إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متابعة لحظية لأخبار العملات

xm    xm

 

 

هبوط طلبيات المصانع الألمانية بفعل ضعف الطلب بمنطقة اليورو

Tue Nov 6, 2012 12:38pm GMT
برلين (رويترز) - أظهرت بيانات لوزارة الاقتصاد الألمانية يوم الثلاثاء هبوطا أكبر من المتوقع في الطلبيات الصناعية في سبتمبر أيلول بفعل تهاوي الطلب من منطقة اليورو في مؤشر على التداعيات الكبيرة لمشاكل المنطقة على أكبر اقتصاد في أرووبا.
وتراجعت الطلبيات المعدلة موسميا 3.3 بالمئة على أساس شهري لتأتي أقل كثيرا من متوسط توقعات 38 اقتصاديا في استطلاع أجرته رويترز بأن تنخفض العقود 0.5 بالمئة فقط.
وهوت الطلبيات الخارجية 4.5 بالمئة مع هبوط العقود من منطقة اليورو 9.6 بالمئة والحجوزات الداخلية 1.8 بالمئة.
وقالت وزارة الاقتصاد في البيان "الضعف الاقتصادي بمنطقة اليورو وأيضا على المستوى العالمي يؤثر بشكل كبير الآن على الطلب على المنتجات الألمانية أكثر مما كان عليه في النصف الأول من العام."
وتم تعديل بيانات أغسطس آب بالزيادة إلى انخفاض نسبته 0.8 بالمئة من 1.3 بالمئة
 

xm    xm

 

 

المفوضية الاوروبية تتوقع أوضاعا اقتصادية صعبة في أسبانيا حتى عام 2014


وسط ترقب الأسواق المالية لنشر توقعات المفوضية الاوروبية لنمو الاقتصاديات الاوروبية يوم الغد، و نُشر في تقرير لجريدة أسبانية بأن النظرة المستقبلية لنمو الاقتصاد الاسباني قد أصبحت أسوا حتى العام 2014، وبما ان توقعات المفوضية ستكون اسوأ مما توقعت الحكومة الاسبانية بالتالي فان اسبانيا اصبحت اقرب لطلب خطة انقاذ.

تغطي توقعات المفوضية الاوروبية المنتظرة يوم الغد عددا من المواضيع التي من اهمها النموالاقتصادي في اسبانيا،التضخم،وضع الدين العام و عجز الميزانية العام.

تتوقع المفوضية انكماش الناتج المحلي الاجمالي في اسبانيا بنسبة 1.5% في عام 2013 و هذه التوقع اسوأ من توقعات الحكومة الاسبانية التي ترى انكماش الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 0.5% و هذا بناءا على مسودة التوقعات التي ستصدر غدا، و هذه التوقعات للنمو من المفوضية لا تشمل اثر الرفع الاخير للحكومة على الضرائب.

ألمح ماريانو راخوي رئيس الوزراء الاسباني بأنه قام بتأجيل التقدم بطلب للحصول على خطة الانقاذ المالي لحين بدء برنامج شراء السندات الذي أعلن عنه البنك المركزي الاوروبي و يهدف بشكل أساسي لتخفيض تكاليف الاقتراض،و لكن تدهور الاوضاع الاقتصادية في اسبانيا من الممكن ان يزيد الضغوط على راخوي لطلب خطة الانقاذ.

و بعد عام من الركود الاقتصادي، ارتفعت معدلات البطالة في الربع الثالث لمستويات قياسية حوالي بنسبة 25%، كما ان قطاع الصناعة قد سجل خلال الشهر الماضي انكماشا للمرة الثامنة عشر على التوالي، كما ان المفوضية لاتتوقع نمو الاقتصاد الاسباني حتى عام 2014، إذ تتوقع عودة الاقتصاد للنمو في ذلك العام بنسبة 0.5% و هذه النسبة بعيدة جدا عن توقعات الحكومة الاسبانية المتفائلة جدا بنمو بنسبة 1.2% خلال العام نفسه.

وفي عام 2012 تتوقع المفوضية بانكماش الاقتصاد بنسبة 1.6% و هذا التوقع كان اسوأ قليلا من توقع الحكومة الاسبانية بانكماش الناتج المحلي بنسبة 1.5%.

لم تقتصر توقعات المفوضية على النمو، بل تتوقع أن بسجل العجز في ميزانية العامة في اسبانيا ما نسبته 8% من الناتج المحلي الاجمالي لعام 2012،وعجز بنسبة 6% لعام 2013،وعجز بمقدار 5.8% لعام 2014،حيث ان هذه التوقعات السلبية تشمل ايضا تكاليف اعادة رسملة البنوك.

اما عن توقعات الحكومة الاسبانية المرتبطة بعحز الميزانية فأنها تتوقع أن يتقلص العجز لعام 2012 إلى ما نسبته 7.3% و لعام 2013 بنسبة 4.5%،اما عن عام 2014 فمن المتوقع ان يكون بنسبة 2.8%.
 

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة
انطلاق عملية الاقتراع في الولايات المتحدة الأمريكية، وملايين الأمريكيين يتوجهون إلى الصنادق للإدلاء بأصواتهم لاختيار الرئيس المقبل للبلاد
 

xm    xm

 

 

وول ستريت تستهل تداولات الجلسة إيجابية مع توجه الناخب الأمريكي إلى صناديق الاقتراع...

