوم مؤشر تجارة البضائع الدولية والذي أظهر تقلص العجز في الميزان التجاري خلال شهر آب/أغسطس إلى 1.32 مليار دولار كندي، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت -2.34 مليار دولار كندي والتي تم تعديلها إلى -2.53 مليار دولار كندي، وبأفضل من التوقعات التي بلغت -1.90 مليار دولار كندي.
 

xm    xm

 

 

المعدن الأصفر يستعيد بريقه مدعوماً بالضبابية التي تحيط بما ستؤول إلية أزمة القارة العجوز...


لا تزال الضبابية قائمة تجاه مستقبل تعافي الاقتصاد العالمي في ظلال حالة التخبط التي تشهدها أسواق المال العالمية تجاه احتواء تداعيات أزمة الديون السيادية الأوروبية التي تدخل في عامها الثالث، مما يدفع المستثمرين لاعتماد المعدن الأصفر كملاذ آمن لحين اتضاح الرؤية، مع العلم أن عمليات التصحيح التي تشهدها العملة الخضراء خلال الجلسة الأمريكية عقب تحقيقها لأعلي مستوياتها منذ نحو شهر، يعد من أهم العوامل التي تدعم أسعار الذهب نظراً للعلاقة العكسية بينهما.

الجدير بالذكر أن قيام مؤسسة ستاندرد آند بورز اليوم بخفض تصنيفها الائتماني لرابع أكبر اقتصاديات القارة العجوز لما فوق "غير مرغوب فيه" مع نظرة مستقبلية "سلبية" علي الرغم من كونه يضيف المزيد من التشاؤم في الأسواق تجاه احتواء تفاقم الأزمة الأوروبية التي تثقل علي كاهل اقتصاديات منطقة اليورو والاقتصاد العالمي تباعاً.

إلا أنه يزيد من الضغوط علي الحكومة الأسبانية لتقبل الواقع واللجوء لطلب مساعدات وفقاً لشروط قاسية من قبل المقرضين وعلي رأسهم البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي وفقاً لبرنامج المركزي الأوروبي للتدخل في السوق الثانوي وشراء السندات الحكومية للدول المتعثرة، الشيء الذي يزيد من حالة التخبط في الأسواق ما بين زيادة المراهنات علي خضوع أسبانيا في نهاية المطاف لطلب المساعدات وتمنعها لحين أشعار أخر.

الجدير بالذكر أن التطورات والأوضاع التي نشهدها مؤخراً والتي تؤكد علي وهن أنشطة الاقتصاد العالمي لا تزال تدفع المستثمرين للتريث والعزوف عن الاستثمار مع ضعف مستويات الثقة وتنامي المخاطر الاستثمارية مما يدعم أداء الذهب بشكل عام، هذا ويترقب المستثمرون ما سيصفر عنه اجتماع زعماء منطقة اليورو خلال الأسبوع المقبل وانعكاس تلك التطورات علي قراراتهم، خاصة عقب تصريحات صندوق النقد الدولي في مطلع الأسبوع الجاري بأن استمرار تخبط الحكومات الأوروبية يزيد من الضغوط علي مسيرات التعافي.

وبالنظر إلى مؤشر الدولار - ذلك المؤشر الذي يقيس قوة الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات الرئيسية - فقد انخفض ليتداول في تمام 11:15 بتوقيت نيويورك عند مستويات 79.73، مقارنة بمستويات الافتتاحية عند 80.00، محققا أدنى مستوي له عند 79.70، في حين حقق أعلي مستوياته عند 80.21 والتي تعد أعلي مستوي له منذ الحادي عشر من أيلول/سبتمبر الماضي.

بالنسبة للذهب عزيزي القارئ، فقد بدأ تداولات اليوم عند مستويات 1,761.25 دولار للأونصة، قبل أن يحقق أعلى مستوياته عند 1,774.88 دولار للأونصة، و أدنها عند 1,758.51 دولار للأونصة، ليتداول حالياً عند مستويات 1,770.05 دولار للأونصة موضحاً ارتفاع بنسبة 0.50%.

