إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة
مخزونات النفط الخام ترتفع بواقع 2.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي، بحسب تقرير وكالة الطاقة الأمريكية
 

xm    xm

 

 

وول ستريت تستقر في افتتاح جلسة تداولات اليوم الأربعاء
أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية استقراراً اليوم الأربعاء وفي مستهل تداولاتها، وذلك عقب صدور بيانات أمريكية مبهرة عن قطاع المنازل الأمريكي والذي أظهر ارتفاع أعداد المنازل المبدوء إنشائها إلى أعلى مستوى لها منذ أربعة أعوام خلال أيلول/سبتمبر، الأمر الذي طغى على النتائج المخيبة للآمال والتي صدرت عن كل من شركتي IBM و Intel حيال أدائها خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وقد انخفض مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، ليتداول في تمام الساعة 02:40 بعد ظهر اليوم الأربعاء بتوقيت غرينيتش عند مستويات 79.01، محققاً أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.37 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.37، ومحققاً أدنى مستوى له خلال اليوم عند 78.96.

في حين ارتفعت أسعار الذهب لتصل إلى 1748.57 دولار أمريكي للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية والتي بلغت 1747.78 دولار للأونصة، أما أسعار النفط فقد انخفضت عقب صدور تقرير وكالة الطاقة الأمريكية لتتداول حالياً عند مستويات 92.06 دولار أمريكي للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية والتي بلغت 92.08 دولار أمريكي للبرميل.

وكنتيجة لذلك كله فقد استقرت مؤشرات الأسهم الأمريكية لتكون أكثر القطاعات من حيث حذف النقاط من مؤشر الداو جونز الصناعي هي القطاع التكنولوجي،إلى جانب قطاع الرعاية الصحية على التوالي، في حين ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم القطاع المالي، قطاع النفط والغاز، إلى جانب أسهم قطاع الخدمات الاستهلاكية.

قد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي انخفاضاً بواقع 8.89 نقطة أي 0.07% ليصل إلى 13542.89 نقطة، أما مؤشر ال S&P 500 فقد ارتفع 5.42 نقطة أي بنسبة 0.37% ليصل إلى 1460.34 نقطة، في حين ارتفع مؤشر الناسداك المجمع بواقع 4.77 نقطة أي 0.15% ليصل إلى 3105.94 نقطة. (البيانات مسجلة في تمام الساعة 10:33 صباحاً بتوقيت نيويورك).
 

xm    xm

 

 

الذهب يتذبذب حول مستوياته الافتتاحية رغم الانخفاض الحاد للدولار
تذبذب الذهب بشكل كبير خلال تداولات اليوم بعد ان استطاع المعدن تحقيق بعض الأرباح اليوم، فرغم البيانات الأمريكية الجيدة نسبياً اليوم لقطاع الاسكان، إلا أن شهدنا بعض نتائج الشركات التي كانت سلبية و التي دفعت بعض المستثمرين لبيع المعدن و تعويض خسائره بشكل عام.

و لم يستطع المعدن الأصفر اليوم تحقيق أرباحاً كما فعل أمس رغم الانخفاض الكبير الذي لحق بالدولار الأمريكي و الذي كان من المفترض أن يدفع المعدن لتحقيق الأرباح، إلا أن نتائج الأعمال للبعض الشركات الأمريكية كما أشرنا لم يضيف للذهب إلا المزيد من السلبية و دفع المستثمرين مضطرين لبيعه و تعويض خسائرهم.

و من جهة اخرى، شهدنا البيانات الأمريكية الايجابية التي أظهرت تحسن ملحوظ في قطاع المنازل الأمريكي والذي أظهر ارتفاع أعداد المنازل المبدوء إنشائها إلى أعلى مستوى لها منذ أربعة أعوام خلال أيلول/سبتمبر، الأمر الذي طغى على النتائج المخيبة للآمال والتي صدرت عن كل من شركتي IBM و Intel حيال أدائها خلال الربع الثالث من العام الجاري.

صدر عن قطاع المنازل في أكبر اقتصاد في العالم بيانات مؤشر المنازل المبدوء إنشائها والخاصة بشهر أيلول/سبتمبر، حيث شهدنا ارتفاع المؤشر بنسبة 15.0% ليصل إلى معدل سنوي يقدر بحوالي 872 ألف وحدة سكنية، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت ارتفاعاً بنسبة 4.1% أو بمعدل سنوي 758 ألف وحدة سكنية، وبأعلى من التوقعات التي بلغت ارتفاعاً بنسبة 2.7 بالمئة، أو بمعدل سنوي يبلغ 770 ألف وحدة سكنية.

وعلى صعيد آخر فقد صدر عن الاقتصاد الأمريكي أيضاً مؤشر تصريحات البناء والخاص بالشهر ذاته، حيث شهدنا ارتفاع المؤشر بنسبة 11.6% ليصل إلى معدل سنوي يقدر بحوالي 894 ألف وحدة سكنية، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت انخفاضاً بنسبة 1.2 بالمائة أو بمعدل سنوي بلغ 801 ألف وحدة سكنية، وبأعلى من التوقعات التي بلغت ارتفاعاً بنسبة 1.1% أي بمعدل سنوي 810 ألف وحدة سكنية.

انخفض مؤشر الدولار ليومه الثاني على التوالي بعد أن افتتح جلسة تداولات اليوم عند 79.37 ليصل أدنى مستوياته اليوم عند 78.96 و أعلى مستوياته عند 79.37، في حين انه يتداول حالياً عند مستويات 79.02، و لكن كما أشرنا بأن هذا التراجع لم يساعد الذهب إلا بالبقاء عند مستوياته الافتتاحية متجنباً تحقيق الخسائر.

يتداول الذهب حالياً عند مستوياته الافتتاحية التي أحرزها عند 1747.71 ليسجل أعلى مستويات طيلة جلسة اليوم عند 1753.29 دولار للأونصة و أدنى مستوياته عند 1742.67 دولار للأونصة.
 

xm    xm

 

 

نتائج الربع المالي الثالث لبنك أوف أمريكا تفوق التوقعات...