افتتحت مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت ثاني جلسات الأسبوع الجاري علي اللون الأخضر لنشهد ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 لليوم الثاني على التوالي، وذلك مع توجه الناخب الأمريكي إلى صناديق الاقتراع اليوم الثلاثاء لاختيار الرئيس المقبل للولايات المتحدة، هذا وتحتدم المنافسة بين المرشحين الديمقراطي باراك أوباما والجمهوري ميت رومني على السباق الرئاسي للبيت الأبيض.

وبالحديث عن أداء أسهم البنوك والشركات الأمريكية في مطلع تداولات جلسة اليوم، فقد شهدنا ارتفاع أسهم كل من شركة Boeing Co. وأسهم شركة United Technologies Corp. بنسبة 1.1% على الأقل ليقودا ارتفاع أسهم الشركات الأمريكية العملاقة والتي تعد عصب الاقتصاد الأمريكي.

كما ارتفعت أسهم شركة Computer Sciences Corp. بنسبة 15% في أعقاب برنامجها لخفض التكاليف والذي دعم توقعاتها للأرباح، في حين تراجعت أسهم شركة Express Scripts Holdings Co. بنسبة 16% عقب تصريحاتها بأن توقعات المحللين لأرباحها خلال العام المقبل 2013 "عدائية للغاية".

نصل بذلك لمؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، والذي أظهر استقراراً أدنى مستويات الافتتاحية ليتداول حالياً عند مستويات 80.65 محققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 80.60 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 80.71 ومحققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 80.82.

علي الصعيد الأخر فقد ارتفعت أسعار الذهب لتتداول حالياً عند مستويات 1,689.98$ للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية عند 1,686.07$ للأونصة، كما استقرت أسعار النفط الخام أدنى مستويات الافتتاحية ليتداول حالياً عند مستويات 86.24$ للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية عند 85.69$ للبرميل.

وكنتيجة لذلك كله فقد أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية ارتفاعاً لتكون أكثر القطاعات من حيث إضافة النقاط إلي مؤشر داو جونز الصناعي هي القطاع الصناعي وقطاع التكنولوجيا، إلى جانب أسهم القطاع المالي علي التوالي، كما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم قطاع الغاز والنفط والقطاع الصناعي، إلى جانب أسهم قطاع المرافق علي التوالي.

هذا وقد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي ارتفاعاً 64.43 نقطة أي بنسبة 0.49% ليصل إلى 13,176.87 نقطة، أما مؤشر ال S&P 500 فقد ارتفع بواقع 3.89 نقطة أي بنسبة 0.27% ليصل إلى 1,421.15 نقطة، كما ارتفع مؤشر الناسداك المجمع بواقع 3.25 نقطة أي بنسبة 0.11% ليصل إلى 3,002.91 نقطة. (البيانات مسجلة في تمام الساعة 09:49 صباحاً بتوقيت نيويورك).
 

xm    xm

 

 

سوق العملات تحت المجهر قبل و بعد نتائج الانتخابات الامريكية



شهدنا تذبذبٌ شديد في أسواق العملات الرئيسية اليوم قبيل نتائج الانتخابات الرئيسية الأمريكية و التي جاءت لتجلب تقلبات شديدة في الأسواق المالية مع العلم أن هذه التذبذبات قد تشتد في الساعات القليلة القادمة مع اقتراب موعد اعلان النتائج، و لا يزال الدولار الامريكي هو الخاسر الاكبر مقابل سلة العملات الأجنبية في جلسة تداولات اليوم بعد أن ارتفاع بشكل كبير خلال الأيام الماضية.

رغم البيانات الاقتصادية السيئة التي شهدناها تصدر عن القرة الأوروبية، إلا أن التركيز كالماً يقع على الانتخابات الأمريكية و ما ستؤول إليه الأمور في أكبر اقتصاد في العالم، فهل سيبقى باراك أوباما على كرسي الرئاسة الأمريكية أم أنه يتخلى عنه لصالح منافسه الأقوى ميت رومني الذي يندرج تحت الحزب الجمهوري.

لسنا على معرفة حالياً فيما إذا كانت النتائج ستنصب في مصلحة أوباما أو رومني، و لكننا و المحللين حول العالم نعتقد بأن فوز رومني الجمهوري على باراك أوباما سيكون له أثر إيجابي على أسواق الأسهم الأمريكية نظراً لمنهجه الاقتصادي الذي يهدف لتخفيض الضرائب مما سيرفع نسبة الانفاق و الرغبة في الانفاق بين المستثمرين، مما يحسن أداء الشركات و تحقيق أرباحاً أكبر.

و لكن أثر هذا السيناريو على الدولار الأمريكي قد يكون ايجابياً جداً ليدفع الدولار مقابل العملات الأجنبية الرئيسية بشكل حاد، و ذلك نظراً لسياسة الفيدرالي المُيسرة الحالية و التي قد يتم التخلي عنها في حال جاء رومني ليستلم عجلة القيادة، بعد اعتقاده بان نظام أوباما الاقتصادي الجاري لم يدفع الاقتصاد إلى لأسوأ حالاته.