أما بالنسبة للفضة، فقد لحقت بمسار الذهب الصاعد نوعا ما، حيث ارتفعت بنسبة 0.57% لتتداول حاليا عند مستويات 34.15 دولار محققه أعلى مستوى لها خلال اليوم عند 34.34 دولار بالمقارنة مع مستويات الافتتاحية عند 33.93 دولار، ومحققة أدنى مستوياتها عند 33.80 دولار، كما ارتفع معدن البلاتين بنسبة 0.71% ليتداول حالياً عند مستويات 1,688.25 دولار، في حين أظهر معدن البلاديوم ارتفاعاً هو الأخر بنسبة 0.46% ليتداول عند مستويات 652.50 دولار.
 

xm    xm

 

 

اليورو ينتعش مع الآمال بقيام أسبانيا بطلب خطة إنقاذ بعد تخفيض التصنيف الائتماني

ارتفع زوج اليورو مقابل الدولار مستفيدا من الآمال بأن أسبانيا سوف تقوم بالنهاية بطلب خطة إنقاذ خاصة بعد قيام مؤسسة ستاندرد اند بورز بمفاجأة الأسواق بتخفيض التصنيف الائتماني للديون السيادية الأسبانية، إذ أصبح التصنيف الائتماني للديون السيادية الأسبانية قريبة بخطوة واحدة من المستويات ذات المخاطرة المرتفعة (JUNK bonds).


أن هذا التخفيض بدوره من المحتمل ان يزيد الضغوط على أسبانيا لطلب خطة إنقاذ، فقد تم تخفيض التصنيف الائتماني لأسبانيا الى BBB - وهو ما يمثل درجة واحدة فوق مستوى المخاطرة المرتفعة ، والحفاظ على ايضا النظرة المستقبلية الى سالبة معللة ذلك بالمخاطر العالية المرتبطة بالديون السيادية.


قامت الحكومة الايطالية اليوم ببيع سندات متوسطة و طويلة الأمد ضمن المساعي لتمويل نفقاتها العامة، استمر ارتفاع العائد على السندات مع المخاوف تسيطر على الأجواء بأن تتبع ايطاليا أسبانيا و تقوم بطلب خطة إنقاذ خاصة مع الارتفاع الكبير جدا في الديون العامة لمستويات قريبة من 2 تريليون يورو، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1.2924 و سجل الأعلى عند مستويات 1.2933 و الأدنى عند 1.2826 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.2873.


هبط الدولار الأمريكي مقلصا من حجم الأرباح التي حققها لأعلى مستوى منذ شهر، فاليوم المستثمرين على موعد مع طلبات الإعانة خلال الأسبوع الماضي و التي من المتوقع ان تظهر ثبات حول المستويات السابقة، و ستعلن أيضا عن الميزان التجاري خلال الشهر الماضي و الذي من المتوقع أن يظهر توسعا في عجز الميزان مع ارتفاع الواردات بوتيرة أكبر بكثير من الصادرات.


ارتفع الدولار لأعلى مستوى منذ أربعة أسابيع مع ميل المستثمرين لشراء العملة الخضراء كملاذ أمان، بعد قيام ستاندرد اند بورز بتخفيض التصنيف الائتماني للديون الأسبانية، و هذا ما قلص من شهية المخاطرة لدى المستثمرين لشراء الأصول ذات العائد المرتفع، و يتداول مؤشر USDIX حاليا حول 79.81 و سجل الأعلى عند 80.20 و الأدنى عند 79.77 مقارنة بسعر الافتتاح عند 80.00.


استطاع زوج الجنيه مقابل الدولار الأمريكي الارتفاع و تجاوز الحاجز النفسي عند 1.600، إذ استطاع تحقيق الانتعاش الطفيف إلا أنه ضمن عمليات جني الأرباح لتقليص حجم الخسائر التي سجلها الزوج خلال الايام الماضية، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1.6045 سجل الأعلى عند مستويات 1.6048 و الأدنى عند 1.5984 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.6004.


ارتفع زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني مخترقا النطاق الضيق الذي كان يتداول فيه مستفيدا من الانخفاض الحاصل في مؤشرات الأسهم الأسيوية مع المخاوف على مستقبل الانتعاش الاقتصادي العالمي و ميل المستثمرين للإقلاع عن شراء الأصول ذات العائد المنخفض بعد التدهور الذي حصل في الشعور العام للمستثمرين حيال مستقبل الانتعاش الاقتصادي العالمي، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 78.36 سجل الأعلى عند مستويات 78.42 و الأدنى عند 77.94 مقارنة بسعر الافتتاح عند 78.16.
 

xm    xm

 

 

لم يستطع الدولار الأمريكي اليوم متابع سلسلة الارتفاعات التي حققها مسبقاً ليعود و ينخفض بعد أربعة جلسات من الارتفاع و ذلك وسط البيانات الايجابية التي صدرت عن الاقتصاد الأمريكي و التي أظهرت انخفاض أعداد طلبات الاعانة لأدنى مستويات منذ أربعة سنوات، مما رفعة من شهية المخاطرة لدى المستثمرين رغم تخفيض تصنيف اسبانيا الائتماني و الذي رفع حالة عدم اليقين في أوروبا.