كشف المصرف الأمريكي العملاق بنك أوف أمريكا اليوم عن نتائج أعمال الربع المالي الثالث والتي أوضحت تحقيقه لصافي دخل بما قيمته 340$ مليون أي ما يعادل 0.00$ للسهم الواحد مقارنة بتحقيقه لما قيمته 6.2$ بليون أي 0.56$ للسهم الواحد في نفس الفترة من العام السابق 2011، وما قيمته 2.46$ بليون أي ما يعادل 0.19$ للسهم الواحد خلال الربع الثاني من العام الجاري 2012.

هذا وقد أوضحت التقارير اليوم انخفاض عائدات ثاني أكبر مصرف في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث الأصول خلال الربع المالي المنقضي في 30 من أيلول/سبتمبر لتصل إلي ما قيمته 20.6$ بليون أي بنسبة 28% عن ما كانت علية في نفس الفترة من العام السابقة 2011 حينما بلغت ما قيمته 28.7$ بليون، وبنسبة 7% عن ما كانت علية في الربع الثاني من العام الجاري حينما بلغت ما قيمت 22.2$ بليون.

الجدير بالذكر أنه علي الرغم من كون أداء المصرف الأمريكي العملاق يعد ضعيف خلال الربع الثالث إلا أنه قد فاق التوقعات مع تحقيقه لأرباح متواضعة، وذلك مع عمله علي الحد من احتياطيات خسائر القروض التي بلغت نحو 2.3$ بليون والتي دفعت المحللين يشيروا لكونه سيحقق خسائر بقيمة 0.06$ للسهم الواحد.

بخلاف ذلك فقد أوضحت التقرير اليوم تحسن دخل بنك أوف أمريكا من الاستثمار بنسبة 7% ، ونمو العائدات من ابتكارات الرهن العقاري بنسبة 18%، وذلك مع بقاء أسعار الفائدة عند مستوياتها المنخفضة الحالية، كما واصلت وحدة إدارة الثروات مكاسبها القوة، هذا وقد ارتفعت أسهم بنك أوف أمريكا في تمام الساعة 11:14 صباحاً بتوقيت نيويورك بنسبة 0.85% مع مطلع تداولات الجلسة
 

xm    xm

 

 

قرير وكالة الطاقة الأمريكية يثقل علي كاهل الذهب الأسود في حين أن حالة الترقب لا تزال قائمة في الأسواق...


شهدنا عزيزي القارئ تلاشي المكاسب التي حققها الذهب الأسود في ظلال انتعاش شهية المخاطرة عند المستثمرين في مطلع تداولات الجلسة الأمريكية، وخاصة مع ضعف العملة الخضراء نظراً للعلاقة العكسية بينهما وذلك في أعقاب صدور تقرير وكالة الطاقة الأمريكية خلال الجلسة الأمريكية والذي أوضح ارتفاع مخزونات النفط الخام بصورة فاقت التوقعات للأسبوع الثاني علي التوالي.

الجدير بالذكر أن قيام مؤسسة موديز اليوم بتثبيت تصنيفها الائتماني لأسبانيا، ناهيك عن للإنباء التي أشارت لتقلص حدة معارضة أسبانيا لطلب خطة إنقاذ وأنها قد تطلب قريباً خط ائتمان احترازي بنحو 50 مليار يورو في أعقاب أعطاء ألمانيا لها الضوء الأخضر، قد دعم بشكل ملحوظ شهية المخاطرة عند المستثمرين في ظلال الجهود المبذولة لتدعم وإنقاذ رابع أكبر اقتصاديات القارة العجوز.

علي الصعيد الأخر فأن تراجع معدلات البطالة البريطانية بخلاف التوقعات بالإضافة للبيانات الإيجابية للقطاع العقاري الأوروبي والأمريكي والتي فاقت التوقعات قد أثقلت أيضا في نهاية المطاف علي كاهل العملة الخضراء لكونها ذو عائد منخفض ودعمت بشكل نسبي أداء الذهب الأسود في مطلع تداولات الجلسة نظراً للعلاقة العكسية بينهما.

هذا ولا تزال حالة الضبابية والترقب تعتلي أسواق المال العالمية تجاه ما ستسفر عنه قمة زعماء منطقة اليورو والتي من المفترض أن تؤتي بحلول فعالة لاحتواء تفاقم الأزمة التي تثقل علي كاهل اقتصاديات اليورو والاقتصاد العالمي تباعاً، ناهيك عن ترقب المستمرين للبيانات الاقتصادية الهامة لثاني أكبر اقتصاد في العالم وثاني أكبر مستهلك للنفط الخام عالمياً والتي من المتوقع أن تظهر تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد الصيني للربع الثامن علي التوالي في ظلال وهن أنشطة الاقتصاد العالمي مؤخراً.

شهدنا اليوم عزيزي القارئ صدر تقرير وكالة الطاقة الأمريكية لمخزونات النفط الخام للأسبوع المنقضي في 12 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري والتي أوضحت فائض في المخزونات بنحو 2.9 مليون برميل مقارنة بفائض بقيمة 1.7 مليون برميل في القراءة الأسبوعية السابقة، وبذلك تعد القراءة الحالية أعلى من توقعات المحللين التي أشارت لفائض بقيمة 1.5 مليون برميل.

هذا وقد بلغت بذلك مخزونات النفط الخام الأمريكية ما قيمته 369.2 مليون برميل، إي أعلى من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام، علي الصيد الأخر فقد أوضحت التقرير اليوم ارتفع مخزونات وقود المحركات لدي الولايات المتحدة الأمريكية بما قيمته 1.7 مليون برميل وبذلك تظل أقل من المدى المتوسط، كما أوضح تقرير الوكالة أن مخزونات المشتقات المقطرة التي تشمل وقود التدفئة قد انخفضت بما قيمته 2.2 مليون برميل لتصبح بذلك أقل من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام.

وفقاً لذلك فقد شهدت أسعار النفط الخام تراجعاً ليتداول حالياً عند مستويات 91.98$ للبرميل، محققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 91.56$ للبرميل بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية عند 92.46$ للبرميل ومحققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 92.84$ للبرميل، وذلك في تمام الساعة 11:51 صباحاً بتوقيت نيويورك.

علي الصعيد الأخر فقد انخفض مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، ليتداول حالياً عند مستويات 78.97 محققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 78.94 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.18 ومحققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.21.
 

xm    xm

 

 

الأخضر يطغي علي مؤشرات الأسهم الأوروبية في أعقاب بقاء موديز علي تقيمها لأسبانيا والبيانات الإيجابية للقطاع العقاري الأمريكي...