و من جهة أخرى، إن بقاء باراك أوباما سيساعد العملات الأجنبية على التغلب على الدولار الأمريكي فرض سيطرتها على أسواق العملات، فمن المتوقع أن يُبقي أوباما على النظام الاقتصادي الجاري و الذي يقضي باتخاذ جميع الوسائل المتاحة لدعم و تيسير الاقتصاد، مما سيدفع الدولار الأمريكي في اكمال مسيرته الهابطة و تحقيق مستويات دنيا جديدة على الأغلب.

حتى الآن، نحن نفضل البقاء محايدين نظراً للتقلبات التي من المتوقع أن تجتاح الأسواق المالية و التي قد تقلب الأسواق رأساً على عقب، لهذا نحن ننصح بالاستعداد الكامل لنتائج الانتخابات و الاستفادة منها بأكبر شكل ممكن.

في جلسة اليوم، افتتح مؤشر الدولار جلسة التداولات عند مستويات 80.71 لينحصر بين أدنى مستوياته اليوم عند 80.59 و أعلى مستوياته عند 80.82، في حين أنه يتداول حالياً عند مستويات 80.62.

أما زوج اليورو مقابل الدولار الامريكي، فقد استطاع اليورو كما أشرنا الارتفاع على حساب الدولار و لكن بشكل طفيف نظراً للبيانات السيئة التي صدرت عن القارة الاوروبية و التي أظهرت تعمق انكماش قطاع الخدمات في القارة العجوز خلال شهر تشرين الاول وسط استمرار تفاقم أزمة الديون السيادية.

افتتح زوج اليورو مقابل الدولار جلسة تداولات اليوم عند مستويات 1.2795 مسجلاً ادنى مستوياته مسبقاً عند 1.2762 و يرتفع بعدها ليصل أعلى مستوياته حتى الآن عند 1.2821، في حين أنه يتداول حالياً عند مستويات 1.2814.

و عليه، بقي الجنيه الاسترليني خجولاً أمام الدولار الأمريكي ليرتفع أيضاً بشكل طفيف من مستوياته الافتتاحية عند 1.5978 مسجلاً أعلى مستوياته حتى الآن عند 1.5996 بعد أن وصل أدنى مستوياته عند 1.5964، في حين أنه يتداول حالياً عند مستويات 1.5992.
 

xm    xm

 

 

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة وترقب لنتائج الانتخابات

Tue Nov 6, 2012 9:24pm GMT


نيويورك (رويترز) - أغلقت الأسهم الأمريكية على ارتفاع يوم الثلاثاء مع إدلاء الناخبين باصواتهم في انتخابات الرئاسة الأمريكية ومع تطلع المستثمرين لنتيجة السباق المحتدم إلى البيت الأبيض.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 133.24 نقطة أو 1.02 بالمئة إلى 13245.68 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 11.10 نقطة أو 0.78 بالمئة ليغلق عند 1428.36 نقطة.
وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 12.27 نقطة أو 0.41 بالمئة إلى 3011.93 نقطة
 

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة
تقدم المرشح الجمهوري ميت رومني بواقع 163 صوتاً مقابل 157 صوت للمرشح الديمقراطي باراك أوباما من أصل 270 صوت الخاصة بالمجمع الانتخابي
 

xm    xm

 

 

أخبار عاجلة
تقدم المرشح الديمقراطي باراك أوباما بواقع 244 صوتاً مقابل 203 صوت للمرشح الجمهوري ميت رومني من أصل 270 صوت الخاصة بالمجمع الانتخابي
 

xm    xm

 

 

الدولار الأمريكي بين أوباما ورمني، وسط تواصل صدور نتائج الانتخابات الأمريكية


احتدم السباق الرئاسي في الولايات المتحدة الأمريكية بين المرشحين الجمهوري ميت رومني، والديمقراطي باراك أوباما، في حين تواصل الأوساط السياسية والاقتصادية حول العالم ترقب نتائج ولايتي أوهايو وفلوريدا، والتي ستحدد الاتجاه العام لنتائج الانتخابات الأمريكية، وسط ظهور تخوف من تساوي أصوات المرشحين في النتائج، الأمر الذي يعيدنا إلى مشهد تساوي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش مع المرشح الديمقراطي آنذاك ألبرت آل غور في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2000، والتي كسبها بوش الابن ليصبح الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن النتائج التي صدرت حتى الآن لا تزال في صالح المرشح الجمهوري ميت رومني، الأمر الذي يزيد من الضغوط على الدولار الأمريكي، والذي انخفض حتى إعداد التقرير، مفسحاً الباب أمام العملات ذات العائد المرتفع، والسلع الرئيسية، والتس شهدت ارتفاعاً ملحوظاً حتى اللحظة (البيانات مسجلة في تمام الساعة 03:30 صباحاً بتوقيت غرينيتش).