لقد شهدنا كيف تجاهلت الأسواق المالية اليوم قرار وكالة ستاندرد أند بورز بتخفيض تصنيف اسبانيا الائتماني نظراً لأن هذه الخطة قد تجبر الدولة على تقديم طلب مساعدات خارجية كما كانت الأسواق قد تكهّنت خلال الأيام الماضية، و لقد شهدنا اليوم تحسن الشعور العام بعد البيانات الأمريكية و المزاد الايطالي الناجح نسبياً، مما دفع اليورو و تلك العمل ذات العائد المرتفع للأعلى وسط تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة.

الجدير بالذكر أن قيام مؤسسة ستاندرد آند بورز اليوم بخفض تصنيفها الائتماني لرابع أكبر اقتصاديات القارة العجوز لما فوق "غير مرغوب فيه" مع نظرة مستقبلية "سلبية" علي الرغم من كونه يضيف المزيد من التشاؤم في الأسواق، إلا أنه يزيد من الضغوط علي الحكومة الأسبانية لتقبل الواقع واللجوء لطلب مساعدات وفقاً لشروط قاسية من قبل المقرضين .

صدر عن الاقتصاد الأمريكي اليوم تقرير طلبات الإعانة ليشير إلى انخفاض وتيرة تقديم طلبات الإعانة من قبل العاطلين عن العمل خلال الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها منذ شهر شباط/فبراير 2008، حيث تحسنت طلبات الإعانة الأسبوعية للأسبوع المنتهي في السادس من تشرين الأول/أكتوبر إلى 339 ألف طلب، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي تم تعديلها إلى 369 ألف طلب، ولكن بأدنى من التوقعات التي بلغت 370 ألف طلب.

وبالنظر إلى مؤشر الدولار - ذلك المؤشر الذي يقيس قوة الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات الرئيسية - فقد انخفض ليتداول في تمام 11:15 بتوقيت نيويورك عند مستويات 79.73، مقارنة بمستويات الافتتاحية عند 80.00، محققا أدنى مستوي له عند 79.70، في حين حقق أعلي مستوياته عند 80.21 والتي تعد أعلي مستوي له منذ الحادي عشر من أيلول/سبتمبر الماضي.

كما استطاع اليورو وقف الاتجاه الهابط الذي سيطر عليه لثلاثة جلسات متتالية محققاً اليوم بعض المكاسب على حساب الدولار، فقد افتتح جلسة تداولات اليوم عند مستويات 1.2873 مسجلاً أعلى مستوياته حتى الآن عند 1.2950 و أدناها عند 1.2826، في حين أنه يتداول حالياً عند 1.2928.

و كما هو الحال مع الجنيه الاسترليني الذي استطاع اليوم أيضاً تحقيق بعض المكاسب على حساب الدولار بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 1.6004 ليحقق أعلى مستوياته حتى الآن عند 1.6052 بعد أن وصل الأدنى عند 1.5984، في حين أنه يتداول حالياً حول مستويات 1.6028.

و استطاعت السلع الأساسية كالذهب و النفط الخام أيضاً بالارتفاع على حساب الدولار، فقد ارتفع المعدن من مستوياته الافتتاحية عند 1761.52 دولار للأونصة ليحقق أعلى مستوياته عند 1774.67 دولار للأونصة و أنه قد وصل أدنى مستوياته عند 1758.25 دولار للأونصة.

أما النفط الخام، فقد ارتفع من مستوياته الافتتاحية عند 91.13 دولار للبرميل ليصل أعلى مستوياته عند 92.91 دولار للبرميل، في حين أنه تراجع من هذه المستويات ليتداول حالياً عند 91.95 دولار للبرميل علماً بأنه كان قد وصل أدنى مستوياته عند 91.08 دولار للبرميل.
 

xm    xm

 

 