أغلقت مؤشرات الأسهم الدول الأوروبية السبعة عشر ثالث جلسات التداول لهذا الأسبوع علي اللون الأخضر في أعقاب قيام مؤسسة موديز اليوم بتثبيت تصنيفها الائتماني لأسبانيا، ناهيك عن للإنباء التي أشارت لتقلص حدة معارضة أسبانيا لطلب خطة إنقاذ وأنها قد تطلب قريباً خط ائتمان احترازي بنحو 50 مليار يورو في أعقاب أعطاء ألمانيا لها الضوء الأخضر، الشيء الذي دعم بشكل ملحوظ شهية المخاطرة عند المستثمرين في ظلال الجهود المبذولة لتدعم وإنقاذ رابع أكبر اقتصاديات القارة العجوز.

علي الصعيد الأخر فأن تراجع معدلات البطالة البريطانية بخلاف التوقعات بالإضافة للبيانات الإيجابية للقطاع العقاري الأوروبي وارتفاع تصريح البناء الأمريكي لأعلي مستوياتها منذ نحو أربعة أعوام، قد حفزت بشكل ملحوظ أيضا شهية المخاطرة عند المستثمرين لتدعم بالتابعية أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال تداولات الجلسة.

هذا و قد تمكن المؤشر الرئيسي للأسواق الأوروبية STOXX 600 من أن يغلق مرتفعاًً عند 275.66 بنسبة 0.47%، و أما عن مؤشر منطقة اليورو فأنهى مؤشر STOXX 50 تعاملاته مرتفعاً بنسبة 0.52% ليغلق عند 2,586.34.

مؤشر CAC40 الفرنسي :

ارتفع المؤشر اليوم نحو 26.56 نقطة أو بنسبة 0.76% ليغلق عند مستوى 3,527.50 نقطة، افتتح المؤشر التداولات اليوم عند مستوى 3,504.84 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 3,530.79 نقطة و الأدنى عند 3,494.35 نقطة.

الأسهم الأفضل أداء و إيجابية اليوم علي المؤشر ترأسها سهم BNP Paribas SA الذي ارتفع بنسبة 2.60% ليغلق عند مستوى 41.76€، تبعه سهم Total SA مرتفعاً بنسبة 1.14% لينهي تداولاته عند مستوى 40.00€، في حين ارتفع سهم AXA SA بنسبة 3.14% لينهي تداولاته عند مستوى 12.63€.

وعلى الجانب الآخر فقد تراجع سهم Danone SA بنسبة 2.96% ليغلق عند مستوى 47.32€، تبعه سهم Sanofi SA الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 68.79€، محققاً تراجع بنسبة 0.86%، في حين تراجع سهم Pernod-Ricard SA بنسبة 1.40% لينهي تداولاته عند مستوى 87.59€.

مؤشر DAX الألماني :

أنهت الأسهم الألمانية يومها علي ارتفاع لتضيف إلي المؤشر الألماني اليوم نحو 18.28 نقطة أو نسبة 0.25% وذلك مع إغلاق المؤشر عند مستوى 7,394.55 نقطة، افتتح المؤشر اليوم عند مستوى 7,381.08 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 7,399.99 نقطة والأدنى عند 7,367.59 نقطة.

حيث جاءت الأسهم الأفضل أداء اليوم بتصدر سهم Lanxess AG الذي ارتفع بنسبة 2.79% ليغلق عند مستوى 61.59€، بينما تبعه سهم ThyssenKrupp AG مرتفعاً بنسبة 2.50% ليغلق على 18.68€، في حين ارتفع سهم HeidelbergCement AG بنسبة 2.09% لينهي تداولاته عند مستوى 41.01€.

وعلى الجانب الآخر فقد تراجع سهم Henkel AG بنسبة 1.30% ليغلق عند مستوى 62.85€، تبعه سهم SAP AG الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 54.80€، محققاً تراجع بنسبة 1.23%، في حين تراجع سهم Beiersdorf AG بنسبة 1.20% لينهي تداولاته عند مستوى 58.34€.

مؤشر FTSE100 البريطاني:

أما بالحديث عن السوق البريطاني، فقد أنهى مؤشر السوق الرئيسي جلسة اليوم مرتفعاً بنحو 40.37 نقطة أو بنسبة 0.69% ليغلق عند مستوى 5,910.91 نقطة، هذا و قد افتتح المؤشر تداولات اليوم عند مستوى 5,870.54 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 5,915.59 نقطة والأدنى عند 5,868.68 نقطة.

وبالحديث عن الأسهم الأفضل أداء و إيجابية علي المؤشر البريطاني اليوم ترأسها سهم BP PLC حيث ارتفع بنسبة 2.99% ليغلق عند مستوى 448.35£، بينما تبعه سهم Rio Tinto PLC مرتفعاً بنسبة 4.02% ليغلق عند 3,184.00£، في حين ارتفع سهم BHP Billiton PLC بنسبة 3.34% ليغلق عند مستوى 2,014.00£.

وعلى الجانب الآخر فقد تراجع سهم GlaxoSmithKline PLC بنسبة 0.87% ليغلق عند مستوى 1,428.00£، تبعه سهم Diageo PLC الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 1,768.50£، محققاً تراجع بنسبة 0.79%، في حين تراجع سهم Lloyds Banking Group PLC بنسبة 1.45% لينهي تداولاته عند مستوى 42.14£.
 

xm    xm

 

 

العملات ذات العائد المرتفع لا تزال تتصدر الموقف والأنظار تتجه لقمة الاتحاد الأوروبي والبيانات الصينية...

لا تزال العملات ذات العائد المرتفع وعلي رأسها اليورو تتصدر الموقف مع انتعاش شهية المخاطرة عند المستثمرين وذلك مع تخليهم المستمرين عن العملات ذات العائد المنخفض وعلي رأسها الين الياباني، خاصة في أعقاب التطورات والبيانات الاقتصادية الإيجابية التي شهدنها اليوم من قبل القارة العجوز وأكبر اقتصاد في العالم.