ويواصل المرشح الجمهوري ميت رومني تقدمه على المرشح الديمقراطي والرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما، وبواقع 163 صوتاً مقابل 162 من أصل 270 صوت في المجمع الانتخابي، في حين اقتربت ولايتي أوهايو وفوريدا من الإعلان عن نتائج الانتخابات الأمريكية، حيث تعد تلك الولايات أحد أهم الولايات الأمريكية والتي ستحدد اسم الرئيس المقبل للولايات المتحدة الأمريكية.

وقد شهدنا اليوم انخفاض مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، ليتداول حاليا عند مستويات 80.52 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 80.62، محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 80.73 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 80.51.

أما الذهب فقد شهد ارتفاعاً على الرسم البياني اليومي خلال الفترة الحالية وسط انخفاض الدولار الأمريكي ليصل إلى 1720.16 دولار أمريكي للأونصة، منذ افتتاح تداولاته عند 1715.62 دولار أمريكي للأونصة، أما النفط فقد استقر في تداولات اليوم ليصل إلى 88.16 دولار أمريكي للبرميل، منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 88.31 دولار أمريكي للبرميل.

هذا وقد شهدنا اليوم ارتفاع زوج اليورو/دولار أمريكي، مع الإشارة إلى أن مستوياته الافتتاحية بلغت اليوم 1.2814 دولار، وقد حقق الزوج أعلى مستوياته عند 1.2835 دولار خلال اليوم، بينما حقق أدناها عند 1.2784 دولار مع العلم بأن الزوج قد ارتفع ليتداول حالياً عند 1.2832 دولار.

أما زوج الاسترليني/دولار فقد ارتفع هو الآخر خلال اليوم، حيث بدأ الزوج تداولاته اليوم عند 1.5995 دولار، وقد حقق الزوج أعلى مستوياته عند 1.6006 دولار خلال اليوم، بينما حقق أدناها عند 1.5968 دولار أمريكي، في حين يتم تداول الزوج حالياً عند 1.6004 دولار أمريكي.

ومن المتوقع استمرار التأرجح في أسواق العملات والأسواق المالية بشكل عام، وذلك وفقاً لصدور النتائج الأمريكية تباعاً عن الولايات المتحدة الأمريكية.
 

xm    xm

 

 

الأسهم الأوروبية ترتفع بعد فوز أوباما و قبيل تصويت البرلمان اليوناني


افتتحت الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم باللون الأخضر مدعومة بفوز المرشح الديمقراطي باراك أوباما على منافسه ميت رومني ، و بذلك يفوز أوباما بولاية ثانية لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأربعة الأعوام القادمة، و وسط البهجة المخيمة على الأسواق المالية يترقب المستثمرين تصويت البرلمان اليوناني على الجولة الجديدة من السياسات التقشفية.

دعمت الأسهم الأوروبية عند قرع جرس البداية بإعلان وسائل الاعلام الأمريكية فوز أوباما بواقع 303 صوت مقابل 206 لرومني و المرشح بحاجة إلى 270 صوت ليصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

من القارة الأوروبية تواجه اليونان اليوم يوما عصيب إذ من المقرر أن يصوت البرلمان اليوناني على الجولة الجديدة من السياسات التقشفية بحوالي 13 مليار يورو و التي تتضمن تخفيض في الإنفاق العام، و رفع في الضرائب و غيرها من الإصلاحات المرتبطة بسوق العمل و وصلت إلى المتقاعدين، و تعد هذه السياسات التقشفية شرطا أساسيا من المقرضين الدوليين لحصول البلاد على الدفعة الثانية من خطة الإنقاذ الثانية بقيمة 31 مليار يورو.

العقبة الأساسية في هذا التصويت اليوم هو الخلاف بين الأحزاب اليونانية المؤلفة للحكومة الحالية و هي الباسوك، الديمقراطية الجديدة، و حزب الديمقراطية، سوف تمرر الجولة الجديدة على السياسات التقشفية إذا استطاع ساماراس الحصول على دعم من أكثر من 150 نائبا من إجمالي البرلمان الذي يضم 300 مقعدا، و من المقرر أن يبدأ النقاش التصويت اليوم بتمام الساعة 10:00 صباحا بتوقيت اثينا على أن تظهر نتيجة التصويت بعد الساعة الثامنة مساءا( 18:00 بتوقيت غرينتش).

بتمام الساعة 03:24 بتوقيت est ارتفع مؤشر cac 40 الفرنسي بحوالي 0.76% ليصل إلى مستويات 3505.25 نقطة، في حين أن مؤشر dax الألماني وصل في نفس الوقت إلى مستويات 7417.28 نقطة أي صاعدا بحوالي 0.54%، بينما ارتفع مؤشر ftse 100 البريطاني بحوالي 0.19% ليصل إلى 5896.31 نقطة.

وبالحديث عن أداء سوق العملات، بتمام الساعة 11:55 gmt +3 نجد بأن اليورو انتعش مع افتتاح الجلسة، ليتداول عند مستويات 1.2853 دولار مقارنة بمستويات افتتاحه اليوم التي بلغت 1.2812 دولار، في حين أن زوج اليورو مقابل الدولار وصل إلى أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.2875 دولار، بينما وصل الأدنى حتى الآن عند 1.2783 دولار.