الأخضر يهيمن على مؤشرات الأسهم الأوروبية في ظل التطورات التي تشهدها القارة العجوز والبيانات الأمريكية...
أغلقت مؤشرات الأسهم الدول الأوروبية السبعة عشر رابع جلسات التداول لهذا الأسبوع علي اللون الأخضر، وذلك في ظلال تنامي التكهنات تجاه إقدام أسبانيا علي طلب مساعدات في أعقاب قيام مؤسسة ستاندرد آند بورز اليوم بخفض تصنيفها الائتماني لرابع أكبر اقتصاديات القارة العجوز لما فوق "غير مرغوب فيه" مع نظرة مستقبلية "سلبية"، ذلك بخلاف نجاح المزاد الإيطالي علي الرغم من ارتفاع العائد بشكل طفيف في ظلال التوقعات المتنامية تجاه إقدام إيطاليا هي الأخرى لطلب مساعدات نظراً للارتفاع الكبير في الدين العام الإيطالي.

علي الصعيد الأخر وبالنظر إلي أكبر اقتصاد في العالم فقد شهدنا اليوم من قبل الاقتصاد الأمريكي تراجع طلبات الإعانة الأسبوعية الأمريكية لأدني مستوياتها منذ عام 2008 لتؤكد علي التحسن النسبي الذي يشهده سوق العمل الأمريكي مؤخراً، خاصة في أعقاب تراجع معدلات البطالة الأمريكية لأدني مستوياتها منذ عام 2009 في ختام الأسبوع الماضي، الشيء الذي حفز شهية المخاطرة عند المستثمرين ليدعم أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات الجلسة.

هذا و قد تمكن المؤشر الرئيسي للأسواق الأوروبية STOXX 600 من أن يغلق مرتفعاًً عند 270.84 بنسبة 0.79%، و أما عن مؤشر منطقة اليورو فأنهى مؤشر STOXX 50 تعاملاته مرتفعاً بنسبة 0.70% ليغلق عند 2,537.50.

مؤشر CAC40 الفرنسي :

ارتفع المؤشر اليوم نحو 47.85 نقطة أو بنسبة 1.42% ليغلق عند مستوى 3,413.72 نقطة، افتتح المؤشر التداولات اليوم عند مستوى 3,351.44 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 3,423.98 نقطة و الأدنى عند 3,351.44 نقطة.

الأسهم الأفضل أداء و إيجابية اليوم علي المؤشر ترأسها سهم Total SA الذي ارتفع بنسبة 1.44% ليغلق عند مستوى 38.75€، تبعه سهم LVMH Moet Hennessy SA مرتفعاً بنسبة 3.84% لينهي تداولاته عند مستوى 122.95€، في حين ارتفع سهم BNP Paribas SA بنسبة 2.92% لينهي تداولاته عند مستوى 38.79€.

وعلى الجانب الآخر فقد تراجع سهم EADS NV بنسبة 1.11% ليغلق عند مستوى 27.18€، تبعه سهم Safran SA الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 30.06€، محققاً تراجع بنسبة 0.86%، في حين تراجع سهم Alcatel-Lucent SA بنسبة 1.23% لينهي تداولاته عند مستوى 0.72€.

مؤشر DAX الألماني :

أنهت الأسهم الألمانية يومها علي ارتفاع لتضيف إلي المؤشر الألماني اليوم نحو 76.47 نقطة أو نسبة 1.06% وذلك مع إغلاق المؤشر عند مستوى 7,281.70 نقطة، افتتح المؤشر اليوم عند مستوى 7,192.75 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 7,305.46 نقطة والأدنى عند 7,182.31 نقطة.

حيث جاءت الأسهم الأفضل أداء اليوم بتصدر سهم Deutsche Bank AG الذي ارتفع بنسبة 3.63% ليغلق عند مستوى 33.10€، بينما تبعه سهم Lanxess AG مرتفعاً بنسبة 2.91% ليغلق على 62.98€، في حين ارتفع سهم ThyssenKrupp AG بنسبة 2.85% لينهي تداولاته عند مستوى 17.52€.

وعلى الجانب الآخر فقد تراجع سهم Siemens AG بنسبة 1.28% ليغلق عند مستوى 77.05€، تبعه سهم Deutsche Boerse AG الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 41.93€، محققاً تراجع بنسبة 0.31%.

مؤشر FTSE100 البريطاني:

أما بالحديث عن السوق البريطاني، فقد أنهى مؤشر السوق الرئيسي جلسة اليوم مرتفعاً بنحو 53.04 نقطة أو بنسبة 0.92% ليغلق عند مستوى 5,829.75 نقطة، هذا و قد افتتح المؤشر تداولات اليوم عند مستوى 5,776.71 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 5,846.30 نقطة و الأدنى عند 5,766.69 نقطة.