شهدنا اليوم عزيزي القارئ قيام مؤسسة موديز بتثبيت تصنيفها الائتماني لأسبانيا بخلاف التوقعات التي أشارت لتباعها نهج مؤسسة ستاندرد آند بوزر والتي قامت بخفض تقييمها الائتماني لأسبانيا في وقت سابق من الشهر الجاري، ناهيك عن للإنباء التي أشارت لتقلص حدة معارضة أسبانيا لطلب خطة إنقاذ وأنها قد تقدم قريباً علي طلب خط ائتمان احترازي بنحو 50 مليار يورو في أعقاب أعطاء ألمانيا لها الضوء الأخضر، الشيء الذي دعم بشكل ملحوظ شهية المخاطرة عند المستثمرين في ظلال الجهود المبذولة لتدعم وإنقاذ رابع أكبر اقتصاديات القارة العجوز.

علي الصعيد الأخر فأن تراجع معدلات البطالة البريطانية بخلاف التوقعات بالإضافة للبيانات الإيجابية للقطاع العقاري الأوروبي وارتفاع تصريح البناء الأمريكية لأعلي مستوياتها منذ نحو أربعة أعوام قد ساهمت أيضا بشكل ملحوظ في أقبل المستثمرين علي العملات ذات العائد المرتفع في ظلال تلك التطورات والبيانات التي تعد في مجملها إيجابية.

بخلاف ذلك فأن أنظار المستثمرين لا تزال تتوجه للقارة مع ترقب الأسواق لما ستصفر عنه قمة زعماء منطقة اليورو والتي ستبدأ فاعليتها غدا الخميس، خاصة مع الآمال التي يعلقها المستثمرون علي تلك القمة التي من المفترض أن تسفر عن حلول فعالة لاحتواء تفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية التي تثقل علي كاهل اقتصاديات منقطة اليورو والاقتصاد العالمي تباعاً.

هذا وتستعد الأسواق حالياً لدخول الجلسة الأسيوية مع قرب ختام الجلسة الأمريكية، حيث يترقب المستثمرون حالياً البيانات الاقتصادية الهامة لثاني أكبر اقتصاد في العالم والتي من المتوقع أن تظهر تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد الصيني للربع الثامن علي التوالي في ظلال وهن أنشطة الاقتصاد العالمي مؤخراً.

وبالنظر لزوج اليورو مقابل الدولار فقد ارتفع علي الرسم الياباني اليومي ليتداول حالياً عند مستويات 1.3126 وذلك بعد أن حقق الزوج أعلى مستوي له خلال تداولات اليوم عند مستويات 1.3139 والتي تعد أعلى مستوياته منذ نحو شهر، وأدنى مستوياته عند 1.3085، مؤشرات الزخم علي الرسم الياباني للساعة الواحدة والأربع ساعات تشير لتداول الزوج في مناطق مشبعة بعمليات الشراء، كما أنها علي المستوي اليومي تشير لاستمرار ارتداد الزوج من مناطق مشبعة بعمليات البيع، علماً بأنها تعد قريبة من مناطق مشبعة بعمليات الشراء، من المتوقع أن يتداول الزوج اليوم بين مستوى الدعم الرئيسي عند مستويات 1.2825 ومستوى المقاومة الرئيسي عند مستويات 1.3270.

أما عن زوج الجنية الإسترليني مقابل الدولار فقد أظهر هو الأخر ارتفاعاً علي الرسم البياني اليومي ليتداول حاليا عند مستويات 1.6153، وذلك بعد أن حقق أعلى مستوي له عند مستويات 1.6177 وأدنى مستوياته عند 1.6114، مؤشرات الزخم علي الرسم الياباني للساعة الواحدة تشير لاستمرار ارتداد الزوج من مناطق مشبعة بعمليات الشراء، علماً بأنها تعد في مناطق مشبعة بعمليات البيع، بالإضافة لكونها علي مستويات الأربع ساعات تشير لتداول الزوج في مناطق مشبعة بعمليات الشراء، كما أنها علي المستوي اليومي تشير لاستمرار ارتداد الزوج من مناطق مشبعة بعمليات البيع، علماً بأنها تعد في مناطق مشبعة بعمليات الشراء، من المتوقع تداول الزوج اليوم بين الدعم الرئيسي عند مستويات 1.5925 والمقاومة الرئيسية عند مستويات 1.6310.

نصل بذلك لزوج الدولار ين الذي أظهر ارتفاعاً ملحوظاً علي الرسم البياني اليومي، ليتداول الزوج حاليا عند مستويات 78.96، وذلك بعد أن حقق أعلى مستوي له عند مستويات 78.98 وأدنى مستوي له عند 78.61، مؤشرات الزخم علي الرسم البياني للساعة الواحدة والمستوي اليومي تشير لاستمرار ارتداد الزوج من مناطق مشبعة بعمليات البيع، علماً بأنها تعد في مناطق مشبعة بعمليات الشراء، في حين أنها علي مستويات الأربع ساعات تشير لاستمرار ارتداد الزوج من مناطق مشبعة بعمليات البيع، من المتوقع تداول الزوج اليوم بين الدعم الرئيسي عند مستويات 77.60 والمقاومة الرئيسية عند مستويات 80.10.

هذا وقد أظهر مؤشر الدولار الأمريكي والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، تراجعاً ملحوظاً ليتداول حالياً عند مستويات 79.00 محققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 78.93 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.18 ومحققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.21 (البيانات مسجلة في تمام الساعة 03:14 مساءاً بتوقيت نيويورك).
 

xm    xm

 

 

الناتج المحلي الإجمالي للصين يفوق التوقعات خلال الربع الثالث مخففا العبء عن القائمين على السياسة النقدية
حقق الناتج المحلي الإجمالي للصين خلال الربع الثالث نموا بأعلى من التوقعات مما يخفف بعضا من العبء على القائمين على السياسة النقدية في الصين في ظل التوقعات السلبية بشان معدلات نمو ثاني أكبر الاقتصاديات العالمية بشكل عام.

صدر عن اقتصاد الصين بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث حيث جاء مسجلا نموا بنسبة 2.2%، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت نموا بنسبة 1.8% التي تم تعجيلها لتسجل نموا بنسبة 2.0% في حين أشارت التوقعات نموا بنسبة 2.0%.