أما الجنيه الاسترليني ، فأنه يواصل الارتفاع من مستويات الافتتاح ليتداول زوج الجنيه الاسترليني/ دولار في نفس الوقت عند 1.6019 دولار مقارنة بمستويات الافتتاح التي بلغت 1.5994 عليه، محققاً الزوج أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.6041 دولار، واضعين بعين الاعتبار أن الزوج وصل إلى أدنى مستوى له خلال اليوم وحتى الآن عند مستويات 1.5967 دولار.
 

xm    xm

 

 

انتصار أوباما مدعوم بالولايات الحاسمة و مجلس النواب يذهب للديمقراطيين


فاز رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما بفترة رئاسية جديدة هذا اليوم، حيث لاقى دعما من الولايات الحاسمة، واعدا بأن "الأفضل لم يأتي بعد" لهذا البلد.

وصف أول رئيس أمريكي من أصل إفريقي هذا الانتصار على الجمهوري ميت رومني أنه "دعوة إلى دفع الولايات المتحدة لتخطي الصعاب التي شهدتها البلاد في السنوات الأربعة الأخيرة".

في خطابه بشيكاغو بعد ظهور النتائج هنّأ أوباما رومني من أجل المعركة التي تمكن من تقديمها و التي أكد أن كلا الطرفين يكنون المحبة لبلدهم، واعدا الحفاظ على الحوار مفتوح بينهم للعمل من أجل أمريكا أفضل.

عند دخوله المسرح مع السيدة الأولى ميشيل و ابنتيه ساشا و ماليا، أكد الرئيس للحشد أنه تعلّم الكثير من الذين وقفوا إلى جانبه و أيضا من الذين كانوا يعارضونه. "لم أكن يوما أكثر تصميما للعودة إلى البيت الأبيض"، شدد أوباما.

تمكن أوباما من أن يفوز في ولاية أوهايو و أيوا و نيو هامبشير و كولورادو، و هي أربعة من الولايات الحاسمة الـ 9 حيث الخصمين أنفقوا ما يقرب من 1 مليار دولار على الإعلانات التلفزيونية أثناء الحملة الانتخابية.

و رغم أن رومني كان متقدما على أوباما في بداية الأمر، بعد إغلاق مراكز الاقتراع تم الإعلان بأن أوباما سيطر على ولاية فيرجينيا، مما أعطى لأوباما 303 نقطية مقابل 206 لرومني.

لكن الانتخابات حسمت عندما صدرت نتائج كاليفورنيا التي أعطت لأوباما 55 نقطة و دفعته نحو المقدمة بـ 284 نقطة، أي أكثر بـ 14 نقطة مما كان يتوجب الحصول عليه ليكون الفائز، مقابل 200 لرومني.

رومني حصل على 49% من الأصوات مقابل 49% لأوباما، لكن بما أن أوباما انتصر في الولايات الهامة و الحاسمة، تمكن من أن يحصل على فترة انتخابية جديدة.

ظهرت كذلك نتائج الانتخابات لكل من مجلس الشيوخ و مجلس النواب، حيث حظي الديمقراطيين على غالبة في مجلس الشيوخ و لستة سنوات جديدة ابتداء من يناير/كانون الثاني 2013، بينما حظي الجمهوريين على الأغلبية في مجلس النواب الذي تمتد فترة إلى عام ين.

إذ حظي على الديمقراطيون أكثر من 51 مقعدا في مجلس الشيوخ بينما 45 ذهبوا للحزب الجمهوري، لكن النتائج النهائية من بعض الولايات لم تظهر بعد. العدد اللازم للسيطرة على مجلس الشيوخ هو 51.

في المقابل، حصل الجمهوريون على مجلس النواب بـ 267 مقعدا، بينما المطلوب للسيطرة هو 218 مقعد، في حين حظي الحزب الديمقراطي على 179 مقعد في مجلس النواب.
 

xm    xm

 

 

اليورو يتراجع لأدنى سعر في شهرين مقابل الدولار

Wed Nov 7, 2012 12:55pm GMT



لندن (رويترز) - واصل اليورو تراجعه واسع النطاق يوم الأربعاء مسجلا أدنى مستوى في شهرين مقابل الدولار الأمريكي والأسترالي وأقل سعر في ثلاثة أسابيع أمام الين.
وهبطت العملة بعد قيام المفوضية الأوروبية بخفض توقعاتها للنمو حيث قالت إن اقتصاد منطقة اليورو قد ينكمش 0.4 بالمئة في 2012 وينمو 0.1 بالمئة فقط في 2013.
وجاء هذا إثر بيانات أضعف من المتوقع للناتج الصناعي الألماني.
وانخفض اليورو إلى 1.2749 دولار مسجلا أضعف سعر له منذ أوائل سبتمبر أيلول.
وتراجع أمام الدولار الأسترالي إلى 1.2219 دولار وهو أيضا أقل سعر منذ أوائل سبتمبر في حين هبط أمام الين إلى 101.995 ين لينزل عن مستوى أوامر البيع لوقف الخسائر 102.10 ين
 

xm    xm

 

 

المفوضية الأوروبية تتوقع نمو ضعيف و ارتفاع لمعدل البطالة في منطقة اليورو خلال عام 2013

أصدرت المفوضية الأوروبية اليوم تقرير الخريف لعام 2012 مفاده أن المفوضية تتوقع بأن تنكمش منطقة اليورو بنسبة 0.4% خلال العام الجاري وإمكانية تحقيق نمو ضعيف بنسبة 0.1% في العام القادم 2013، فيما أن تفاقم ازمة الديون في أحد أعضاء المنطقة مثل اسبانيا خلال النصف الأول من العام هذا بجانب ضعف أداء بعض الاقتصاديات في المنطقة من شأنه أن يؤثر على باقي أعضاء منطقة اليورو.