وبالحديث عن الأسهم الأفضل أداء و إيجابية علي المؤشر البريطاني اليوم ترأسها سهم HSBC Holdings PLC حيث ارتفع بنسبة 1.29% ليغلق عند مستوى 597.20£، بينما تبعه سهم Barclays PLC مرتفعاً بنسبة 4.80% ليغلق عند 232.65£، في حين ارتفع سهم BG Group PLC بنسبة 2.38% ليغلق عند مستوى 1,333.50£.

وعلى الجانب الآخر فقد تراجع سهم GlaxoSmithKline PLC بنسبة 0.59% ليغلق عند مستوى 1,427.50£، تبعه سهم WM Morrison Supermarkets PLC الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 269.50£، محققاً تراجع بنسبة 1.64%، في حين تراجع سهم SABMiller PLC بنسبة 0.30% لينهي تداولاته عند مستوى 2,660.00£.
 

xm    xm

 

 

تقرير وكالة الطاقة الأمريكية يحد من مكاسب الذهب الأسود خلال الجلسة الأمريكية...

شهدنا عزيزي القارئ تلاشي المكاسب التي حققها الذهب الأسود في ظلال الاضطرابات التي يشهدها الشرق الأوسط بشكل نسبي خلال الجلسة الأمريكية وخاصة عقب تقرير وكالة الطاقة الأمريكية الذي أوضح ارتفاع مخزونات النفط الخام بصورة فاقت التوقعات.

علماً بأن الاضطرابات التي يشهدها الشرق الأوسط والتي قد تنعكس سلبياً علي إمدادات النفط الخام عالمياً، خاصة وأن إمدادات النفط الخام من الشرق الأوسط تمثل أكثر نحو ثلثي الإنتاج العالمي، لا تزال تدعم أداء الذهب الأسود مع تزيد مراهنات المستثمرين علي أسعار النفط الخام.

الجدير بالذكر أننا شهدنا خلال الأسبوع الجاري تصريحات وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا بأن الولايات المتحدة الأمريكية قد أرسلت مستشارين عسكريين إلي المملكة الأردنية، ذلك بخلاف عرضها لمساعدة تركيا في التحضير للمساعدات الإنسانية لتداعيات الحرب المحتملة مع جرتها سوريا، وذلك في أعقاب تحذيرات قائد القوات التركية نجدت أوزيل عن ردود حاسمة في حالة استمرار تواصل القذف السوري علي الأراضي التركية.

علي الصعيد الأخر فقد أظهرت اليوم تقرير وكالة الطاقة الأمريكية لمخزونات النفط الخام للأسبوع المنقضي في الخامس من تشرين الأول/أكتوبر الجاري فائضاً في المخزونات بنحو 1.7 مليون برميل مقارنة بعجز بقيمة 0.5 مليون برميل في القراءة الأسبوعية السابقة، متفوقة بذلك علي توقعات المحللين التي أشارت لفائض بقيمة 1.5 مليون برميل، ليصل بذلك مخزونات النفط الأمريكية إلي ما قيمته 366.4 مليون برميل، إي أعلى من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام.

بخلاف ذلك فقد أظهرت تقرير الوكالة اليوم انخفضت مخزونات وقود المحركات لدي الولايات المتحدة الأمريكية بما قيمته 3.2 مليون برميل وبذلك تظل أقل من المدى المتوسط، كما أوضح التقرير اليوم أن مخزونات المشتقات المقطرة التي تشمل وقود التدفئة قد ارتفعت بما قيمته 0.3 مليون برميل لتصبح بذلك أقل من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام، الشيء الذي أثقل في نهاية المطاف علي كاهل الذهب الأسود نظراً لتفوق الفائض لدي أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم علي توقعات المحللين.

علي الصعيد الأخر فأن ضعف العملة الخضراء خلال الجلسة الأمريكية في أعقاب تراجع طلبات الإعانة الأمريكية لأدني مستوياتها منذ عام 2008 والتي حفزت شهية المخاطرة عند المستثمرين ودفعهم للتخلي عن الدولار لكونه ذو عائد منخفض، وذلك بخلاف العوامل فنية والتي ساهمت أيضا في عمليات التصحيح عقب تحقيقه لأعلي مستوياتها منذ نحو شهر، قد ساهمت بشكل نسبي في حفاظ الذهب الأسود علي مكاسبه نظراً للعلاقة العكسية بينهما.