أيضا صدرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي السنوي خلال الربع الثالث حيث جاء مسجلا نموا بنسبة 7.4% ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت نموا بنسبة 7.6% في حين أشارت التوقعات نموا بنسبة 7.4%.

نجد هنا أن معدلات النمو للربع الثالث أكبر من التوقعات بينما توافقت مع التوقعات على المدى السنوي، مما يعطي الفرصة لالتقاط الأنفاس و إعادة ترتيب الأوراق في ضوء استلام الجيل الجديد من القادة للسلطة في الصين خلال الفترة القادمة. و عدم وضعهم في مأزق الخروج من التراجع الاقتصادي بطريقة صعبة خصوصا في ظل تصاعد أصوات الاحتجاج على السياسات الاقتصادية و التفاوت الطبقي الكبير في البلاد.

على صعيد آخر نشير أن الصين حققت أيضا معدلات إيجابية على صعيد الإنتاج الصناعي الذي جاء متفوقا على التوقعات أيضا خلال أيلول مسجلا ارتفاعا بنسبة 9.2% بأعلى من التوقعات التي أشارت إلى ارتفاع بنسبة 9.0%. هذا إلى جانب ارتفاع مبيعات التجزئة السنوية خلال أيلول إلى 14.2% مما يعد مؤشرا إيجابيا بالتزامن مع السياسات التحفيزية قد يحسن هذا من الأداء الاقتصادي للبلاد.

أخيرا نشير أن هذه المعدلات تشير إلى بداية حدوث حالة من الاستقرار لاقتصاد الصين حيث تعد هذه الخطوات إيجابية إذا وضعنا بالاعتبار استمرار أزمة منطقة اليورو. و لكن على الرغم من ذلك فإن الصين تحتاج المزيد لتحقيق معدلات نمو تتناسب مع وضعها الاقتصادي و سياساتها النقدية و المالية.
 

xm    xm

 

 

بيانات قطاع الصناعة عنوان جلسة تداولات الخميس في الولايات المتحدة

يقف الاقتصاد الأمريكي على أعتاب جلسة جديدة، وسط ترقب جمهور المستثمرين انطلاقة أعمال القمة الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الخميس، في حين يبدو جمهور المستثمرين وكأنه يترقب تقديم أسبانيا بطلب حزمة مساعدات جديدة من القمة الأوروبية، الأمر الذي سيدعم الأسواق المالية وبالأخص اليورو بكل تأكيد إذا ما أقدمت عليه أسبانيا.

أما الاقتصاد الأمريكي فسيكون حاضراً من حيث إصدار البيانات والأخبار الاقتصادية اليوم الخميس، وبشكل رئيس مع بيانات قطاع الصناعة الأمريكي، حيث من المتوقع أن تؤكد البيانات على تحسن أداء القطاع في مقاطعة فيلادلفيا خلال تشرين الثاني/أكتوبر، عقب تراجع أنشطة القطاع مؤخراً، وسط ارتفاع معدلات البطالة وتشديد شروط الائتمان، ناهيك عن ضعف مستويات الطلب على الصعيدين المحلي والعالمي، مع العلم بأن ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي في تلك الفترة أسهم في ضعف مستويات الطلب العالمية على السلع الأمريكية.

لذلك فمن المتوقع أن يظهر مؤشر فيلادلفيا اليوم وفي قراءته الخاصة بشهر تشرين الأول/أكتوبر ارتفاعاً ليصل إلى 1.0، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت -1.9، والتي أكدت على انكماش أنشطة القطاع، مع العلم بأن مؤشر فيلادلفيا يعد أحد أهم المؤشرات في عالم الصناعة.

وسيشهد اليوم أيضاً صدور بيانات أسبوعية، تصدر بشكل دوري عن قطاع العمل الأمريكي، وبصفتها تصدر بشكل أسبوعي فهي شديدة التأرجح والتقلب، حيث سيصدر عن قطاع العمل اليوم الخميس قراءة مؤشر طلبات الإعانة للأسبوع المنتهي في 13 تشرين الأول/أكتوبر، لتشير التوقعات إلى أن وتيرة تقديم الطلبات ارتفعت لتصل إلى 365 ألف طلب، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت 339 ألف طلب، أما طلبات الإعانة المستمرة للأسبوع المنتهي في 06 من تشرين الأول/أكتوبر، فمن المتوقع أن ترتفع لتصل إلى 3275 الف طلب، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت 3273 ألف طلب.

وتقف معدلات البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن أعلى مستوياتها على الرغم من انخفاضها مؤخراً إلى 7.8%، حيث تقف معدلات البطالة ضمن الاقتصاد الأمريكي كالشوكة في حلة عجلة التعافي والانتعاش، ولا بد لنا من الإشارة إلى أننا لن نشهد تقدماً قوياً في عجلة التعافي والانتعاش الأمريكية، ما لم يتم السيطرة على مستويات البطالة المرتفعة، في حين يؤكد البنك الفدرالي الأمريكي على أن مدة العمل بالبرنامج التحفيزي الجديد (التخفيف الكمي) سترتبط بتحسن أداء قطاع العمل في الولايات المتحدة.

وفي النهاية فلا بد لنا من الإشارة إلى أن الشركات الأمريكية ستواصل الإعلان عن نتائجها المالية الخاصة بالربع الثالث من العام الجاري، في الوقت الذي تبدو فيه الشركات الأمريكية الكبرى حتى الآن وكأن أداءها كان جيداً خلال الربع الثالث، حيث أن الاتجاه العام يبقى جيداً لتقارير الأرباح الخاصة بالشركات الأمريكية خلال الربع الثالث من العام الجاري 2012، حتى الآن مع العلم بأن مؤسسات مايكروسوفت، جوجل، فيليب موريس، ومورغان ستانلي، تعد أبرز الشركات التي ستعلن عن نتائجها المالية اليوم.