على الرغم من ذلك إلا ان المفوضية تتوقع بأن تشهد منطقة اليورو ضعف لوتيرة عملية التعافي مصاحبا لارتفاع كبير في معدلات البطالة خلال عام 2013 وذلك قبل ان تعاود المنطقة إلى تحقيق نمو قوي في عام 2014 و بنسبة 1.4%.

وتتوقع المفوضية أن يصل معدل البطالة إلى ذروته في عام 2013 ومحققا مستويات 12%.

ونوه السيد "آولي رين" رئيس المفوضية "بأن تلك التوقعات تشير إلى إمكانية حدوث تعافي تدريجي بالنسبة لمستويات النمو في أوروبا بداية منذ العام المقبل،فيما تراجعت حدة الضغوط السلبية المسيطرة على الاسواق، هذا وإن كانت الصعوبات المحيطة بعمليات الإصلاح المالي ستظل باقية لأمد طويل"، وعلى حسب ما جاء في التقرير فإنه يتوقع أن تنكمش اقتصاديات الاتحاد الأوروبي -27 دولة- انكماش بنسبة 0.3% خلال العام الجاري قبل ان يحقق نمو بنسبة 0.4% في العام القادم متبوعا بتحسن أكبر في عام 2014 وتحقيق نمو بنسبة 1.6%.
 

xm    xm

 

 

الأسهم الأمريكية،الاسواق الأمريكية،الأسواق المالية،الشركات،الانتخابات الرئاسية الأمريكية

افتتحت الأسهم الأمريكية جلسة تداولات اليوم بشكل متباين بعد أن استطاع باراك أوباما الانتصار على نظيره الجمهوري ميت رومني في الانتخابات الرئيسية الأمريكية في صراع شديد، إلا أن عودة مخاوف المستثمرين للأسواق حول احتمالية "الجرف المالي" بداية العام القادم و التي قد تدخل البلاد في ركود اقتصادي قد دفع الأسواق بشكل سلبي

لقد شهدنا فور انتصار أوباما انتعاش الأسواق و تحسنها بشكل عام إلا أن مخاوف المستثمرين قد عادت لتطفو على سطح الأسواق المالية بأنه يجب على الكونجرس الأمريكي الاتفاق على الميزانية العامة في سبيل تجنب الجرف المالي أو القانون التلقائي للضرائب الذي سيتم تفعيل بداية العام القادم في حال عزف أعضاء الكوندرس من الاتفاق على الميزانية العامة.

علماً بأن تطبيق قانون الجرف المالي هذا سيدخل البلاد بلا شك لدائرة الركود الاقتصادي نظراً لأنه عبارة عن رفع تلقائي للضرائب و خفض نسبة انفاق الحكومة و الذي سيقتطع ما يصل إلى 600 مليار دولار.

وقد ارتفع مؤشر الدولار وسط موجة من التذبذبات اجتاحت تداولاته اليوم، والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، ليتداول حاليا عند مستويات 80.80 محققا أعلى مستوى له اليوم عند 80.92 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 80.62 ومحققا أدنى مستوى له حتى الآن عند 80.29.

في حين ارتفعت أسعار الذهب بشكل حاد اليوم إلا انها عادت لتزيل معظم تلك الأرباح وتصل إلى 1719.27 دولار أمريكي للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية والتي بلغت 1714.80 دولار للأونصة، أما أسعار النفط فقد انخفضت بشكل حاد لتتداول حالياً عند مستويات 86.43 دولار أمريكي للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية والتي بلغت 88.31 دولار أمريكي للبرميل.

حقق مؤشر الداو جونز الصناعي انخفاضاً بواقع 175.48 نقطة أي 1.33% ليصل إلى 13073.29 نقطة، أما مؤشر الـ s&p 500 فقد تراجع 20.84 نقطة أي بنسبة 1.44% ليصل إلى 1407.62 نقطة، في حين انخفض مؤشر الناسداك المجمع بواقع 35.35 نقطة أي 1.17% ليصل إلى 2976.67 نقطة. (البيانات مسجلة في تمام الساعة 09:54 صباحاً بتوقيت نيويورك).

و كانت أكثر القطاعات من حيث فقدان النقاط مؤشر الداو جونز الصناعي هي قطاع الاتصالات، قطاع الصناعة، إلى جانب القطاع المالي على التوالي، في حين انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم قطاع الاتصالات ، القطاع المالي ، إلى جانب أسهم النفط و الغاز
 

xm    xm

 

 

اللون الأحمر يطغي على مؤشرات الأسهم الأوروبية قبيل قرار البرلمان اليوناني...