هذا وقد ارتفعت أسعار النفط الخام ليتداول حالياً عند مستويات 91.58$ للبرميل، محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 92.95$ للبرميل بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية عند 91.28$ للبرميل ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 91.10$ للبرميل، وذلك في تمام الساعة 02:18 مساءاً بتوقيت نيويورك.

علي الصعيد الأخر فقد انخفض مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، ليتداول حالياً عند مستويات 79.76 محققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.70 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 80.00 ومحققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 80.21.

هذا ومن المتوقع أن نشهد غدا الجمعة بيانات الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو لشهر آب/أغسطس والتي من المتوقع أن تظهر تراجعاً ليؤكد علي استمرار وهن أنشطة الاقتصاد العالمي خلال الآونة الأخيرة، الشيء الذي يحد من مراهنات المستثمرين علي أسعار النفط الخام لحين ظهور بوادر تجاه مستقبل تعافي الاقتصاد العالمي.
 

xm    xm

 

 

ما هو سبب انه في حال وجود خبر ايجابي للعمله, فان السعر يهبط ؟
يجب ان يصعد السعر بالوضع الطبيعي. صحيح ؟
 

xm    xm

 

 

الأسهم الأوروبية تنخفض بخجل مع تنامي المخاوف على مستقبل النمو في منطقة اليورو


انخفضت الأسهم الأوروبية خلال الساعات الأولى من التعاملات بشكل طفيف متأثرة من استمرار المخاوف على مستقبل الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو وسط تفاقم حدة المخاوف حيال أزمة الديون الأوروبية و مع استمرار ترقب الأسواق لقمة الاتحاد الأوروبي التي سوف ترسم الملامح النهائية لآلية الاستقرار الأوروبي.

يسيطر الحذر الشديد على تعاملات اليوم مع نهاية الأسبوع الاقتصادي الذي قام به صندوق النقد الدولي بالتأكيد على ان منطقة اليورو هي التهديد الأساسي للانتعاش الاقتصادي العالمي و التي قلصت مستويات الثقة العالمية.

كانت الأسهم الايطالية و الأسبانية الوحيدة التي استطاعت تحقيق المكاسب بعد الانخفاض الذي سجلته صباح يوم الأمس بعد تخفيض التصنيف الائتماني للديون السيادية في أسبانيا من قبل ستاندرد اند بورز لتصبح قريبة خطوة واحدة من التصنيف الائتماني ذو المخاطرة المرتفعة، و هذا التصنيف بدوره يزيد التكهنات بقيام أسبانيا بطلب خطة إنقاذ من المفوضية الأوروبية.

بتمام الساعة 04:33 بتوقيت est ، ارتفع مؤشر ibex الأسباني بحوالي 0.38% ليصل إلى مستويات 7764.00 نقطة، في حين أن مؤشر ftse mib الايطالي وصل في نفس الوقت إلى مستويات 15639.30 نقطة أي مرتفعا بحوالي 0.03%.

بالنسبة لمسار الأسهم الأوروبية ، فقد كان أدائها سلبيا مع افتتاح جلسة اليوم، هبط مؤشر cac 40 الفرنسي بحوالي 0.28% ليصل إلى مستويات 3404.29 نقطة، في حين أن مؤشر dax الألماني وصل في نفس الوقت إلى مستويات 7257.51نقطة أي منخفضا بحوالي 0.33%، بينما صعد مؤشر ftse 100 البريطاني بحوالي 0.25% ليصل إلى 5815.19 نقطة.

وبالحديث عن أداء سوق العملات، بتمام الساعة 12:07 gmt +3 نجد بأن اليورو ارتفع لليوم الثاني على التوالي ، ليتداول عند مستويات 1.2966 دولار مقارنة بمستويات افتتاحه اليوم التي بلغت 1.2925 دولار، في حين أن زوج اليورو مقابل الدولار وصل إلى أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.2983 دولار، بينما وصل الأدنى حتى الآن عند 1.2921 دولار.

أما الجنيه الاسترليني ، فقد ارتفع لليوم الثالث على التوالي ليتداول زوج الجنيه الاسترليني/ دولار في نفس الوقت عند 1.6049 دولار مقارنة بمستويات الافتتاح التي بلغت 1.6043 عليه، محققاً الزوج أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.6071 دولار، واضعين بعين الاعتبار أن الزوج وصل إلى أدنى مستوى له خلال اليوم وحتى الآن عند مستويات 1.6018 دولار.
 
عودة
أعلى