وفي النهاية عزيزي القارئ فقد شهدنا اليوم استقرار مؤشرات الأسهم الأمريكية في تعاملاتها الآجلة، قبيل افتتاح جلسة اليوم، حيث استقر مؤشر الداو جونز الصناعي في تعاملاته الآجلة عند مستويات 13491 نقطة، بينما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في تعاملاته الآجلة نسبة 0.13 بالمئة، ليتداول عند مستويات 1455.20 نقطة، أما مؤشر الناسداك 100 فقد انخفض في تعاملاته الآجلة بنسبة 0.11% ليصل إلى مستويات 2767 نقطة (تم تسجيل البيانات في تمام الساعة 06:57 صباحاً بتوقيت نيويورك).
 

xm    xm

 

 

الهدوء سيد الموقف في أسواق العملات قبل قمة الاتحاد الأوروبي
يسيطر الهدوء على أسواق العملات الرئيسية مع استمرار ترقب المستثمرين لقمة الاتحاد الأوروبي التي تبدأ فعالياتها في بروكسل و التي يأمل الجميع بأن تطلعنا على حلول جذرية و شاملة لحل أزمة الديون السيادية، و من المتوقع أن تكون قضية الاتحاد المصرفي هي المسألة الأساسية للنقاش.


من المحتمل يتخذ القادة الأوروبيين في قمتهم هذه قرارات نهائية و حاسمة حول المعضلة الاسبانية مما سيعمل هذا على دعم مستويات الثقة في الأسواق بشكل كبير،أما الموضوع الرئيسي الآخر الذي سيُلقى عليه الضوء أيضاً من قِبل قادة الاتحاد الاوروبي هو الاتحاد البنكي الذي أشار إليه القادة في اجتماعات سابقة و الذي سيتم بمنه وضع هيئة مراقبة بنوك موحدة لجميع البنوك الأوروبية.


تأثر الزوج من تخفيض التصنيف الائتماني للديون السيادية في قبرص مساء الأمس إلى المستويات ذات المخاطرة المرتفعة وهذا ما يزيد من الضغوط على البلاد لتأكيد طلبها للحصول على مساعدات مالية عاجلة، إذ قامت ستاندرد اند بورز بتخفيض التصنيف الائتماني للديون السيادية في قبرص ثلاث درجات إلى "b" من "bb" مع نظرة مستقبلية سلبية. و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1.3105 و سجل الأعلى عند مستويات 1.3127 و الأدنى عند 1.3082 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.3118.


يحاول الدولار الأمريكي مع ميل المستثمرين لشراء العملة الخضراء كملاذ أمان مع تخافت الآمال بان القمة الأوروبية سوف توجد حلولا لأزمة الديون الأوروبية، و اليوم أننا على موعد مع طلبات الإعانة خلال الأسبوع الماضي و التي من المقدر أن تشير لاستمرار انخفاضها وسط التطور الطفيف الذي يشهده قطاع العمل الأمريكي، و يتداول مؤشر usdix حاليا حول 79.13 و سجل الأعلى عند 79.20 و الأدنى عند 79.02 مقارنة بسعر الافتتاح عند 79.02.


واصل زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني الارتفاع لأعلى مستوى منذ شهر مستفيدا من الارتفاع الحاصل في مؤشرات الأسهم الأسيوية مدعوما بالبيانات النمو الصينية التي أكدت النمو بوتيرة أسرع من الربع الماضي و التوقعات خلال الربع الثالث و هذا ما سيدعم وتيرة النمو العالمية، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 79.31 سجل الأعلى عند مستويات 79.30 و الأدنى عند 79.02 مقارنة بسعر الافتتاح عند 79.02.


يستقر الجنيه مقابل الدولار الأمريكي حول 1.61 بعد مبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي و التي أظهرت تحسنا كبيرا وسط التحسن الحاصل في الإنفاق الاستهلاكي بعد الانخفاض الذي حصل في معدلات البطالة لمستويات 7.8% خلال الثلاثة أشهر المنتهية في آب، بالإضافة للانخفاض الحاصل في معدلات التضخم ، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1.6127 سجل الأعلى عند مستويات 1.6168 و الأدنى عند 1.6115 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.6148.
 

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة
طلبات الإعانة ترتفع بواقع 46 ألف طلب لتصل إلى 388 ألف طلب في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي
 

xm    xm

 

 

وول ستريت تستهل تداولات الجلسة علي تغيرات طفيفة في مجملها سلبية في أعقاب ارتفاع طلبات الإعانة الأمريكية...


افتتحت مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت رابع جلسات الأسبوع الجاري علي تغيرات طفيفة في مجملها سلبية موضحة اللون الأحمر، وذلك في أعقاب البيانات التي شهدنها من قبل أكبر اقتصاد في العالم والتي أوضحت ارتفاع طلبات الإعانة الأمريكية بصورة فاقت التوقعات، الشيء الذي أنعكس بشكل سلبي علي أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية مع مطلع تداولات الجلسة.

هذا وتترقب الأسواق حالياً صدور قراءة مؤشر فيلادلفيا الصناعي والتي من المتوقع أن توضح نمواً بما قيمته 1، ذلك بالإضافة لقراءة المؤشرات القائدة والتي من المتوقع أيضا أن تظهر ارتفاعاً بنسبة 0.2%، بخلاف ذلك فأن المستثمرين يترقبون أيضا صدور نتائج إعمال الشركات والمصارف الأمريكية العملاقة، ناهيك عن ما ستصفر عنه قمة زعماء منطقة اليورو التي بدأت فعليتها اليوم.

مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، قد أظهر استقراً أعلى مستويات الافتتاحية ليتداول حالياً عند مستويات 79.16 محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.20 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.09 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.00.

علي الصعيد الأخر فقد انخفضت أسعار الذهب لتتداول حالياً عند مستويات 1,743.25$ للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية عند 1,748.42$ للأونصة، كما تراجعت أسعار النفط الخام ليتداول حالياً عند مستويات 91.18$ للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية عند 91.98$ للبرميل.

وكنتيجة لذلك كله فقد أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية تراجعاً لتكون أكثر القطاعات من حيث حذف النقاط من مؤشر داو جونز الصناعي هي و قطاع التكنولوجيا وقطاع الغاز والنفط، إلى جانب أسهم القطاع الصناعي علي التوالي، كما تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم قطاع الرعاية الصحية وقطاع بضائع المستهلكين، إلى جانب أسهم قطاع المواد الأساسية علي التوالي.