أغلقت مؤشرات الأسهم الدول الأوروبية السبعة عشر ثالث جلسات التداول لهذا الأسيوع علي اللون الأحمر موضحة أسوء أداء لها منذ نحو أسبوعين في ظلال حالة التشكك والمخاوف التي تعتلى أسواق المال العالمية قبيل التصويت المرتقب للبرلمان اليوناني تجاه حزمة التقشف التي يعارضها الشارع الإغريقي، ناهيك عن تقرير المفوضة الأوروبية والذي أعرب خفض التوقعات تجاه وتيرة النمو في منطقة اليورو وارتفاع معدلات البطالة في ظلال تفاقم أزمة القارة العجوز، الشيء الذي أثقل بشكل ملحوظ على أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تداولات الجلسة.

هذا وقد تمكن المؤشر الرئيسي للأسواق الأوروبية STOXX 600 من أن يغلق متراجعاًً عند 271.03 بنسبة 1.35%، و أما عن مؤشر منطقة اليورو فأنهى مؤشر STOXX 50 تعاملاته متراجعاًً بنسبة 1.48% ليغلق عند 2,425.00.

مؤشر CAC40 الفرنسي:

انخفض المؤشر اليوم نحو 69.07 نقطة أو بنسبة 1.99% ليغلق عند مستوى 3,409.59 نقطة، افتتح المؤشر التداولات اليوم عند مستوى 3,511.86 نقطة فيما حقق الأدنى له عند مستوى 3,409.59 نقطة و الأعلى عند 3,515.87 نقطة.

الأسهم الأسوأ أداء و سلبية اليوم علي المؤشر ترأسها سهم Sanofi SA الذي تراجع بنسبة 3.23% ليغلق عند مستوى 67.20€. تبعه سهم Total SA متراجعاً بنسبة 2.92% لينهي تداولاته عند مستوى 37.88€، في حين انخفض سهم LVMH Moet Hennessy Louis Vuitton SA بنسبة 2.44% لينهي تداولاته عند مستوى 125.90€.

وعلى الجانب الآخر فقد ارتفع سهم BNP Paribas SA بنسبة 1.07% ليغلق عند مستوى 39.54€، تبعه سهم Veolia Environnement SA الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 7.99€، محققا ارتفاع بنسبة 4.91%، في حين ارتفع سهم Alstom SA بنسبة 1.38% لينهي تداولاته عند مستوى 27.98€.

مؤشر DAX الألماني :

أنهت الأسهم الألمانية يومها علي تراجع لتخصم من المؤشر الألماني اليوم نحو 144.93 نقطة أو نسبة 1.96% وذلك مع إغلاق المؤشر عند مستوى 7,232.83 نقطة، افتتح المؤشر اليوم عند مستوى 7,425.08 نقطة فيما حقق الأدنى له عند مستوى 7,226.60 نقطة و الأعلى عند 7,434.96 نقطة.

حيث جاءت الأسهم الأسوأ أداءا اليوم بتصدر سهم Infineon Technologies AG الذي تراجع بنسبة 4.81% ليغلق عند مستوى 5.40€، بينما تبعه سهم Deutsche Bank AG متراجعاً بنسبة 4.42% ليغلق على 34.38€، في حين انخفض سهم Commerzbank AG بنسبة 3.21% لينهي تداولاته عند مستوى 1.51€، وعلى الجانب الآخر فقد ارتفع سهم BMW AG بنسبة 0.58% ليغلق عند مستوى 64.42€.

مؤشر FTSE100 البريطاني :

أما بالحديث عن السوق البريطاني، فقد أنهى مؤشر السوق الرئيسي جلسة اليوم متراجعاً بنحو 93.27 نقطة أو بنسبة 1.58% ليغلق عند مستوى 5,791.63 نقطة، هذا و قد افتتح المؤشر تداولات اليوم عند مستوى 5,884.90 نقطة فيما حقق الأدنى له عند مستوى 5,789.43 نقطة والأعلى عند 5,921.78 نقطة.

و بالحديث عن الأسهم الأسوء أداءً اليوم ضمن المؤشر ترأسها سهم HSBC Holdings PLC حيث تراجع بنسبة 2.24% ليغلق عند مستوى 607.80£، بينما تبعه سهم BP PLC متراجعاً بنسبة 2.54% ليغلق عند 432.90£، في حين انخفض سهم BG Group PLC بنسبة 3.87% ليغلق عند مستوى 1,054.50£.

وعلى الجانب الآخر فقد ارتفع سهم Imperial Tobacco Group PLC بنسبة 0.25% ليغلق عند مستوى 2,431.00£، تبعه سهم Associated British Foods PLC الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 1,374.00£، محققا ارتفاع بنسبة 0.66%، في حين ارتفع سهم RSA Insurance Group PLC بنسبة 0.35% لينهي تداولاته عند مستوى 113.10£.
 

xm    xm

 

 

استقرار معدلات البطالة في أستراليا عند 5.4% خلال تشرين الأول
صدر عن اقتصاد أستراليا بيانات معدل البطالة لشهر تشرين الأول حيث جاء مسجلا ارتفاعا بنسبة 5.4% ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاعا بنسبة 5.4% في حين أشارت التوقعات ارتفاعا بنسبة 5.5%.

أيضا صدرت بيانات التغير في التوظيف لشهر تشرين الأول حيث جاءت مسجلة إضافة 10.7 ألف وظيفة ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت إضافة 14.5 ألف وظيفة في حين أشارت التوقعات إضافة 0.5 ألف وظيفة. لا شك أن إضافة وظائف بأعلى من التوقعات يعد أمرا إيجابيا و لكنه ليس بالمستوى الكافي المعتاد نظرا للتراجع العام للاقتصاد العالمي.

من ناحية أخرى نشير أن البنك المركزي الأسترالي قرر الاحتفاظ بأسعار الفائدة عند 3.25% خلال الجلسة السابقة على خلاف التوقعات التي أشارت إلى خفض بنحو 25 نقطة أساس إلى 3.00% نظرا لعدم وجود مخاطر تضخمية تواجه اقتصاد البلاد.

في هذه الأثناء نشير أيضا إلى أهمية قطاع التعدين الأسترالي الذي يعد الأول عالميا و الذي ظهر تأثيره مؤخرا نتيجة تراجع اقتصاد الصين باعتبارها أهم مستهلك للموارد التعدينية الأسترالية الأمر الذي عمل على خفض أسعار الموارد فضلا عن إلغاء بعض شركات التعدين الكبيرة مشاريع توسعية نتيجة لذلك.
 

xm    xm

 

 

البنك المركزي الأوروبي يبقي سعر الفائدة المرجعي عند 0.75% للشهر الخامس على التوالي


قرر البنك المركزي الأوروبي اليوم تثبيت أسعار الفائدة عند 0.75% مطابقا للتوقعات و للمرة الخامسة على التوالي بعد أن كان أخر تخفيض لأسعار الفائدة في تموز الماضي، يسعى البنك من تثبيت أسعار الفائدة لمراقبة الأوضاع الاقتصادية و دعم وتيرة النمو الاقتصادي في منطقة اليورو التي وقعت في انكماش خلال الربع الثاني وسط تداعيات أزمة الديون السيادية التي شلت عصب الحياة في المنطقة.

قام البنك المركزي الأوروبي اليوم بتثبيت سعر الفائدة المرجعي عند 0.75%، إذ تم إبقاء معدل الايداع عند مستويات 0.0% ، و تم إبقاء معدل الإقراض عند مستويات 1.50%، فالمعطيات الاقتصادية الراهنة في منطقة اليورو ضعيفة جدا مع انكماش أداء جميع الأنشطة الاقتصادية خلال الأشهر الماضية بوتيرة عميقة جدا مع وقوع المنطقة اليورو في ركود اقتصادي ثاني بأقل من ثلاثة أعوام.

الاقتصاديات في منطقة اليورو تعيش مرحلة صعبة جدا وسط تفاقم أزمة الديون الأوروبية، فقد انكمش الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني بنسبة 0.2% و تعاني المنطقة من انكماش في أداء قطاعي الصناعة و الخدمات للشهر التاسع على التوالي.

أما عن مخاطر تضخمية فالمنطقة لا تعاني من ارتفاع في هذه الضغوط إذ لا تزال التوقعات المستقبلية لمعدل التضخم في المنطقة في تشرين الأول إلى 2.5% قريبا من المستويات المستهدفة للبنك و مطابقا لتوقعات البنك الأوروبي و اهدافه بالحفاظ على الاستقرار المالي في المنطقة، و هذا ما يترك الباب مفتوحا في حال فكر البنك بتيسير السياسة النقدية لتقديم يد العون للاقتصاد المتعثر.

ارتفع معدل البطالة في المنطقة عند 11.6% خلال الشهر الماضي بعد السياسات التقشفية الصارمة التي أقرتها الحكومات الأوروبية لمواجهة الارتفاع الكبير في الديون العامة، و الذي بات يهدد بقاء نظام العملة الموحدة بعد ان تقدمت أربعة دول أوروبية لطلب خطط إنقاذ لإسعاف اقتصادياتها.

الاوضاع الاقتصادية الصعبة الراهنة في منطقة اليورو و خاصة بعد أن قامت المفوضية الأوروبية يوم الأمس بتخفيض التوقعات المستقبلية للنمو في منطقة اليورو خلال العامين القادمين و هذا ما يبقي الباب مفتوحا أمام البنك المركزي الأوروبي لتخفيض سعر الفائدة المرجعية خلال الأشهر الماضي.

لكن البنك المركزي في هذه المرة قرر التريث لمراقبة الأوضاع الاقتصادية بعد تقديم عمليات السوق المفتوحة في أيلول الماضي للسيطرة على الارتفاع الكبير في العائد على السندات الأوروبية المتعثرة، و لا بد من الانتظار حتى تقوم أسبانيا بطلب خطة الإنقاذ ليتم تغعيل البرنامج.

عزيزي القارئ، أن إبقاء البنك المركزي الأوروبي على سياسته النقدية كما هي دون تخفيض سعر الفائدة سوف يعطي الدعم لليورو و يمنعه من الانهيار، و إلا أن الأثر سيكون الايجابي أيضا على الأسهم كونه دحض الآمال بتيسير السياسة النقدية لدعم الاقتصاديات الأوروبية.
 
عودة
أعلى