هذا وقد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي تراجعاً 15.49 نقطة أي بنسبة 0.11% ليصل إلى 13,541.51 نقطة، أما مؤشر ال s&p 500 فقد انخفض بواقع 2.83 نقطة أي بنسبة 0.19% ليصل إلى 1,458.08 نقطة، كما تراجع مؤشر الناسداك المجمع بواقع 10.51 نقطة أي بنسبة 0.34% ليصل إلى 3,093.61 نقطة. (البيانات مسجلة في تمام الساعة 09:46 صباحاً بتوقيت نيويورك).
 

xm    xm

 

 

أصدر الاقتصاد الأمريكي اليوم بيانات جديدة لتشير وتؤكد على أن الاقتصاد الأمريكي سيشهد تقدماً خلال الفترة المقبلة ولكن ضمن وتيرة معتدلة، وذلك وفقاً للمؤشرات القائدة التي صدرت بأعلى من القراءة السابقة التي تم تعديلها، في حين ارتفع مؤشر فيلادلفيا الصناعي خلال تشرين الأول/أكتوبر بشكل حاد وبأفضل من التوقعات.

حيث صدر اليوم مؤشر فيلادلفيا الصناعي الذي شهد توسعاً خلال تشرين الأول/أكتوبر إلى 5.7، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت -1.9، وبأفضل من التوقعات التي بلغت 1.0 كارتفاع، الأمر الذي يؤكد فعلاً على أن قطاع الصناعة عاد إلى التوسع عقب انكماشه في الفترة الماضية.

كما أظهرت المؤشرات الفرعية في التقرير الصادر إلى أن الأسعار المدفوعة ارتفعت إلى 19.0 مقابل 8.0، بينما الأسعار المقبوضة فقد ارتفعت إلى 5.4، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت -0.2، في حين أن الطلبات الجديدة انخفضت إلى -0.6 مقابل 1.0، بينما تحسنت الشحنات ارتفعت لتستقر عند -0.2 مقابل -21.2، هذا وقد ارتفعت المخزونات بمقدار 2.1 مقابل -21.7، أما أعداد الموظفين فقد انخفض إلى -10.7 بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت -7.3.

ولا بد لنا من الإشارة إلى ان التوسع في منطقة فيلادلفيا شهد تباطؤاً خلال الفترة الأخيرة، وذلك بعد أن كان الأسرع بين المناطق الأمريكية الأخرى، وذلك على أثر تراجع أداء المصانع الأمريكية وفشله في قيادة النمو الاقتصادي خلال الربعين الأولين من العام الجاري 2012، حيث أن الضغوطات أثقلت كاهل الاقتصاد الأمريكي ككل متمثل في أوضاع التشديد الائتماني ومعدلات البطالة المرتفعة، ناهيك عن استمرار أزمة الديون الأوروبية.

في حين أن المؤشرات القائدة أظهرت أن عجلة التعافي بالنسبة للاقتصاد الأمريكي بدأت بالعودة إلى الدوران ولكن ضمن وتيرة معتدلة، وبالأخص خلال أيلول/سبتمبر، حيث أشار التقرير إلى ارتفاع بنسبة 0.6% أي بأعلى من التوقعات التي بلغت 0.2%، وبالمقارنة مع القراءة السابقة التي تم تعديلها إلى -0.4% أيضاً، مع العلم أن هذه المؤشرات تعطي نظرة مستقلية لفترة من ثلاث إلى ستة شهور للوضع الاقتصادي الأمريكي.

ويجب أن ننسى عزيزي القارئ أن الاقتصاد الأمريكي أصدر في وقت مبكر اليوم تقرير طلبات الإعانة الأمريكية والتي فشلت في ملاقاة التوقعات خلال الأسبوع المنصرم، لتشير إلى أن قطاع العمل لا يزال يبحث عن خطى الاستقرار والتعافي التدريجي من الأزمة المالية الأسوأ منذ الكساد العظيم.

كما وسيحتاج الاقتصاد الأمريكي مزيداً من الوقت إلى أن يصل إلى بر الأمان وأن تعود المياه إلى مجاريها كما يقولون، ولكن يجب أن ننتظر وتيرة تعافي جيدة خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب إقرار البنك الفدرالي الأمريكي لجولة ثالثة من خطط التخفيف الكمي، في الوقت الذي يسعى فيه صناع القرار في الولايات المتحدة إلى تخفيض معدلات البطالة بنسب ملحوظة، والذي لن يحدث قبل النصف الثاني من العام 2013، وفقاً للتقديرات.

وبالتطرّق إلى سوق الأسهم الأمريكي والذي تأثر بالبيانات التي صدرت على مستوى العالم، فلم تتمكن مؤشرات الأسهم الأمريكية من الارتفاع عقب تلك البيانات، إذ انخفض مؤشر داو جونز في تمام الساعة 10:14 صباحاً بتوقيت نيويورك بنسبة 0.03% ليصل إلى مستويات 13553.44 نقطة، بينما انخفض مؤشر s&p 500 في نفس الوقت بنسبة 0.13% ليصل إلى مستويات 1458.99 نقطة، وأخيراً انخفض مؤشر النازداك المجمع بنسبة 0.39% ليصل إلى مستويات 3091.88 نقطة.
 

xm    xm

 

 

نتائج الربع المالي الثالث لمورجان ستانلي...

كشف المصرف الأمريكي العملاق مورجان ستانلي اليوم عن نتائج أعمال الربع المالي الثالث والتي أوضحت تحقيقه لصافي عائدات بما قيمته 5.3$ بليون مقارنة بما قيمته 9.8$ بليون في نفس الفترة من العام السابق 2011، هذا وقد بلغت الخسائر من العمليات التشغيلية المستمرة لأكبر مصرف في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث القيمة السوقية ما قيمته 1.0$ أي ما يعادل 0.55$ للسهم الواحد مقارنة بتحقيقه لدخل بما قيمته 2.2$ بليون أي 1.14$ للسهم الواحد في نفس الفترة من العام السابق 2011.

هذا وقد أوضحت التقارير أن نتائج الربع المالي الثالث تتضمن عائدات سلبية تقدر بنحو 2.3$ بليون مقارنة بعائدات إيجابية بما قيمته 3.4$ بليون في نفس الفترة من العام السابق 2011، متصلة بالتغيرات في هوامش الائتمان المتعلقة بالدين وعوامل ائتمانية أخرى، علماً بأن باستثناء بعض البنود فأن صافي عائدات الربع المالي المنقضي في 30 من أيلول/سبتمبر قد بلغت ما قيمته 7.6$ بليون مقابل 6.4$ بليون خلال العام الماضي.

كما أن عائدات المصرف الأمريكي العملاق من عمليات التشغيل المستمرة خلال الربع المالي الثالث أيضا باستثناء بعض البنود قد بلغت ما قيمته 561$ مليون أي ما يعادل 0.28$ للسهم الواحد مقارنة بما قيمته 64$ مليون أي ما يعادل 0.02$ للسهم الواحد في نفس الفترة من العام السابق، متفوقة بذلك علي التوقعات التي أشارت لما قيمته 0.24$ للسهم الواحد.

الجدير بالذكر أن المدير التنفيذي ورئيس المصرف الأمريكي العملاق مورجان ستانلي قد أعرب عن كون "نتائجنا للربع الثالث أظهرت توازناً وامتياز تركيزنا علي استراتيجياتنا التي حققت عائدات قوية تختط أهدافنا الرئيسية"، هذا وقد انخفضت أسهم مورجان ستانلي في تمام الساعة 11:08 صباحاً بتوقيت نيويورك بنسبة 1.35% وذلك مع مطلع تداولات الجلسة اليوم الخميس.
 

xm    xm

 

 

جوجل تعلن انخفاض صافي أرباحها خلال الربع الثالث


قامت شركة جوجل العملاقة بالاعلان عن نتائجها المالية بشكل مبكر اليوم، إلا أنها أهرت تراجع أداء الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري، و أعلن الرئيس التنفيذي للشركة بأن شهر أيلول لم يكن جيداً للشركات بشكل عام، مما أدى إلى تقليص ميزانية الاعلان بشكل عام مؤثراً بشكل سلبي على شركتهم التي تعتمد بشكل كلي من ايراداتها على الاعلانات.

استطاعت الشركة تحقيق 3.01 مليار دولار كصافي ربح خلال الربع الثالث مقارنة مع 3.18 مليار دولار التي حققتها الشركة خلال نفس الربع من العام الماضي، حيث حققت الشركة أرباحاً باستئناء بعض العناصر 9.03 دولار للسهم الواحد مقارنة مع ما حققته خلال نفس الفترة من العام الماضي 9.72 دولار للسهم الواحد.

مع العلم بأن الايرادات قد ارتفعت خلال الربع الثالث إلى 11.33 مليار دولار، أي بارتفاع 51% من الايرادات التي حققتها الشركة العام الماضي عند 7.51 مليار دولار، و لكن أشارت الشركة بأن التكلفة المتوسطة لكل نقرة قد انخفض بنسبة 15% مقارنة أيضاً مع نفس الفترة من العام الماضي.
 

xm    xm

 

 

تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الصين لتراجع الثقة في اقتصادها
حققت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الصين تراجعا للمرة العاشرة في أحد عشر شهرا على خلفية قيام الشركات بتخفيض مستويات إنفاقها في ظل تراجع الأداء الاقتصادي لثاني كبرى الاقتصاديات العالمية.

حيث تراجع الإنفاق بنسبة 6.8% عن العام السابق إلى 8.43 بليون دولار طبقا لبيانات وزارة التجارة في بكين. في حين تراجعت الاستثمارات في التسعة أشهر الأولى من العام بنسبة 3.8% إلى 83.4 بليون دولار مقارنة بتراجعها بنسبة 3.4% خلال الثمانية أشهر الأولى.

من ناحية أخرى يؤكد تراجع مستوى الاستثمارات الأجنبية على المخاوف المتصعدة بشأن توسع اقتصاد الصين و تشاؤم النظرة المستقبلية له على خلفية تحقيقه معدلات نمو خلال الربع الثاني تعد الأقل وتيرة في ثلاثة أعوام بما لا يتناسب مع السياسة الاقتصادية للصين.

في غضون ذلك نشير إلى تحقيق اقتصاد الصين نموا على المدى السنوي خلال الربع الثالث نموا بنسبة 7.4%. في حين خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد الصين لعام 2012 إلى 7.8% بدلا من توقعات نمو بنسبة 8%. حيث تبدو التوقعات حتى الآن موافقة لحالة اقتصاد الصين العاجز عن تحطيم حاجز 8% لمعدلات النمو.
 

xm    xm

 

 

العملات تتراجع قبل نهاية الأسبوع بعد سلسلة من المكاسب
تراجع اليورو و العملات الرئيسية قبل نهاية الأسبوع مقابل الدولار وذلك بعد ارتفاع دام طوال جلسات الأسبوع، في حين استمر الين في التراجع مقابل اليورو و الدولار مع استمرار التوقعات بأن البنك المركزي الياباني في طريقه إلى تقديم المزيد من التحفيز النقدي الأمر الذي يقلل من الطلب على العملة اليابانية.

من ناحية أخرى عاد اليورو إلى التداول بشكل أكثر إيجابية مقابل الدولار مع بداية جلسة الجمعة وذلك بعد أن وافق القادة الأوروبيين على تفعيل الرقابة على البنوك الأوروبية مع نهاية هذا العام من أجل العمل على مواجهة أية مشكلات قد تطرأ في الأسواق المالية الأوروبية.

تداول اليورو بشكل محدود مقابل الدولار مع بداية جلسة اليوم ليسجل أعلى مستوى له عند1.3076 بعد أن سجل الأدنى له عند 1.3057 بالقرب من أجنى مستوياته في ثلاثة جلسات، في حين ارتفعت العملة الأوروبية مقابل الين الياباني ليصل الزوج إلى المستوى 103.79 بالقرب من أعلى مستوى سجله الزوج في أربعة أشهر و نصف والذي وصل إليه خلال جلسة الأمس عند المستوى 104.13.

أما عن الدولار مقابل الين الياباني فقد شهد الزوج ارتفاع ليسجل الأعلى له عند 79.40 مقترباً من أعلى مستوياته في سبعة أسابيع عند المستوى 79.45، في حين قد سجل الزوج أدنى مستوى له عند 79.28.

تراجع الدولار الاسترالي لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار ليسجل الزوج أدنى مستوى له عند 1.0356 بعد أن سجل الأعلى له عند 1.0377 . من ناحية أخرى انخفض الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار ليسجل الأدنى له عند 0.8177 بعد أن سجل الأعلى عند 0.8201
 
عودة
أعلى